17 أطعمة وفواكه ومشروبات لمرضي السكرى

هل تبحث عن أطعمة لمرضى السكر بإمكانها أن تقلل مستوى السكر في الدم أو تساعد فى الوقاية من مضاعفات المرض ؟ تعرف عليها في هذا المقال.

أطعمة لمرضى السكر

هناك العديد من الأطعمة لمرضى السكر التي يفضل إضافتها إلى الوجبات الأساسية فى النظام الغذائى لمريض السكري مثل:

1.الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون أو السردين والأنشوجة تحتوي على الأحماض الدهنية الأوميجا 3 والتي لها دور مهم لصحة القلب فتناول هذه الأحماض الدهنية بانتظام مهم لمرضى السكرى لأنهم الأكثر عرضة لأمراض القلب والسكتات الدماغية كما تحمي هذه الأحماض الخلايا المبطنة للأوعية الدموية وتقلل الالتهابات وقد تساعد في تنظيم سكر الدم ولذلك يُفضل إضافة الأسماك الدهنية في النظام الغذائي لمرضى السكر.

وفي دراسة شملت 68 شخص بالغ يعانون من زيادة الوزن أو السمنة وجدوا ظهور تحسن فى مستويات السكر بالدم بعد تناول هذه الأسماك.

الأسماك مصدر غني بالبروتينات التى تساعد على الشعور بالشبع واستقرار مستويات السكر في الدم ،ولذلك تعد الأسماك من الطعام الصحي لمرضى السكرى.

2.الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب على العديد العناصر الغذائية كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات وتحتوي أيضاً على فيتامين ج الذى يساعد فى تقليل الالتهابات وحماية الخلايا من التلف وقد اقترحت بعض الدراسات أن مرضى السكري قد يعانون من نقص فيتامين ج وبالتالى لديهم احتياج أكبر للحصول على فيتامين ج ولذلك تعد الخضروات الورقية ضمن أهم الأكلات لمرضى السكر المرتفع.

3.البيض

يقلل البيض من الالتهابات ويحسن حساسية الأنسولين ويزيد الشعور بالشبع ولذلك يعد البيض أحد العناصر الأساسية ضمن فطور مريض السكرى.

فواكه لمرضى السكري

يمكن إضافة بعض الفواكه التي يمكنها المساعدة في تحسين مستويات السكر في الدم إلى النظام الغذائى لمرضى السكرى مثل:

 1.الفراولة

الفراولة غنية بمادة البولي فينول وقد أوضحت دراسة أن استهلاك مادة البولي فينول الموجودة في الفراولة لمدة 6 أسابيع يحسن حساسية الجسم للأنسولين في الأشخاص البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، علاوة على ذلك تتميز الفراولة بأنها منخفضة السكريات وغنية بفيتامين ج الذي يعمل كمضاد للالتهاب وله فوائد لصحة القلب ولذلك تعد الفراولة ضمن الأطعمة المفيدة لمرضى السكرى.

2.الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ونسبة صغيرة من السكريات وبالتالى لا تتسبب في رفع مستوى سكر الدم عند تناولها بكميات معتدلة ، كما يحتوي البرتقال على مادتي الهيسبيريدين والنارينجين وهما مضادات للأكسدة ولهم تأثير مضاد للسكري وبالتالي يمكن اعتبار الفواكه الحمضية ضمن قائمة مأكولات مريض السكرى.

3.التوت

يحتوي التوت على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة والألياف كما يحتوى على فيتامين ج وفيتامين ك والبوتاسيوم والمنغنيز.

4.الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على تركيزات عالية من الألياف والدهون الصحية كما يحتوي على أقل من 1 جرام من السكر ونسبة قليلة من الكربوهيدرات ولذلك لا يسبب الأفوكادو ارتفاع مستوى سكر الدم بدرجة كبيرة وبالتالي يمكن تناوله كوجبة خفيفة لمرضى السكرى.

بالإضافة إلى ذلك وجدت إحدى الدراسات على الفئران أن الأفوكادو يحسن مقاومة الأنسولين ولذلك يمكن إضافة الأفوكادو إلى جدول غذاء مرضى السكري.

مشروبات تخفض السكر المرتفع

إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فمن المحتمل أن الطبيب الخاص بك قد أخبرك بأنواع المشروبات التي يجب تجنبها مثل المشروبات الغازية والعصائر والمشروبات الرياضية الغنية بالسكر ولكن هناك مشروبات أخرى لا تسبب زيادة سكر الدم ومشروبات أخرى تقلل السكر فى الدم مثل :

1.المياه

تعمل المياه على إزالة السكر الزائد من الدم عن طريق البول كما تعالج الجفاف الذي قد يسببه مرض السكري ويوصي المعهد الطبي الرجال بشرب 13 كوب من المياه يوميًا بما يعادل حوالي 3 لتر والنساء بشرب حوالي 9 أكواب أي ما يعادل 2 لتر من المياه يوميًا وبالتالي يمكن استخدام المياه كمشروب يخفض السكر.

2.مياه الصودا

مياه الصودا خالية تمامًا من أي سعرات حرارية أو سكر أو كربوهيدرات وهي وسيلة رائعة للحفاظ على ترطيب الجسم والحفاظ على مستوى سكر متزن وصحي في الدم ولذلك يمكن اعتبار مياه الصودا ضمن قائمة مشروبات لمرضى السكرى.

3.الشاي

اقترحت دراسة أن تناول الشاي الأخضر أو الأسود كمشروبات ساخنه لمرضى السكر بشكل يومي قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وقد يلعب دورًا في المساعدة في الوقاية من مرض السكري من النوع الثانى والسمنة.

4.القهوة الغير محلاة

وجدت إحدى الدراسات أن تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث تساعد على تحسين التمثيل الغذائى للسكريات ولذلك تعد القهوة الغير محلاة ضمن مشروبات تخفض السكر المرتفع.

5. عصائر لمرضى السكر

تتميز عصائر الخضروات مثل عصير الطماطم بأنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ وج وك وتحتوي أيضًا على المغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس ومضادات الأكسدة.

أما عصائر الخضروات الخضراء مثل عصير السبانخ أو الكرنب أو الكرفس فتحتوي على نسبة عالية من الألياف والعناصر الغذائية ولذلك تعد عصائر الخضروات عصائر مفيدة لمرضى السكرى.

أعشاب لمرضى السكر

تشمل أشهر الأعشاب التي قد تخفض من مستوى السكر في الدم ما يلى:

1.القرفة

وجدت دراسة أن القرفة تحسن مستوى السكر فى الدم وحساسية الجسم للأنسولين ومستويات الدهون في الدم وتقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم كما تساعد القرفة أيضاً على تقليل ضغط الدم المرتفع ولذلك تعد القرفة من أشهر الأعشاب لعلاج السكر والضغط.

2.الحلبة

تحتوي الحلبة على ألياف ومواد كيمائية تبطئ من عملية هضم الكربوهيدرات والسكر وفي دراسة على مدار 3 سنوات وجدت أن الحلبة ساعدت في تأخير الإصابة بمرض السكري لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم بداء ما قبل السكري وذلك عن طريق زيادة مستوى الأنسولين في الدم وخفض سكر الدم وخفض مستويات الكوليسترول.

كما وجدت العديد من الدراسات أن الحلبة قد تساعد في التحكم في الشهية وتقليل تناول الطعام والمساعدة فى فقدان الوزن ولذلك تعد الحلبة أشهر أعشاب تخسيس لمرضى السكر.

3.عشبة الجيمنيما

وجدت إحدى الدراسات أن عشبة الجيمينا تساعد فى تحسن أعراض الأشخاص المصابين بمرض السكري النوع الأول والثاني.

حيث أوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا عشبة الجيمنيما لمدة 18 شهر كانت مستويات السكر الصائم في الدم لديهم أقل مقارنةً بالأشخاص الذين يتلقون الأنسولين فقط.

ووجدت دراسة أخرى أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ساعدتهم عشبة الجيمنيما على زيادة نسبة الإنسولين في الدم وخفض مستويات السكر ولذلك تعد عشبة الجيمنيما ضمن أشهر أعشاب تخفض السكر.

4.الزنجبيل

أظهرت دراسة أن الزنجبيل يخفض مستويات السكر في الدم ولكن لا يخفض مستويات الإنسولين ولذلك يقترح الباحثون أنه يعمل على زيادة حساسية الجسم للأنسولين وتقليل مقاومة الخلايا للأنسولين ولهذا قد تجد أن الزنجبيل يُستخدم كأحد مكونات وصفات الأعشاب لمرضى السكر.

5.الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكوركومين التي تساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم وتؤخر الإصابة بمرض السكري.

في دراسة استمرت تسعة أشهر ، قاموا فيها بإعطاء كبسولات الكركمين بشكل يومى لحوالى 240 شخصاً ممن يعانون من مرض ما قبل السكري ، وبحلول نهاية تسعة أشهر لم يصاب هؤلاء الأشخاص بمرض السكري ولذلك يعد الكركم ضمن أشهر أعشاب لعلاج السكرى.

فوائد الألوفيرا aloe vera لمرضى السكري

في إحدى الدراسات على الفئران وجدوا أن الألوفيرا قد يساعد في حماية وإصلاح خلايا البيتا الموجودة في البنكرياس والتي تفرز الأنسولين ولكن ما زال هناك الحاجة لعديد من الأبحاث للتأكد من فاعليته على الإنسان.

يمكن استخدام الألوفيرا كعصير أو تناول الكبسولات التي تحتوي على الصبار كمكملات.

فوائد شوك الحليب milk thistle لمرضى السكري

يحتوي شوك الحليب على مادة السليمارين التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة مما يجعلها مفيدة لمرضى السكري.

فوائد نبات الكارلا bitter melon لمرضى السكري

هناك بعض الأدلة على أن نبات الكارلا قد يساعد في علاج أعراض مرض السكري وخفض مستويات السكر في الدم.

فواكه ممنوعة لمرضى السكري

  • الفاكهة عالية السكر مثل البطيخ والتمر المجفف والأناناس والموز الناضج بشكل مفرط.
  • الفواكه المجففة مثل الزبيب.

الفواكه المجففة مصدر جيد للعناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن فحين تتم عملية تجفيف الفواكه تفقد الفاكهة نسبة من المياه وبالتالي يكون تركيز المواد الغذائية أكبر ولكن للأسف يزداد أيضًا تركيز السكر فيها.

فمثلاً يحتوي كوب العنب على 27 جرام من الكربوهيدرات بينما يحتوي الزبيب (العنب المجفف) على 115 جرام من الكربوهيدرات فالزبيب يحتوي على 4 أضعاف نسبة الكربوهيدرات الموجودة في العنب ولذلك تعد الفاكهة المجففة فواكه مضرة لمرضى السكرى.

أطعمة لمرضى السكر
أطعمة لمرضى السكرى

أعراض مرض السكرى

عند الشعور بأي من هذه الأعراض يفضل التوجه إلى الطبيب أو عمل تحليل السكر في الدم.

  • تكرار التبول وخاصة في الليل.
  • الشعور بالعطش الشديد.
  • نقص الوزن الغير مبرر أو بدون إتباع حمية غذائية.
  • الجوع الشديد.
  • زغللة في العين أو عدم وضوح الرؤية.
  • تنميل في الأطراف.
  • الشعور بالتعب.
  • جفاف الجلد.
  • تكرار الإصابة بالعدوى البكتيرية.

معدل السكر الطبيعي

نسبة السكر الطبيعية الصائم تتراوح من 70 إلى 99 مليجرام لكل ديسيليتر أما مستوى السكر الطبيعي بعد ساعتين من تناول الطعام يجب ألا يزيد عن 140 مليجرام لكل ديسيلتر.

هل مرض السكرى يخفض الضغط ؟

في بعض الحالات قد يؤدى مرض السكري إلى انخفاض ضغط الدم.

هل مرض السكرى يقلل المناعة ؟

مرضى السكري يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى لأن ارتفاع سكر الدم قد يؤدى إلى ضعف جهاز المناعة.

هل مرض السكرى يقلل الوزن ؟
في مرضى السكري ، يتسبب نقص الأنسولين فى منع انتقال السكر من الدم إلى خلايا الجسم لاستخدامها كطاقة. وعندما يحدث هذا ، يبدأ الجسم في حرق الدهون والعضلات للحصول على الطاقة ، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن الكلي للجسم.

هل المشي يخفض السكر التراكمي ؟

نعم ، ممارسة الرياضة بانتظام قد تساعد على خفض مستويات السكر فى الدم.

هل الزبادي يخفض السكر ؟

قد يساعد تناول الزبادي على تقليل مستوى السكر في الدم فهو غنى بالبروتينات والبكتريا النافعة التى تساعد على الهضم.

هل النوم يخفض السكر ؟

النوم يمكن أن يرفع ويخفض مستويات الجلوكوز ولذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة بين النوم وسكر الدم بشكل أفضل.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *