فوائد الشمر للحامل والجنين | فوائد البسباس للحامل

قد تعاني المرأة الحامل من كثير من التغيرات خلال فترة الحمل ولا سيما أعراض الحمل المتعبة. وتبحث الحامل عن الطرق الفعالة والعلاجات المنزلية للتخفيف من هذه الأعراض ومن ضمنها اللجوء للأعشاب. ولكن ليست كل الأعشاب آمنة خلال فترة الحمل، وحتى الأنواع الآمنة منها لا يفضل الإفراط في تناولها لتفادي ما قد ينتج عنها من أضرار على الحامل والجنين. سوف نسلط الضوء في هذا المقال عن أحد هذه الأعشاب وهو الشمر، فما فوائد الشمر او البسباس للحامل؟ وهل هو آمن للحامل أم لا؟.

فوائد الشمر للحامل

يُعد الشمر من الأعشاب العطرية ذات النكهة المميزة، وتظهر بذور الشمر باللون البني أو الأخضر عندما تكون طازجة وتتحول بمرور الوقت للون الرمادي. وتُشتق بذور الشمر من نبات تعود أصوله إلى أوروبا وينتمي إلى عائلة البقدونس. تتميز بذور الشمر بفوائدها المتعددة حيث يمكن استخدامها كمشروب منعش للفم بجانب استخدامها في الطهي. بالإضافة إلى فوائدها الصحية في التخفيف من آلام ومشاكل اللثة وتحسين عملية الهضم.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

تحتوي بذور الشمر على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والفيتامينات، وكذلك مضادات الأكسدة مثل مادة الأنيثول (Anethole).

تحتوي ملعقة من بذور الشمر الجافة أو ما يعادل ٦ جرام على:

  • الطاقة: 27 سعر حراري.
  • الألياف: 3 جرام.
  • فيتامين ج: 12% من حاجة الجسم اليومية.
  • الكالسيوم: 3% من حاجة الجسم اليومية.
  • الحديد: 4% من حاجة الجسم اليومية.
  • المغنيسيوم: 4% من حاجة الجسم اليومية.
  • البوتاسيوم: 8% من حاجة الجسم اليومية.
  • المنجنيز: 7% من حاجة الجسم اليومية.

فوائد البسباس للحامل والجنين

أثناء الحمل، يوصَى باستهلاك بذور البسباس فقط بكميات بسيطة جداً حيث أن الدراسات لم تثبت أمانها تماماً خلال فترة الحمل.

يمكن إضافة بذور الشمر في النظام الغذائي للحامل بكمية بسيطة لما لها من فوائد صحية لها عديدة ومنها:

1- أنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل مادة الأنيثول وفيتامين ج والتي تحمي من تلف الخلايا بسبب الشوارد الحرة ، ومن ثم تحمي من الإصابة بالسرطان وغيره من الأمراض.

2-  أنها تتميز بمحتواها من المعادن مثل المنجنيز الذي له دور في تنشيط الإنزيمات وعملية التمثيل الغذائي، وكذلك التئام الجروح وتطور عظام الجنين.

3- تحتوى على عناصر البوتاسيوم، والكالسيوم، والمنجنيز التى تساعد في الحفاظ على عمل القلب بشكل أفضل، كما يعمل البوتاسيوم على خفض ضغط الدم المرتفع والذي يُعد أحد العوامل المسببة لأمراض القلب.

4- تعد مصدراً غنياً بالألياف التى تساعد على تخفيف الإمساك عند الحامل وتحسين صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء.

5-لها خصائص مضادة للبكتيريا حيث تثبط من نمو بعض البكتيريا الضارة مثل بكتيريا اي كولاي (E.coli).

فوائد الشمر للحامل والجنين

فوائد الشمر للحامل في الشهور الأولى

– يمكن استخدام بذور الشمر كفاتح للشهية للحامل خاصة في الشهور الأولى، كما أنه قد يساعد على تخفيف غثيان الصباح للحوامل.

– تعمل بذور الشمر كمضاد للانتفاخ وطارد للغازات حيث يساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك يزيد من إفراز العصارة الصفراوية مما يحسن من مشاكل الهضم.

فوائد الشمر الأخضر للحامل

  • قد يحافظ على صحة القلب.
  • مصدر جيد للألياف وكذلك العناصر الغذائية المفيدة مثل البوتاسيوم والفولات.
  • له خصائص مضادة للالتهابات.
  • قد يساعد في إدارة الوزن.
  • قد يحسن أعراض فقر الدم.
  • يحسن من صحة الجلد.

فوائد الشمر للمبايض

تشير بعض الدراسات إلى أن بذور الشمر قد تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض حيث يقال أن لها خصائص مضادة للشعرانية وتساعد على تقليل مستويات الأندروجين (هرمونات الذكورة)

ما زال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لإثبات صحة هذه المعلومات.

فوائد الشمر لتسهيل الولادة

لا ينصح بتناول شاي الشمر خلال فترة الحمل لما له من تأثير مشابه لهرمون الاستروجين مما يحفز من انقباضات الرحم والتسبب في الولادة المبكرة. ولهذا قد يستخدمه البعض في نهاية مدة الحمل من أجل تحفيز المخاض وتسهيل الولادة. ولكن لا توجد دراسات تؤكد سلامة شاي الشمر خلال فترة الحمل.

أضرار الشمر على الحامل

يسمح بإضافة بذور الشمر للنظام الغذائي للحامل ولكن بكميات بسيطة جداً وبعد استشارة الطبيب حيث لا توجد أدلة كافية على عدم أمانة ولا أدلة كافية تؤكد أمانه تماماً للحامل والجنين.

كما أنه من الضروري تجنب الحامل لتناول شاي الشمر، والمكملات الغذائية التي تحتوي عليه، وزيوت الشمر لاحتوائهم على تركيزات عالية من المواد الفعالة الموجودة به.

ومن الآثار الجانبية للشمر للحامل:

  • أنه قد يؤثر على معدل تجلط الدم مما يسبب النزيف حيث أنه يبطيء من تجلط الدم.
  • يسبب جفاف الجلد والبشرة وحساسيتها. لذا يجب تجنبه في حالات البشرة الحساسة.
  • تحفز خصائصه المشابه للاستروجين من تقلصات الرحم المبكرة مما قد يؤدي إلى خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

هل الشمر يزيد الوزن للحامل؟

لا يسبب الشمر زيادة الوزن ، فهو يحتوي الشمر على الألياف والتي تبطيء من عملية الهضم وتعطي الإحساس بالشبع لفترة أطول. كما أنه يتميز بانخفاض سعراته الحرارية مما يساعد على إنقاص الوزن.

هل الشمر بيخسس الحامل؟

الشمر غنى بالألياف التى تساعد على الشعور بالشبع ولكن لا يجب على المرأة الحامل استخدامه من تلقاء نفسها لإنقاص الوزن حيث من الضروري استشارة الطبيب قبل تناوله.

هل الشمر يرفع الضغط للحامل؟

لا يسبب الشمر ارتفاع ضغط الدم ، فهو يتميز بمحتواه من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيم سريان الدم في الأوعية الدموية وبالتالي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

هل الشمر مضر للرضاعة؟

على الرغم من أن الشمر ينتقل إلى حليب الثدي ، إلا أنه يعتبر آمنًا بشكل عام أثناء الرضاعة الطبيعية. ولكن يجب تجنب تناول كميات كبيرة أو جرعات مركزة من الشمر أو أي مكملات عشبية تحتوى عليه لتقليل مخاطر الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

هل الشمر هو الكمون؟

بذور الكمون (Cumin seed) هى بذور مجففة يتم استخلاصها من عشبة Cuminum cyminum أما بذور الشمر هو تم استخلاصها من نبات Foeniculum vulgare وهما نباتين مختلفين ولكن ينتميان إلى نفس العائلة وهى عائلة البقدونس وتعرف باسم ( Apiaceae )، ولكل منهما نكهة ورائحة مختلفة. وكذلك يختلفان في اللون حيث أن بذور الكمون لونها بني بينما بذور الشمر لونها أخضر وتصبح رمادية اللون مع مرور الوقت.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *