الكركديه للحامل | فوائد الكركديه للحامل الساخن والبارد

تعرف معظم النساء الحوامل أنه يجب عليها تجنب بعض المشروبات أو التقليل من تناولها خلال فترة الحمل، كالتقليل من تناول القهوة وبعض المشروبات العشبية، ولكن هل يمكن تناول شاي الكركديه في الحمل، في هذا المقال سنعرفك إلى أهم فوائد الكركديه للحامل، وما هي أضراره على صحتها وصحة جنينها.

الكركديه للحامل

يعد الكركديه من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد في خفض ضغط الدم ومحاربة البكتيريا والفيروسات، ولكن لا يُفضل تناوله فى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

فوائد الكركديه للحامل

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

في السطور التالية سنقدم بالتفصيل أهم فوائد الكركديه للحامل بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل:

١. الكركديه والضغط للحامل

عادةً ما يرتفع الضغط لدى بعض الحوامل في الثلث الأخير من الحمل، وقد يساعد تناول شاي الكركديه في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي خلال هذه الفترة.

“من الأفضل تجنب تناول الكركديه والبحث عن بديل له لخفض الضغط فى فترة الحمل”

٢. خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

يسبب الحمل ارتفاعًا بسيطًا في الدهون الثلاثية والكوليسترول، لكنه عادةً ما يعود إلى المعدل الطبيعي بعد الولادة، وقد وجدت الدراسات الطبية أن تناول شاي الكركديه قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

٣. تحسين صحة الكبد

قد يساعد شاي الكركديه في تحسين صحة الكبد، وذلك لأنه يحسن من التنكس الدهني للكبد، ما يقلل من خطر الإصابة بفشل الكبد.

٤. تعزيز فقدان الوزن

أشارت العديد من الدراسات الطبية أن تناول شاي الكركديه يعزز من فقدان الوزن ويقي من خطر الإصابة بالسمنة، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص الكركديه يقلل من دهون الجسم والوزن، ومؤشر الكتلة بعد 12 أسبوعًا من تناوله.

لذلك فإن تناول الحامل للكركديه، قد يمنع زيادة الوزن الكبيرة خلال هذه الفترة، لكن يجب تناوله تحت إشراف طبي لأن أضراره قد تكون أكثر من فوائده أثناء الحمل.

فوائد الكركديه للمناعة للحامل

يحتوي الكركديه على فيتامين “ج”، وهو عنصر مهم، وأحد مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة، ومنع تلف الخلايا التي تسببه الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالأمراض المختلفة، مثل: أمراض القلب والسكري والسرطان.

كما أنه يساعد في نمو الأنسجة وإصلاحها، والحفاظ على صحة الغضاريف، وتكوين الكولاجين ليساعد في التئام الجروح، بالإضافة إلى مساعدته في امتصاص الحديد من الأطعمة المختلفة، ما يؤدي إلى الوقاية من فقر الدم.

يساعد الكركديه في محاربة البكتيريا، وإزالة السموم من الدم والغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى تعزيز الجهاز الهضمي، وتقويته.

مع ذلك، لا يوجد دليل سريري يدعم هذه الفوائد، لذلك يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب قبل تناول شاي الكركديه في أثناء الحمل.

فوائد الكركديه للحامل في الشهور الأولى

لا ينصح بتناول شاي الكركديه خلال فترة الحمل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى، لأنه قد يسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض، كما أنه قد يسبب تأخر البلوغ عند طفلك، وذلك لاحتوائه على مركبات فيتويستروغنز (Phytoestrogens).

قد ينصح كبار السن النساء الحوامل بتناول الكركديه في الشهر التاسع لتسريع بدء المخاض، ولكن من الأسلم تجنب تناول الكركديه تمامًا طوال فترة الحمل، وذلك لأن أضراره أكبر من فوائده، والبحث عن بديل له لخفض الضغط وتعزيز المناعة خلال حملك.

فوائد الكركديه للحامل الساخن والبارد

الفرق بين فوائد الكركديه البارد للحامل وفوائد الكركديه الساخن للحامل

هناك اعتقاد شائع بأن مشروب الكركديه البارد يساعد في خفض الضغط بينما يرفع الكركديه الساخن الضغط. ولكن في الحقيقة أن هذا الاعتقاد غير صحيح، لأن البرودة والسخونة لا تؤثر على الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة بنبات الكركديه، وبالتالي لا يوجد فرق بين فوائد الكركديه الساخن وفوائد الكركديه الساقع للحامل.

أضرار الكركديه للحامل

يوفر شاي الكركديه بعض الفوائد الصحية للمرأة الحامل، إلا أن له أضرارًا كثيرة، وتشمل هذه الأضرار ما يلي:

حساسية اللقاح والأزهار:

إذا كانت الحامل تعاني من حساسية اللقاح والأزهار، فيجب عليها تجنب تناول الكركديه، لأنه نوع من الأزهار، وقد يزيد من حساسية الأزهار لديها.

التفاعلات الدوائية:

يتفاعل الكركديه مع بعض الأدوية، مثل: أدوية ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ودواء الكلوروكين لعلاج الملاريا.

لذلك يجب على الحامل تجنب تناول الكركديه مع هذه الأدوية، لأنه يقلل من فعالية دواء الملاريا، ويساعد في خفض الضغط، ومعدل السكر في الدم.

الولادة المبكرة والإجهاض:

يحتوي الكركديه على مركبات فيتويستروغنز (Phytoestrogens)، التي تؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات في أثناء الحمل، مثل: زيادة تقلصات الرحم والنزيف والولادة المبكرة، أو الإجهاض وتأخر البلوغ عند النسل.

تلف الكبد:

تتسبب الجرعات العالية من الكركديه في تلف الكبد، وفقًا لدراسات طبية أجريت عام 2013.

آثار جانبية أخرى:

هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى التي يمكن أن يسببها تناول شاي الكركديه، مثل:

  • الدوخة.
  • طنين في الأذنين.
  • الصداع.
  • ألم عند التبول.
  • الغثيان.
  • الإمساك.
  • اضطراب في المعدة والغازات.

هل الكركديه مضر للحامل؟

يسبب تناول الكركديه بعض الأضرار للحامل، لأنه يزيد من خطر الإصابة بالنزيف والولادة المبكرة والإجهاض بسبب احتوائه على مركبات فيتويستروغنز (Phytoestrogens).

هل الكركديه يزيد الوزن للحامل؟

أظهرت دراسات طبية قديمة أن تناول مستخلص الكركديه، يؤدي إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ووزن الجسم ، ودهون الجسم.

يساعد الكركديه أيضًا في خفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

هل يسبب الكركديه الإجهاض؟

يساعد شاي الكركديه في تنظيم الهرمونات، وعلاج تأخر الدورة الشهرية، ولكن لا يجب تناوله أثناء الحمل.

يؤدي تناول الكركديه خلال الحمل إلى العبث بهرمونات الحامل، ما يؤدي إلى زيادة تقلصات الرحم، وبالتالي الإصابة بالنزيف والولادة المبكرة والإجهاض.

الأعشاب المسموح بتناولها خلال الحمل

هناك بعض الأعشاب التي يسمح بتناولها في أثناء الحمل، لفوائدها الصحية في تقليل الغثيان الصباحي، وتخفيف آلام المعدة والغازات.

لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لتقييم حالتك الصحية، ومدى مناسبتها لك، وتشمل هذه الأعشاب ما يلي:

  • شاي أوراق التوت الأحمر.
  • مشروب الزنجبيل الطازج.
  • شاي النعناع.
  • مشروب البابونج.
  • شاي اليانسون، أو الشمر.
شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *