أضرار القهوة | 17 ضرر يجب عليك الحذر منهم

عادةً ما يشرب الناس القهوة في الصباح الباكر لتخفيف التعب العقلي والجسدي، وزيادة اليقظة العقلية من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي، إلا أن البعض قد يتساءل عن مدى الضرر الذي يسببه تناول القهوة، وما هي الكمية المسموح بشربها خلال اليوم، تابعوا قراءة السطور التالية لنتعرف إلى إجابة سؤالكم “ما أضرار القهوة على الجسم والصحة العامة؟”.

ما هي أضرار القهوة على الصحة؟

تتميز القهوة بفوائدها الصحية الكثيرة، وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين.

قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى الإصابة ببعض الأضرار كالأرق وازدياد ضربات القلب، لذلك لا يسمح بتناول أكثر من 400 مجم منها خلال اليوم، أي ما يعادل 3 إلى 5 أكواب من القهوة.

فيما يلي سنستعرض معكم بالتفصيل بعضًا من أضرار القهوة الصحية:

أضرار شرب القهوة

عندما نتجاوز الكمية اليومية المسموح بتناولها من الكمية، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة ببعض الأعراض، مثل:

أضرار القهوة على الأعصاب:

يزيد الكافيين من اليقظة العقلية من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي، ولكن الإفراط في تناوله يمنع تأثير الأدينوزين المسؤول عن الشعور بالتعب، ويعزز من إفراز الأدرينالين المسؤول عن زيادة الطاقة واليقظة، ما يؤدي إلى الإصابة بالقلق والعصبية.

وجدت بعض الدراسات أن تناول 1000 مجم من الكافيين، قد يزيد من التوتر والعصبية، بينما وجدت دراسات أخرى أن تناول جرعات معتدلة من الكافيين قد يسبب التنفس السريع ويزيد من التوتر لدى بعض الأشخاص.

أضرار القهوة قبل النوم:

يعد الأرق من أهم أضرار القهوة الغامقة، حيث تساعد في بقاء الأشخاص مستيقظين لفترة من الوقت لمتابعة أعمالهم وأنشطتهم اليومية، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة باضطرابات النوم والأرق.

بحثت إحدى الدراسات في مدى تأثير توقيت تناول الكافيين على النوم، حيث  أعطى الباحثون 12 من البالغين الأصحاء 400 مجم من الكافيين قبل النوم بست ساعات، أو قبل النوم بثلاث ساعات، أو قبل النوم مباشرة، وقد لاحظت أن الوقت الذي يستغرقه هؤلاء الأشخاص للنوم يزيد بناءً على توقيت شرب القهوة.

لتجنب أضرار شرب القهوة قبل النوم، يجب عدم تناولها قبل النوم بست ساعات.

لا يؤثر الاستهلاك المنتظم للقهوة على النوم مع مرور الوقت، وذلك بسبب تكيف الجسم مع آثارها.

أضرار القهوة على القولون العصبي:

يلاحظ الكثير من الأشخاص أن تناول القهوة في الصباح يساعدهم في إفراغ أمعائهم، وذلك بسبب إفراز هرمون الجاسترين، وهو هرمون تفرزه المعدة، لتسريع نشاط القولون وحركة الأمعاء.

قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى زيادة هذا التأثير، وبالتالي الإصابة بالإسهال.

من أضرار القهوة السوداء إذا استهلكت بكثرة هو تفاقم مرض الجزر المعدي المريئي وأعراض القولون العصبي، وذلك وفقًا لبعض الدراسات الطبية التي أجريت على مرضى الجزر المعدي والقولون العصبي.

أضرار القهوة على الضغط:

من أضرار القهوة السادة ارتفاع ضغط الدم، حيث أثبتت إحدى الدراسات الطبية أن تناول الكافيين بإفراط، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي، إلا أن تأثيرها مؤقت، ولا يستمر طويلًا.

أضرار القهوة على القلب:

قد يؤدي تناول القهوة بإفراط إلى زيادة ضربات القلب لدى بعض الأشخاص، وتسمى هذه الحالة بـ “الرجفان الأذيني”.

قد يسبب الإفراط فى تناول القهوة الشعور بألم الصدر والذى يحدث عند انخفاض أو إعاقة تدفق الدم إلى القلب ، وكلما زادت كمية الكافيين التى يتم تناولها، زاد معدل ضربات القلب وارتفع ضغط الدم، مما يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم إلى القلب، وبالتالي الشعور بآلام في الصدر.

أضرار القهوة على الكلى:

يعد زيادة التبول أحد الآثار الجانبية الشائعة لتناول كميات كبيرة من الكافيين بسبب تأثيره المدر للبول.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول الكافيين بكميات كبيرة، يزيد من تدفق الدم إلى الكلى، ما يؤدي إلى زيادة امتصاص الماء والكهارل من الدم خلال عملية ترشيح الدم، وبالتالي زياد البول في المثانة، والشعور بالحاجة إلى التبول.

أضرار القهوة على العظام:

من أضرار القهوة على الأسنان والعظام، أنها تؤدي إلى انخفاض الكالسيوم في أنسجتهما، خاصةً إذا استهلكت بكميات كبيرة ومفرطة يوميًا، وبالتالي قد يزيد ذلك من خطر الإصابة بهشاشة العظام وتكسر الأسنان.

أضرار القهوة على نقص الحديد:

إذا كان المريض يعاني من فقر الدم، فيجب عليه الابتعاد عن تناول القهوة مع الأكل أو بعده، لأنه يقلل من امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة والمكملات.

أضرار القهوة على العين:

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى زيادة مستويات السكر في الدم فجأة، والذي يؤثر بدوره على العين ويزيد من خطر الإصابة بتشنجات العين (تقلصات في الجفن)، وعدم وضوح الرؤية، والشعور بالوخز والحرقان.

أضرار القهوة

أضرار القهوة على البشرة:

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، والتي لها تأثير مدر للبول، ما يؤدي إلى نقص الماء في الجسم، وبالتالي إصابة البشرة بالجفاف والترهل وضعف الدورة الدموية في الجلد.

أضرار القهوة للشعر:

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى تساقط الشعر وجفاف الفروة والشعور بالحكة، وذلك بسبب تأثيرها المدر للبول، والذي يؤدي إلى نقص الماء في الجسم، وبالتالي الإصابة بالجفاف في فروة الرأس والشعر.

أضرار القهوة للتخسيس:

تعزز القهوة من فقدان الوزن وزيادة التمثيل الغذائي إلا أنها قد تسبب اضطرابات النوم، والتي تزيد من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

إضافة الحليب والسكر إلى القهوة، سيزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي سيؤثر على التخسيس وفقدان الوزن.

أضرار القهوة على مرضى السكر:

تقلل القهوة من تأثير دواء الأنسولين، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما أنها تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، لذلك يجب على مرضى السكر تناول القهوة بعد أخذ جرعة الأنسولين بساعتين أو ثلاث ساعات.

أضرار القهوة للحامل

من أضرار القهوة على الجنين والأم، أنها ترفع من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وإنتاج البول، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالإجهاض، أو ولادة طفل بوزن منخفض.

يمكن أيضًا أن يسبب الاستهلاك المفرط للقهوة لإصابة الأم باضطرابات النوم والقلق والتوتر، وعسر الهضم وتزيد من حرقة المعدة، وجميع هذه الأعراض تؤثر على الجنين أيضًا.

أضرار القهوة للبنات

من أضرار القهوة اثناء الدورة الشهرية للبنات، أن الكافيين يمنع عمل الأدينوزين، والذي يؤثر على هرمون الملوتن والهرمون المنبه لجُريب المبيض، وبالتالي فإنه يقلل من طول الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنه يزيد من التقلصات، وأعراض ما قبل الطمث وألم الثدي.

أضرار القهوة للنساء

لا توجد أدلة كافية تؤكد هذه الأضرار، ولكن وجد الباحثون أن التناول المفرط للقهوة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم، وبالتالي يؤثر على قدرة الجسم في مكافحة الالتهاب، ما يزيد من أعراض متلازمة تكيس المبايض، وأعراض ما قبل الطمث.

أضرار القهوة للرجال

قد يسبب تناول القهوة بإفراط إلى ظهور بعض الآثار الجانبية، مثل: القلق واضطراب النوم والصداع وخفقان القلب، وسوف تؤثر هذه الآثار بالطبع على الوظيفة الجنسية للرجل.

أضرار القهوة للبنات

أضرار القهوة باللبن

يحتوي الحليب على الكربوهيدرات واللاكتوز، وقد يسبب هذان العنصران الشعور بالغثيان، لأنهما يقللان من وظيفة البكتيريا النافعة في الأمعاء، ما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وعدم تحمل اللاكتوز وتفاقم أعراض القولون العصبي.

قد يؤدي تناول القهوة أيضًا إلى تفاقم أعراض القولون العصبي وتهيج المعدة والأمعاء، لذلك فإن تناولهما معًا قد يزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي.

أضرار القهوة بالليمون

قد يتسبب عصير الليمون أحيانًا في حدوث حرقة في المعدة، نظرًا لمستوياته العالية من حامض الستريك، وكذلك القهوة قد تسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، لذلك فتناولهما معًا قد يسبب تفاقم الأعراض لدى مرضى القولون ومرض الجزر المعدي المريئي.

أضرار القهوة بالقرفة

لا تسبب القهوة بالقرفة آثار سلبية على الجسم، إلا إذا أضيفت القرفة بكميات أكبر من الكمية المسموح بها يوميًا.

الكمية اليومية من مسحوق القرفة الموصى بها من 1 – 6 جرام.

وقد يتسبب تناول القرفة بكثرة في إتلاف الكبد وانخفاض مستويات السكر في الدم، والإصابة بمشكلات في التنفس، وظهور قرح في الفم.

أضرار القهوة بعد الأكل

يمكن أن يقلل تناول القهوة بعد الأكل من امتصاص العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

أضرار القهوة قبل التمرين

على الرغم من أن الكافيين يمكن أن يحسن من الأداء الرياضي، إلا أن هناك الآثار الجانبية لتناولها قبل التمرين، مثل:

الإصابة باضطرابات المعدة لتناولها على معدة فارغة.

انحلال الربيدات، وهي حالة تؤدي إلى انهيار عضلات الجسم والفشل الكلوي بسبب تناول الكافيين بكميات مفرطة مع ممارسة الرياضة بكثرة، إلا أنها من الحالات نادرة الحدوث.

أضرار شرب القهوة بعد الدواء

قد يؤدي تناول القهوة بعد الدواء إلى تقليل فعاليته، لذلك يجب تناول القهوة قبل ساعتين من الدواء، أو بعد تناوله بثلاث ساعات.

أضرار القهوة على الريق

يتناول معظم الناس القهوة على الريق في الصباح الباكر، ولكن قد يؤدي ذلك إلى الإصابة ببعض الأضرار الصحية. وتشمل أضرار شرب القهوة على الريق ما يلي:

تحفيز إنتاج حمض المعدة:

من أضرار القهوة على المعدة الفارغة، تحفيزها لإنتاج حمض المعدة، والذي يضر ببطانة المعدة لعدم وجود طعام فيها، ما يسبب في الإصابة باضطرابات الأمعاء وعسر الهضم وحرقة المعدة، والقرحة، والغثيان، والارتجاع الحمضي.

ارتفاع هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر:

تبلغ مستويات الكورتيزول ذروتها بشكل طبيعي في وقت الاستيقاظ، وتنخفض على مدار اليوم، وقد يؤدي تناول القهوة على الريق أيضًا إلى تحفيز إنتاج الكورتيزول، ما يؤدي إلى ارتفاعات مفرطة لهذا الهرمون والذي يسبب بعض الأضرار الصحية.

أظهرت بعض الدراسات أن ارتفاع الكورتيزول بسبب القهوة قد يكون مؤقتًا، وقد لا يحدث إذا كان الشخص يتناول القهوة بانتظام.

زيادة الشعور بالتعب والتهيج:

يساعد تناول القهوة في زيادة مستويات الطاقة تخفيف التعب والإجهاد، إلا أن تناول كميات كبيرة منها، قد يؤدي إلى التسبب بالإجهاد الارتدادي.

تظهر حالة الإجهاد الارتدادي بعد انسحاب أثر الكافيين من الجسم، وعادةً ما يظهر في اليوم التالي من تناول القهوة بكميات كبيرة.

زيادة الشعور بالعطش:

تظهر بعض الدراسات الطبية إلى أن تناول القهوة حتى ولو بكميات قليلة، قد يزيد من الشعور بالعطش لدى بعض الأشخاص، وقد يزيد هذا الشعور مع زيادة الكمية.

صداع الرأس:

يحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي لزيادة اليقظة وتسكين الألم، إلا أن تناوله بكميات كبيرة ثم انسحاب أثره بعد عدة ساعات من الجسم، قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع، وتعرف هذه الحالة باسم “ارتداد الكافيين”.

لا تختلف أضرار القهوة الساخنة عن أضرار القهوة الباردة، فكلاهما يحتويان على الكمية نفسها من الكافيين.

أضرار القهوة الخضراء

أضرار القهوة الخضراء

تشمل أضرار حبوب القهوة الخضراء ما يلي:

تحتوي القهوة الخضراء على مادة الكافيين، ولكن بكميات أقل من القهوة العادية، وتشمل أضرار حبوب القهوة الخضراء إذا استهلكت بكميات كبيرة ما يلي:

  • الصداع.
  • القلق والعصبية والتهيج.
  • زيادة في معدل ضربات القلب.
  • اضطرابات النوم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإضرار بصحة العظام والأسنان.

ما هى أضرار القهوة الخضراء على الرضاعة ؟

قد يؤثر تناول القهوة الخضراء على رضيعك، وتسبب له اضطرابات النوم والتوتر والعصبية وانتفاخ المعدة والغازات لعدم قدرة جهازه الهضمي على هضم القهوة المنتقلة له من خلال الرضاعة، لذلك ينصح بتناول القهوة بعد إرضاع طفلك.

هل القهوة بالحليب تزيد الوزن؟

تساعد القهوة السوداء في إنقاص الوزن، لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة، وعند إضافة الحليب إليها سترتفع السعرات الحرارية بسبب احتوائه على السكر والكربوهيدرات، لذلك يفضل استخدام الحليب النباتي.

إذا لم تزيد القهوة بالحليب من وزن الشخص، فإنها ستساعد على تثبيته بدلًا من إنقاصه، وذلك وفقًا لبعض الدراسات الطبية الحديثة.

هل القهوة ترفع الضغط؟

قد يتسبب الكافيين في ارتفاع ضغط الدم لفترة قصيرة ومؤقتة، ولكن عند انسحاب الكافيين من الجسم، فسيرجع الضغط إلى معدله الطبيعي.

هل القهوة مدرة للبول؟

تحتوي القهوة على تأثير للبول، حيث تحفز من تدفق الدم إلى الكلى، والتي تزيد من امتصاص الماء من الدم خلال ترشيحه، ما يؤدي إلى زيادة إنتاج البول.

هل القهوة تسبب عقم للبنات؟

لا توجد أدلة علمية على أن الكافيين يمكن أن يسبب العقم للبنات، إلا أن هناك دراسة صغيرة أشارت إلى أنها تناوله قد يقلل من فرص الحمل لدى النساء.

هل القهوة تنبت الشعر؟

يمكن أن يساعد الكافيين الموجود في القهوة في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه، ولكن إذا استخدمت القهوة مباشرةً على الشعر.

هل شرب القهوة يسبب الاكتئاب؟

لا تسبب القهوة الاكتئاب، ولكن قد تؤثر آثارها الجانبية مثل: اضطرابات النوم والقلق والعصبية على الحالة المزاجية.

هل القهوة مضرة لمرضى جرثومة المعدة؟

قد يؤدي تناول القهوة إلى تفاقم أعراض جرثومة المعدة، مثل: ارتجاع الحمض، وذلك بسبب تحفيزها لإنتاج المزيد من حمض المعدة.

هل شرب القهوة على الريق يسبب اسهال؟

يساعد تناول القهوة على الريق في زيادة حركة الأمعاء، ومساعدتها على إفراغ الفضلات، ولكن إذا استهلكت القهوة بكميات كبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإسهال لدى بعض الأشخاص.

هل القهوة تزيل الكرش؟

ربطت العديد من الدراسات بين شرب القهوة وتقليل دهون البطن أو الكرش، وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين، التي تزيد من حرق الدهون، وزيادة معدل الأيض أو التمثيل الغذائي.

هل القهوة السودا تنحف؟

تساعد القهوة السوداء في إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يزيد من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، ما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

هل صحيح أن القهوة تثبت الوزن؟

ربطت بعض الدراسات الطبية بين تناول القهوة بالحليب وبين ثبات الوزن، وذلك بسبب ارتفاع السعرات الحرارية، واحتواء الحليب على سكر اللاكتوز والكربوهيدرات.

إذا استخدم السكر أيضًا مع القهوة السادة، فقد يؤدي ذلك إلى ثبات الوزن.

هل القهوة التركية تحرق الدهون؟

تساعد القهوة التركية في إنقاص الوزن، لأنها تساعد في حرق الدهون وتسريع عملية التمثيل الغذائي، ولكن يجب تناولها دون محليات أو حليب.

ما هي أضرار القهوة في رمضان؟

يجب الابتعاد عن تناول القهوة في إفطار رمضان على معدة فارغة، لأنها تزيد من إفراز عصارة المعدة، ما يؤدي إلى الإضرار ببطانة المعدة، والإصابة بعسر الهضم.

أما إذا استهلكت في أثناء الأكل، فإنها ستقلل من امتصاص الفيتامينات والمعادن من الطعام، لذلك ينصح بتناولها بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث.

ما هي أضرار القهوة على الجهاز التناسلي للرجل؟

لا تسبب القهوة أي ضرر على الجهاز التناسلي للرجل، ولا تؤثر على كمية الحيوانات المنوية وحركتها، ولكن قد تسبب بعض الأعراض كالقلق والتوتر والعصبية وقلة النوم، وقد يؤثر ذلك على الوظيفة الجنسية.

ما أضرار القهوة للبنات قبل الزواج؟

تقلل القهوة من إفراز بعض الهرمونات الأنثوية كهرمون الملوتن والهرمون المنبه لجُريب المبيض، ما يؤثر على مدة الدورة الشهرية، كما أنها تزيد تشنجات البطن والرحم، وآلام الثدي وأعراض ما قبل الطمث.

ما هي أضرار القهوة للجنس؟

قد يؤثر التناول المفرط للقهوة على الوظيفة الجنسية للرجل بسبب الآثار الجانبية لها، كاضطرابات النوم والإجهاد والتعب والعصبية والقلق.

ما هي أضرار القهوة على الأطفال؟

يمكن أن تؤدي القهوة إلى إبطاء نمو الأطفال، والتأثير على مزاجهم بسبب اضطرابات النوم والتوتر والقلق بسبب تناولهم للقهوة.

ما هي أضرار القهوة بدون سكر؟

لا تختلف الآثار السلبية التي تسببها القهوة بسكر عن القهوة دون سكر، فكلاهما يسببان الأرق والقلق واضطرابات الجهاز الهضمي وإدرار البول وزيادة معدل ضربات القلب والصداع وارتفاع الضغط.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *