النعناع للحامل | فوائد النعناع للحامل وأضراره

تتطلب فترة الحمل التغذية السليمة واتباع أنظمة صحية للاستفادة من العناصر الغذائية وكذلك الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الحامل لتعزيز صحتها ونمو جنينها بشكل صحي. قد تلجأ الحوامل إلى تناول بعض الأعشاب المفيدة خلال فترة الحمل ومن بينها النعناع، فما فوائد النعناع للحامل؟ وهل النعناع آمن حقاً خلال فترة الحمل؟.

النعناع للحامل

يمتلك النعناع العديد من الخصائص الطبية والعلاجية ويرجع هذا لاحتوائه على الزيوت الطيارة مثل المنتول ( Menthol ) والمنتون ( Menthone ). يتميز النعناع برائحة عطرية قوية نتيجة وجود المنتول. ومن ثم يُستخدم النعناع في الطهي سواء كان طازجًا أو مجففًا كما يمكن إعداد مشروب النعناع أو إدخاله في إعداد مشروبات أخرى.

فوائد النعناع للحامل

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يحتوي النعناع على العديد من العناصر الغذائية المهمة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والزيوت الطيارة مثل المنتول الذي يتميز بخصائصه المطهرة، والمضادة للالتهابات، والمسكنة للآلام.

تحتوي معلقتين من النعناع أو ما يعادل تقريبًا 3.2 جرام من النعناع الطازج على ما يأتي:

  • الطاقة: 2 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 0.48 جرام.
  • البروتين: 0.12 جرام.
  • الصوديوم: 1 مجم.
  • الحديد: 0.16 مجم.
  • الكالسيوم: 8 مجم.
  • البوتاسيوم: 18 مجم.
  • فيتامين أ: 7 ميكروجرام.
  • فيتامين ج: 1 مجم.

على الرغم من أن النعناع يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية إلا أن الكمية المسموح بها يوميًا منه، والتي تعادل تقريبا كوبين من مشروب النعناع غير كافية وحدها لتمد الحامل بمتطلباتها اليومية من تلك العناصر. 

ترجع فوائد النعناع نتيجة احتوائه على الزيوت الطيارة مثل المنتول والمنتون، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد وحمض الروزمارينيك.

فوائد النعناع للحامل والجنين

ليس هناك خطراً من استهلاك النعناع خلال الحمل لما له من فوائد مهمة للحامل، ولكن بالكميات المعتدلة منه دون إفراط. كذلك يجب استشارة الطبيب أولًا قبل البدء في تناوله.

قد تضطرين خلال فترة الحمل بالتوقف عن مشروباتك المفضلة كالقهوة، والشاي، وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين لما لها من أضرار على الجنين، وبالتالي تتجهين إلى تناول المشروبات العشبية والتي على رأسها النعناع. فما فوائد شرب النعناع للحامل؟

النعناع للحامل

مشروب النعناع للحامل

كما ذكرنا من قبل فمشروب النعناع هو أحد المشروبات الصحية البديلة والآمنة خلال فترة الحمل، وتتمثل فوائده فيما يلى:

1- يدعم الجهاز المناعي

يتميز النعناع بخصائصه المضادة للبكتيريا التي تنتقل من خلال الأطعمة وكذلك البكتيريا المرتبطة بالجهاز التنفسي نتيجة محتواه العالي من المنتول. بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج وبالتالي فهو يعزز المناعة ويقي من الإصابة بالعدوى وكذلك نزلات البرد والتهاب الحلق.

2- الحفاظ على صحة الفم

يحافظ النعناع على صحة الأسنان ويقلل من التهابات اللثة ونمو البكتيريا في الفم نتيجة احتوائه على المنتول المضاد للبكتيريا. كما أن رائحته العطرية تقضي على روائح الفم الكريهة نتيجة الغثيان والقيء الذي تعاني منه أغلب الحوامل، ومن ثم تتمتع بنفس منعش طوال الوقت.

3- يحسن من صحة الجهاز الهضمي

يساعد مشروب النعناع في علاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث تمر الحوامل باضطرابات الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل. وتتمثل في عسر الهضم، والانتفاخات، والتقلصات نتيجة الغازات الزائدة.

يتميز النعناع بأنه مضاد للتقلصات نتيجة وجود المنتول حيث يساعد على تهدئة عضلات المعدة وتعزيز حركة الأمعاء مما يؤدي إلى تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمى والتي تشمل متلازمة القولون العصبي أو الإمساك أو الإسهال.

4- يقلل من التوتر والتعب

يُعد مشروب النعناع مهدئاً طبيعياً حيث يساعد المنتول على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب. وبالتالي يخفف من التوتر والأرق الذي تعاني منه الحامل خلال فترة حملها.

5- يحافظ على صحة الحامل والجنين

يحتوي النعناع على مضادات الأكسدة والالتهاب مثل الفلافونويد والمنتول، والتي تحمي من الإجهاد التأكسدي عن طريق القضاء على المواد الضارة المؤكسدة التي تدمر خلايا الجسم. وبالتالي يحمي من الإصابة بالأمراض.

فوائد النعناع للحامل في الشهور الأولى

تعاني الكثير من الحوامل من الغثيان والقيء حيث تُعد من أكثر المشاكل شيوعاً خلال الثلث الأول من الحمل خاصة في الصباح.

يساعد مضغ أوراق النعناع أو استنشاق زيت النعناع في علاج الغثيان والقيء نتيجة وجود نسبة عالية من المنتول ذي الرائحة العطرية القوية. ولكن من الجدير بالذكر أن رائحته القوية قد تسبب الشعور بالإزعاج لدى بعض الحوامل.

أضرار النعناع للحامل

على الرغم من الفوائد الطبية المهمة للنعناع إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار عند استهلاكه بكميات أكبر من المسموح بها. وتتمثل فيما يأتي:

1- قد يسبب النعناع الحساسية في الحالات التي تعاني من التحسس من المنتول. وعندها يجب تجنب تناول النعناع خلال الحمل لأنه يحتوي على نسبة عالية من المنتول.

2- قد يسبب الإفراط في تناول النعناع حدوث استرخاء فى عضلات الرحم. مما يزيد من خطر حدوث الإجهاض خاصة في الشهور الأولى. 

3- قد يتداخل النعناع مع المكملات الغذائية الموصوفة للحامل من قِبل الطبيب ويؤثر على امتصاصها مما يؤدي إلى عدم استفادة الجسم منها.

4- قد يؤدى الإفراط فى تناول النعناع إلى تفاقم حرقة المعدة. والتي تكون النساء أكثر عرضة لها في المراحل المتأخرة من الحمل.

هل النعناع يسبب الإجهاض؟

بشكل عام لا يسبب النعناع الإجهاض للحامل، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناول النعناع أو شربه إلى إرخاء عضلات الرحم ، وذلك نتيجة تأثير المنتول الباسط للعضلات مما قد يؤدي إلى خطر الإجهاض في الشهور الأولى.

على الرغم من أن هذا التأثير نادراً ما يحدث إلا أنه يفضل تجنبه خلال فترة الحمل خاصة إذا كان هناك تاريخ سابق للإجهاض. 

هل النعناع يسبب طلق؟

ليس هناك ما يؤكد دور النعناع في حدوث الطلق للحامل.

هل النعناع مضر للحامل؟

يُعد النعناع آمنًا للحامل في حالة تناوله بالكميات الموصي بها وهي من كوب إلى كوبين يومياً من مشروب النعناع ، بينما يسبب الإستهلاك المفرط له إلى بعض الأضرار التي تم ذكرها.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *