فوائد القرنبيط للحامل والجنين

يجب على الحامل التفكير دائماً بشأن ما يتضمنه نظامها الغذائي خلال فترة الحمل من حيث أمانه بالنسبة لها ولجنينها. يُنصح بتناول الفواكه والخضراوات أثناء الحمل نظراً للقيمة الغذائية العالية، ويعد القرنبيط من ضمن الخضراوات المهمة لصحة الحامل والجنين.وفيما سوف نوضح ما هى فوائد القرنبيط للحامل؟ وهل هو آمن أثناء الحمل؟.

القرنبيط للحامل

يُعد القرنبيط من الخضراوات قليلة السعرات الحرارية، والذي يُعرف أيضا باسم الزهرة. ويمكن تحضيره بطرق مختلفة حيث يمكن تناوله مقليا أو مشويا أو مطبوخا. ويتميز القرنبيط بقيمته الغذائية العالية حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة للحامل والجنين.

فوائد القرنبيط للحامل

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يتميز القرنبيط بانخفاض سعراته الحرارية حيث يمثل ٢٥ سعر حراري لكل ١٠٠ جرام منه، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، وفيتامين ب٦، وفيتامين ك، والحديد، والكالسيوم، والفسفور، وغيرها من المعادن.

يتضمن كوب واحد من القرنبيط المطبوخ أو ما يكافئ ١٢٤ جرام منه ما يأتي:

  • الطاقة: 29 سعر حراري.
  • البروتين: 2.28 جرام.
  • الألياف: 2.68 جرام.
  • فيتامين ج: 55 مجم.
  • حمض الفوليك: 55 ميكروجرام.
  • فيتامين ك: 17 ميكروجرام.
  • الكولين: 48 مجم.
  • فيتامين ب٦: 0.21 مجم.
  • حمض البانتوثنيك أو فيتامين ب٥: 0.63 مجم.
  • فيتامين ب٣: 0.51 مجم.
  • المنجنيز: 0.16 مجم.
  • الفسفور: 40 مجم.
  • البوتاسيوم: 176 مجم.
  • الماغنسيوم: 11 مجم.

فوائد القرنبيط للحامل والجنين

يمد القرنبيط الحامل والجنين بالعديد من الفوائد الصحية لما يحتويه من عناصر غذائية، وفيتامينات، ومضادات أكسدة. ومن أبرز فوائد زهرة القرنبيط للحامل ما يلي:

1- غني بالألياف

يحتوي القرنبيط على الألياف والتي تعتبر غذاءً للبكتيريا النافعة في الأمعاء مما يقلل من الالتهابات. بالإضافة إلى ذلك تحسن من مشاكل الجهاز الهضمي وتعالج الإمساك لدى الكثير من الحوامل.

2- غني بمضادات الأكسدة

يتميز القرنبيط بمحتواه من مضادات الأكسدة والتي تحمي خلايا الجسم من الشوارد الحرة التي تهاجمها.

3- يدعم نمو الدماغ والذاكرة

يُعد القرنبيط مصدراً غنياً بالكولين وهو عنصر غذائي يشارك في العديد من العمليات الحيوية بالجسم مثل بناء الخلايا والاشارات العصبية ، ونقل الدهون وعملية التمثيل الغذائي ، وتصنيع الحمض النووي ، والحفاظ على الجهاز العصبي.

4- يحافظ على صحة العظام

يُعتبر القرنبيط مصدر غنى بفيتامين ك الذي يحسن قوة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالكسور. كما أنه يحتوى على الكالسيوم والفسفور الضروريان لبناء عظام الجنين وتقويتها.

5- يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم

تقلل الألياف من امتصاص الكوليسترول. وبالتالي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6- يدعم الجهاز المناعي

تساعد مضادات الأكسدة، والفيتامينات مثل فيتامين ج، والزنك، والسيلينيوم في تعزيز دور الجهاز المناعي على محاربة العدوى والحفاظ على صحة الجسم.

7- غني بالحديد

يتميز القرنبيط بمحتواه العالي من الحديد والذي له دور في تجنب حدوث الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة. بالإضافة إلى دوره في رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم والوقاية من الإصابة بفقر الدم.

8- يحفز من عمليات التمثيل الغذائي

القرنبيط مصدر جيد لحمض البانتوثنيك ( Pantothenic acid ) والذي له دور في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون من أجل الحصول على الطاقة للحامل.

9- خفض ضغط الدم المرتفع

يساعد القرنبيط على خفض ضغط الدم المرتفع للحوامل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل. وذلك نتيجة محتواه من البوتاسيوم.  

فوائد القرنبيط للحامل في الشهور الأولى

تحتاج الحامل في الشهور الأولى من حملها إلى الفيتامينات والمعادن التي لها دور في بناء وتطور جسم الجنين بشكل سليم وحمايته من الإصابة بالتشوهات الخلقية. وتُعد فيتامينات ب مثل الفولات (فيتامين ب٩) والنياسين (فيتامين ب٣) أحد هذه الفيتامينات المهمة.

  • يساعد الفولات في نمو وتطور الجنين وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء. بالإضافة إلى تحفيز النمو العصبي للجنين حيث يحمي من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.
  • يحمي النياسين من التشوهات الخلقية للجنين.

فوائد القرنبيط المقلي للحامل

يختلف القرنبيط المقلي عن القرنبيط المطبوخ في ارتفاع سعراته الحرارية نتيجة قلي القرنبيط في الزيت بعد سلقه. ولكن يظل القرنبيط محتفظاً بقيمته الغذائية.

أضرار القرنبيط للحامل

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للقرنبيط والفوائد المتعددة له إلا أنه هناك بعض المخاطر التي ترتبط بشأن تناوله للحامل. وتتمثل هذه المخاطر فيما يأتي:

1- نوبات النقرس وحصوات الكلى

يجب تجنب تناول القرنبيط من قِبَل الحامل المعرَضة للإصابة بالنقرس أو حصوات الكلى وذلك بسبب ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم نظراً لاحتواء القرنبيط على مركبات البيورين. 

تؤدي زيادة نسبة مركبات البيورين إلى ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم مما يسبب زيادة نوبات النقرس وتكون حصوات الكلى.

2- قد يسبب تغير في الجينات

يجب التأكد من الحصول على القرنبيط من مصادر موثوق منها لا تستخدم كميات كبيرة من المبيدات الحشرية في زراعته. وذلك لأنها تحتوي على مركبات سامة قد تنتقل إلى الأم أثناء تناوله ومنها إلى الجنين عبر المشيمة ، ومن ثم حدوث تغيرات جينية للجنين.

3- مشاكل فى المعدة

من الضروري غسل القرنبيط جيداً وتجنب تناوله بدون طهيه لأنه قد يتسبب في التهاب وتهيج المعدة. وكذلك الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الطعام مثل داء المقوسات ( Toxoplasmosis ).

لذلك يجب غسله جيداً عن طريق نقع زهور القرنبيط في الماء الدافىء قبل طهيه.

4- حدوث الانتفاخ والغازات

قد يتسبب تناول القرنبيط بكثرة في حدوث الانتفاخ والغازات للحامل، خاصة وإن كانت تعاني من متلازمة القولون العصبي ( IBS ).

6- يتفاعل مع الأدوية

لابد من تجنب تناول القرنبيط في حالة تناول الأدوية المضادة لتجلط الدم حيث يحتوي القرنبيط على فيتامين ك.

يتسبب الإفراط في تناول القرنبيط في بعض الآثار الجانبية على الحامل ومنها: 

  • تهيج المعدة.
  • حدوث الغازات.
  • التهابات في المعدة.
  • ارتجاع الحامض المعدي.
  • الإمساك.
  • ردود فعل تحسسية وتشمل أعراض مثل احمرار وتورم الوجه، وطفح جلدي، وضيق في التنفس.

قد تخطىء بعض الحوامل اللاتي يقتربن من مرحلة الولادة في فهم الغازات الناتجة عن تناول القرنبيط والإكثار منه واعتبارها إحدى علامات المخاض.

هل القرنبيط يزيد الوزن للحامل؟

يمكن إدخال القرنبيط في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن ،وذلك لاحتوائه على كمية من الألياف التي تعطي إحساساً بالشبع والامتلاء ، كما أنه يتميز بانخفاض سعراته الحرارية.

هل القرنبيط يرفع الضغط للحامل؟

يساعد القرنبيط في خفض ضغط الدم المرتفع للحوامل نتيجة احتوائه على البوتاسيوم.

هل القرنبيط المقلي يرفع السكر للحامل؟

يعد القرنبيط من الخضروات منخفضة الكربوهيدرات ولذلك يساعد فى استقرار نسبة السكر في الدم.

هل القرنبيط يظهر البرد؟

يُنصح بتناول القرنبيط للحوامل لما له من دور في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي، ومن ثم الحماية من نزلات البرد والانفلونزا ، وذلك نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن التي تعزز من دور المناعة.

هل القرنبيط بروتين؟

يُعد القرنبيط من الخضراوات التي تحتوي على البروتين حيث يحتوى كل ١٠٠ جرام من القرنبيط المطبوخ على ما يقارب ٢ جرام من البروتين.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *