أفضل ١٨ مشروبات وأعشاب للقولون | أكلات تريح القولون

يعد القولون العصبي واحد من أكثر الأمراض انتشارًا بين الشباب وكبار السن ولعلاج القولون العصبي يوصى بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب والقيام بتغييرات في النظام الغذائي، وفيما يلي سوف نوضح ما هي أشهر مشروبات وأعشاب للقولون.

أكلات تريح القولون

يؤثر نوع الطعام على أعراض القولون العصبي وهناك بعض الأكلات التى يُفضل تناولها لتجنب أعراض القولون العصبي مثل:

1.اللحوم الخالية من الدهون

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

تتكون اللحوم بشكل أساسي من البروتين الذى يسهل هضمه ولا تخمره بكتيريا الأمعاء وبالتالي لا تتسبب في حدوث الانتفاخ والغازات. وتشتمل اللحوم على اللحوم البيضاء (مثل الدجاج) واللحوم الحمراء (مثل اللحم البقري) وبالتالي تعد اللحوم الخالية من الدهون ضمن أفضل أكلات تريح القولون.

2.الأسماك

تحتوي الأسماك على الدهون الصحية وعلى الأوميجا 3 وهي مواد مضادة للالتهابات قد تساعد فى تخفيف التهاب القولون العصبي ولذلك تعد الأسماك مثل السلمون أو الساردين ضمن أشهر أكلات لتهدئة القولون.

3.الخضروات قليلة السكريات

تعد الخضروات ضمن أفضل أكلات لعلاج القولون فهى مفيدة لبكتيريا الأمعاء وبالتالي قد تكون مفيدة لمتلازمة القولون العصبي.

قد يميل الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي إلى تجنب الخضروات لأن تناولها قد يزيد أعراضهم سوءًا ولذلك يُنصح بتناول الخضروات التى تحتوى على كميات قليلة من السكريات والنشويات التى تتسبب في زيادة سوء أعراض القولون العصبي مثل البروكلي والفلفل الحلو والجزر والباذنجان والجرجير والخس.

4.المكسرات

تعد المكسرات مصدر غني بالألياف والبروتينات ومضادات الالتهاب مثل الأوميجا 3 كما تحتوي على الدهون الغير مشبعة وهي دهون صحية تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ، بالإضافة إلى ذلك فإن المكسرات مفيدة لبكتيريا الأمعاء ولذلك تعد المكسرات مثل اللوز أو البندق ضمن أشهر أكلات تريح القولون العصبي.

مشروبات للقولون والانتفاخ

من أشهر المشروبات لعلاج انتفاخ القولون وتخفيف أعراضه ما يلى:

1.عصير الصبار

يعتقد أن عصير الصبار مفيد في علاج بعض الأعراض المصاحبة للقولون العصبي مثل الإمساك والإسهال. كما أن خصائصه المضادة للالتهابات قد تساعد فى تقليل التهابات الجهاز الهضمى والتى يمكن أن تساهم في ظهور أعراض القولون العصبي.

قد وجدت بعض الدراسات أن الصبار كان له تأثير إيجابي في تقليل آلام وانتفاخ البطن لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ولذلك يعد عصير الصبار ضمن أفضل مشروبات للقولون.

2.عصير الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين الذى يساعد فى تكسير البروتينات وتحسين الهضم وتخفيف بعض أعراض القولون العصبي ولذلك يعد عصير الأناناس من المشروبات المفيدة للقولون.

3.عصير التوت البري

يحتوي عصير التوت على مادة الساليسيلات التي أوضحت بعض الدراسات أنها تقلل نسبة البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء مثل بكتيريا الاي كولاي (E.choli) وهي بكتيريا توجد بنسبة كبيرة في الأشخاص المصابين بالقولون العصبي. كما أنها تزيد من وجود البكتيريا المعوية التى تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، و لذلك يعد عصير التوت أفضل عصير مهدئ للقولون.

4.عصير الأفوكادو

يعد الأفوكادو ضمن أفضل مشروبات لتهدئة القولون العصبي حيث يحتوي على الألياف التي تسهل عملية الهضم وتساعد على الإحساس بالشبع وتحسين أعراض القولون العصبي كما يحتوي عصير الأفوكادو على البوتاسيوم الذي يمنع احتباس المياه في الجسم من خلال تنظيم مستويات أملاح الصوديوم في الجسم وبالتالي يمنع الانتفاخ الناتج عن احتباس الأملاح في الجسم.

5.المياه

تناول المياه يساعد في تحسين عملية الهضم والتخلص من بعض أعراض القولون العصبي ولذلك يمكننا القول أن المياه من أفضل المشروبات لتهدئة القولون للحامل.

6.عصير الجريب فروت

يعد عصير الجريب فروت واحد من ضمن أفضل مشروبات للقولون والانتفاخ حيث تتميز فاكهة الجريب فروت باحتوائها على كمية قليلة من السكريات صعبة الهضم ولذلك لا تسبب تهيج القولون العصبى.

7.العصير الأخضر

العصير الأخضر يتكون من الخضروات الخضراء مثل السبانخ والفواكه مثل الموز والماء والحليب ويتميز العصير الأخضر بأنه يحتوى على كميات قليلة من المواد صعبة هضمها كما يحتوي على الألياف المفيدة لصحة الأمعاء ولذلك يعد العصير الأخضر ضمن أفضل مشروبات تهدئ القولون.

أعشاب للقولون العصبي

تُستخدم العديد من الأعشاب فى الطب البديل لعلاج أعراض القولون العصبى ومن أشهر الأعشاب المستخدمة لتهدئة القولون:

1.النعناع

يساعد النعناع فى تخفيف العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وتقلصات وآلام الأمعاء والغازات والانتفاخ، وقد وجدت إحدى الدراسات أن زيت النعناع أظهر فاعلية فى علاج أعراض متلازمة القولون العصبي ولذلك يعد النعناع ضمن أفضل أعشاب للقولون.

2.اليانسون

يستخدم اليانسون في الطب الشعبي لعلاج العديد من المشاكل الصحية فهو ينظم عملية الهضم ويساعد على تهدئة المعدة. وقد وجدت إحدى الدراسات أن اليانسون قد يساعد فى علاج الإمساك وهو أحد أعراض القولون العصبي، كما وجدت إحدى دراسة أخرى أن تناول الكبسولات التي تحتوي على زيت اليانسون تحسن أعراض القولون العصبي ولذلك قد يعد اليانسون ضمن أشهر أعشاب لعلاج القولون نهائيًا.

3.الشمر

يستخدم الشمر لتخفيف الغازات والانتفاخ وتقلصات الأمعاء فهو يعمل على إرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف الإمساك، وقد وجدت دراسة أن خليط زيت الشمر مع زيت الكركمين له فوائد في علاج متلازمة القولون العصبي حيث تحسنت الأعراض والآلام المصاحبة لها بعد 30 يوم من استخدام الخليط ولذلك يعد الشمر أحد الأعشاب للقولون العصبي.

4.البابونج

يحتوي البابونج على مواد مضادة للالتهاب كما أنه يساعد على إرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف التقلصات وتهدئة المعدة وعلاج الغازات والانتفاخ ولذلك يستخدم البابونج ضمن وصفات علاج القولون بالأعشاب الطبيعية.

5.الكركم

للكركم العديد من الخصائص التي تساعد في علاج مشاكل المعدة والهضم. وقد أشارت دراسة إلى وجود تحسن ملحوظ في أعراض القولون العصبي مثل الآلام والانتفاخ لدى الأشخاص الذين يتناولون الكبسولات التي تحتوي على الكركم ولذلك يعد الكركم أفضل علاج للقولون من الأعشاب.

6.اللافندر

اللافندر له تأثير مضاد للالتهاب ومضاد للتقلصات حيث يساعد على ارتخاء عضلات الأمعاء فيخفف من التقلصات ويساعد أيضاً فى منع تكوين الغازات ولذلك يعد اللافندر ضمن أشهر أعشاب لتهدئة القولون.

7.الزنجبيل

الزتجبيل معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة ، كما يُعتقد أيضاً أنه قد يساعد فى تخفيف أعراض القولون العصبي. وقد وجدت بعض الدراسات أن الزنجبيل له عدد من الفوائد المحتملة لصحة الجهاز الهضمي مثل تقليل التقلصات المعوية ومنع عسر الهضم وتقليل الانتفاخ والغازات ولذلك يعد الزنجبيل من ضمن أفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي.

مشروبات وأعشاب للقولون

أعراض القولون العصبي

تختلف أعراض القولون من شخص إلى آخر ومن أشهر هذه الأعراض:

  • آلام أو تقلصات في المعدة وتزداد خاصًة بعد تناول الطعام.
  • الانتفاخ والغازات.
  • الإسهال أو الإمساك.
  • التعب أو الإرهاق ونقص الطاقة.
  • الشعور بالغثيان.

أعراض القولون العصبي عند النساء

يصيب القولون العصبي النساء بنسبة أكبر من الرجال وتشمل الأعراض الرئيسية لمتلازمة القولون العصبي آلام البطن والإمساك أو الإسهال أو كليهما وآلام البطن والانتفاخ والغازات.

أعراض القولون التقرحي

قد تتشابه أعراض القولون التقرحي مع أعراض القولون العصبي. ولكن قد تشمل أعراض القولون التقرحي الأنيميا والنزيف وفقدان الوزن وارتفاع درجة الحرارة.

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

قد يتسبب القولون العصبي في بعض الأعراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والغضب وتغييرات في المزاج خاصًة مع زيادة حدة الأعراض الجسدية للقولون العصبي.

هل زيت الزيتون يعالج القولون العصبي ؟

نعم، وجدت بعض الأبحاث أن زيت الزيتون الخام يساعد على الوقاية من الإصابة بالقولون العصبي.

هل التمر يخفف أعراض القولون ؟

لا، حيث يحتوي التمر على كميات كبيرة من سكر الفركتوز الذي قد يسبب الانتفاخ واضطراب الأمعاء.

هل الصيام مفيد للقولون العصبي ؟

لا توجد أبحاث كافية تثبت فاعلية الصيام وتأثيره على القولون العصبي. ولكن يٌعتقد أن الصيام قد يخفف من أعراض القولون حيث أن الطعام هو أحد الأسباب الرئيسية لحدوث الأعراض.

هل العسل يعالج القولون العصبي ؟

لا توجد أبحاث كافية توضح كيفية تأثير العسل على أعراض القولون العصبي. ومع ذلك فإن العسل يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز ، مما قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والإسهال والانتفاخ لدى بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

هل قشر الرمان يخفف القولون العصبي ؟

يمكن أن يساعد الرمان فى تقليل الالتهاب في الأمعاء وتحسين الهضم وصحة الأمعاء.

هل الثوم يعالج القولون العصبي ؟

لا،  فالثوم يحتوي على مركبات الفروكتان التى قد تسبب تهيج القولون.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *