فوائد اللبن للحامل والجنين | هل يسبب أضرار؟

يُعد الاهتمام بالنظام الغذائى خلال فترة الحمل مهماً من أجل النمو الصحي للجنين والحفاظ على صحة الأم. وتعد الألبان ومنتجاتها من أهم العناصر الغذائية التى يوصى بها للحامل. حيث يعتبر اللبن مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل من أجل صحتها وصحة جنينها وتطوره. وفيما يلي سنذكر أهم فوائد اللبن للحامل وهل له أضرار؟.

فوائد اللبن للحامل

يُعد شرب اللبن آمناً للحامل بما لا يقل عن ثلاثة أكواب يومياً، ويُنصح بعدم الإفراط في تناوله زيادة عن هذا الحد.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يتميز اللبن بقيمته الغذائية العالية، ومن فوائد الحليب للحامل أنه مصدر لحصولها على متطلباتها من الكالسيوم وفيتامين د. ومن ثم يساعد في الوقاية من الإصابة بالكساح (Rickets) لدى حديثى الولادة، أو الإصابة بهشاشة العظام (Osteoprosis) لدى الكبار.

من الجدير بالذكر بأن هناك أنواع من الألبان غير آمنة للحامل وقد تتسبب في إصابتها بالأمراض مثل الحليب غير المبستر أو منتجاته لاحتوائه على البكتيريا مثل بكتيريا الليستيريا (Listeria).

يوصي معظم خبراء التغذية بحليب الأبقار كأشهر أنواع الألبان الصحية خلال فترة الحمل لما له من قيمة غذائية أفضل عن غيره من أنواع الألبان الأخرى. ولكن قد نلجأ أنواع أخرى مثل حليب الماعز أو حليب الصويا في حالة إصابة الحامل بالحساسية أو عدم التحمل تجاه حليب الأبقار.

يحتوي كوب واحد من حليب الأبقار كامل الدسم على:

  • الطاقة: 149 سعر حراري.
  • الدهون: 7.9 جرام.
  • البروتين: 7.7 جرام.
  • الكربوهيدرات: 11.7 جرام.
  • فيتامين أ: 8% من حاجة الجسم اليومية.
  • الكالسيوم: 28% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين د: 31% من حاجة الجسم اليومية.

فوائد اللبن للحامل والجنين

1- مصدر مهم للكالسيوم

يمد اللبن الحامل بحاجتها اليومية من الكالسيوم عند شربه بالكمية المسموحة منه حيث تحتاج الحامل على الأقل ١٠٠٠مجم يومياً من الكالسيوم. ويُعد الكالسيوم مهما لنمو عظام وأسنان الجنين بشكل صحي، وكذلك حماية الحامل من خطر الإصتبة بهشاشة العظام.

2- غني بفيتامين د

يُعد اللبن من أهم المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د وهو مهم لولادة الجنين بوزن طبيعي، كما أنه يحمي من خطر إصابة الجنين فيما بعد ببعض أنواع الحساسية، والإصابة بالأمراض مثل مرض الكساح Neonatal Rickets، والتصلب المتعدد Multiple Sclerosis، وهشاشة العظام Osteoprosis.

3- غني بالبروتين والأحماض الأمينية

يحتوي اللبن على البروتينات والأحماض الأمينية التي تساعد في بناء خلايا وأنسجة الجنين في الرحم ، وكذلك بناء العضلات.

4- يساعد على نمو الجنين

يوصي معظم الخبراء بتناول حليب البقر خلال فترة الحمل حيث يحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها الحامل ، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين د الضروريان لبناء عظام الجنين في مرحلة النمو.

5- يدعم نمو دماغ الجنين والجهاز العصبي له

يحتوي اللبن على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية التي تساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين ، كما أنه غني بالأيودين الذي يدعم تطور الدماغ للجنين ووظائفه الإدراكية.

6- يحمي من الإصابة بالسكري

أثبتت بعض الدراسات أن الأطفال المولودة لأمهات كنّ ينتظمن في شرب الحليب خلال الحمل يكون لديهم احتمالية أقل للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل ، وذلك لأن الحليب قد يساعد في رفع مستويات الأنسولين في دم الأجنة.

7- يخفف من الحموضة وحرقة المعدة

يُعد اللبن الرائب (fermented milk) طريقة فعالة في تقليل مشاكل المعدة مثل الحموضة وحرقة المعدة. والتي تعتبر من أشهر المشاكل التي تعاني منها الحامل خلال فترة الحمل خاصة في الشهور الأخيرة نتيجة كبر حجم الجنين وضغطه على المعدة وأعضاء الجهاز الهضمي.

8- الوقاية من إصابة الحامل بالجفاف

يساعد شرب اللبن في الحفاظ على الرطوبة في جسم الحامل ويمنع الجفاف حيث يسحب الجنين السوائل من جسم أمه.

9- يقلل من الأرق والتوتر

يعمل شرب اللبن قبل النوم على تهدئة الأعصاب والتخفيف من القلق والتوتر ، ومن ثم الحصول على نوم هادىء وعميق.

فوائد اللبن للحامل

فوائد اللبن للحامل في الشهور الأولى

يجب على الحامل شرب اللبن خلال فترة الحمل ولا سيما في الشهور الأولى حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو عظام الجنين مثل الكالسيوم وفيتامين د ، وكذلك يحتوى على البروتينات والأحماض الأمينية الضرورية لتكون خلايا وأنسجة الجنين في الرحم.

أهمية اللبن الرائب للحامل

يعتبر اللبن الرائب أو الزبادي أحد المنتجات التي يتم تحضيرها من حليب الأبقار أو غيره من أنواع الحليب. ويتميز اللبن الرائب بزيادة حموضته لاحتوائه على حمض اللاكتيك ويحتوي على قيمة غذائية عالية نظراً لوجود الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين أ ، وفيتامين د، والريبوفلافين، والكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وغيرها.

ومن أهم فوائد اللبن الرائب للحامل ما يلى:

  • يحسن من الهضم حيث يحتوي على البكتيريا النافعة ( البروبيوتيك ) والتي تحافظ على صحة الأمعاء وتحسن من هضم الطعام وامتصاصه.
  • تقلل من تأثير الأطعمة الحارة التي قد تتناولها الحامل خلال فترة الحمل، كما يخفف اللبن الرائب من الحموضة وحرقة المعدة.
  • غني بالكالسيوم المهم لتكوين عظام وأسنان الجنين، كما أنه يساعد على امتصاص فيتامين د.
  • يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول في الدم، ومن ثم يحافظ على صحة القلب.
  • يحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد على ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف، كما أنه يمنع التصبغ.
  • يساعد على بناء خلايا الجسم والعضلات لاحتوائه على البروتين.

أضرار اللبن للحامل

يُعد اللبن من أهم المصادر الغذائية التي يجب إدخالها في النظام الغذائي للحامل وذلك لما له من فوائد عديدة كما ذكرنا سابقاً.

يسمح بشرب ما يقارب ثلاثة أكواب من اللبن يومياً للحصول على حاجة الجسم من متطلباتها من العناصر الغذائية الموجودة به. ولكن قد يتسبب الإفراط في شربه عن الحد المسموح منه في بعض الآثار الجانبية ومنها:

  • اضطرابات المعدة، والانتفاخ، والغازات، والإمساك لدى بعض الحوامل.
  • قد يتداخل مع امتصاص الحديد مما قد يسبب الإصابة بفقر الدم.

ما هو أفضل وقت لشرب الحليب للحامل؟

يُفضل شرب الحليب الدافيء للحامل قبل النوم وذلك لقدرته على تحسين جودة النوم والتخفيف من الأرق والتوتر.

ومن الجدير بالذكر أنه يُنصح بتجنب شرب الحليب بعد الوجبات أو مع مكملات الحديد حيث يمنع امتصاصه.

هل يؤثر شرب اللبن على الجنين؟

يساعد تناول الحامل للحليب على نمو الجنين بشكل صحي وزيادة وزنه ، فهو يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل مثل الكالسيوم وفيتامين د الضرورى لنمو عظام وأسنان الجنين وحمايته من الإصابة بالأمراض.

هل اللبن يزيد الوزن للحامل؟

لا يسبب اللبن زيادة الوزن طالما تم تناوله باعتدال ، كما أنه يدخل ضمن الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن وذلك لأنه يحتوي على البروتين والكالسيوم ، وكلاهما له دور في تحسين عمليات التمثيل الغذائي للجسم كما يمنحان الشعور بالشبع. وكذلك يعتبر اللبن من المواد الغذائية ذات السعرات المنخفضة.

هل اللبن يزيد الكحة للحامل؟

أثناء السعال والبرد ، يزداد إنتاج المخاط (البلغم) ويٌقترح تجنب منتجات الألبان فى هذه الفترة لأنها يمكن أن تزيد من إنتاج المخاط .

هل اللبن يرفع السكر للحامل؟

يحتوي اللبن على كمية من الكربوهيدرات وسكر اللاكتوز والتي تتحول في الجسم إلى الجلوكوز مما قد يتسبب في رفع مستويات السكر في الجسم للحامل إذا تم تناوله بكمية كبيرة.

هل اللبن يسبب امساك للحامل؟

قد يتسبب اللبن ومنتجاته في حدوث الإمساك لدى بعض الحوامل اللاتي لديهن تحسس تجاه البروتينات الموجودة به.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *