المغات للحامل | فوائد المغات للحامل والجنين

يرتبط المغات ارتباطاً وثيقاً بالولادة والاحتفال بالمولود الجديد. ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن للمغات بعض الفوائد لصحة الجسم وخاصة للمرأة الحامل. فما هي فوائد المغات للحامل؟ وهل هو آمن أم لا.

المغات للحامل

يعد مشروب المغات من المشروبات الشائعة في فصل الشتاء من أجل الدفء، كما أنه مرتبط بالاحتفال بالمولود الجديد. ولكن بالإضافة إلى ذلك فقد يكون مفيد أيضاً للمرأة الحامل ولكن يجب الحذر عند تناوله لأنه قد يحتوى على الحلبة التى قد تسبب تقلصات الرحم.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

المغات كغيره من الأعشاب الطبيعية التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الحامل والجنين.

فوائد المغات للحامل

يُعد مشروب المغات مغذياً للحامل، كما أنه يتميز بارتفاع سعراته الحرارية حيث أنه يتكون مما يأتي:

  • الزبدة وهي تمد الجسم بالدهون المهمة لتخوين الطاقة وامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.
  • بودرة المغات والتي تتكون من جذور عشبة المغات ، والحلبة ، والكركم، والزنجييل ،والسمسم والقرفة.

وترجع أهمية المغات للحامل لفوائد مكوناته واحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، فهو يتميز بقيمته الغذائية العالية. يتميز المغات بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، علاوة على ذلك فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ ، وفيتامين ج، وفيتامينات ب، والكالسيوم، والفسفور، والماغنسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، والحديد، وغيرها من المعادن.

فوائد المغات للحامل والجنين

ترجع فوائد شرب المغات للحامل إلى العناصر الغذائية التي تحتويها مكوناته، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات. 

1- مصدر جيد للطاقة

يمد الحامل بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة حيث يحتوي مشروب المغات على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

2- مضاد للالتهابات

يتميز المغات بخصائصه المضادة للالتهابات نتيجة احتوائه على الكركم، والحلبة، والزنجبيل وبالتالي قد يكون له دور فعال في حماية الجسم من الالتهابات المختلفة.

3- الحفاظ على صحة العظام والأسنان

يساعد المغات على تقوية العظام والأسنان حيث أنه يتميز باحتوائه على الحلبة الغنية بالكالسيوم والفسفور. بالإضافة إلى ذلك فهو يحمي من خطر الإصابة بهشاشة العظام للحامل.

4- يعمل على تقوية المناعة

يحتوي المغات على مضادات الأكسدة وأهمها الديوسجنين ( Diosgenin ) الموجود في الحلبة بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين ج. وبالتالي له دور في تعزيز الجهاز المناعي للحامل والجنين مما يمنع الإصابة بالعدوى.

5- الوقاية من فقر الدم

يتميز مشروب المغات باحتوائه على بعض الأعشاب الغنية بالحديد مثل الحلبة ، الحديد يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين في الدم. ومن ثم يحمي الحامل من خطر الإصابة بفقر الدم.

6- غني بالألياف

يمكن للمغات تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي التي تعاني منها الكثير من الحوامل مثل الإمساك، والتقلصات، والانتفاخ. وذلك نظرا لمحتوى المغات من الألياف الغذائية التي تحسن من عملية الهضم وحركة الأمعاء.

7- الحفاظ على صحة القلب

يقلل المغات من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم نتيجة محتواه من الألياف ومضادات الأكسدة. كما يحتوي على البوتاسيوم (الموجود بالحلبة) الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم ومن ثم يحافظ المغات على صحة القلب والأوعية الدموية.

8- الحفاظ على صحة البشرة

يعمل المغات على الحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها ومقاومة التجاعيد. وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.

فوائد المغات للحامل

فوائد المغات للحامل في الشهور الأولى

يمكن للحامل تناول المغات في الشهور الأولى من الحوامل لما له من فوائد تتمثل في:

  • نمو وبناء أنسجة الجنين بشكل سليم نتيجة احتوائه على البروتين، والفيتامينات، والمعادن المهمة لصحة الجنين.
  • حماية الجنين من العيوب الخلقية وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك الموجود في الحلبة.
  • يمكنه التخفيف من الغثيان، والقيء، والدوار الذي يصاحب الحوامل في الثلث الأول من الحمل.

أضرار المغات للحامل

من المحتمل أن يكون المغات غير آمن فى فترة الحمل عند استخدامه بكميات كبيرة حيث أنه قد يحتوى على الحلبة والتى يمكن أن تسبب تقلصات الرحم ولذلك يوصى بتجنب الإفراط فى تناوله.

فوائد المغات للوالدة

يُنصح بتناول مشروب المغات في الفترة الأولى من الولادة حيث يعوض الوالدة بما تم فقده من عناصر غذائية.

من أهم مكونات المغات الحلبة والتي تحتوي على مركبات الفايتوإستروجين ( Phytoestrogens ) والتي تحاكي هرمون الإستروجين عند المرأة مما يزيد من انقباضات الرحم عند الولادة، كما ينشط الرحم باستجابته للطلق. ومن ثم يخفف من ألم الولادة.

فوائد المغات للرضاعة

تتمثل فوائد المغات للمرضع في أنه مدراً طبيعياً للحليب.

هل المغات يزيد الوزن للحامل؟

يتسبب المغات في زيادة الوزن حيث يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية المتمثلة في الزبدة، والسكر، والسمسم، والمكسرات.

هل المغات يرفع الضغط للحامل؟

يحتوي المغات على الحلبة الغنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على ضبط مستويات ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك فهو يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية في الدم مما يحافظ على سريان الدم بصورة طبيعية.

هل المغات يرفع السكر للحامل؟

يتميز المغات بارتفاع المؤشر السكري له حيث يتسبب الإفراط في شرب المغات إلى رفع نسبة السكر في الدم نتيجة محتواه العالي من السكريات.

هل المغات يدر اللبن؟

يعد المغات من المشروبات التي يوصَى بشربها للمرضع حيث أنه يعمل كمدرا طبيعيا للبن الأم حيث يتميز بقدرته على زيادة هرمون البرولاكتين المحفز لإفراز اللبن.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *