أبرز 7 فوائد للكيوي للحامل وللجنين

الكيوي من الفاكهة المغذية، لذلك ينصح بإضافتها إلى النظام الغذائي للحامل، حيث تتعدد فوائد الكيوي للحامل ، ويرجع ذلك لغناها بالألياف وكذلك العديد من الفيتامينات والمعادن.

ما فوائد الكيوي للحامل ؟

الكيوي من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ك وفيتامين ج وفيتامين هـ والبوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف الغذائية والنحاس والكولين والمغنيسيوم والفوسفور ، بالإضافة إلى ذلك تحتوي البذور على حمض ألفا لينولينيك وأحماض أوميغا 3 الدهنية ويحتوي أيضاً على الكاروتينات والتى تشمل بروفيتامين أ والبيتا كاروتين.

فوائد الكيوي للحامل والجنين

١. تحسين الهضم

الإمساك أمر شائع أثناء الحمل، ولذلك من الضروري اتباع نظام غذائي يساعد في تقليل الإمساك والانتفاخ والغثيان وانزعاج المعدة وآلام البطن خلال فترة الحمل.

ويًنصح بإضافة فاكهة الكيوي للنظام الغذائى للحامل لأنه غني بالألياف الغذائية التي تحافظ على صحة القولون وتساعد على تحسين حركة الأمعاء كما أنها من الملينات الطبيعية التي تساعد منع الإمساك.

٢. الكيوي للوقاية من فقر الدم أثناء الحمل

غالباً ما تصاب المرأة الحامل بنقص الحديد المسبب لفقر الدم وتشمل أعراض نقص الحديد شحوب الجلد وضعف الشهية وأيضاً الغثيان.

يعد الحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء كما أنه يحمل الأكسجين إلى الخلايا، وهو ضروري لإنتاج الطاقة ،ويتميز الكيوي بأنه غنى بالحديد كما أنه يسهل امتصاصه وبالتالي يساعد على الوقاية من فقر الدم.

٣. منخفض السعرات الحرارية

الكيوي منخفض السعرات الحرارية ، وبالتالي فهو خيار حلو طبيعي لإشباع الجوع دون زيادة الوزن.

٤. توازن الهرمونات

يمكن أن تسبب الهرمونات الفوضى أثناء الحمل، و قد تعاني الحامل من الاكتئاب أو الشعور بالتعب أو التوتر. ويمكن أن يساعد تناول الكيوي في موازنة الهرمونات مما يساعد على تقليل حدوث التقلبات المزاجية.

٥. يقوي جهاز المناعة

يساعد النحاس المتواجد في الكيوي على نمو دماغ الطفل وكذلك يقوي جهاز المناعة.

٦. مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

إلى جانب أن الكيوي غنيً بفيتامين ج ، فهو يحتوي أيضاً على كميات كبيرة من فيتامين هـ الذي يحمي خلايا الأم وخلايا الطفل من التلف ، وعلاوة على ذلك يعزز صحة الجلد.

٧. خفض ضغط الدم المرتفع

وجدت إحدى الدراسات أن تناول ثلاث حبات كيوي يوميًا كان له تأثير جيد فى خفض ضغط الدم لدى النساء الذين يعانون من ارتفاع متوسط ​​في ضغط الدم.

فوائد الكيوي للحامل

فوائد الكيوي للحامل في الشهور الأولى

يوفر الكيوي بعض العناصر الغذائية المهمة للحامل في شهور الحمل الأولى مثل:

١. حمض الفوليك

يحتوي الكيوي على حمض الفوليك، وتتمثل أهمية حمض الفوليك في قدرته على المساعدة فى نمو المخ والعمود الفقري للجنين بشكل صحيح، وبالتالي يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية التى قد تصيب الأنبوب العصبي، بالإضافة إلى ذلك يساعد حمض الفوليك الجسم فى تكوين كرات الدم الحمراء.

٢. الكالسيوم

يساعد الكيوي فى تقوية العظام لكلاً من الأم والطفل، ويرجع ذلك لغني الكيوي بالكالسيوم الضروري لتقوية العظام والضرورى أيضاً لصحة الأسنان والعضلات والقلب.

٤. فيتامين ج

فيتامين ج مفيد للأم لأنه يساعد في امتصاص الحديد، والحديد مهم للوقاية من فقر الدم أثناء الحمل وبعده ، كما يساعد الحديد في تكوين الناقلات العصبية ، والتي تعتبر مهمة لصحة الدماغ. ولذلك يجب التأكد من الحصول على كميات كافية من فيتامين ج لضمان امتصاص الحديد.

فوائد الكيوي للحامل في الشهور الأخيرة

١. الكيوي للوقاية من سكري الحمل

الكيوي مفيد للحامل للوقاية من مرض السكري لأنه يحتوي على مستويات منخفضة من الجلوكوز ، فتناوله لا يرفع سكر الدم بصورة كبيرة ، ويعد الكيوي من الفواكه ذات المؤشر السكرى المنخفض (Glycemic Index)، وهذا يعني أن السكر في الكيوي يتم هضمه وامتصاصه وكذلك استقلابه من قبل الجسم بوتيرة بطيئة للغاية، مما يؤدي إلى زيادة منخفضة في سكر الدم ومستوى الأنسولين.

علاوة على ذلك تتحكم الألياف الموجودة في الكيوي في نسبة السكر ، ويرجع ذلك لاستغراقها وقت أطول لتتم معالجتها في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إبطاء إطلاق السكر في مجرى الدم ، وهناك أيضًا بحث جديد يشير إلى أن تناول الكيوي يساعد على إبطاء امتصاص السكر من الأطعمة الأخرى ، ومن ثم يمكن تناول الكيوي مع الأطعمة الأخرى لتنظيم مستويات السكر في الدم بشكل جيد.

٢. فيتامين ك

يحتوي الكيوي على فيتامين ك ، الذي يعزز الشفاء وكذلك يساعد على تجلط الدم، ولذلك عندما يقترب موعد الولادة يجب التأكد من أن جسم الحامل يحتوي على مستويات كافية من فيتامين ك .

أضرار الكيوي للحامل في الشهور الأولى والأخيرة

تشمل الآثار الجانبية لفاكهة الكيوي:

الحساسية : قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية الكيوي، وتشمل الأعراض الحكة الجلدية وتورم الحلق وتورم اللسان  وأيضاً حكة فى الفم.

اضرابات الجهاز الهضمي : قد يزيد الكيوي مشاكل الجهاز الهضمي سوءاً ، على سبيل المثال قد يسبب زيادة ارتجاع الحمض وحرقة المعدة واضطراب المعدة والأمعاء.

الأمراض الجلدية: مثل الشرى الحاد ، الشرى المزمن (وهو التهاب الجلد حيث تتكون لطخات جلدية حمراء مرتفعة عن سطح الجلد شديدة الحكاكة)

ما هي كمية الكيوي التي ينصح بتناولها للحامل ؟

على الرغم من عدم وجود قيود على تناول الكيوي أثناء الحمل. إلا أنه يُنصح بتناول ٢ أو ٣ ثمرات من الكيوي يوميًا. لأن الإفراط في تناول الكيوي أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية.

هل الكيوي يجهض الجنين؟ 

لا يسبب الكيوي إجهاض الجنين ، على العكس فهو من الفاكهة الآمنة في الحمل.

هل عصير الكيوي والليمون مضر للحامل؟ 

قد يزيد خليط الكيوي مع الليمون من حموضة المعدة للحامل سوءاً. 

هل الكيوي يساعد على الحمل؟

نعم ، الكيوي غني بالعناصر الغذائية الضرورية للأم وللجنين.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *