فوائد زيت الزيتون للحامل والجنين

يُعد زيت الزيتون من أهم الزيوت الصحية التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي ولا سيما للحامل لما له من قيمة غذائية عالية. فما هي فوائد زيت الزيتون للحامل؟ وماذا عن مدى أمانه خلال فترة الحمل؟.

فوائد زيت الزيتون للحامل

تنمو أشجار الزيتون غالبا في مناطق البحر المتوسط، ويمتلك الزيتون العديد من الفوائد الصحية فهو غني بالألياف الغذائية، كما يعد مصدرا غنيا بالدهون المشبعة وغير المشبعة، وفيتامين هـ، والحديد. ويتك استخلاص زيت الزيتون من الزيتون عن طريق عملية تعرف بالتعطين أو النقع Maceration.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يعتبر زيت الزيتون أحد الزيوت الصحية الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، كما يحتوي على مركبات حيوية تعزز من الصحة. وتحتوي ملعقة من زيت الزيتون أو ما يعادل ١٤ جرام منه على:

  • الطاقة: 124 سعر حراري.
  • الدهون: 14 جرام.
  • MUFA الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة: 10.2 جرام.
  • PUFA الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة: 1.47 جرام.
  • البوتاسيوم: 0.14 مجم.
  • الصوديوم: 0.28 مجم
  • الكالسيوم: 0.14 مجم.
  • فيتامين ك: 8.43 ميكروجرام.
  • الحديد: 0.078 مجم.
  • فيتامين هـ: 2.01 مجم.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استهلاك زيت الزيتون من قِبَل الحوامل وإضافته إلى النظام الغذائي لهن فهو آمن تماما خلال فترة الحمل.

فوائد زيت الزيتون للحامل والجنين

يمتلك زيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية لكل من الحامل والجنين نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية. وتتمثل هذه الفوائد فيما يأتي:

1- غني بفيتامين هـ

يتميز زيت الزيتون بمحتواه العالي من فيتامين هـ والذي يتميز بمقاومته للأكسدة، كما أنه يساعد الحنين في التكيف على البيئة المليئة بالأكسجين بعد الولادة.

بالإضافة إلى ذلك فهو يحافظ على صحة البشرة ونضارتها لما له من خصائص مضادة للأكسدة.

2- يساعد على نمو وتطور الحنين

يحتوي زيت الزيتون على الأوميجا ٣ والتي تُعد من العناصر المهمة خلال فترة الحمل حيث تحسن من وظيفة الدماغ للجنين وتقوية الذاكرة وكذلك المهارات العقلية. كما أن هناك علاقة بين الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون خلال فترة الحمل وتأثيره على نمو الجنين وزيادة وزنه وطوله فيما بعد.

3- محاربة الإصابة بالعدوى

تتعرض الحامل أثناء الحمل إلى نقص المناعة وقدرتها على محاربة الإصابة بالعدوى. ولكن يحفز زيت الزيتون من الجهاز المناعي لها ويعمل على تقويته للتصدي للأمراض، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ الذي يعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي للحامل.

بالإضافة إلى دور فيتامين أ في تقوية المناعة، فهو يعمل على تحسين الرؤية ويحافظ على صحة العين للحامل والجنين.

4- الوقاية من الإصابة بأمراض القلب

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك Oliec acid وهو من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم HDL. ومن ثم فهو يمنع من الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين، والجلطات، والأزمات القلبية.

5- يقلل من علامات التمدد للحامل

تُعد مشكلة ظهور علامات التمدد للمرأة الحامل في منطقة البطن من المشاكل الشائعة التي تتعرض لها الحامل نتيجة تمدد الجلد للتكيف مع زيادة حجم الجنين ونموه. ويمكن استخدام زيت الزيتون موضعيا على الجلد بانتظام للتخفيف من ظهور هذه العلامات.

6- علاج الكحة

يُنصح بتناول زيت الزيتون مع العسل والليمون لتهدئة الكحة وتخفيف أعراضها لما له من خصائص مضادة للالتهابات.

7- الحافظ على صحة الشعر

يساعد دهان زيت الزيتون للشعر في تقوية بصيلات الشعر وتغذيته مما يحافظ على لمعانه ويحميه من التساقط.

8- تسهيل الولادة

يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت المستخدمة لتسهيل الولادة في الشهور الأخيرة من الحمل. وذلك لأنه يمكن للمرأة الحامل دهان منطقة العجان بويت الزيتون ( المنطقة ما بين فتحة المهبل وعنق الرحم ) مما يساعد على ليونتها ويمنع تمزقها أثناء الولادة. كذلك يمكن تحفيز الرحم على الولادة الطبيعية من خلال تدليك حلمات الثدي بزيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون للحامل

فوائد زيت الزيتون للحامل في الشهور الأولى

يمكن للحامل استهلاك زيت الزيتون في الشهور الأولى من الحمل حيث يساعد على نمو دماغ الجنين وتطوره نتيجة احتوائه على الأوميجا ٣ والأوميجا ٦. كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجنين.

أضرار زيت الزيتون للحامل

لا توجد دراسات علمية تثبت ضرر زيت الزيتون على الحامل ولكن كغيره من باقي أنواع الزيوت يجب الالتزام بالكمية المسموحة منه وعدم الإفراط في تناوله.

يمكن لزيت الزيتون أن يتداخل مع بعض الأدوية عند تناوله معها مثل

  • أدوية علاج السكري مثل الأنسولين والجليمبرايد Glimepride، والكلوروبروباميد Chloropropamide، والجليبيزايد Glipizide. حيث يعمل زيت الزيتون على خفض مستويات السكر في الدم لذا يجب الانتباه إذا كانت الحامل تتناول أدوية علاج السكري.
  • الأدوية المضادة لتجلط الدم مثل الأسبرين والوارفارين. حيث يمتلك زيت الزيتون خصائص تقلل من تجلط الدم وبالتالي فإن تناوله مع الأدوية المضادة لتجلط الدم يزيد من خطر النزيف.
  • أدوية علاج ضغط الدم المرتفع مثل الكابتوبريل Captopril ، لوسارتان Losartan. وذلك لأن زيت الزيتون قد يتسبب في انخفاض حاد في ضغط الدم عند تناوله مع هذه الأدوية.

ومن الجدير بالذكر أنه من أضرار شرب زيت الزيتون للحامل بكميات كبيرة في الشهور الأولى من الحمل حدوث الإجهاض.

هل يصلح زيت الزيتون للحامل؟

يُعد زيت الزيتون من الزيوت الآمنة والصحية خلال فترة الحمل. فهو يمد الحامل بالدهون الصحية غير المشبعة مثل الأوميجا ٣ والأوميجا ٦ والتي تحتاج إليها الحامل من أجل نمو الجنين وتطوره وكذلك من أجل صحتها.

هل زيت الزيتون يساعد على الحمل؟

يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة وفيتامين هـ والتي تزيد من احتمالات حدوث الحمل. بالإضافة إلى ذلك فهو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة مثل أوميجا ٣ والتي تساهم في زيادة معدلات الخصوبة وحدوث الحمل.

هل زيت الزيتون يزيد الوزن للحامل؟

لا يتسبب زيت الزيتون في زيادة الوزن للحامل حيث أنه يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تعتبر من الدهون الصحية التي لا تتراكم في الجسم وتسبب زيادته. كما أنه من الزيوت قليلة السعرات الحرارية، وبالتالي يمكن استخدامه في الأنظمة الغذائية.

هل زيت الزيتون يجعل الرحم قلويا؟

يُعد زيت الزيتون من الأحماض الضعيفة ذات أس هيدروجيني PH قليل نتيجة احتوائه على الأحماض الدهنية. وبالتالي تزداد درجة قاعديته مما يجعل يجعل الرحم قلويا ومن ثم يحافظ على حيوية ونشاط الحيوانات المنوية في الرحم مما يزيد من الخصوبة.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *