فوائد الحلبة للحامل | المعقودة والمطحونة والحصى

تُعد فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة حيث تكون حريصة بشأن الأطعمة التي تتناولها من أجل صحتها وصحة جنينها، ومن بين الأطعمة التي تحتار الحامل في تناولها هي الحلبة. هل الحلبة للحامل مفيدة؟ أم ممكن أن يكون لها أضرار؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

الحلبة للحامل

تُعد الحلبة من الأعشاب التي تعود أصولها إلى آسيا ومناطق البحر المتوسط، وتتميز بذور الحلبة الحصى بمذاقها المر. إن فوائد الحلبة الحصى للحامل وغيرها من أنواع الحلبة متعددة لا غنى عنها نتيجة ما تمتلكه من قيمة غذائية عالية حيث تحتوي كل ١٠٠ جرام من بذور الحلبة على العناصر الغذائية التالية:

  • الطاقة: 323 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 58.35 جرام.
  • البروتين: 23 جرام.
  • الألياف: 24.6 جرام.
  • الدهون: 6.41 جرام.
  • الكالسيوم: 176 مجم.
  • الزنك: 2.5 مجم.
  • الفوسفور: 296 مجم.
  • المنجنيز: 1.2 مجم.
  • الصوديوم: 67 مجم.
  • البوتاسيوم: 770 مجم.
  • الحديد: 33.53 مجم.
  • حمض الفوليك: 57 ميكروجرام.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

كذلك تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ بالإضافة إلى فيتامينات ب مثل الريبوفلافين ب٢، والنياسين ب٣، والفولات ب٩.

فوائد الحلبة للحامل والجنين

الحلبة للحامل
الحلبة للحامل

تتميز الحلبة بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية نتيجة ما تحتويه من قيمة غذائية عالية. علاوة على ذلك فهي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات وتقدم للحامل الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لتحسين صحة الحامل والجنين، كذلك دورها في إدرار الحليب ولكن يجب استهلاكها دون إفراط. وفيما يلي سنعرض فوائد الحلبة للحامل والجنين.

1. محاربة مرض السكري

تكون الحوامل معرضة للإصابة بسكرى الحمل خلال فترة الحمل نتيجة زيادة متطلبات الجسم من الإنسولين بسبب هرمونات الحمل.

تساعد الحلبة في التحكم بمستويات السكر في الدم حيث تحتوي على الألياف الغذائية التي تبطىء من الهضم وامتصاص السكريات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى ذلك فهي تزيد من حساسية خلايا الجسم للإنسولين، وبالتالي تقلل من الإصابة بمرض السكري.

2. تحسين ضغط الدم

قد تساعد الحلبة في تنظيم مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحة القلب.

3. تعالج التهابات الرحم

تساعد الحلبة في علاج التهابات الرحم نتيجة وجود مضاد الأكسدة بها مثل فيتامين ج وفيتامين أ.

4. تقوي جهاز المناعة

تعمل الحلبة على تقوية جهاز المناعة وذلك نتيجة محتواها من مضادات الأكسدة وفيتامين أ، وبالتالي تحمي من الإصابة بالعدوى.

5. مضادة للالتهابات

تتمتع الحلبة بخصائصها المضادة للالتهابات نتيجة احتوائها على الفلافونيد وأحماض اللينوليك واللينولينيك ( Linoleic and Linolenic acids ).

6. تقي من الإصابة بالسرطان

يعمل محتوى الحلبة من مضادات الأكسدة مثل الديوسجنين في محاربة المواد الضارة التي تسبب تلف خلايا الجسم وزيادة خطر الإصابة بالسرطان. لذلك فهي تعزز من الوقاية بسرطانات عديدة منها سرطان الرحم.

فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى

تتعدد فوائد الحلبة للحامل لما تحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات تحتاج إليها الحامل ولكن من الضروري الالتزام بالكميات المسموحة منها دون إسراف في تناولها. يؤدي الزيادة منها إلى انقباضات في الرحم مما قد تسبب الإجهاض.

1. مصدر للحديد

تحتوي الحلبة على عنصر الحديد الذي تحتاجه الحامل وذلك للوقاية من الإصابة بفقر الدم، كذلك تحتوي على فيتامين ج الذي يزيد من امتصاص الحديد.

2. مصدر لفيتامين ب٩( حمض الفوليك ) 

حمض الفوليك يساعد على نمو الجنين كما ينبغي وحمايته من عيوب الأنبوب العصبي، كذلك يحفز من إنتاج كرات الدم الحمراء.

3- علاج الإمساك

تخفف الحلبة من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تعاني منها الحامل مثل الإمساك وذلك نتيجة غناها بالألياف الطبيعية. ولكن يجب الالتزام بالكميات المسموحة منها.

فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأخيرة

1. تعزز إدرار اللبن

يُنصح بتناول الحلبة أو مشروبها خلال الشهور الأخيرة من الحمل وفي الفترة الأولى من الولادة حيث تحسن من إفراز اللبن من الثدي ليناسب احتياجات الطفل.

تعد الحلبة من الأطعمة الغنية بالإستروجين النباتي (Phytoestrogens) التى تساعد على زيادة إنتاج هرمون البرولاكتين وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج حليب الثدي.

2. تسهل الولادة

إن تناول مشروب الحلبة خاصةً بعد الأسبوع ٣٧ من الحمل ينشط الرحم عن طريق زيادة استجابته للطلق قبل الولادة مباشرة، وذلك نتيجة احتوائها على الفيتواستروجين وبالتالي زيادة هرمون الاستروجين الذي يزيد من انقباضات الرحم عند الولادة مما يسهل الولادة.

فوائد الحلبة باللبن للحامل

تكمن فوائد الحلبة باللبن للحامل في فوائد كل منهما نتيجة القيمة الغذائية لكل منهما. يضيف اللبن إلى فوائد الحلبة التي ذكرت سابقا العديد من الفوائد الصحية نتيجة قيمته الغذائية العالية.

  • يحتوي اللبن على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم، والماغنسيوم، والبروتين، والفيتامينات التي تدعم نمو الجنين وتحافظ على صحة الحامل. كذلك يساعد الكالسيوم وفيتامين د في نمو عظام الجنين وتقويتها.
  • يساعد اللبن في تعزيز صحة الجسم نتيجة احتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب٢، ب٣، ب٦، ب١٢.
  • يحسن المزاج ويساعد على الاسترخاء والتخلص من التعب حيث يحتوي اللبن على مادة التريبتوفان والتي تساهم في إنتاج هرمون السيروتونين.

فوائد الحلبة بالعسل الأسود للحامل

يساعد تحلية مشروب الحلبة بالعسل الأسود إلى تعزيز فوائدها التي ذكرت من قبل حيث يمدها العسل الأسود بالحديد لعلاج فقر الدم وتجديد الخلايا.

الحلبة للحامل

فوائد الحلبة المطحونة للحامل

لا تختلف فوائد الحلبة المطحونة كثيرا عن فوائد الحلبة المعقودة للحامل أو فوائد الحلبة الحصى، فالعناصر الغذائية هي نفسها. ومن أهم فوائد الحلبة المطحونة ما يأتي:

  • تحتوي على الألياف مما تزيد من الشعور بالامتلاء، وبالتالي تعطي الإحساس بالشبع مما تؤدي إلى خسارة الوزن.
  • تعمل على تقوية الشعر ومنع تساقطه نتيجة احتوائها على البروتين اللازم لعلاج مشاكل الشعر.
  • تفيد البشرة وتكسبها نضارة وحيوية نتيجة وجود مضادات الأكسدة وفيتامين أ.

فوائد الحلبة للحمل بسرعة

تحتوي الحلبة على مركبات الإستروجين النباتي (Phytoestrogens) التى لها تركيبة كيميائية وتأثير مشابه لهرمون الإستروجين الذى يفرزه الجسم طبيعياً

هرمون الاستروجين هو هرمون يعزز الصحة الجنسية والإنجابية وله دور فى العديد من الوظائف في جسم الأنثى ، بما في ذلك تنظيم الدورة الشهرية ونمو وتطور الثديين والتبويض.

أضرار الحلبة على الحامل

يعتقد الكثير من الناس أن المشروبات العشبية دائمًا آمنة ويمكن استهلاكها بأي كمية ولكن هذا الاعتقاد خاطىء. فهي كما لها العديد من الفوائد الصحية لها أضرار خاصةً عند الإفراط في استهلاكها. وتتمثل أضرار الحلبة للحامل فيما يأتي:

 1- الولادة المبكرة

كوني على حذر بخصوص تناول الحلبة قبل الأسبوع ٣٧ من الحمل حيث يسبب تناولها فى فترة الحمل انقباضات الرحم مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

2- خطورة الإجهاض

يضر الإكثار من تناولها بالمرأة الحامل في الشهور الأولى حيث تؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم مما قد يعرضها لخطر الإجهاض.

2- مشاكل الجهاز الهضمي

قد يسبب تناول الحلبة باستمرار الغثيان، والقيء، واضطرابات الجهاز الهضمي.

3- تنشط الحساسية 

ربما تسبب الحلبة ردود أفعال تحسسية حيث تظهر أعراض مثل الطفح الجلدي، وضيق التنفس، وتورم الوجه، وغيرها من أعراض الحساسية. وذلك لأنها تنتمي إلى نفس عائلة الحمص والفول السوداني، فقد تسبب الحساسية نتيجة التفاعل التبادلي.

4- تتفاعل مع الأدوية

قد تقلل الحلبة من فاعلية الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب خلال فترة الحمل، فهي تتداخل مع أدوية سيولة الدم.

5- تسبب رائحة كريهة للبول 

ما هي فوائد الحلبة للحمل الضعيف؟

على الرغم من الفوائد المتعددة للحلبة، إلا أنها تمتلك بعض المخاطر، فقد تُؤدي إلى حدوث الإجهاض نتيجة تسببها في تقلصات الرحم، لذلك فمن الأفضل تجنبها في حالات الحمل الضعيف.

هل الحلبة تسقط الجنين؟

تُسبب الكميات الزائدة منها آثارًا خطرة حيث تؤدي إلى خلل في توازن الهرمونات. كما يفضل تجنبها حتى إتمام الأسبوع ٣٧ من الحمل لأنها تزيد من انقباضات الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض.

هل الحلبة توقف النزيف للحامل؟

لا ،فهي تحتوي على الكوماريين وهي مادة مميعة للدم، وبالتالي تزيد من خطر النزيف.

هل الحلبة تزيد الوزن للحامل؟

بالعكس، فهي تساعد على خسارة الوزن وذلك لاحتوائها على الألياف التي تعطي شعور بالامتلاء، وبالتالي تقلل من الإحساس بالجوع مما يساعد على فقدان الوزن.

هل الحلبة ترفع الضغط للحامل؟

بالعكس، فهي تساعد على ضبط مستوي ضغط الدم للحامل لأنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في التحكم في ضغط الدم، كما تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم.

بالإضافة إلى ذلك وجود الألياف التي تقلل من الكوليسترول في الدم، وبالتالي تحمي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *