الفشار للحامل | فوائد الفشار للحامل والجنين

على الرغم من أن معظم الناس يستهلكون الفشار كوجبة خفيفة ، إلا أن الفشار له فوائد عديدة. فهو أحد تلك الوجبات الخفيفة التي تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية ، ويرجع ذلك لكون الفشار من الحبوب الكاملة. ومن فوائد الفشار للحامل احتوائه على كميات عالية من البروتين والزنك والمعادن والفيتامينات المفيدة للحوامل.

فوائد الفشار للحامل في الشهور الأولى والأخيرة

تتوقف القيمة الغذائية الفشار للحامل على الإضافات والنكهات التي توضع على الفشار، من الملح والكراميل والزبدة وغير ذلك. تلك الإضافات ذات تأثير سلبي على الجسم، ولاسيما خلال فترة حرجة كالحمل، ولذلك سنناقش هنا فوائد أكل الفشار للحامل في صورته الطبيعية أي الفشار المصنوع بالمنزل بدون إضافات ، ومنها:

الفشار وجبة خفيفة صحية

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

الحفاظ على وزن صحي في الحمل ضرورة لتجنب مضاعفات الحمل الناتجة عن السمنة مثل سكري الحمل وتسمم الحمل وكذلك الإجهاض.

ويتميز الفشار بإحتوائه على نسبة عالية من الألياف، كما أنه قليل السعرات الحرارية، لذلك يعطي الفشار شعوراً بالشبع، وعلاوة على ذلك لا يسبب زيادة الوزن للحامل.

يساعد الفشار في عملية الهضم

يحتوي الفشار على نسبة عالية من الألياف. وعلاوة على ذلك فهو غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في تحسين عملية الهضم. وبالتالي يمكن أن يؤدي استهلاك الفشار باعتدال في تخفيف الإمساك المصاحب لفترة الحمل.

يمنع الولادة المبكرة للطفل

الولادة المبكرة من أكثر الأمور المقلقة خلال فترة الحمل بسبب المشاكل الصحية العديدة المرتبطة بها التي تؤثر على كلاً من الأم والجنين. ولكن من فوائد ذرة الفشار للحامل أنه يحتوي على السيلينيوم الذي يحمى من بعض المضاعفات المرتبطة بالولادة المبكرة، ويساعد على الولادة في وقتها المناسب.

الفشار مصدر للبروتين

يحتوي الفشار على البروتين الذى يحتاجه الجسم الأم والجنين فى العديد من الوظائف الحيوية مثل تخثر الدم وتوازن السوائل والاستجابة المناعية والرؤية، كما أن له دور مهم في بناء وإصلاح الخلايا وأنسجة الجسم.

الفشار غني بالزنك

يعتبر الحصول على كمية كافية من الزنك أمرًا مهمًا خاصةً أثناء الحمل حيث يساعد الزنك فى دعم جهاز المناعة ، والحفاظ على حاسة التذوق والشم ، وشفاء الجروح.

تربط بعض الدراسات بين نقص الزنك لدى الحامل وانخفاض وزن الطفل عند الولادة ومشاكل أخرى أثناء الحمل والولادة.

الفشار غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي الفشار على العديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ وكذلك فيتامين ك.

ما هي فوائد الفشار للجنين؟

توفير الأحماض الأمينية

الفشار مصدر للبروتين، وبالتالي يساعد في إمداد الجسم بالأحماض الأمينية الضرورية لنمو الطفل ، خاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.

يوفر للجنين الزنك

يحتاج الجنين إلى الزنك لنمو الخلايا ولإنتاج وعمل الحمض النووي وهو ضروري أيضاً لنمو الدماغ وإنتاج الطاقة.

فوائد الفشار للمبايض

يحتوي الفشار على مركبات تسمى البولي فينول (polyphenols)، وتشير الدراسات إلى أن البوليفينول من مضادات الأكسدة القوية، التي لها القدرة على أن تحمى خلايا الجسم من الجذور الحرة (عبارة عن جزيئات تسبب تلف خلايا الجسم)

الجذور الحرة لها دور فى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، أمراض الجهاز العصبي، مرض السكري، متلازمة الأيض، الأورام، والأمراض المرتبطة بالالتهابات، وكذلك متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، لذلك في السنوات الأخيرة ازدادت أهمية البولي فينول بشكل كبير بسبب خصائصها القوية كمضادات أكسدة في حماية القلب ، وكذلك للسرطان ، ومضادة للالتهابات .

علاقة البوليفينول بتكيس المبايض

الإجهاد التأكسدي (زيادة كمية الجذور الحرة ) والاضطرابات فى الهرمونات وعملية التمثيل الغذائي تلعب دورًا مهمًا في حدوث متلازمة تكيس المبايض ، ولذلك تقترح بعض الدراسات أن مادة البوليفينول (المضادة للأكسدة) قد تكون علاجًا فعالًا لهذا الاضطراب.

وبما أن متلازمة تكيس المبايض تؤثر سلباً على الخصوبة والإنجاب ، فإن علاجها يعد أحد طرق علاج عدم القدرة على الإنجاب. 

فوائد الفشار للحامل

أضرار الفشار على الحامل

الفشار خيار آمن للحمل. فهو في حد ذاته صحي ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي تجعل الفشار غير آمن ، مثل الإضافات التي يمكن أن تخلق مشاكل صحية، وكذلك طريقة الطهي التي تحدث فرقًا.

وهنا بعض المؤشرات التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء تناول الفشار:

  • الفشار المعَّد في الميكرويف ليس آمناً.
  • بعض الإضافات والنكهات مضرة صحياً ،لذلك يرجى الانتباه لما يتم إضافته للفشار.
  • الملح هو ما يعطي الفشار طعمًا مميزاً، لكن الكثير من الملح قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، مما يجعله غير صحي.
  • يرجى التأكد من طهي الفشار جيدًا.

هل الفشار يسبب إمساك للحامل؟

الفشار غني بالألياف التي تساعد على علاج الإمساك.

هل الفشار يسبب إسهال للحامل ؟

يعاني بعض الناس من الإسهال بسبب المحتوى العالي للفشار من الألياف. وأيضاً قد يكون مضاف إلى الفشار بعض الإضافات التى لا يتحملها الجهاز الهضمى فكل جهاز هضمي مختلف عن الآخر، كما أن تأثير الطعام قد يتغير أثناء الحمل.

هل الفشار يسبب الانتفاخ للحامل؟

لا يوجد شيء محدد في الفشار يسبب الانتفاخ ، ولكن يمكن أن يسبب الفشار الانتفاخ عند تناوله بكميات كبيرة مما يسبب تمدد المعدة أكثر من المعتاد.

هل الفشار يسبب الغازات للحامل؟

أثناء هضم معظم الأطعمة النشوية والغنية بالكربوهيدرات بما في ذلك الفشار ، تنتج الأمعاء الغليظة الغازات.

على الرغم من أن الأطعمة يختلف تأثيرها على الجهاز الهضمى من شخص لآخر ، إلا أن الفشار قد يزيد الغازات لدى بعض الأشخاص ، خاصةً عند تناول الفشار بسرعة ، بسبب ابتلاع الهواء الذى قد يؤدي أيضًا إلى الغازات والانتفاخ.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *