فوائد الشوكولاتة للحامل والجنين

ترغب الكثير من النساء الحوامل في تناول الحلويات والشوكولاتة خلال فترة الحمل، ولكنهن قد يتساءلن، هل هي من الأطعمة الآمنة والمسموح بتناولها في الحمل؟. وفقًا لدراسة أجراها باحثون في جامعتي لافال وييل في كندا، فإن تناول الشوكولاتة الداكنة في الحمل يعد آمنًا، حيث يُعتقد أنها تعزز من نمو الجنين وتطوره. لذلك سنقدم في هذا المقال أهم فوائد الشوكولاتة للحامل والجنين، والكمية المسموح بتناولها في الحمل.

فوائد الشوكولاتة للحامل

تُصنع الشوكولاتة من نبات الكاكاو، ويحتوي هذا النبات على نسب عالية من المعادن ومضادات الأكسدة، ولكن قد يضاف إليها الزبدة والسكر والحليب لإنتاج قطع الشوكولاتة بالحليب. بينما تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كميات أكبر من الكاكاو وكمية صغيرة من السكر. لذلك فهي صحية أكثر مقارنةً بالشوكولاتة بالحليب، وفيما يلي سنوضح مدى تأثير الشوكولاتة على الجنين والأم:

فوائد الشوكولاتة للحامل والجنين

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكثير من العناصر الغذائية والألياف والمعادن، مثل: الحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم، وسنستعرض في السطور التالية أهم فوائد الشوكولاتة الداكنة للحامل:

الوقاية من الأمراض المختلفة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مجموعة من مضادات الأكسدة مثل: البوليفينول والفلافانول، وجميعها تحارب الجذور الحرة التي تسبب تلف للخلايا والأنسجة، مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض ونزلات البرد والإنفلونزا.

خفض ضغط الدم عند الحامل:

أظهرت بعض الدراسات الطبية أن مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تحفز بطانة الشرايين، لإنتاج أكسيد النيتريك.

يساعد أكسيد النيتريك الشرايين على الاسترخاء، وبالتالي يحسن من تدفق الدم خلالها، ما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.

خفض مستويات الكوليسترول الضار:

في دراسة خاضعة للرقابة وُجد أن الشوكولاتة الداكنة تقلل بشكل كبير من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد، وذلك لاحتوائها على الستيرولات النباتية والفلافانول.

تحسين وظائف الدماغ لدى الحامل:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات نشطة، مثل: الفلافانول والكافيين والثيوبرومين، وجميعها تحسن من تدفق الدم إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تحسين وظائف المخ.

تحسين الحالة المزاجية:

تساعد الشوكولاتة الداكنة على زيادة مستويات السيروتونين والإندورفين في المخ، ما يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية عند الحامل.

كما أنها تساعد في مكافحة التعب والإجهاد وتقليل التوتر، وذلك لاحتوائها على مركبات الفلافانول.

المساعدة في نمو الجنين وتطوره:

وفقًا لإحدى الدراسات فإن تناول 30 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا في أثناء الحمل قد يساعد في نمو الجنين وتطوره لأنه يزيد من تدفق الدم إلى الجنين عبر المشيمة.

إنجاب أجنة وأطفال أكثر حيوية:

أشارت بعض الأبحاث الطبية أن الحوامل اللاتي تناولن شوكولاتة داكنة في أثناء الحمل، أنجبن أطفالًا أكثر حيوية وسعادة.

كما أشارت تلك الأبحاث أيضًا أن تناول الشوكولاتة الداكنة خلال الحمل، يمكن أن يحمي الأجنة من الإجهاد الذى تتعرض له الأم أثناء الحمل.

فوائد الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى

وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 لأكثر من 2000 حالة حمل، ارتبط انخفاض خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج بتناول الشوكولاتة الداكنة في الثلث الأول والثالث من الحمل. بينما ارتبط انخفاض مخاطر ارتفاع ضغط الدم الحملي فقط بتناول الشوكولاتة الداكنة في الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن مازالت هذه الدراسات بحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

فوائد حليب الشوكولاتة للحامل

لحليب الشوكولاتة العديد من الفوائد الصحية، ولكن يجب استخدام مسحوق الكاكاو الخام وتقليل السكر للاستفادة بالعناصر الغذائية الموجودة بالحليب والكاكاو وتجنب أضرار السكر:

  • يمد حليب الشوكولاتة الحامل بالكالسيوم، الذي يساعد في بناء عظام الجنين وأسنانه، والحفاظ على عظام الأم وأسنانها من التكسر والهشاشة.
  • يحتوي حليب الشوكولاتة على البروتين، الذي يساعد في نمو الجنين وتطوره.
  • يحتوي حليب الشوكولاتة على فيتامين “د”، الذي يمنع انخفاض وزن الأجنة عند الولادة، والوقاية من الكساح عند الأطفال حديثي الولادة.
  • يساعد حليب الشوكولاتة منزوع الدسم أو قليل الدسم والسكر في تخفيف أعراض الحموضة والحرقة المصاحبة للحمل.
  • يمد حليب الشوكولاتة الحامل بالحديد والمغنيسيوم، ما يؤدي إلى الوقاية من فقر الدم، والحفاظ على ضغط الدم طبيعيًا خلال الحمل.

أضرار الشوكولاتة للحامل

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الشوكولاتة إلى حدوث بعض المضاعفات، وفيما يلي بعض أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى والأخيرة:

الولادة المبكرة أو الإجهاض:

يجب على الحامل أن لا تتناول أكثر من 200 مجم من الكافيين يوميًا، لأنه قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض خاصةً في الشهور الأولى.

يحتوي كل 40 جرام من الشوكولاتة على 30 مجم من الكافيين. لذلك فإن الإفراط في تناولها أو مزجها مع الشاي والقهوة، سيؤدي إلى تجاوز كمية الكافيين المسموح بتناولها في اليوم خلال فترة الحمل.

زيادة الحموضة وحرقة المعدة:

تعاني الحوامل من الحموضة وحرقة المعدة في أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية. وقد يزيد الإفراط فى تناول الشوكولاتة من الحموضة وحرقة المعدة بسبب زيادة كمية الكافيين المتناولة.

من المعروف أن الكافيين يسبب حرقة المعدة، ويزيد من الشعور بها.

زيادة الوزن:

يحتوي كل 30 جرام من الشوكولاتة الداكنة على 150 سعرة حرارية وتسعة جرامات من الدهون، و18 جرامًا من السكر تقريبًا. بينما يحتوي 30 جرام من الشوكولاتة بالحليب 150 سعرة حرارية و8.5 جرام من الدهون، و23 جرامًا من السكر تقريبًا.

قد يؤدي الإفراط في تناول الشوكولاتة إلى زيادة الوزن بسبب زيادة تناول الدهون والسعرات الحرارية والسكر.

زيادة الوزن والسمنة قد تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض خلال الحمل، مثل: تسوس الأسنان ودوالي الأوردة وسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الولادة القيصرية.

هل الشوكولاتة غلط على الحامل؟

تعد الشوكولاتة من الأطعمة الآمنة خلال فترة الحمل، طالما لا يتم تناولها بكميات كبيرة.

كمية الشوكولاتة المسموح بتناولها يوميًا خلال الحمل هي 30 جرام.

هل الشوكولاتة تسبب الإجهاض؟

قد يؤدي تناول الشوكولاتة بكميات كبيرة إلى الإجهاض، وذلك بسبب زيادة كمية الكافيين الداخلة لجسم الحامل.

كمية الكافيين المسموح بتناولها خلال الحمل هو 200 مجم خلال اليوم.

لماذا يتحرك الجنين عند أكل الشوكولاتة؟

عندما تتناول الأم قطعة من الشوكولاتة، يزيد ذلك من مستويات السكر في الدم.

يمد الارتفاع الطفيف في مستوى السكر الجنين بالطاقة، ليساعده على الحركة والركل.

تعد ركلات الجنين وحركته من المؤشرات طبيعية لمتابعة الجنين في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *