فوائد الطماطم للحامل والجنين | فوائد البندورة للحامل

تُعد فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة حيث تزداد فيها حاجتها للفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية أكثر من أي فترة أخرى. لذلك يجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحي من أجل النمو السليم للجنين وتطوره في الرحم. ومن أهم ما يتضمنه نظامك الغذائي الفواكه والخضراوات لما لها من قيمة غذائية عالية ومن ضمنها الطماطم. فما هي فوائد الطماطم للحامل؟ وما مدى أمانها خلال فترة الحمل؟.

فوائد الطماطم للحامل

تنتمي الطماطم (البندورة) إلى العائلة الباذنجانية ( Solanaceae )، كما تعتبر من الفواكه التي تنمو أزهارها على هيئة مجموعات. 

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

تتميز الطماطم بقيمتها الغذائية العالية حيث تدخل في تحضير الأكلات المختلفة بداية من طبق السلطة وحتى الوجبات الرئيسية.  

يُعد استهلاك الطماطم بالكميات المسموحة منها آمناً للحوامل سواء كانت في صورتها الطبيعية أو عصيراً. فكما تعلمين أن الاستهلاك المفرط للطعام أياً كان نوعه قد يؤثر على صحتك وصحة جنينك، وكذلك بالنسبة للطماطم. 

القيمة الغذائية للطماطم

تتميز الطماطم بقيمتها الغذائية العالية، فهي مصدر غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الليكوبين ( Lycopene ) والذي ترجع إليه العديد فوائد الطماطم، وكذلك البيتا كاروتين.

وتحتوي كل 100 جرام من الطماطم الطازجة على ما يأتي:

  • الطاقة: 18 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 3.8 جرام.
  • البروتين: 0.88 جرام.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • الألياف: 1.2 جرام.
  • حمض الفوليك: 15 ميكروجرام.
  • فيتامين أ : 833 وحدة دولية.
  • فيتامين ج: 13.7 مجم.
  • النياسين (فيتامين ب3) : 0.6 مجم.
  • الريبوفلافين (فيتامين ب2) : 0.019 مجم.
  • الثيامين (فيتامين ب1) : 0.037 مجم.
  • الكالسيوم: 10 مجم.
  • الحديد: 0.27 مجم.
  • المغنيسيوم: 11 مجم.
  • الزنك: 0.17 مجم.
  • الفسفور: 24 مجم.
  • البوتاسيوم: 237 مجم.
  • الصوديوم: 5 مجم.

فوائد البندورة للحامل والجنين

تتعدد فوائد الطماطم للحامل والجنين نظراً لما تحتويه من عناصر غذائية مهمة خلال فترة الحمل. وتتمثل هذه الفوائد فيما يلى:

1- تقوية المناعة

تحتوي الطماطم على فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تعزز من وظيفة الجهاز المناعي للحامل. ومن ثم تساعد في محاربة العدوى.

2- تحمي من خطر النزيف

تمد الطماطم المجففة الحوامل بفيتامين ك الذي يعمل على تخثر الدم. وبالتالي يحمي من خطر حدوث النزيف ويمنع فقدان الدم.

3- تحمي من خطر الإصابة بالسرطان

تُعد الطماطم مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة وأهمها مادة الليكوبين التي تحارب الجذور الحرة المسببة لتلف خلايا الجسم. ومن ثم تحمي من خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان عنق الرحم.

فوائد الطماطم للحامل

4- تحافظ على صحة القلب

تتميز الطماطم بمحتواها من النياسين (فيتامين ب 3) الذي يساعد فى تقليل مستويات الكوليسترول الضار فى الدم وبالتالى يحمى من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- تحافظ على صحة الجهاز الهضمي

تساعد الطماطم في تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء نتيجة محتواها من الماء والألياف ، ومن ثم تخفف من الإمساك الذي تعانى منه المرأة خلال فترة الحمل.

6- تنظيم ضغط الدم

تعمل الطماطم على تنظيم مستويات ضغط الدم نتيجة احتوائها على البوتاسيوم الذي يساعد على زيادة نسبة الصوديوم التي يفقدها الجسم عن طريق البول ويساعد أيضًا في إرخاء الأوعية الدموية ، مما يساعد على خفض ضغط الدم بشكل فعال.

7- الحفاظ على صحة العين

تساعد مضادات الأكسدة مثل الليكوبين والبيتا كاروتين في الحفاظ على صحة العين والقدرة على الإبصار ، وكذلك تحمي من الإصابة بالمياه البيضاء ( Cataract ).

8- نضارة البشرة

تحتوي الطماطم على فيتامين ج وفيتامين هـ والتي تحفز من إنتاج الكولاجين ، ومن ثم تعمل على ترطيب الجلد والبشرة والحفاظ على نضارتها. 

9- نمو العظام والأسنان للجنين

تدعم الطماطم النمو السليم لعظام وأسنان الجنين نظراً لاحتوائها على  الكالسيوم والفسفور. 

فوائد الطماطم للحامل في الشهور الأولى

  • تحتوي الطماطم على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو الجنين وتطوره. وكذلك نمو العظام والأسنان.
  • تساعد مادة الليكوبين على حماية خلايا الجنين من تأثير الشوارد الحرة.
  • تمد الحامل باحتياجاتها من حمض الفوليك اللازم في الثلث الأول من الحمل من أجل نمو الجنين، وتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، بالإضافة إلى منع العيوب الخلقية.

ما هي فوائد عصير الطماطم للحامل؟

يُعد عصير الطماطم مفيداً لصحة الحامل حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن. بالإضافة إلى ذلك فهو غني بمضادات الأكسدة والتي أهمها مادة الليكوبين المضادة للالتهابات.

لا تختلف فوائد عصير الطماطم للحامل عن فوائد الطماطم التي تم ذكرها سابقاً. كما أنه يعمل على تنقية الجسم من السموم وتحسين الدورة الدموية للحامل.

ومن الجدير بالذكر أن عصير الطماطم يفتقر إلى الألياف الموجودة في الطماطم الطازجة.

فوائد عصير الطماطم لفقر الدم للحامل

تصاب معظم الحوامل بفقر الدم نتيجة نقص الحديد اللازم لتصنيع الهيموجلوبين في الدم. كما أنه مهم لنقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم.

على الرغم من أن الكوب الواحد من عصير الطماطم يحتوي على كمية صغيرة من الحديد إلا أنه مفيداً فى حالات فقر الدم. فكما ذكرنا سابقاً أن الطماطم الطازجة أو عصيرها تحتوي على فيتامين ج المهم لزيادة امتصاص الحديد من الأطعمة.

بالإضافة إلى ذلك فهو يتميز بمحتواه من حمض الفوليك الذي يدعم نمو الجنين وزيادة إنتاج كرات الدم الحمراء. وكذلك يحمي من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الفولات أثناء الحمل ( Megaloblastic Anemia ).

فوائد الطماطم للحامل

أضرار الطماطم للحامل

 يسبب الاستهلاك المفرط للطماطم بعض الأثار الجانبية للحامل وتتمثل في:

  • الحموضة وحرقة المعدة خاصة للحوامل اللاتي تعانين من مشاكل بالمعدة خلال فترة الحمل.
  • ارتجاع الحامض المعدي عند الإكثار من تناولها أو شرب عصيرها.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات، والغازات، والتهابات المعدة، وتهيج القولون.
  • زيادة نسبة الأملاح في الجسم نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الأملاح. وتشمل أعراض مثل تورم القدمين وآلام الكعبين، وقد تؤدي إلى تكون حصوات الكلى والتهاب المسالك البولية مع صعوبة التبول.

يجب على الحامل أن تنتبه على الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والكمية التي تتناولها منها وزيادة شرب الماء.

هل الطماطم تؤثر على الحمل؟

إن تناول الطماطم آمن خلال فترة الحمل، فهي تمد الحامل بالكثير من الفوائد الصحية نظراً لقيمتها الغذائية العالية واحتوائها على العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية من أجل صحة الحامل والجنين.

هل الطماطم ترفع الضغط للحامل؟

تتميز الطماطم أو عصيرها بأنها قد تساعد على خفض مستويات ضغط الدم عند المعدل الطبيعي نتيجة احتوائها على البوتاسيوم. كما أنها تعمل على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

هل الطماطم تسبب الغازات للحامل؟

قد تتسبب الطماطم عند الإكثار منها في اضطرابات الجهاز الهضمي مثل حدوث الانتفاخات، والغازات، وآلام المعدة، والحموضة، وتهيج القولون. خاصة لدى الحوامل اللاتي تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي.

هل الطماطم تحتوي على أملاح؟

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الأملاح ومنها أملاح الأوكسالات حيث يتسبب الإكثار منها في رفع نسبة الأملاح في الجسم وتكون حصوات الكلى. لذلك يُنصح بالانتباه إلى الكمية التي تتناولها الحامل منها وزيادة شرب الماء.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *