فوائد الكاجو للحامل والجنين

تحتاج الحامل إلى الانتباه لنظامها الغذائي في فترة الحمل أكثر من أي وقت كان. وذلك من أجل تلبية احتياجات جسمها من أجل نمو الجنين بشكل صحي. فهناك الكثير من الأطعمة الصحية المفيدة للحامل والتي يمكن إدخالها في النظام الغذائي للحامل بخلاف الفواكه والخضراوات. ومن أمثلة هذه الأطعمة ، المكسرات والتي من ضمنها الكاجو. فما هي فوائد الكاجو للحامل؟ وما مدى أمانه أثناء الحمل؟.

فوائد الكاجو للحامل

فوائد أكل الكاجو للحامل عديدة، فهو يُعد من المكسرات اللذيذة والصحية التي تمد الحامل بالعناصر الغذائية اللازمة لها ولجنينها. كما أنه يتميز بارتفاع سعراته الحرارية وكمية الدهون عن غيره من أنواع المكسرات.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يمكن تناول الكاجو بأمان خلال فترة الحمل بدون قلق حول آثاره الجانبية طالما يتم تناوله بالكميات المسموحة منه دون إفراط.

هناك الكثير من أنواع الكاجو، والتي يمكن تصنيفها طبقاً لحجم الحبة، ولونها، وشكلها. ومنها الكاجو الأبيض، والكاجو الأحمر أو البني ، وغيرها.

يُعد الكاجو من المكسرات عالية القيمة الغذائية حيث يحتوي كل 100 جرام من الكاجو على ما يأتي:

  • الكربوهيدرات: 30 جرام.
  • البروتين: 18 جرام.
  • الدهون: 43 جرام.
  • الدهون المشبعة: 8 جرام.
  • الألياف: 3.3 جرام.
  • الماغنسيوم: 292 مجم.
  • البوتاسيوم: 660 مجم.
  • الفسفور: 593 مجم.
  • الزنك: 6 مجم.
  • النحاس: 2 مجم.
  • الكالسيوم: 37 مجم.
  • الحديد: 7 مجم.
  • الفولات: 25 ميكروجرام.
  • فيتامين ك: 34 ميكروجرام.

فوائد الكاجو للحامل والجنين

تحتاج الحامل لزيادة إدخال الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والألياف، والبروتين، والفيتامينات، والمعادن مثل الكالسيوم، والزنك، والحديد من أجل صحتها وصحة جنينها. ويمكن لمكسرات الكاجو أن تمدها بمثل هذه العناصر الغذائية. 

ومن أهم فوائد الكاجو الأبيض للحامل ما يأتي:

1- مصدر جيد للحديد

يُعد الكاجو مصدراً جيداً لعنصر الحديد الذي يعزز من إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم. ومن ثم يحمي من خطر الإصابة بفقر الدم. 

2- الحفاظ على صحة العظام والأسنان

يحتوي الكاجو على نسبة جيدة من الكالسيوم والفسفور والتي تساعد على بناء عظام الجنين وتقويتها. بالإضافة إلى تقوية عظام الأم والأسنان والحماية من الإصابة بهشاشة العظام، وتعويضها عن ما تم فقده من أجل نمو الجنين.

3- غني بفيتامين ك

يتميز الكاجو بمحتواه من فيتامين ك والذي له دور في تجلط الدم، ولذلك فهو ضروري للوقاية من الإصابة باضطراب النزيف الناتج عن نقص فيتامين ك.

 فوائد الكاجو للحامل والجنين

4- يخفف من تقلص العضلات

يحتوي الكاجو على الماغنسيوم والذي يقلل من الإصابة بتقلص العضلات للحامل، بالإضافة إلى ذلك يخفف من الصداع النصفي.

5- تنظيم ضغط الدم

يعمل محتوى الكاجو من البوتاسيوم على تنظيم مستويات ضغط الدم للحامل.

6- علاج الإمساك

يُعد الإمساك من أهم مشاكل الجهاز الهضمي التي تواجه الكثير من الحوامل خلال فترة الحمل. وتساعد الألياف الموجودة في الكاجو في تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل عملية هضم الطعام ، ومن ثم يخفف من الإمساك لدى الحامل.

7- مصدر جيد للبروتين

يحتوي الكاجو على البروتين الذى يساعد فى إنتاج الأحماض الأمينية، ومن ثم يساعد على بناء خلايا وأنسجة الجسم خلال فترة الحمل.

8- يقلل من إصابة الطفل بالحساسية

إن تناول المكسرات ومنها الكاجو خلال فترة الحمل يقلل من خطر إصابة طفلك فيما بعد بالحساسية تجاه الكاجو. وذلك عن طريق تعرف الجهاز المناعي لمسببات الحساسية حتى يتمكن من مقاومتها عند التعرض لها في المستقبل.

فوائد الكاجو للحامل في الشهور الأولى

تحتاج الحامل في الشهور الأولى من الحمل إلى الفيتامينات المهمة من أجل نمو الجنين وتطوره بشكل سليم. ومن ضمن هذه الفيتامينات فيتامين ب٩ أو الفولات.

يمكن للكاجو أن يمد الحامل بالفولات عند تناوله في الثلث الأول من الحمل مما يساعد على النمو العصبي للجنين ويحفز من إنتاج كرات الدم الحمراء. علاوة على ذلك فهو يحمي الجنين من التشوهات الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي.

فوائد الكاجو النيء للحامل

الكاجو النيء الذى لا يزال في قشرته لا يمكن أن يؤكل نتيجة احتوائه على بعض المركبات الضارة ولذلك يجب تحميصه مرة واحدة على الأقل قبل استعماله.

الكاجو الذي يُباع على أنه خام تم تحميصه مرة واحدة بعد حصاده وتقشيره بعناية لإزالة أي بقايا من المركبات الضارة.

فوائد الكاجو الأحمر للحامل

شجرة الكاجو هي شجرة استوائية تنتج بذور الكاجو (التى يتم تناولها كمكسرات) وفاكهة الكاجو (التى تتميز بلونها الأحمر).

تعتبر فاكهة الكاجو مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج والمغنيسيوم ، ويمكن أن تساعد في تعزيز نمو الأنسجة والعظام ، وتحتوي على النحاس والبوتاسيوم والحديد والألياف.

فوائد الكاجو الأحمر للحامل

أضرار الكاجو للحامل

قد يتسبب الكاجو في حدوث بعض الأضرار للحامل خاصة عند الإفراط في تناوله وعدم الالتزام بالكميات المسموحة منه. وتتمثل هذه الأضرار فيما يأتي:

1- زيادة الوزن

يؤدي الإفراط في تناول الكاجو إلى زيادة الوزن نتيجة ارتفاع سعراته الحرارية.

2- ارتفاع ضغط الدم

يؤدى الإفرط فى تناول الكاجو المملح إلى ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

3- مشاكل حصوات الكلى والمرارة

يحتوي الكاجو على أملاح الأوكسالات والتي تتجمع معاً عند زيادة نسبتها في الجسم مكونة الحصوات ولذلك قد يسبب الإكثار من تناول الكاجو في تكون حصوات الأوكسالات.

4- ظهور أعراض الحساسية

قد يتسبب تناول الكاجو ظهور أعراض الحساسية للحامل إذا كانت مصابة بالحساسية تجاه المكسرات. وتتمثل هذه الأعراض في الطفح الجلدي، وتورم واحمرار الوجه والشفتين، والتهاب الجلد، وعسر الهضم، وغيرها.

5- ارتفاع مستوى الكوليسترول

يحتوي الكاجو على الدهون، لذا فإن الإكثار من تناوله يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم مما يسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

هل الكاجو يزيد الوزن للحامل؟

يؤدي الإفراط في تناول الكاجو إلى زيادة الوزن نتيجة ارتفاع السعرات الحرارية له واحتوائه على على الدهون.

هل الكاجو يرفع الضغط للحامل؟

يعمل الكاجو على تنظيم مستويات ضغط الدم عند تناوله باعتدال نتيجة احتوائه على البوتاسيوم. ولكن قد يتسبب تناول الكاجو المملح بكمية كبيرة في ارتفاع ضغط الدم للحامل.

هل الكاجو يرفع السكر للحامل؟

يحتوي الكاجو على الألياف والتي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم. ولكن إذا كانت الحامل مصابة بمرض السكري، فمن الضروري تجنب الإكثار من تناول الكاجو لتجنب زيادة الوزن.

هل الكاجو مضر للحامل؟

يُعد الكاجو من المكسرات الآمنة خلال فترة الحمل عند تناولها بالكميات المسموحة منها دون إفراط. وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات مفيدة لصحة الحامل والجنين.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *