فوائد الكنتالوب للحامل والجنين | هل الأناناس مضر للحامل؟

يعتبر تناول الفواكه مهماً في النظام الغذائي للحامل حيث تمدها بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، كما أنها تخفف من أعراض الحمل المزعجة كالغثيان. بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على النمو السليم للجنين، ومن بين هذه الفاكهة الكنتالوب. وسوف نتعرف خلال الأسطر القادمة عن فوائد الكنتالوب للحامل، وهل هو آمن خلال الحمل أم لا؟ وهل هناك فرق بين الكنتالوب والشمام؟

فوائد الكنتالوب للحامل

يُعد الكنتالوب أحد الفواكه الصيفية التي تظهر في أواخر الصيف وبداية الشتاء بعد الشمام. ويتميز بمذاقه الحلو ولونه الأخضر وتكون قشرته الخارجية ناعمة، كما أنه صلب القوام. فهو غني بالعناصر الغذائية الهامة لذا يمكن إدخاله في النظام الغذائي للحامل، فهو له العديد من الفوائد الصحية، ويحتوي على مضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتين والفيتامينات وأهمها حمض الفوليك الذي يمنع تشوهات الأجنة.

ويتميز الكنتالوب بقيمته الغذائية العالية وانخفاض سعراته الحرارية حيث يحتوي كل ١٠٠ جرام من الكنتالوب على:

  • الطاقة: 34 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 8.6 جرام.
  • البروتين: 0.84 جرام.
  • الدهون: 0.19 جرام.
  • السكريات: 7.86 جرام.
  • الألياف: 0.9 جرام.

كما أنه مصدر للعديد من الفيتامينات مثل:

  • فيتامين ك وفيتامين ج وفيتامين أ.
  • الثيامين (فيتامين ب١) والريبوفلافين (فيتامين ب٢) والنياسين (فيتامين ب٣) وحمض البانتوثنيك (فيتامين ب٥ ) والبيريدوكسين ( فيتامين ب٦).
  • حمض الفوليك ( فيتامين ب٩).

ويحتوى أيضاً على العديد من المعادن والعناصر الأخرى مثل:

الكولين والبوتاسيوم والنحاس والكالسيوم والفسفور والحديد والزنك والمغنيسيوم والمنجنيز.

فوائد الكنتالوب للحامل والجنين

تناول الكنتالوب له العديد من الفوائد ومنها:

1- تحسين الوظائف الإدراكية للجنين

يُعد الكنتالوب مصدراً غنياً بفيتامين أ المهم لتطور الوظائف العقلية والقدرة الإدراكية للجنين، كما يدعم نمو القلب، والكليتين، والرئتين، والعينين، والعظام.

2- يدعم نمو العظام والأسنان

يساعد الكنتالوب في تكوين العظام والأسنان للجنين حيث يحتوي على عنصري الكالسيوم والفسفور اللازمان لنمو العظام. كذلك يمد الحامل بما تم سحبه عن طريق الجنين من مخزون الكالسيوم لديها.

3- يحمى من الإصابة بفقر الدم

يتميز الكنتالوب بمحتواه من الحديد اللازم لإنتاج الهيموجلوبين مما يحافظ على نسبة الهيموجلوبين في دم الأم. بالإضافة إلى ذلك يُحسن من تدفق الدم للرحم مع الأكسجين اللازم للجنين.

4- غني بالفسفور

يحفز الفسفور من انقباض العضلات خلال الولادة، كما يساعد في عملية تجلط الدم، ووظائف الكليتين والقلب، ونقل السيالات العصبية.

5- مضاد للتجلط

يحتوي الكنتالوب على العديد من مضادات التجلط التي تمنع تجلط الدم للحامل وتحسن من وصول الدم للرحم حيث تشكل الجلطات الدموية خطراً على كل من الأم والجنين، وقد تتسبب في انسداد الأوعية الدموية.

6- محاربة العدوى والالتهابات

يعزز الكنتالوب من الجهاز المناعي للحامل والجنين حيث يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد الجسم على محاربة العدوى مثل البرد والانفلونزا.

7- الحفاظ على رطوبة الجسم

يحتوي الكنتالوب على نسبة كبيرة من الماء مما يمنع الجفاف ويحافظ على رطوبة الجسم.

8- تنظيم ضغط الدم

يحتوي الكنتالوب على البوتاسيوم الذى يساعد على الحفاظ على الأوعية الدموية وضبط مستويات ضغط الدم عند الحد الطبيعي ومن ثم الحفاظ على صحة القلب.

9- يحسن من وظيفة الجهاز الهضمي

يدعم الكنتالوب عملية هضم الطعام كما يخفف من حرقة المعدة والحموضة التي تعاني منها الحامل خلال الحمل خاصة في الشهور الأخيرة نتيجة كبر حجم الجنين.

بالإضافة إلى ذلك له دور في التخفيف من مشكلة الإمساك لدى الحامل نتيجة محتواه من الماء والألياف الغذائية التي تحسن من حركة الأمعاء.

فوائد الكنتالوب للحامل في الشهور الأولى

  • يدعم الجهاز العصبي للجنين حيث يحتوي على فيتامين ب١ الذي له دور في التكوين العصبي للجنين.
  • يحتوي على الفولات المهم خلال الثلث الأول من الحمل حيث يحمي الجنين من التشوهات الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي.
  • يحتوي على فيتامين ب١ ( الثيامين ) الذي يساعد في التخفيف من بعض أعراض الحمل مثل الشعور بالقيء والغثيان.

أضرار الكنتالوب للحامل

عادةً لا يتسبب الكنتالوب في أي ضرر أو آثار جانبية على الحامل طالما لا تعاني من حساسية تجاهه. ومن أعراض الحساسية التي قد تظهر على الحامل الحكة، وآلام في البطن، والإسهال، والغثيان.

يُنصح بغسله جيداً قبل إزالة قشرته الخارجية وتقطيعه. وذلك لأن قشرته قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا مما تتسبب في الإصابة بعدوى الليستيريات Listeriosis. ومن ثم تؤدي إلى بعض المخاطر على كل من الأم والجنين مثل حدوث الإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو ولادة طفل ميت.

يجب الحذر من الإفراط في تناوله من قبل الحوامل اللاتي تعانين من الإصابة بسكري الحمل، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات مما يتسبب في رفع مستوي سكر الدم.

ما هي فوائد الشمام للحامل ؟

يتوفر الشمام في فصل الصيف، فهو من أشهر الفواكه الصيفية، ويختلف عن الكنتالوب في كبر حجمه وقشرته الداكنة في اللون كما أنه يظهر من الداخل باللون البرتقالي.

ومن فوائد أكل الشمام الأصفر للحامل أنه يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والألياف، وغيرها.

من الجدير بالذكر أنه غالباً ما يحتوي كل من الشمام والكنتالوب على نفس القيمة الغذائية.

هل الشمام يزيد الوزن للحامل؟

يتميز الشمام بمحتواه من الألياف التي تزيد الإحساس بالشبع كما أنه منخفض السعرات الحرارية، لذلك يمكن إدخاله في النظام الغذائي كوجبة خفيفة. ولكن يجب تجنب الإفراط في تناوله لأنه يحتوي على السكريات.

هل الشمام يرفع السكر للحامل؟

يجب الحذر من الإكثار من تناول الشمام من قِبَل الحوامل اللاتي تعانين من سكري الحمل حيث أنه يمكنه أن يتسبب في رفع مستوى السكر في الدم.

هل الشمام يرفع الضغط للحامل؟

لا ، بل على العكس يحتوي الشمام على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم والذي له دور في ضبط مستويات ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

هل الشمام مضر للحامل؟

يعتبر الشمام من الفاكهة الآمنة للحامل إذا تم تناوله باعتدال. فهو منخفض السعرات الحرارية وغني بالمغذيات والألياف.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *