مرض الصدفية psoriasis : الأعراض والأسباب والعلاج

الصدفية هي مرض من أمراض المناعة الذاتية وهى حالة مزمنة غير معدية ، تتسبب في نمو خلايا الجلد بسرعة مما يؤدى إلى تكون بقع حمراء متقشرة مثيرة للحكة ، فيما يلى سنتعرف على مزيد من المعلومات عن ما هي الصدفية، وما أعراضها، وأسبابها، وطرق علاجها.

ما هو مرض الصدفية ؟

مرض الصدفية الجلدي (Psoriasis) هو مرض مزمن يتسبب في إصابة الجلد بحكة وطفح جلدي وبقع قشرية، وغالبًا ما تظهر الأعراض على الركبتين والكوعين والجزع وفروة الرأس، لكنها قد تظهر في أي مكان آخر في الجسم.

" كاش باك 30% على طلبك الثانى"🔥

اشترى منتجات العناية المفضلة لك 🛍️️

يمر هذا المرض عادة بمراحل، مرحلة تكون فيها الأعراض مشتعلة، وتؤثر سلبيًا في القدرة على الحياة بصورة طبيعية كالنوم والتركيز في العمل، ثم تهدأ الأعراض فترة، وقد تشتعل الأعراض مرة أخرى عند التعرض لمثير كالعدوى أو حروق الشمس أو تناول بعض الأدوية.

أسباب الصدفية

الصدفية مرض مناعي، إذ يهاجم الجهاز المناعي جلد المريض، ويجعله ينتج خلايا أكثر من المعدلات الطبيعية، والسبب المحدد وراء نشاط الجهاز المناعي بهذا الشكل ما زال غير معروفًا بالتحديد ، لكن يُعتقد أن للأمر علاقة بالعوامل الوراثية، كما أن هناك بعض العوامل البيئية التي تثير الجهاز المناعي لدى بعض الأفراد، مثل:

  • التعرض لعدوى: مثل التهاب الحلق وعدوى الجلد.
  • المناخ: خاصةً المناخ البارد والجاف.
  • إصابات البشرة: كالتعرض لجرح أو وغز أو عضة أو حرق.
  • التدخين: سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا.
  • الكحول: شرب المشروبات الكحولية بكثرة قد يحفز الصدفية.
  • الأدوية: بعض الأدوية قد تنشط الصدفية، مثل الليثيوم، وبعض أدوية علاج ضغط الدم المرتفع، ومضادات الملاريا.
  • التوقف السريع عن تناول الكورتيكوستيرويدات.

أنواع الصدفية

هناك أنواع متعددة من الصدفية، أشهرها في السطور القادمة:

١. الصدفية اللويحية أو القشرية (Plaque Psoriasis)

هو النوع الأشهر من الصدفية، ويتميز بوجود بقع جلدية جافة ومثيرة للحكة ومرتفعة عن سطح الجلد تعرف باسم اللويحات، ويختلف لون هذه البقع حسب لون بشرة الجسم، وتحتوي على قشور، وقد تكون البقع صغيرة أو كبيرة.

٢. الصدفية النقطية (Guttate Psoriasis)

غالبًا ما يصيب هذا النوع الأطفال الصغار والمراهقين، ويحفز ظهور الأعراض في هذا التوقيت إصابة الطفل بعدوى بكتيرية كالتهاب الحلق، تظهر الأعراض كنقاط قشرية صغيرة على الجزع، والذراعين، والساقين.

٣. الصدفية الثنيات “العكسية” (Inverse Psoriasis)

تصيب هذه الصدفية ثنيات الجسم كمنطقة الأفخاذ والثدي والأرداف، وتسبب التهابها، ويزداد الالتهاب بالتعرق والاحتكاك، وينتج غالبًا عن عدوى فطرية.

٤. الصدفية في الأظافر (Nail Psoriasis)

قد تظهر الصدفية في أظافر اليدين أو القدمين، وتسبب نقرًا وتغيرًا في لون الأظافر، وقد تؤدي إلى انحلال الظفر وسقوطه.

٥. الصدفية البثرية (Pustular Psoriasis)

هذا النوع من الصدفية غير شائع ويظهر في الغالب عند البالغين ويسبب ظهور نتوءات مليئة بالصديد (بثور) واحمرار فى منطقة الجلد المحيطة بها.

أعراض الصدفية

تختلف الأعراض من مريض لآخر، إذ أن أعراض الصدفية الخفيفة غالبًا ما تكون أقل حدة من المتوسطة والشديدة، في السطور القادمة أشهر الأعراض:

  • طفح جلدي يتفاوت في الشكل من شخص لآخر، ويتراوح من بقع قشرية تشبه قشرة الرأس، إلى بقع كبيرة تغطي أجزاء كبيرة من الجسم.
  • بقع يتراوح لونها من الأرجواني والرمادي بالنسبة لأصحاب البشرة الداكنة إلى الزهري لأصحاب البشرة البيضاء.
  • بشرة جافة ومتشققة وقد تُصاب بالنزف أحيانًا.
  • حكة أو حرقان ووجع مكان البقع المصابة.
  • طفح جلدي دوري يزداد لعدة أسابيع أو شهور ثم يهدأ.

مرض الصدفية psoriasis

الصدفية عند الأطفال

قد تصيب الصدفية الأطفال في عمر صغير، وتسبب طفح جلدي مؤلم، وحكة، وبقع قشرية في مناطق مختلفة من الجسم، كالوجه، والرأس، والكوعين، والركبتين، ومنطقة الحفاض، غالبًا ما تستجيب الصدفية عند الأطفال للعلاج، وتتحسن الأعراض بمرور الوقت.

الصدفية في الشعر

قد تصيب الصدفية فروة الرأس وينتج عنها التهابات وقشور مزعجة، قد تكون هذه الالتهابات مؤلمة لدرجة أنها تجعل المصاب بها لا يستطيع النوم جيدًا، يصف الأطباء الشامبو أو المحلول الغني بحمض الساليسليك في هذه الحالة، إذ إنه يزيل القشور، ويجعل فروة الرأس أكثر استعدادًا وتقبلًا للعلاجات الموضعية الأخرى.

الصدفية بين الفخذين

قد تظهر صدفية الثنيات بين الفخذين، وغالبًا ما يحفز ظهورها عدوى فطرية، وقد تزداد الالتهابات في هذه الحالة بسبب الاكتئاب والعرق، لذا ينصح بارتداء ملابس سفلية قطنية واسعة، والحرص على تنظيف هذه المنطقة وتجفيفها بانتظام، واستخدام مرطبات طبيعية في الأوقات التي تكون فيها الأعراض هادئة، والكريمات العلاجية عندما تكون الأعراض شديدة وحادة.

الصدفية في الأعضاء التناسلية

قد تظهر أعراض الصدفية في المناطق التناسلية ما يسبب أعراضًا شديدة الإزعاج والألم، غالبًا ما تكون الصدفية في هذه الحالة من نوع الثنيات التي لا تسبب قشور، لكن تسبب بقعًا حمراء ملتهبة.

قد تجعل الرطوبة في المناطق التناسلية الأمور أسوأ إذ يسهل الإصابة بعدوى بكتيرية، كما أن العلاقة الجنسية أو الملابس الداخلية غير القطنية أو الغسول المهبلي قد يحفز ظهور أعراض الصدفية في الأعضاء التناسلية ، وينبغي المتابعة الدقيقة مع الطبيب ليصف العلاج الملائم في هذه الحالة.

علاج الصدفية (treatment of psoriasis)

هناك أكثر من طريقة لعلاج مرض الصدفية، تختلف حسب درجة المرض واستجابة المريض، في السطور القادمة أشهر طرق العلاج:

١. الأدوية الموضعية

الكورتيكوستيرويد

الكورتيكوستيرويد (الكورتيزون) هو العلاج الموضعي الأشهر لعلاج مرض الصدفية من الدرجات المتوسطة والخفيفة، قد يتوفر الكورتيكوستيرويد في صورة كريم أو مرهم أو شامبو أو بخاخ أو لوشن.

يصف الأطباء الأنواع الخفيفة من الكورتيكوستيرويد مثل الهيدروكورتيزون للوجه والمناطق الحساسة والبقع الكبيرة، والأنواع القوية مثل ترياميسنولون لمناطق الجلد الأصغر والأقل حساسية أو الأكثر صعوبة في العلاج.

الأشكال الاصطناعية لفيتامين د

الكريمات التي تحتوي على الأشكال الاصطناعية لفيتامين د تبطئ نمو خلايا الجلد، غالبًا ما تستخدم في المناطق الحساسة، وقد تستخدم مع الكورتيكوستيرويد أو من دونه.

الريتينويد

منتجات الريتينويد تستخدم لإزالة القشور الجلدية التي تتكون نتيجة مرض الصدفية، يوضع مرة أو مرتين يوميًا، قد يتسبب في تهيج الجلد خاصةً عند التعرض للشمس، ولا ينصح باستخدامه خلال الحمل.

مثبطات الكالسينورين

تساعد مثبطات الكالسينورين مثل التاكروليماس على تهدئة الطفح الجلدي وتقليل تراكم القشور، خاصةً في المناطق الرقيقة كالجلد حول العينين.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء خلال الحمل أو فى حالة التخطيط له، كما لا ينصح باستخدامه على المدى الطويل إذ إنه قد يزيد من خطورة الإصابة بسرطان الجلد.

حمض السالسيليك

يتوفر حمض السالسيليك في صورة شامبو الصدفية كما يتوفر في صورة محلول يستخدم لإزالة القشور خاصةً من فروة الرأس، يمكن استخدامه مع الأدوية الموضعية الأخرى.

قطران الفحم

قد يساعد الفحم على تقليل الحكة والالتهابات، وقد يتوفر في صورة كريم أو زيت أو جل، لكنه قد يهيج البشرة عند البعض، كما إنه يبقع الثياب والبشرة.

الأنثرالين

كريمات الأنثرالين تحتوي على القطران الذي يقلل من تراكم القشور ويجعل البشرة أنعم، لكن لا ينصح باستخدامه على بشرة الوجه أو الأعضاء التناسلية.

روشتة لعلاج الصدفية

٢. العلاج الضوئي

يستخدم الأطباء الضوء الطبيعي أو الصناعي كخط علاج أول في حالات الصدفية المتوسطة والشديدة، في السطور القادمة التفاصيل:

  • ضوء الشمس : قد يساعد التعرض الطفيف لضوء الشمس على تحسين أعراض الصدفية، لكن إذا كانت الأعراض تسوء عند التعرض للشمس فاستشر الطبيب حول الطريقة المثلى للتعامل مع الأمر.
  • علاج جوكرمان : هو علاج يعتمد على مزج الضوء مع قطران الفحم، ما يساعد على امتصاص الضوء والاستفادة منه.
  • الأشعة فوق البنفسجية : تستخدم الأشعة فوق البنفسجية سواء بنطاقها العريض أو الضيق لعلاج أعراض الصدفية، قد يحتاج المريض إلى جلستين أو ثلاثة أسبوعيًا، ثم تقل الجلسات حين تتحسن الأعراض.
  • علاج سورالين: تعتمد هذه التقنية على تعريض الجلد لمادة السورالين الحساسة للضوء، ثم الأشعة فوق البنفسجية، ما يحسن امتصاص البشرة لها، وتستخدم في الحالات الشديدة من مرض الصدفية.
  • الليزر : تستهدف أشعة الليزر المناطق المصابة فقط من الجلد، ما يقلل الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاج الضوئي.

٣. أسماء أدوية لعلاج الصدفية عن طريق الفم والحقن

يصف الأطباء في الحالات التي لا تستجيب للعلاجات الموضعية، والعلاج الضوئي، بعض الأدوية الفموية والحقن، في السطور القادمة أسماء أدوية لعلاج الصدفية:

حقن الستيرويدات

قد يحقن الأطباء بقع الصدفية مباشرة بالستيرويدات في حالة كانت البقع صغيرة.

الريتينويد الفموي

قد يصف الأطباء الريتينويد الفموي في بعض الحالات للتخلص من القشور، لكن لا ينصح به في حالات الحمل، أو التخطيط له، أو الرضاعة.

الأدوية الحيوية

تشمل هذه الأدوية دواء تريمفايا لعلاج الصدفية وأمثاله من الأدوية المتوفرة في الأسواق، وقد أثبتت فاعليتها في تحسين أعراض الحالات المتوسطة والشديدة من الصدفية في غضون أسابيع، إذ إنها تقاوم سلسلة التفاعلات التي يقوم بها الجهاز المناعي لتظهر أعراض الصدفية، لكن يعيب هذه الأدوية أنها باهظة الثمن.

دواء ميثوتريكسات

يُستخدم الميثوتريكسات مرة أسبوعيًا كجرعة فموية واحدة لتثبيط المناعة، ويقلل من إنتاج خلايا الجلد ويحد من الالتهابات، وهو أقل فاعلية من الأدوية الحيوية، ولا ينصح به في حالة الرغبة في الحمل.

السيكلوسبورين

يستخدم كمثبط للمناعة لحالات الصدفية الشديدة، ولا ينصح باستخدامه لمدة تزيد عن عام.

ما هو أسرع كريم لعلاج الصدفية ؟

غالبًا ما يبدأ الأطباء بوصف الستيرويدات (الكورتيزون) الموضعية لمرضى الصدفية وقد تعطي نتائج سريعة في بعض الحالات، لكن في حالة عدم الاستجابة لها يتجه الأطباء لأحد خطوط العلاج الأخرى.

من أشهر أدوية الستيرويدات الموضعية:

  • هيدروكورتيزون Hydrocortison كريم.
  • كورتيدرم Cortiderm كريم.
  • بيتاديرم Betaderm كريم ومرهم.
  • ايلوكون elocon كريم ومرهم.

ما هو أفضل كريم لعلاج الصدفية ؟

لا يمكن الحسم بأن هناك كريم هو الأفضل لعلاج الصدفية، إذ يعتمد ذلك على عوامل عديدة، منها درجة المرض، ومدى انتشاره في الجسم، وحجم البقع، وحالة المريض الصحية، واستجابته للأدوية المختلفة، لذلك ليست هناك روشتة لعلاج الصدفية ثابتة ومحددة.

من أشهر الكريمات التى قد يصفها الأطباء للصدفية:

  • ايلوكون elocon كريم ومرهم.
  • دايفوبيت daivobet مرهم.
  • تاكروليموس Tacrolimus مرهم.
  • اليديل Elidel كريم.

علاج الصدفية بالأعشاب

قد تساعد بعض المواد الطبيعية والأعشاب على تخفيف أعراض الصدفية مثل النيم والكركمين والكابسيسين وزيت الايمو وزيت زهرة الربيع المسائية والشوفان وزيت شجرة الشاي.

علاج الصدفية بالفازلين

الفازلين أحد مرطبات البشرة القوية، يساعد على ترطيب البشرة وتلطيفها وتخليصها من التشققات والالتهابات، ما يساعد على الحد من نوبات الصدفية الحادة، وتخفيف أعراضها.

علاج الصدفية بزيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون على ترطيب البشرة الجافة والمتشققة، وتخفيف الالتهابات، ما يخفف أعراض المرض.

علاج الصدفية بجل الصبار

جل الصبار من المواد الملطفة والمهدئة للالتهابات، يمكن استخدام هلام الصبار الخام أو المستحضرات المصنعة منه.

علاج الصدفية

الصدفية والزواج

الصدفية مرض غير معدٍ لا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، قد يجعل المرض الحياة أصعب في وقت النوبات الحادة، ما يتطلب مشاركة الزوجين في الأعمال المنزلية.

بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج المرض قد لا تناسب من يخططون للحمل، لذلك ينبغي استشارة الطبيب ليضع خطة علاجية مناسبة لمن يرغبون في الحمل.

الصدفية والسرطان

تشير إحدى الدراسات الحديثة إلى أن المصابين بالصدفية أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان، كسرطان القولون، والكبد، والكلية، والمريء، والغدد الليمفاوية، والبنكرياس، كما أن بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الصدفية قد تجعل المرضى أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

ما هى مهيجات الصدفية ؟

هناك بعض الأمور التي قد تحفز ظهور أعراض الصدفية، مثل التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية وبرودة المناخ والتدخين و حروق الشمس وتناول بعض الأدوية والتوقف عن تناول أدوية الصدفية وبعض أنواع الطعام.

ما هو الأكل الممنوع لمرضى الصدفية ؟

هناك بعض أنواع الطعام التي يمكن أن تجعل مرض الصدفية أسوأ، لذا ينبغي التقليل منها، في السطور القادمة بعضها:

  • اللحوم الحمراء: إذ أنها تجعل الالتهابات أسوأ، حيث أنها تحتوي على حمض الأرشيدونيك.
  • الجلوتين: بعض مرضى الصدفية تكون لديهم حساسية للجلوتين، لذا ينبغي التقليل من الأطعمة التي تحتوي على القمح كالمكرونة والخبز.
  • بعض الخضراوات: الخضروات الغنية بالسولانين لا ينصح بتناولها للمصابين بالصدفية، كالطماطم والفلفل والباذنجان والبطاطس.

هل الصدفية معدية؟

لا، الصدفية مرض مناعي غير معدى ولا يمكن انتقاله من شخص لآخر.

هل الصدفية تسبب العقم؟

بدون علاج ، قد يكون لمرض الصدفية تأثير سلبي على خصوبة الرجال. ولا يوجد دليل واضح يشير إلى أن الصدفية تؤثر على خصوبة المرأة.

هل الصدفية مرض وراثي؟

العامل الوراثى قد يكون من العوامل التى تساهم فى ظهور الصدفية حيث أن إصابة أحد أفراد عائلتك بالصدفية ، يجعلك أكثر عرضة للإصابة بها.

هل الصدفية مرض مناعي؟

أجل، الصدفية مرض مناعي، يهاجم فيه الجهاز المناعي جلد المريض ويجعله ينتج عدد أكبر من الخلايا.

هل ظهور بقع حمراء بداية ظهور الصدفية؟

ظهور البقع الحمراء ليس دليلًا مؤكد على الإصابة بالصدفية بل قد تكون حساسية أو أي مشكلة جلدية أخرى.

ما هي علامات شفاء الصدفية؟

الصدفية مرض غير قابل للشفاء، لكن قد تتحسن الأعراض وتختفي القشور ويهدأ الالتهاب باستخدام الأدوية.

ما الفرق بين الصدفية والإكزيما؟

تختلف الصدفية عن الإكزيما في حدة المرض، كما أنها تختلف في الأعراض، إذ إن الحكة أكثر شيوعًا في الإكزيما، والقشور أكثر شيوعًا في الصدفية.

ما الفرق بين الصدفية والفطريات؟

الصدفية هي مرض مناعى يحدث بسبب مشاكل المناعة الذاتية لدى الشخص ، لكن الالتهابات الفطرية هي عدوى فطرية  يمكن الإصابة بها بعدة طرق مختلفة منها التربة أو أشخاص مصابون أو حتى الحيوانات الأليفة.

ما هو الغذاء المناسب لمرضى الصدفية؟

الغذاء المناسب هو الذي لا يسبب أي تهيج للجلد ولا يحفز أعراض الصدفية، وقد يختلف ذلك من شخص لآخر.

هل الحليب يهيج الصدفية؟

نعم، تشير بعض الدراسات إلى أن منتجات الألبان قد تحفز ظهور أعراض الصدفية عند البعض.

هل خل التفاح يعالج الصدفية؟

تشير بعض التجارب إلى أن خل التفاح قد يحسن أعراض الصدفية، لكن ليس هناك دليلًا مؤكد على ذلك.

هل يعالج زيت الضرو الصدفية؟

تشير بعض تجارب الطب الشعبي إلى أن زيت الضرو قد يحسن أعراض الصدفية، لكن ليس هناك أدلة علمية على ذلك.

هل القرنفل يعالج الصدفية؟

قد يزعم البعض أن القرنفل يحسن أعراض الصدفية، لكن ليست هناك أدلة علمية على هذا الأمر.

هل يمكن علاج الصدفية بالليمون؟

تشير بعض التجارب إلى أن الليمون قد يحسن أعراض الصدفية، لكن ليست هناك أدلة أو دراسات علمية تؤيد ذلك، كما أنه قد يزيد الالتهابات وتهيج البشرة عند البعض.

ما أخف أنواع الصدفية؟

ليس هناك نوعًا أخف من الآخر، الأمر فردي تمامًا يتعلق بحدة المرض عند كل مصاب.

هل يمكن أن تظهر الصدفية في الرأس؟

نعم، يمكن أن تظهر الصدفية على فروة الرأس وتسبب قشورًا والتهابات شديدة الإزعاج.

المصادر

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 40

تعليق واحد

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *