فوائد النعناع | للرجال والنساء والرضع

النعناع من الأعشاب التي يشيع استخدامها في المنازل في الوصفات المطبخية، كما يستخدم كمشروب لذيذ يخفف من الانتفاخ وآلام البطن، يستخدم النعناع بكثرة كذلك في الصناعة في المستحضرات الطبية والتجميلية، إذ إنه من المكونات الرئيسية في كثير من أنواع معجون الأسنان، وشامبوهات الشعر، وغيرها، سنتعرف في هذا المقال إلى فوائد النعناع المختلفة.

ما هي فوائد النعناع؟

النعناع عشب مغذي يحتوي على كثير من المواد التي لها فوائد طبية عديدة كمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، وغيرها من الفيتامينات والمعادن، سنعرف في السطور القادمة القيمة الغذائية لكل ملعقتين كبيرتين من عشبة النعناع الطازجة (3.2) جرام:

  • السعرات الحرارية: 2.24 سعر حراري.
  • البروتين: 0.12 جرام.
  • الدهون: 0.03 جرام.
  • الكربوهيدرات: 0.48 جرام.
  • الألياف: 0.26 جرام.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

كما يحتوي النعناع على كل من الفيتامينات والمعادن الآتية:

  • البوتاسيوم.
  • المغنسيوم.
  • الكالسيوم.
  • الفوسفور.
  • فيتامين أ.
  • الحديد.
  • فيتامين ج.

فوائد شرب النعناع

غالبًا ما يطلب الأمهات وكبار السن ممن يشعرون ببعض آلام البطن أو البرد بشرب كوب من النعناع الساخن، في السطور القادمة أهم فوائد مشروب النعناع:

تخفيف آلام المعدة : يساعد شرب النعناع الساخن على تخفيف أعراض مشكلات المعدة، واضطرابات الجهاز الهضمي، إذ إنه يساعد عضلات الجهاز الهضمي على الاسترخاء، كما يساعد على علاج التهاب القولون، إذ إنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومضادة الأكسدة، يساعد كذلك النعناع على زيادة تدفق الصفراء مما يحسن الهضم، لكن ينبغي الحذر من استخدامه في حالة الإصابة بارتجاع المريء.

علاج البرد والإنفلونزا : يساعد شرب النعناع على تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا، إذ إنه غني بمادة المنثول، وهي مادة ذات رائحة قوية تساعد على تخفيف انسداد الأنف، كما إنها مادة مضادة للأكسدة وللفيروسات.

فوائد شرب النعناع

فوائد النعناع للرجال

يحصل الرجال على كل فوائد النعناع عندما يتناولونه في الطعام، أو يحصلون عليه كمشروب ساخن، لكن هناك بعض الفوائد ذات الأهمية الأكبر للرجال مثل تحسين مستويات الطاقة إذ تشير الدراسات إلى أن النعناع قد يقلل من الشعور بالإنهاك البدني والإرهاق عند الرجال، ما قد يحسن أداءهم في العمل والمنزل.

فوائد النعناع للنساء

للنعناع فوائد صحية ونفسية عديدة للنساء، في السطور القادمة منها:

تخفيف آلام الدورة الشهرية : قد يساعد شرب النعناع الساخن على تخفيف آلام الدورة الشهرية، وتقليل مدتها، تشير إحدى الدراسات إلى أن تأثيره قد يعادل تأثير مسكنات الألم غير السترويدية.

التخلص من الأرق : تعاني كثير من النساء من الأرق، قد يساعد تناول مشروب النعناع ليلًا قبل النوم على الاسترخاء والنوم بهدوء.

فوائد النعناع للحامل

قد يفيد النعناع الحامل من جوانب عديدة مثل:

تخفيف الغثيان الصباحي : الغثيان عرض شائع جدًا خلال الحمل، قد يساعد مضغ أوراق النعناع الطازجة على التخلص من هذا الشعور أو تخفيفه.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي : غالبًا ما تعاني الحامل من اضطرابات بالجهاز الهضمي، ولا يرغب الأطباء في وصف العلاج الدوائي للحوامل، لذلك قد يوصون بشرب النعناع الذى يساعد على تخفيف الاضطرابات الهضمية.

فوائد النعناع للرضع

قد يساعد النعناع فى علاج الانتفاخ لدى الرضع، كما أنه قد يساعد على تحسين أعراض البرد والإنفلونزا كانسداد الأنف والسعال، لكن لا ينصح باستخدامه قبل بلوغ الرضيع الشهر السادس، كما ينبغي مراعاة عدم تحليته بالسكر أو العسل قبل تمام العام الأول.

فوائد النعناع للبشرة

لا تقتصر فوائد النعناع على الفوائد الصحية ولا الغذائية فقط، بل إن له فوائد تجميلية كذلك، في السطور القادمة بعض فوائده للبشرة:

علاج الحبوب والبثور : يساعد النعناع على تنظيم إفراز البشرة للدهون، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات، تساعد على علاج الحبوب والوقاية منها.

تونر طبيعي للبشرة : يحتوي النعناع على المنثول الذي يعمل كقابض طبيعي للبشرة، يساعد على تنظيم إفراز البشرة للزيوت الطبيعية، كما يغلق المسام فلا يدخل إليها أوساخ من البيئة الخارجية.

فوائد النعناع للشعر

يحتوي النعناع على المنثول، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وفيتامينات ومعادن، كل هذه المواد تجعل للنعناع الفوائد التالية للشعر:

نمو الشعر : إذ يغذي النعناع البصيلات فينمو الشعر أكثر، ويصبح أطول وأكثر كثافة.

علاج القشرة : إذ أن النعناع يحتوي على مواد مضادة للدهون، كما إنه يحتوي على مضادات للفطريات وللبكتيريا، ما يوفر بيئة غير مناسبة لظهور القشرة.

فوائد النعناع للقلب

ليست هناك فوائد مباشرة للنعناع للقلب، لكنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تجعل القلب أكثر صحة، وتحد من الأمراض المرتبطة بالقلب كارتفاع ضغط الدم.

فوائد النعناع للقولون

تشير الدراسات إلى أن النعناع قد يكون مفيدًا لمرضى التهاب القولون من عدة جوانب، في السطور القادمة التفاصيل:

  • النعناع مضاد للالتهابات، ما قد يساعد على علاج الالتهاب مجهول السبب.
  • يساعد النعناع على استرخاء عضلات البطن، والحد من الانقباضات والتقلصات المرتبطة بالقولون.
  • قد يساعد النعناع على تحسين الهضم عن طريق زيادة معدل إفراز الصفراء.
  • النعناع يعمل على التخلص من الغازات المعدية.

فوائد زيت النعناع للمهبل

قد يساعد استخدام زيت النعناع خارجياً على تعطير منطقة الحساسة لدى النساء، والتخلص من الرائحة السيئة بها، وذلك عند وضعه بعد تنظيف المكان جيدًا، كما إنه قد يعمل على استثارة المهبل وتحفيز الرغبة الجنسية للنساء.

” يجب قبل استعمال زيت النعناع التأكد من عدم وجود حساسية تجاه “

فوائد النعناع للتخسيس الكرش

النعناع مشروب قليل السعرات الحرارية لذلك يساعد على عدم اكتساب الوزن الزائد، ولكن ليست هناك أدلة مؤكدة على قدرة النعناع على زيادة معدل الحرق، لكن تفيد الدراسات إلى إنه قد يساعد على تقليل الشهية للطعام.

فوائد النعناع للتخسيس

فوائد النعناع للصدر

النعناع من الأعشاب المفيدة للصدر، سواء عند شربه أو استنشاقه، أو استنشاق الزيت الطبيعي المستخلص منه، تساعد مادتي المنثون والمنثول الموجودة به على تخفيف السعال.

تساعد أيضًا خواص النعناع المقاومة للبكتيريا والفيروسات على مقاومة بعض الأمراض المسببة للسعال كالبرد والإنفلونزا.

فوائد النعناع للمعدة

يساعد النعناع على تحسين الهضم عن طريق تحفيز المرارة لإفراز الصفراء، كما أنه يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخ، لكنه غير مناسب للمرضى الذين لديهم قرحة فى المعدة أو ارتجاع فى المرىء.

فوائد النعناع للكلى

قد يساعد النعناع في تعزيز وظائف الكلى ، وتشير إحدى الدراسات إلى أن زيت النعناع قد يكون مفيد للوقاية من الحصوات البولية ولكن تشير دراسات أخرى إلى أنه من الأفضل تجنب شرب النعناع للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى.

فوائد النعناع للجنس

قد يساعد النعناع على تحسين العلاقة الجنسية من نواحٍ عديدة، مثل:

  • زيادة معدلات الطاقة البدنية ومقاومة الإرهاق.
  • تساعد الرائحة العطرية لزيت النعناع على تحفيز الإثارة الجنسية عند الرجال والنساء.
  • تحسين رائحة الفم عن طريق مضغ النعناع الطازج أو المضمضة بزيت النعناع قبل العلاقة الحميمة.

فوائد النعناع للدورة الشهرية

يساعد النعناع على تقليل انقباضات الرحم عن طريق مفعوله الذي يعمل على إرخاء العضلات، بما في ذلك عضلة الرحم، مما يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.

فوائد النعناع للرحم

يساعد النعناع على استرخاء عضلات الرحم وتخفيف الانقباضات سواء خلال الدورة الشهرية أو قبلها، كما يساعد على مقاومة الالتهابات عن طريق خواصه المضادة للالتهاب.

فوائد النعناع للإمساك

قد يساعد النعناع على علاج الإمساك، إذ إنه يرخي عضلات الأمعاء الدقيقة والقولون، ما يسمح بمرور البراز بسهولة ويخفف الإمساك.

فوائد شرب النعناع قبل النوم

يساعد شرب النعناع قبل النوم على تقليل الأرق وتحسين النوم وزيادة عدد ساعاته، وذلك بسبب احتوائه على المنثون الذي يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

فوائد شرب النعناع على الريق

يساعد شرب النعناع على الريق على تقليل الشهية، وبالتالى قد يكون مفيداً لمن يرغبون في فقدان الوزن الزائد.

فوائد النعناع بالليمون

فوائد النعناع بالليمون

مشروب النعناع بالليمون يحتوي على الفوائد الفريدة التي ذكرناها للنعناع سابقًا، كما يحتوي على فوائد الليمون أيضًا، مثل:

  • تقوية المناعة ومقاومة الأمراض المعدية.
  • تحسين امتصاص الحديد ومقاومة الأنيميا.
  • تقوية صحة القلب بسبب تأثيره المضاد للأكسدة.
  • مقاومة السرطان.

فوائد النعناع بالعسل

النعناع بالعسل يحتوي على فوائد مشروب النعناع المذكورة سابقًا بالإضافة إلى فوائد العسل، مثل:

  • حماية خلايا الجسم من التلف بفعل خصائصه الأكسدة.
  • تخفيف السعال.
  • دعم صحة القلب.
  • مقاومة بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق.
  • تقوية المناعة.

فوائد النعناع المغلي

النعناع من الأعشاب التي يمكن تناولها بأكثر من طريقة، إذ يمكن إضافته إلى الطعام، كما يمكن تناوله كمشروب بارد للانتعاش، أو ساخن للاسترخاء، لكن فوائد النعناع الساخن الصحية قد تكون أكثر، وذلك لأن المواد الفعالة في النعناع هي زيوت طيارة يمكن الحصول عليها واستخراجها من الأوراق بالغلي.

فوائد النعناع الأخضر

النعناع الأخضر يحتوي على فيتامينات ومعادن وزيوت طيارة ومضادات أكسدة، وهذه المواد هي العديد من الفوائد الصحية التي ذكرناها مسبقًا.

فوائد النعناع المجفف

يحتوي النعناع المجفف على نفس المواد الفعالة التي يحتوي عليها النعناع الأخضر، لكنه يكون أكثر تركيزًا في هذه المواد وأقل في كمية الماء، ما يجعل استخدام كمية أقل منه لها نفس الفاعلية التي تحتوي عليها الكميات الأكبر من النعناع الأخضر، لكن هناك بعض طرق التجفيف التي قد تؤثر سلبيًا في الزيوت الطيارة الموجودة بالنعناع ولا ينصح بها، كالتجفيف بالميكرويف.

فوائد زيت النعناع

فوائد زيت النعناع

يُستخلص زيت النعناع من أوراق نبات النعناع ويتميز باحتوائه على العديد من المركبات أهمها المنثون والمنثول التى لها فوائد طبية عديدة، مثل:

  • تخفيف آلام نوبات الصداع النصفي: الصداع النصفي مرض مزمن ومزعج، تشير الدراسات إلى أن وضع قطرات من الزيت على مقدمة الرأس، واستنشاقها قد يعمل على استرخاء عضلات الرأس وتخفيف آلام الصداع النصفي، وغيره من أنواع الصداع الأخرى.
  • علاج انسداد الأنف: تشير الدراسات إلى أن استنشاق زيت النعناع قد يعمل على انقباض الأوعية الدموية الموجودة بالأنف، ما يساعد على تخفيف الانسداد المصاحب للبرد والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية.
  • التحفيز الجنسي: الرائحة المميزة لزيت النعناع قد تساعد على زيادة الإثارة الجنسية.
  • نمو الشعر: يساعد زيت النعناع على تحفيز بصيلات الشعر على النمو، كما يساعد على القضاء على القشرة الدهنية التي تعوق نمو الشعر.
  • تخفيف الالتهابات : قد يساعد زيت النعناع على تخفيف الالتهابات المرتبطة بالإكزيما الجلدية والحساسية وحب الشباب، لكن ينصح بتجربته على جزء بسيط من الجلد أولًا لأنه قد يجعل الأمور أسوأ للبعض.

ما هي فوائد النعناع للحموضة؟

لا ينصح باستخدام النعناع للحموضة، إذ أنه يجعل ارتجاع المريء والحموضة المرتبطة به أسوأ.

متى أفضل وقت لشرب النعناع؟

أفضل وقت لشرب النعناع يعتمد على الهدف من وراء شربه، فمثلًا إذا كنت ترغب في التخلص من الانتفاخ فاشربه بعد الأكل، إذا كنت ترغب في فقدان الوزن فاشربه على الريق، إذا كنت ترغب في الاسترخاء فاشربه ليلًا قبل النوم.

متى يبدأ مفعول النعناع؟

يبدأ مفعول النعناع فور شربه بعدة دقائق.

هل يمكن شرب النعناع يوميًا؟

أجل، يمكن شرب النعناع يوميًا، إلا إذا لاحظت أنه يسبب لك بعض الأعراض الجانبية.

لماذا النعناع مضر للرجال؟

شرب النعناع بشكل معتدل ليس مضرًا للرجال، لكن تشير بعض الدراسات أن تناول النعناع قد يؤثر سلباً على هرمونات الذكورة ، لذلك قد يفضل البعض تجنب استهلاك النعناع بشكل منتظم.

هل النعناع مهدئ أم منشط؟

يساعد النعناع على الاسترخاء، مما قد يساعد على تجديد الطاقة بعد ذلك.

هل شرب النعناع يرخي الأعصاب؟

يساعد شرب النعناع على استرخاء العضلات والهدوء.

هل النعناع يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

لا يتسبب النعناع في ارتفاع ضغط الدم.

هل النعناع يزيد من ضربات القلب؟

النعناع لا يؤثر في ضربات القلب في الأحوال الطبيعية.

هل النعناع يضر الكبد؟

لا، النعناع إذا كان سليمًا لا يضر الكبد في الأحوال الطبيعية.

هل النعناع يؤثر على الكلى؟

يساعد النعناع على تعزيز صحة الكلى بالنسبة للأشخاص الأصحاء.

هل النعناع يطرد الغازات؟

أجل، يساعد النعناع على طرد الغازات واسترخاء عضلات الجهاز الهضمي.

هل النعناع مفيد للكحه؟

أجل، يساعد النعناع على تخفيف السعال عن طريق شربه واستنشاقه وتدليك الصدر بزيت النعناع.

المصادر

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 38

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *