فوائد عصير القصب للحامل والجنين

تشتهي الحامل الكثير من الأطعمة والمشروبات المختلفة خلال فترة الحمل، فربما قد تشتهي ما لم تتناوله من قبل. ولكن يجب الحذر بشأن ما تتناوله يومياً حتى لا يؤثر بالسلب عليها وعلى جنينها. يُعد شرب العصائر الطازجة مفيداً للنظام الغذائي أثناء الحمل، ولكن ماذا عن فوائد عصير القصب للحامل؟ وهل هو آمن خلال فترة الحمل؟.

فوائد عصير القصب للحامل

ينتمي قصب السكر إلى فصيلة النباتات النجيلية ويُزرع عادةً في المناخات الدافئة ويوجد في الغالب في جنوب شرق آسيا والمناطق الاستوائية حيث يُستخدم لإنتاج السكر.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يتم الحصول على عصير القصب من خلال عصره باستخدام الآلة المخصصة لعصره ، كما يمكن الحصول على نكهة مميزة لعصير القصب بإضافة بعض من عصير الليمون، أو النعناع، أو الزنجبيل.

يُعد عصير القصب من ضمن العصائر التي يستمتع بها الكثيرون، خاصةً في فصل الصيف لما له من تأثير منعش على الجسم ، ويُفضل شرب عصير القصب الطازج بدلاً من المعلب خلال الحمل.

يعتبر عصير القصب آمناً خلال فترة الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب في حال كانت الحامل مصابة بمرض السكري أو سكري الحمل. وذلك لتفادي خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم.

القيمة الغذائية لعصير القصب

يُعد عصير القصب مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية الضرورية للحامل والجنين. فهو مصدر للألياف القابلة للذوبان في الماء، ومضادات الأكسدة مثل البوليفينول. وكذلك الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامينات ب مثل ب١، ب٢، ب٣، ب٥، ب٦، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والحديد، والبوتاسيوم.

ويحتوي كوب واحد من عصير القصب أو ما يعادل ٢٤٠ مل على ما يأتي:

  • الطاقة: 183 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 50 جرام.
  • السكريات: 17.14 جرام.
  • الصوديوم: 104 مجم.
  • البوتاسيوم: 27 مجم.

فوائد عصير القصب للحامل والجنين

يتميز عصير القصب بقيمته الغذائية العالية التي تكسبه العديد من الفوائد الصحية للحامل والجنين. وتتمثل هذه الفوائد فيما يأتي:

1- يعزز من المناعة

يساعد عصير القصب على تقوية الجهاز المناعي للحامل نظراً لمحتواه من فيتامين ج ومضادات الأكسدة ، ومن ثم يعزز من قدرة الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات خلال فترة الحمل.

2- مصدر للطاقة

يقلل عصير القصب من الشعور بالتعب والإرهاق خلال الحمل نتيجة محتواه من السكريات والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة.

3- تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن لعصير القصب المساعدة فى تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي للحامل مثل عسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ. كذلك يخفف من التهابات المعدة نتيجة احتوائه على مضادة الأكسدة.

4- يخفف من الإمساك

يساعد عصير القصب في التخفيف من الإمساك، أحد المشاكل الشائعة لدى الحوامل، وذلك نتيجة محتواه من الألياف.

5- علاج التهابات المسالك البولية

يحمي عصير القصب من فرصة الإصابة بالتهابات المسالك البولية نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة والتي تحارب البكتيريا المسببة لذلك.

6- الحفاظ على مستويات البليروبين

يُعد الحفاظ على مستوى البليروبين الطبيعي ضرورياً لتحسين أداء الكبد ويساعد شرب كوب من عصير القصب يومياً في الحفاظ على المعدل الطبيعي من البليروبين ( Bilirulin ).

7- الحفاظ على الوزن

يتميز عصير القصب بانخفاض المؤشر السكري له، بالإضافة إلى محتواه من البوليفينول والذي يزيد من معدلات التمثيل الغذائي ، ومن ثم يحول دون اكتساب الوزن الزائد للحامل عند شربه بالكمية المسموحة منه.

8- يدعم صحة الجلد والشعر

يحتوي عصير القصب على فيتامين ج والريبوفلافين وهو أحد فيتامينات ب والتي تحافظ على نضارة الجلد، وكذلك صحة الشعر وحمايته من التساقط.

9- علاج حب الشباب

يساعد عصير القصب في التخفيف من حب الشباب الناتج عن التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل.

10- تقوية العظام والأسنان

قد يساعد عصير القصب فى تقوية العظام والأسنان للحامل نتيجة محتواه من الكالسيوم والمغنيسيوم.

11- الحفاظ على صحة القلب

يقلل عصير القصب من مستويات الكوليسترول في الدم ، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم مما يساعد فى دعم صحة القلب والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

12- يمنع تكون حصوات الكلى والمرارة

يساعد القصب على تنقية الجسم من السموم الموجودة به ويزيد من إدرار البول ، ويساعد في منع تكون الحصوات.

فوائد عصير القصب للحامل

فوائد عصير القصب للحامل في الشهور الأولى

  • يتميز القصب بدوره الفعال في التخفيف من غثيان الصباح الذي تعاني منه العديد من الحوامل في الثلث الأول من الحمل.
  • يحتوي القصب على العديد من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لنمو الجنين وتطوره.

ما أضرار عصير القصب للحامل؟

على الرغم من الفوائد الصحية المتعددة لعصير القصب إلا أنه قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية للحامل عند الإفراط في تناوله. لذلك يُسمح بشرب كوب واحد فقط يومياً من عصير القصب للحامل ، وتتمثل أضرار الإفراط في شرب عصير القصب للحامل فيما يأتي:

  • اضطراب المعدة.
  • الغثيان أو الدوار.
  • الصداع.
  • الأرق.
  • تفاقم اضطرابات النزيف.

هناك بعض الاحتياطات بشأن عصير القصب للحامل :

1- يجب الانتباه على شرب عصير القصب طازجاً وليس معلباً ومن أماكن نظيفة وليس من الباعة في الشوارع ، وذلك لتجنب الإصابة بتسمم الطعام.

2- يحتوي عصير القصب على نسبة عالية من السكر ، لذلك يوصى بعدم شرب عصير القصب من قِبَل الحوامل المعرضة للإصابة بسكري الحمل أو اللاتي تعانين بالفعل من مرض السكري قبل الحمل أو سكري الحمل.

هل عصير القصب يساعد على التخسيس للحامل؟

يحتوي عصير القصب على مركبات البوليفينول والتي تزيد من كفاءة عملية التمثيل الغذائي ، ومن ثم يساعد على الحفاظ على الوزن للحامل. ولكن قد يسبب الإكثار من استهلاكه في زيادة الوزن نتيجة محتواه العالي من السكريات.

هل عصير القصب مفيد للمعدة للحامل؟

يمكن لعصير القصب تخفيف بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، وعسر الهضم، والانتفاخات ، وذلك نتيجة احتوائه على الألياف الطبيعية.

بالإضافة إلى ذلك يساعد في علاج التهابات المعدة والقولون لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

هل عصير القصب مفيد للإمساك للحامل؟

يساعد شرب عصير القصب على التخفيف من الإمساك خلال فترة الحمل، وذلك نتيجة محتواه من الألياف القابلة للذوبان في الماء.

هل عصير القصب مفيد للمرارة للحامل؟

يعد عصير القصب مطهراً للجسم حيث يعمل على إزالة السموم من الجسم، فهو يزيد من عدد مرات التبول ، وقد يساعد على الوقاية من الحصوات المرارية.

هل عصير القصب يفتح الرحم للحامل؟

لا يوجد ما يثبت دور عصير القصب في فتح الرحم للحامل أو التسهيل من عملية الولادة.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *