فوائد البيض للحامل والجنين | وما هي أضراره؟

يجب على الحامل الاهتمام بالنظام الغذائي لها خلال فترة الحمل لما له من تأثير مباشر على نمو الجنين ، يُعد تناول الأطعمة التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية مهم من أجل صحة الحامل والجنين، يتميز البيض باحتوائه على نسبة عالية من البروتين والعناصر الأخرى مما يجعله من الأطعمة المهمة للحامل، وفيما يلي سنعرض أهم فوائد البيض للحامل.

فوائد البيض للحامل

يُعد البيض من الأطعمة الآمنة أثناء الحمل حيث أنه غني بالعديد من الفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية، كما يمد الحامل بكل العناصر الغذائية الضرورية لها وللجنين ، يُنصح بتناول البيض للحامل بعد طهيه جيداً سواء كان مسلوقًا أو مقليًا للقضاء على البكتيريا الضارة الموجودة به.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يتميز البيض بقيمته الغذائية العالية حيث تحتوي بيضة واحدة مسلوقة كبيرة الحجم أو ما يعادل ٥٠ جرام على ما يأتي:

  • الطاقة: 77 سعر حراري.
  • البروتين: 6.4 جرام.
  • الكربوهيدرات: 0.6 جرام.
  • الدهون: 5.3 جرام.
  • الكوليسترول: 212 مجم.
  • فيتامين أ: 6% من حاجة الجسم اليومية.
  • الريبوفلافين ( فيتامين ب٢ ): 15% من حاجة الجسم اليومية.
  • الكوبولامين ( فيتامين ب١٢): 9% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ب٥: 7% من حاجة الجسم اليومية.
  • الفوسفور: 86 مجم.
  • السيلينيوم: 15.4 ميكروجرام.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي على فيتامين د، وفيتامين ب٦، وفيتامين ب٩، والزنك، والحديد، والكالسيوم، والسيلينيوم، ومضادات الأكسدة مثل اللوتين ( Lutein ) والزيازانثين ( Zeaxanthin ).

فوائد البيض للحامل والجنين

1- غني بالبروتين

يُعد البروتين هو وحدة البناء الأساسية للخلايا، فهو يساعد على نمو وتطور الجنين حيث يمد الجنين باحتياجاته الضرورية من البروتين.

2- نمو دماغ الجنين

يحتوي البيض على الكولين المهم لنمو وتطور دماغ الجنين ، بالإضافة إلى ذلك فهو يحمي من التشوهات الخلقية نتيجة عدم اكتمال نمو النخاع الشوكي كما ينبغي.

بالإضافة إلى محتواه من الأوميجا 3 والتي تحفز من الوظائف الدماغية للجنين.

3- مصدر للسعرات الحرارية

تحتوي البيضة على ما يقارب ٧٠ سعر حراري والتي تقابل جزء من حاجة الحامل اليومية من السعرات الحرارية الإضافية من أجلها هي وجنينها.

4- ضبط مستوى الكوليسترول

يساعد تناول البيض في توازن نسبة الكوليسترول في الجسم، ولكن يجب الابتعاد عن صفار البيض إذا كانت الحامل تعاني خلال فترة الحمل من اضطرابات في مستوى الكوليسترول.

5- غني بفيتامينات أ، د، هـ، ك

تتميز هذه الفيتامينات بقابليتها للذوبان في الدهون خاصة فيتامين أ والذي يساعد في نمو أعضاء الجنين مثل الرئتين، والكليتين، والقلب، والعينين، وغيرها من الأعضاء.

6- تعزيز الرؤية عند الجنين

يتميز البيض بمحتواه من مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزيازانثين، والتي لها دور في تطور العينين والرؤية عند الجنين.

7- غني بالحديد

يُعد البيض مصدراً جيداً للحديد والذي يحفز من إنتاج خلايا الدم الحمراء للحامل والجنين ومن ثم الوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم ، كما يساعد في نقل الأكسجين من الرئتين لباقي أجزاء الجسم وللجنين.

8- دعم المناعة

يساعد محتوى البيض من عنصر الزنك على تقوية الجهاز المناعي للحامل والجنين ومن ثم محاربة الأمراض.

9- تقوية العظام والمفاصل

يعمل الفوسفور والكالسيوم على تقوية عظام الحامل ومفاصلها نتيجة تعرضها للضعف بسبب الجنين ومن ثم يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

10- الحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية

يُعد البيض أحد المصادر الطبيعية للأيودين في النظام الغذائي والذي يحافظ على طبيعة عمل الغدة الدرقية.

قد يتسبب نقص الأيودين للحامل في حدوث الإجهاض، أو ولادة جنين ميت، أو قصور الغدة الدرقية للجنين.

11- الحفاظ على الجلد والبشرة

يساعد البيض على الحفاظ على البشرة ونضارتها وترطيبها نتيجة احتوائه على فيتامين أ، وفيتامين هـ.

فوائد البيض للحامل في الشهور الأولى

يُعد البيض من الأطعمة المهمة للحامل خلال فترة الحمل ولا سيما في الثلث الأول من الحمل لاحتوائه على الفيتامينات اللازمة لها وللجنين. 

  • يحتوي البيض على حمض الفوليك الضروري للجنين قبل الحمل وفي الثلث الأول من الحمل من أجل إنتاج خلايا الدم الحمراء وحماية الجنين من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.
  • يتميز بقيمته الغذائية العالية خاصة محتواه من البروتين، والكربوهيدرات، والدهون الصحية والذي يمد الحامل بالطاقة.

الفرق بين فوائد البيض المسلوق للحامل وفوائد البيض المقلي للحامل

تكون الحامل في حيرة من أمرها بين البيض المسلوق والبيض المقلي وأيهما أكثر فائدة بالنسبة لها ولجنينها؟، وإليكِ الإجابة عن هذا السؤال.

تُعد القيمة الغذائية للبيض المسلوق للحامل هي نفسها القيمة الغذائية للبيض المقلي، وبالتالي هي نفسها الفوائد التي ذكرت سابقاً ولكن يكمن الاختلاف فيما يأتي:

  • ترتفع السعرات الحرارية في البيض المقلي عن المسلوق نتيجة إضافة المادة الدسمة للقلي كالزبدة.
  • نسبة البروتين أقل في البيض المسلوق عن البيض المقلي.

فوائد بياض البيض للحامل

لا يُنصح بالإكثار من صفار البيض لاحتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول على عكس بياض البيض الذي تنخفض فيه نسبة الكوليسترول.

يتميز بياض البيض باحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنسيوم، والسيلينيوم، والتي تساهم جميعها في ما تم ذكره من فوائد للحامل والجنين.

بالإضافة إلى ذلك يُنصح بتناول بياض البيض في حال رغبتك في فقدان الوزن والحفاظ على وزن مثالي أثناء الحمل نتيجة انخفاض سعراته الحرارية وارتفاع نسبة البروتين.

أضرار البيض للحامل

على الرغم من أن البيض غني بالعناصر الغذائية للحامل إلا أنه قد يتسبب في بعض المخاطر لها وللجنين في حالة عدم تناوله بالطريقة الصحيحة أو في حال الإكثار من تناوله.

1- تسمم السالمونيلا

يتسبب تناول البيض النيئ أو غير المطهو جيداً في الإصابة بعدوى السالمونيلا والتي تسبب حدوث تسمم الطعام مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل: القيء والإسهال وصداع وارتفاع درجة الحرارة وآلام في المعدة والجفاف.

وفي بعض الحالات، قد تكون هذه الأعراض خطيرة على الحوامل مما تتسبب في الولادة المبكرة أو الإجهاض.

2- يجب تجنب صفار البيض من قِبَل الحوامل اللاتي تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول.

3- قد يتسبب البيض في ظهور أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي، واحتقان الأنف، واحمرار الوجه، وغيرها من أعراض الحساسية.

بديل البيض للحامل

يوفر البيض تغذية عالية للحامل لأنه غني بالعناصر الغذائية المهمة لها وللجنين ، ويمكن استبداله بأطعمة أخرى للحصول على العديد من العناصر الغذائية في حال كانت الحامل تعاني من حساسية تجاه البيض، أو عدم الرغبة في تناوله أو غيرها من الأسباب. وفيما يلي بعض من بدائل البيض للحامل:

  • بذور اليقطين، أو بذور الكتان، أو بذور الشيا : هذه البذور غنية جدًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى والزنك والفوسفور والمعادن والبروتين ، ويمكن تناولها بعد نقعها بالماء أو مع اللبن أو الزبادي.
  • الجبن الأبيض والذي يعد من أفضل البدائل للبيض.
  • العدس أو شوربة العدس حيث يحتوي كوب واحد منها على ١٤ جرام من البروتين بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى. 

أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي للحامل؟

كما ذكرنا سابقاً أن كلاهما يحتويان على نفس القيمة الغذائية، ونفس المحتوى من الكوليسترول. ولكن يكمن الاختلاف في ارتفاع السعرات الحرارية للبيض المقلي عن البيض المسلوق نتيجة الدهون المستخدمة فى إعداده.

هل البيض يسبب زلال للحامل؟

زلال البول أو زيادة مستويات البروتين في البول وعادةً ما يكون سبب ذلك الإصابة بمشاكل الكلى أو الجفاف أو داء السكرى أو ارتفاع ضغط الدم او تسمم الحمل.

هل البيض يرفع الضغط للحامل؟

لم تثبت الدراسات وجود تأثير ملحوظ على مستويات ضغط الدم الانقباضي أو الانبساطي عند تناول البيض.

هل البيض يسبب حرقان المعدة للحامل؟

يُعد البيض من الأطعمة متعادلة الحامضية، ولكنه قد يتسبب في حرقان المعدة لبعض الحوامل اللاتي تعاني من اضطراب في المعدة أو ارتجاع المريء خاصة عند الإكثار من تناوله ، وذلك نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الدهون والبروتين.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *