12 أطعمة ومشروبات وأعشاب غنية بالحديد لعلاج الأنيميا

هل تبحث عن أكلات لعلاج الأنيميا ؟ هل تتساءل ما هي الأطعمة الغنية بالحديد والتي يمكنها معالجة الأنيميا ؟ سنتحدث في هذا المقال عن الأطعمة الغنية بالحديد بالتفصيل من فواكهه وخضروات وأعشاب.

أكلات لعلاج الأنيميا

نقص الحديد واحد من أشهر الأمراض حول العالم ومن أهم طرق العلاج تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد مع اتباع نظام غذائى غنى بالحديد ومن أشهر الأطعمة الغنية بالحديد:

1.البنجر والأنيميا

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

يحتوي كل 100 جرام من البنجر على 0.8 مليجرام من الحديد وعلاوة على ذلك فإنه يحتوي على تركيزات عالية من حمض الفوليك (فيتامين ب 9) وهو فيتامين له دور مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويؤدي نقص حمض الفوليك إلى حدوث نوع من الأنيميا تعرف باسم أنيميا خلايا الدم كبيرة الحجم (وفيها ينتج الجسم كميات قليلة من كرات الدم الحمراء كبيرة الحجم ولا تقوم بدورها على أكمل وجه) وبسبب احتواء البنجر على الحديد وحمض الفوليك معاً فذلك يجعله أحد أهم الأطعمة التي تستخدم لعلاج الأنيميا للحامل بالأكل

2.العسل الأسود للأنيميا

ملعقة واحدة من العسل الأسود توفر للجسم 20% من الاحتياج اليومي للحديد ونتيجة لذلك يُعد العسل الأسود من ضمن قائمة أغذية غنية بالحديد.

3. الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية كالسبانخ والكرنب على تركيزات عالية من الحديد حيث يحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 2.7 مليجرام من الحديد وهو ما يعادل 15% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد ولذلك تستخدم الخضروات الورقية كأكلات للأنيميا خاصة إذا تم تناولها مع أكلات غنية بفيتامين سي مثل الليمون حيث يساعد فيتامين سي على زيادة امتصاص الحديد.

4. اللحوم

يحتوي كل 100 جرام من اللحم على 2.7 مليجرام من الحديد بما يعادل 15% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد ولذلك تعد اللحوم من الأطعمة الغنية بالحديد كما يقول الباحثون أن أنيميا نقص الحديد قليلاً ما تصيب الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بشكل منتظم.

فواكه مفيده للأنيميا

يمكن الحصول على الحديد من خلال تناول بضع أنواع الفاكهه، ومن أمثلة الفاكهه الغنية بالحديد :

1. فوائد الرمان للدم

كل 100 جرام من الرمان تحتوي على 0.3 مليجرام من الحديد كما يحتوي أيضاً على فيتامين سي الذي يعزز امتصاص الحديد من الأمعاء ونتيجة لذلك يعد الرمان من ضمن قائمة أطعمة لعلاج الأنيميا

2. جريب فروت للأنيميا

تحتوي نصف ثمرة الجريب فروت الأبيض على 0.07 مليجرام من الحديد كما تحتوي أيضًا على حوالى 38 مليجرام من فيتامين سي الذي يساعد قي امتصاص الحديد ولهذا يمكن استخدام الجريب فروت كأكلات لعلاج الأنيميا.

3. الموز لعلاج الأنيميا

يحتوي الموز على الحديد الذي يدخل فى إنتاج الهيموجلوبين كما أن يحتوي أيضاً على حمض الفوليك المستخدم لإنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي يُعد الموز ضمن قائمة أغذية لعلاج فقر الدم.

مشروبات مفيدة للأنيميا

تحتوي بعض العصائر على الحديد وعلى فيتامين سي وبالطبع يمكن استخدامها كمشروبات مفيدة للأنيميا مثل :

1.عصير البنجر للأنيميا

يحتوي عصير البنجر على الحديد وعلى فيتامين سي الذي يساعد في امتصاص الحديد ولذلك يستخدم مشروب البنجر لعلاج الأنيميا.

2. عصير البرقوق

يحتوي كوب عصير البرقوق (237 مليلتر) على 3 مليجرام من الحديد وهو ما يعادل 17% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان وهو ضعف كمية الحديد الموجودة في نفس الكمية من ثمار البرقوق ولذلك يُعد عصير البرقوق ضمن أهم مشروبات غنية بالحديد.

3. عصير البرتقال

يحتوي كوب من عصير البرتقال على حوالى 50 مليجرام من الحديد بالإضافة إلى ذلك فإن عصير البرتقال يحتوي على تركيزات عالية من فيتامين سي المساعد في امتصاص الحديد وبالتالي يستخدم عصير البرتقال بشكل خاص أو الفواكه الحمضية بشكل عام كمشروبات للأنيميا نظرًا لغناها بفيتامين سي.

أعشاب للأنيميا

تحتوي بعض الأعشاب على كميات كبيرة من الحديد مثل :

1.البقدونس لعلاج الأنيميا

يحتوي البقدونس على تركيزات عالية من الحديد ويمكن إضافة البقدونس إلى الطعام أو استخدامه كعصير أو شاي للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد فهو من الأعشاب المفيدة للأنيميا.

2. الزعتر المجفف لعلاج الأنيميا

تحتوي ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف على 1.2 مليجرام من الحديد بما يعادل 7% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد فهو من أغنى الأعشاب بالحديد ولذلك يُعد من أشهر أعشاب مفيدة للأنيميا

هل البنجر يعالج فقر الدم ؟

قد يساعد تناول البنجر مع مكملات الحديد في علاج فقر الدم نظرًا لاحتوائه على الحديد وحمض الفوليك.

هل التمر يحتوي على حديد ويعالج الأنيميا ؟

التمر يحتوى على كميات كبيرة من الحديد ولذلك يمكن تناول التمر ضمن لعلاج الأنيميا بالأكل مع مكملات الحديد

هل الكركديه يعالج الأنيميا ؟

يحتوي كل 100 جرام من الكركديه على 8.6 مليجرام من الحديد كما يحتوي أيضاً على فيتامين سي ولهذا يستخدم الكركديه كمشروب للأنيميا.

هل التفاح يقلل الأنيميا ؟

أجل، حيث تحتوي ثمرة التفاح متوسطة الحجم على 0.31 مليجرام من الحديد.

هل الباذنجان يحتوي على حديد ويعالج الأنيميا ؟

أجل، يحتوي الباذنجان على الحديد فكل 100 جرام منه تمد الجسم ب 0.23 مليجرام من الحديد ولهذا يُعد الباذنجان من أشهر الأطعمة لعلاج فقر الدم.

هل البلح يحتوى على حديد ويعالج الأنيميا ؟

أجل، يحتوي كل 100 جرام من البلح على 0.9 مليجرام من الحديد أي ما يعادل 6% من الاحتياج اليومي للجسم بجانب ذلك فإنه يحتوي على فيتامين سي وحمض الفوليك وفيتامين ب١٢ ولذلك يمكن استخدام البلح كفواكه لعلاج الأنيميا.

هل اللبن يعالج فقر الدم ؟

اللبن قد يصعب عملية امتصاص الحديد وقد يصاب الأطفال بأنيميا نقص الحديد في حالة الإفراط في تناول الحليب مع عدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد ولذلك لا تستخدم منتجات الألبان كمشروبات لعلاج الأنيميا.

هل الزنجبيل يعالج ال anemia ؟

كل 100 جرام من الزنجبيل تحتوي على 0.6 مليجرام من الحديد وقد أثبتت مجموعة من الباحثين الهنود أن الزنجبيل يساعد على تحسين امتصاص الحديد ويشتهر الزنجبيل باستخدامه مع البلح الأحمر في الطب الصيني التقليدي كأحد أهم الأعشاب لعلاج الأنيميا.

هل العسل يعالج الأنيميا المنجلية ؟

العسل يحتوى على تركيزات عالية من الحديد ولذلك فهو يستخدم مع مكملات الحديد لعلاج أنيميا نقص الحديد لكن أنيميا الخلايا المنجلية هي مرض وراثي ناتج عن طفرة فى بعض الجينات ويتم استخدام بعض العلاجات الأخرى وليس مكملات الحديد للتحكم فى أعراض أنيميا الخلايا المنجلية.

هل الرمان يحتوي على حديد ؟

أجل، يحتوي الرمان على الحديد وفيتامين سي أيضًا ولذلك يُعد ضمن أشهر العصائر لعلاج الأنيميا.

هل الفول يحتوي على حديد ؟

أجل، يحتوي الفول على الحديد.

علاج الأنيميا

أعراض الأنيميا

تختلف أعراض الأنيميا تبعاً لنوع الأنيميا وشدة الحالة ومنها :

  • التعب أو الضعف العام.
  • شحوب الجلد من أهم علامات الأنيميا.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق في التنفس.
  • الشعور بالدوار.
  • آلام في الصدر.
  • الصداع المزمن.
  • برودة الأطراف كاليد أو القدمين.

علاج الأنيميا

يمكن علاج فقر الدم عن طريق :

  • استخدام مكملات الحديد.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد.
  • في الحالات الشديدة يلجأ الأطباء إلى نقل الدم لعلاج نقص الهيموجلبين الشديد.

مضاعفات الأنيميا

في حالة عدم علاج الأنيميا قد تحدث بعض المضاعفات مثل:

  • التعب الشديد لدرجة ألا يستطيع الفرد القيام بالمهام اليومية المعتادة.
  • قد تؤدي إلى فشل في عضلة القلب.
  • أنيميا نقص الفولات قد تتسبب في ولادة مبكرة.

علاقة حمض الفوليك والأنيميا

هناك نوع من الأنواع الأنيميا يدعى أنيميا نقص الفولات والتى تنتج عن نقص حمض الفوليك الضرورى لإنتاج خلايا كرات الدم الحمراء.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

تعليق واحد

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *