التهاب المثانة | الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب المثانة (Cystitis) هو التهاب أو عدوى تصيب جدار المثانة. يمكن أن يحدث التهاب المثانة نتيجة التهاب المسالك البولية (UTI)، الذي يحدث عندما تدخل البكتيريا إلى المثانة أو الإحليل وتبدأ في التكاثر. وسوف نتحدث في هذا المقال عن أعراض وأسباب التهاب المثانة، بالإضافة إلي كيفية العلاج.

ما هو التهاب المثانة (Cystitis) ؟

التهاب جدار المثانة هو عبارة عن عدوي تصيب جدار المثانة، ويتميز هذا الالتهاب بأنه يكون متهيج أو منتفخ.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

يمكن أن تكون عدوى المثانة مؤلمة ومزعجة، وقد تصبح مشكلة صحية خطيرة إذا انتشرت العدوى إلى الكلى.

قد يكون التهاب المثانة حادًا أو خلاليًا. التهاب المثانة الحاد هو التهاب المثانة الذي يحدث فجأة، أما التهاب المثانة الخلالي هو التهاب طويل الأمد، ويُعرف أيضًا باسم التهاب المثانة المزمن والسبب الرئيسي لالتهاب المثانة الخلالي غير معروف حتى الآن.

يمكن أن يصيب التهاب المثانة أي شخص، بغض النظر عن الجنس أو العمر. تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المثانة، وذلك لأن مجرى البول لدى النساء أقصر من الرجال، وهذا يعني أنه من المرجح أن تصل البكتيريا إلى المثانة بسهولة أكبر وتسبب العدوى.

ما هي أعراض التهاب المثانة؟

تختلف أعراض التهاب المثانة باختلاف نوع الالتهاب وشدة الحالة التي يعاني منها الشخص المصاب.

 أعراض التهاب المثانة :

  • حُرقة أثناء التبول تختلف شدتها حسب تطور المرض.
  • شعور مُلح للتبول.
  • زيادة مرات التبول، رغم ذلك التبول بكميات قليلة.
  • وجود عكارة (أي تغير في اللون)، ورائحة كريهة.
  • وجود دم في البول.
  • آلام في البطن والظهر ( تحديدًا منطقة الحوض )، ألم وشعور ضغط بالمثانة.
  • الشعور بألم أثناء الجماع.
  • حمى منخفضة إذا ترافق مع التهاب المسالك البولية، وهذا العرض عادةً ما يصيب الصغار.
  • تغيرات في السلوك ، مثل التصرف المرتبك أو الهذيان، وهذا العرض عادةً ما يصيب كبار السن والأشخاص الذين يستخدمون قسطرة بولية.

أعراض التهاب المثانة المزمن:

تشمل أعراض التهاب المثانة المزمن ما يلي:

  • ضغط في المثانة.
  • الحاجة ملحة للتبول.
  • ألم في مجرى البول.
  • ألم أثناء الجماع.
  • حمى طفيفة.
  • بول عكر أو به دم.

ما هي اعراض التهاب المثانة؟

أعراض التهاب المثانة الخلالي:

التِهاب المثانة الخلالي حالة مزمنة تسبب ألم وضغط داخل المثانة، و أحيانًا ما تسبب ألم في الحوض. قد يأتي الألم في صورة الإحساس البسيط بعدم الراحة، أو من الممكن أن يصل إلي الإحساس بالألم الشديد.

وتشمل الأعراض كلاً مما يلي:

  • الشعور بألم وزيادة في ضغط المثانة.
  • ألم أسفل البطن و الظهر أي في منطقة الحوض.
  • في النساء يوجد آلام في منطقتي الفرج و المهبل، بالتالي قد يؤدي ذلك إلى آلام أثناء الجماع.
  • في الرجال يوجد آلام في القضيب والخصيتين وكيس الصفن أيضًا، ذلك يؤدي إلى آلام بعد الجماع.
  • شعور مفاجئ في التبول،رغم الإنتهاء من ذلك.
  • زيادة الحاجة للتبول، قد تصل إلى أكثر من ثمان مرات يوميًا.
  • سلس البول، وهو خروج بعض من البول لا إراديًا.

ما هي أسباب التهاب المثانة؟

يحدث التهاب المثانة عادةً بسبب دخول البكتيريا من البراز إلى الأنبوب الذي ينقل البول من الجسم (الإحليل). لدى النساء – كما ذكرنا – مجرى البول أقصر من الرجال. هذا يعني أنه من المرجح أن تصل البكتيريا إلى المثانة وتسبب العدوى.

هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة مثل:

  • ضعف جهاز المناعة.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • تضخم غدة البروستات لدى الرجال، والحالات التي تسد المسالك البولية.
  • بعد سن اليأس.
  • ممارسة الجنس.
  • المرأة الحامل.
  • القسطرة البولية.
  • استخدام مبيد النطاف مع وسائل منع الحمل.

ما هو علاج التهاب المثانة ؟

في معظم الحالات الخفيفة عادةً ما يشفى التهاب المثانة بعد عدة أيام من تلقاء نفسه، بشرط الإكثار من شرب الماء والتوقف عن الجماع إلى أن تختفى الاعراض.

إذا استمر التهاب المثانة لأكثر من 3 أيام، يجب على الشخص المصاب مناقشة هذا الأمر مع الطبيب المختص للوصول إلي العلاج المناسب.

أدوية التهاب المثانة

يعتمد علاج التهاب المثانة على سبب الالتهاب ، إذا كان سبب التهاب المثانة عدوى بكتيرية فيتم العلاج عمومًا بالمضادات الحيوية، أما التهاب المثانة غير الناجم عن عدوى فيعتمد العلاج على السبب الأساسي للالتهاب.

ما هو علاج التهاب المثانة؟

 مضاد حيوي لعلاج التهاب المثانة البكتيري

المضادات الحيوية هي علاج شائع وتعتبر الخيار الأول في علاج التهاب المثانة البكتيري، ويختار الطبيب المضاد الحيوي المناسب بناءً علي حالة وصحة المريض ونوع البكتيريا الموجودة في البول.

من أشهر المضادات الحيوية المستخدمة:

دواء نيتروفيورانتوين :

يتوفر الدواء في الصيدلية بالإسم التجاري: يوفامين ريتارد وماكروفيوران وميبافيوران. قد تكون الجرعة حوالى 100 مجم مرتين يوميًا لمدة 5-7 أيام.

دواء سيبروفلوكساسين:

يتواجد الدواء في الصيدلية بعدة أسماء تجارية منها: سيبروسين وسيبروفار وسيبروباي وسيبروكين. ويتم تناول الدواء بجرعة 500 مجم لمدة من 3 إلى 10 أيام حسب شدة العدوى.

دواء سلفاميثوكسازول – تريميثوبريم:

يتوفر الدواء في الصيدلية بالإسم التجاري: سبترين وسيبتازول وستريم ، يمكن للشخص تناول هذا الدواء مرتين في اليوم لمدة 3 أيام.

إذا لم تخف الأعراض بعد تناول المضادات الحيوية، يجب على الشخص العودة إلى الطبيب.

يمكن أن يأخذ المريض أيضاً بعض مسكنات الآلام مثل دواء باراسيتامول (بنادول) ، دواء ايبوبروفين (بروفين).

علاج التهاب المثانة وحرقان البول

من الممكن أن يتم استخدام الفوارات للمساعدة فى علاج التهاب المثانة وحرقان البول في بعض الحالات التي يكون سبب الالتهاب فيها ناتج عن وجود بعض الحصوات في مجري البول بسبب ترسب الأملاح.

فوار التهاب المثانة

من أشهر الفوارات المستخدمة فى حالات حرقان البول الناتج عن زيادة الأملاح والتهاب المسالك البولية:

فوار مونيوريل :

يحتوي علي مادة فوسفومايسين، وهو عبارة عن مضاد حيوي يساعد في علاج عدوي المسالك البولية.

فوار رينال اس:

يحتوي علي المواد الفعالة هيكسامين وخلين وبيبرازين ، يستخدم كمطهر للمسالك البولية ويساعد على منع ترسب أملاح اليورات ويخفف من التقلصات ويساعد على توسيع الحالب لتسهيل خروج الحصوات.

فوار يوريكول :

يحتوي علي المواد الفعالة الخلين والبيبرازين والهكسامين ويعمل كمطهر للمسالك البولية ومضاد للتقلصات ومذيب لحصوات المسالك البولية.

فوار يوريفين:

يحتوي علي العديد من المواد الفعالة مثل سلفات الأتروبين والكولشيسين والخلين والبيبرازين ، ويستخدم كمطهر للمسالك البولية ويساعد على التخلص من أملاح حمض اليوريك ومنع تكون الحصوات البولية.

فوار بروكسيمول:

يحتوي علي بعض المواد الفعالة مثل الهيكسامين والبيبرازين والحلفا بار (بروكسيماديول). ويساعد على تنظيف وتطهير المسالك البولية والقضاء على البكتيريا التى تصيب الجهاز البولي وعلاج حصوات الكلي والحالب.

علاج التهاب المثانة بالأعشاب

علاج التهاب المثانة بالأعشاب

بسبب تكرار العدوى وزيادة أضرار استخدام المضات الحيوية لفترات طويلة، كان العلاج بالأعشاب أحد العلاجات البديلة لتجنب التعرض المفرط لأدوية المضادات الحيوية. ومن أشهر الأعشاب المستخدمة فى الطب البديل لعلاج التهاب المثانة:

عشبة عنب الدب

تُستخدم أوراق عنب الدب عنب الدب كعلاج عشبي لمرضي المسالك البولية، وقد أظهرت بعض الدراسات وجود تأثير مضاد للميكروبات لعشبة عنب الدب، ولذلك ربما قد تساعد فى القضاء علي البكتيريا التي تصيب الجهاز البولى.

خلاصة الثوم

تم استخدام الثوم في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، وتشير إحدى الدراسات أن الثوم له تأثير مضاد للبكتيريا مما قد تساعد في علاج عدوى الجهاز البولى.

الشاي الأخضر

يستخدم الشاي الأخضر في علاج العديد من الالتهابات والحالات المرضية المتنوعة، وأظهرت بعض الدراسات التي تمت باستعمال أنابيب الإختبار أو على الحيوانات أن بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر لها نشاط قوي مضاد لبكتيريا تسمي الإشريكية القولونية (E. coli)، والتي تعتبر أكثر أنواع البكتيريا المسببة لالتهابات المسالك البولية.

البقدونس

شاي البقدونس له تأثير بسيط كمدر للبول، والذي من المفترض أن يساعد في طرد البكتيريا المسببة لعدوى المسالك البولية من مجرى البول.

البابونج

يستخدم شاي البابونج في طب الأعشاب لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك التهاب المثانة وعدوى المسالك البولية.

مثل البقدونس، يمتلك البابونج تأثيرًا بسيطاً مدرًا للبول، لكنه يحتوي أيضاً على مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يجعله مفيداً في المساعدة علي تقليل الالتهاب، ومنع نمو البكتيريا، وتنظيف المسالك البولية من البكتيريا.

النعناع

أحياناً ما يستخدم الشاي المصنوع من النعناع وأنواع أخرى من النعناع البري كعلاج طبيعي لعدوى المسالك البولية.

أشارت بعض الأبحاث أن أوراق النعناع لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ضد العديد من البكتيريا المسببة لمرض المسالك البولية مثل الإشريكية القولونية. قد تساعد بعض المركبات الموجودة في أوراق النعناع أيضًا في تقليل مقاومة البكتيريا لأدوية المضادات الحيوية.

” يمكن استخدام بعض أنواع شاي الأعشاب مثل البقدونس والبابونج والنعناع للمساعدة فى حالات التهابات المسالك البولية. ومع ذلك، فإن الأدلة العلمية على هذه العلاجات قليلة وغير مؤكدة ”

علاج التهاب المثانة بالعسل

مزيج العسل والماء قد يكون مفيد فى حالات التهابات الجهاز البولى، حيث يمكن يتميز العسل بأن له خصائص مضادة للبكتريا مما يساعد على التخلص من البكتيريا التى تصيب الجهاز البولي.

علاج التهاب المثانة وحرقان البول

علاج التهاب المثانة للحامل

قد يزداد احتمالية إصابة النساء بالتهاب المثانة أثناء الحمل، ويجب معالجة التهاب المثانة الحاد أثناء الحمل حتي لا تتعرض المرأة الحامل لمضاعفات.

يمكن استخدام مضاد حيوى نيتروفيورانتوين (يوفامين ريتارد) أو مضاد حيوى سيفالكسين (كيبوركس) عن طريق الفم لعلاج النساء الحوامل المصابات بالتهاب المثانة البكتيري.

يجب أيضاً شرب الكثير من الماء، بالإضافة إلي شرب عصير التوت البري، لأن ذلك قد يساعد في تخفيف أعراض التهاب المثانة.

علاج التهاب المثانة عند الأطفال

يجب علاج التهاب المثانة عند الأطفال علي الفور حتي لا يتعرض الطفل لأي مضاعفات، في الحالات الشديدة يتم علاج الطفل بالمضادات الحيوية في الحال. ويتم اختيار المضاد الحيوي المناسب وفقاً لعينة البول التي تم أخذها من الطفل المصاب.

ما الفرق بين علاج التهاب المثانة عند النساء وعلاج التهاب المثانة عند الرجال ؟

يؤثر التهاب المثانة – كما ذكرنا – علي النساء أكثر من الرجال، لكن غالباً لا يختلف العلاج في كلتا الحالتين، وقد تتحسن الأعراض خلال أيام بعد العلاج بالمضادات الحيوية. لكن إذا استمرت الأعراض فيجب زيارة الطبيب المختص لإختيار العلاج المناسب.

التهاب المثانة والجماع

الجماع يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المثانة حيث يمكن أن تنتقل البكتيريا من المنطقة التناسلية إلى الإحليل وبعد ذلك تصل إلى المثانة ، مما يؤدي إلى التهاب المثانة.

أُطلق على التهابات المسالك البولية اسم “متلازمة شهر العسل” وهو التهاب المثانة الذى يحدث عند النساء بعد الاتصال الجنسي الأول وتسببه عادةً بكتيريا الإشريكية القولونية (الإي كولاي).

على الرغم من أنه لا يمكن للشخص المصاب نقل التهاب المثانة لشريكه، لكن إذا كان الجنس يسبب الشعور بعدم الراحة أو تفاقم الأعراض، فمن الأفضل أن يقوم الشخص المصاب بالتحدث إلى شريكه حول ما يمكن فعله لتجنب ذلك.

التهاب المثانة بعد القيصرية

حدوث التهاب المثانة بعد القيصرية (خاصة إن لم تكن الولادة الأولى) نادر جدًا إن تحرى الطبيب الجراح الدقة أثناء العملية، حتى لا يضر أعضاء الجهاز البولي.

أما بالنسبة لالتهاب المثانة بعد الولادة الطبيعية فإنه من الوارد التعرض لالتهاب المثانة في بعض الأحيان بعد الولادة ، لأنه فى أثناء المخاض يزداد احتمال دخول البكتيريا إلى المسالك البولية ويزداد الاحتمال أكثر عند وضع قسطرة في المثانة لتخفيف تراكم البول أثناء المخاض وبعده.

هل التهاب المثانة يؤثر على الدورة الشهرية؟

عدوى المسالك البولية لا تؤثر بشكل مباشر على الدورة الشهرية.

هل التهاب المثانة يمنع الحمل؟

لا يؤثر التهاب المثانة علي القدرة علي الإنجاب.

هل التهاب المثانة يؤثر على الجنين؟

مع الرعاية المناسبة والعلاج، ستكون الأم والجنين بخير ولن يؤثر التهاب المثانة علي الجنين.

في حين أن التهاب المثانة لن يؤثر بشكل مباشر على الجنين، إلا أنه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجه ، هذا لأنه يمكن أن يؤدي إلى عدوى أكثر خطورة في الكلى.

هل التهاب المثانة يسبب ألم في المهبل؟

تشمل أعراض التهاب المثانة الخلالي الشعور بضغط وألم حول المثانة والحوض والمنطقة الواقعة بين فتحة الشرج والمهبل وألم أثناء ممارسة الجنس.

هل التهاب المثانة يسبب ألم في الظهر؟

أجل، قد يسبب الشعور بألم في الحوض والعجان والإحليل وأسفل البطن وأسفل الظهر.

هل التهاب المثانة يسبب ألم في الساقين؟

من الممكن أن يتراوح مستوي الألم من الألم الخفيف إلى الألم الشديد المؤلم، و قد ينتشر الألم أيضًا إلى أسفل الظهر وأعلى الساقين والفرج.

علاج التهاب المثانة عند الرجال

هل التهاب المثانة يسبب كثرة التبول؟

أجل ، يسبب شعور مستمر بالحاجة إلى التبول مع خروج كميات متكررة وقليلة من البول.

هل التهاب المثانة يؤثر على الانتصاب؟

تأثير التهاب المثانة علي الانتصاب بصورة مباشرة غير مؤكد، لكن تشير إحدى الدراسات أنه من الممكن أن يتسبب التهاب المثانة الخلالي في حدوث خلل وظيفي في بطانة الأوعية الدموية ، والخلل البطاني هو عامل رئيسي في حدوث الضعف الجنسي، بالتالي من الممكن أن يكون هناك ارتباط بين التهاب المثانة وضعف الانتصاب.

هل التهاب المثانة يؤثر على الكلى؟

لا يصاب معظم المصابين بالتهاب المثانة بعدوى في الكلى، ولكن في بعض الأحيان يمكن للبكتيريا أن تنتقل من المثانة إلى إحدى الكليتين أو كليهما.

إذا تم العلاج بالمضادات الحيوية على الفور، فإن عدوى الكلى لا تسبب ضررًا خطيرًا، على الرغم من أن المريض سيشعر بتوعك شديد.

هل التهاب المثانة يسبب مغص؟

من الممكن أن يؤدي التهاب المثانة وحصوات المسالك البولية إلي الإصابة بمغص وألم يتراوح من خفيف إلى شديد للغاية.

هل التهاب المثانة مرض معدي؟

لا، علي الرغم أن التهاب المثانة يحدث عندما تنتقل البكتيريا عبر مجرى البول وتصل إلى المثانة ، إلا أنه ليس خطيرًا أو معديًا، ولا تنتقل العدوى عادةً إلي الشريك أثناء ممارسة الجنس.

هل الامساك يسبب ألم في المثانة؟

يمكن أن يؤثر الإمساك على التحكم في المثانة وسلس البول، وذلك بسبب تراكم البراز في القولون أثناء الإمساك. وفقًا لدراسة أجريت عام 2021، فإن تراكم البراز يضغط على المثانة.

هل القولون يسبب التهاب المثانة؟

يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة من البراز في القولون إلى الضغط على المثانة مما قد يتسبب في عدم امتلاء المثانة بالقدر المطلوب، أو يتسبب في تقلص المثانة عندما لا يفترض أن تنقبض المثانة أو قد يتسبب في عدم إفراغ المثانة جيدًا فيبقى البول بها وهذا البول المتبقي في المثانة هو المكان المثالي لنمو البكتيريا التي قد تسبب الالتهاب.

قد يكون الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المثانة الخلالي ، أظهرت الدراسات البحثية أن 40 إلى 60٪ من مرضى القولون العصبي تظهر عليهم أعراض التهاب المثانة الخلالي بينما يعاني ما يصل إلى 52٪ من مرضى التهاب المثانة الخلالي من أعراض  متلازمة القولون العصبي

هل البرد يسبب التهاب المثانة؟

من الممكن الإصابة بعدوى المثانة أثناء الإصابة بالأنفلونزا أو البرد، إلا أن البرد لا يتسبب في حدوثها.

هل التهاب المهبل يسبب التهاب المثانة؟

على الرغم من الاختلافات بين الميكروبات التي تسبب التهاب المهبل والتهابات المسالك البولية، فمن الممكن أن تصاب بعض النساء بكليهما في نفس الوقت.

المصادر:

شارك المقال
د.عمرو زيدان
د.عمرو زيدان

كاتب محتوي طبي.
حاصل علي بكالوريوس الصيدلة جامعة الزقازيق، دبلوم الصيدلية الإكلينيكية جامعة طنطا.

المقالات: 22

تعليق واحد

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *