فوائد البنجر للحامل | فوائد الشمندر للحامل

يُزرع البنجر في سواحل شمال أفريقيا وأوروبا وآسيا، ويعرف أيضًا باسم الشمندر في بعض الدول العربية. ويعد من الخضراوات المليئة بالفيتامينات الأساسية والمعادن والمركبات النباتية الضرورية لصحة الحامل والجنين. في السطور التالية سنقدم لكِ أهم فوائد البنجر للحامل وأضراره.

فوائد البنجر للحامل

البنجر مليء بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي تمد المرأة الحامل بالعديد من الفوائد الصحية لتساعدها في الحفاظ على صحتها وصحة جنينها خلال فترة الحمل. لكن ما هي فوائد البنجر للحامل؟

فوائد الشمندر للحامل (البنجر) والجنين

1. الوقاية من الإمساك

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

تؤثر الهرمونات خلال الحمل على عملية الهضم، وتجعلها بطيئة، ما يؤدي إلى الإمساك. لكن عند تناول البنجر، فإن الألياف الغذائية الموجودة به تحسن من عملية الهضم، وتنظم حركة المعدة. ولذلك يساعد البنجر فى علاج الإمساك والوقاية منه.

2. تعزيز نمو الجنين

يحتوي البنجر على حمض الفوليك، الذي يساعد في نمو دماغ والحبل الشوكى للجنين، وحمايته من الإصابة بعيوب الحبل الشوكي، أو انعدام الدماغ أو السنسنة المشقوقة.

3. الوقاية من فقر الدم

يحتوي الشمندر على الحديد، الذي يساعد في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في أثناء الحمل بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين “ج” الذي يساعد في امتصاص الحديد من الأطعمة.

4. منع تقييد نمو الجنين

يحدث تقييد نمو الجنين بسبب مشكلات فى المشيمة، إلا أن تناول البنجر يحسن من تدفق الدم عبر المشيمة، وبالتالي يمنع تقييد نمو الجنين، وذلك لاحتوائه على مادة النترات.

5. إدراة ضغط الدم

أشارت بعض الدراسات الطبية التي أجريت عام 2018 أن تناول عصير البنجر فى فترة الحمل، قد يخفض ضغط الدم، ويقي من ارتفاع ضغط الدم الحملي (الارتعاج)، ويحسن من وظائف الأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم.

6. تعزيز المناعة

يحتوي البنجر على فيتامين “ج” ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي للحامل، وتقويته، ليحميها من العدوى والأمراض ونزلات البرد.

7. نمو عظام الجنين وأسنانه

يحتوي البنجر على نسبة عالية من السيليكا والكالسيوم. وبالتالى يساعد في الحفاظ على صحة عظام الحامل وأسنانها وإزالة الكلس عنها. بالإضافة إلى تعزيز نمو عظام الجنين وأسنانه.

8. منع التهابات المفاصل وتورمها

يحتوي البنجر على مادة البيتين، التي تساعد في منع التهابات المفاصل وتورمها، وتخفيف آلامها في أثناء الحمل.

9. التحكم في مستوى السكر في الدم

يستغرق البنجر وقتًا طويلًا ليتحول إلى جلوكوز، لامتصاصه عبر الدم، وذلك لأنه ذو مؤشر سكرى منخفض، وبالتالي لا يسبب ارتفاعًا سريعًا للسكر في الدم، ما يؤدي إلى التحكم في مستويات السكر في الدم خلال الحمل.

10. تعزيز صحة الكبد

تساعد مادة البيتاسيانين الموجودة في البنجر في إزالة السموم من الجسم والكبد والدم، ما يضمن حملًا صحيًا لكِ، ولجنينكِ.

فوائد البنجر للحامل

فوائد البنجر للحامل في الشهور الأولي

تحتاج الحامل إلى بعض الفيتامينات والمعادن في الشهور الأولى من حملها، لتضمن حملًا صحيًا لها ولجنينها، يوفر لكِ تناول البنجر في الشهور الأولى معظم هذه العناصر الغذائية مثل: حمض الفوليك، والكالسيوم، وفيتامين “ج”، والزنك، والحديد، والبوتاسيوم.

تساعد هذه العناصر الغذائية على حماية الجنين من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي خلال الشهور الأولى، وتعزيز نمو عظامه وأسنانه، ووتعزيز الجهاز المناعي للأم ووقايتها من فقر الدم والحفاظ على عظامها وأسنانها من التكسر والهشاشة في الشهور الأولى.

“يجب على الحامل تناول مكملات الفيتامينات والمعادن إلى جانب تناول البنجر، للتأكد من أخذ الجرعة الموصي بها خلال الشهور الأولى “

فوائد الشمندر للحامل للأنيميا

ينتج الجسم مزيدًا من الدم خلال فترة الحمل لدعم نمو الجنين، لكن إذا لم تحصل الحامل على كمية كافية من الحديد، فسيؤدي ذلك إلى تقليل إنتاج خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، وبالتالي الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

لعلاج الأنيميا عند الحامل، يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد لتحسين مستويات الهيموجلوبين في الجسم، وإعادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، ومد جميع خلايا الجسم بالأكسجين وبالطبع فإن البنجر من أشهر المصادر النباتية الغنية بالحديد، كما أنه يحتوي على فيتامين “ج” ، الذي يساعد في امتصاص الحديد بشكلٍ جيد من البنجر وغيره من الأطعمة الغنية بالحديد.

فوائد البنجر الأحمر للبشرة للحامل

أشارت بعض الدراسات الطبية أن من أهم فوائد البنجر الأحمر للحامل هو علاج مشاكل الجلد والبشرة، وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد البنجر في مكافحة الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وترطيب البشرة الجافة وتغذيتها، بسبب احتوائه على فيتامين “ج”.
  • يساعد في علاج تصبغات الجلد والكلف خلال فترة الحمل، عن طريق تقليل الميلانين الموجود في البشرة.
  • يُعد البنجر من العلاجات الآمنة خلال فترة الحمل، حيث يُستخدم في علاج حب الشباب والتهابات الجلد.
  • يجعل عصير البنجر البشرة متوهجة، ويمكنك دهنه على البشرة مباشرةً للحصول على بشرة أكثر صفاءً ونعومة.
  • من فوائد عصير البنجر للحامل، إضفاء النعومة واللون الوردي الطبيعي على الشفتين وتغذيتهما ووقايتهما من الجفاف، ويمكنك الحصول على هذه الفوائد عن طريق تناول عصير البنجر، أو دهن الشفتين ببضع قطرات منه قبل الخلود إلى النوم.

فوائد البنجر الأحمر للشعر للحامل

تتضمن فوائد البنجر للشعر ما يلي:

  • يساعد البنجر في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه، بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتحسين صحة الشعر عند الحامل.
  • يساعد في علاج قشرة الشعر، وتخفيف الحكة، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات.
  • يُحسن البنجر من تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الموجودة في الرأس، وبالتالي تقوية بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه خلال فترة الحمل.

أضرار البنجر للحامل

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للبنجر، إلا أن هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية عند تناوله بكميات كبيرة خلال الحمل:  

  • يسبب البنجر القيء والغثيان والإسهال وآلام المعدة، إذا تم تناوله بكميات زائدة، بسبب دخول كمية كبيرة من مادة البيتين إلى الجسم.
  • يؤدي استهلاك البنجر الزائد أيضًا إلى حالة تسمى بيلة البنجر، وهي حالة يتحول فيها لون البراز والبول إلى اللون الأحمر.
  • يحتوي البنجر على الأكسالات، والتي تؤدي إلى تكوين حصوات في الكلى، إذا تم تناوله بكميات زائدة.
  • تؤدي مادة النترات الموجودة بالبنجر إلى الشعور بالتعب الدائم والخمول، إذا تم تناول البنجر بكميات كبيرة.

طريقة أكل البنجر للحامل

يُعد عصير البنجر طريقة جيدة للحصول على فوائده خلال فترة الحمل. ويتطلب الكوب الواحد عصر جذرين من البنجر متوسط الحجم، لكن في حالة تناول العصير، قد تتخلصين من الألياف الضرورية أيضًا للحامل.

يمكن للحامل أيضًا تناول البنجر عن طريق تخليله، أو نيئًا عن طريق تقطيعه مع أطباق السلطة أو سلقه ثم تقطيعه. لكن في كل الطرق يجب عليك غسل جذور البنجر جيدًا لتتخلصي من الأتربة العالقة والبكتيريا والجراثيم الموجودة على القشرة.

يمكن أيضًا شوي البنجر في الفرن مدة ساعة مع إضافة قليل من الملح والفلفل الأسود ، وتناولها بعد ذلك أو إضافتها إلى السلطة.

اختاري الطريقة المفضلة لك، كل ما نهتم به فقط هو الاستفادة من عناصره الغذائية لضمان حمل صحي لكِ ولجنينكِ.

هل البنجر هو الشمندر؟

نعم البنجر هو الشمندر، هو مجرد اختلاف في الاسم عند بعض الدول العربية.

هل البنجر غني بالحديد؟

نعم البنجر من المصادر الغنية بالحديد. حيث يوفر 100 جرام من البنجر حوالى 4% من الاحتياج اليومي للجسم من عنصر الحديد.

هل البنجر يزيد الوزن للحامل؟

لا يسبب البنجر زيادة في الوزن خلال فترة الحمل، بل قد يساعد في الحفاظ على الوزن أو إنقاصه في بعض الحالات نظرًا لأنه غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية، فكل كوب منه يحتوي على 3.8 جرام من الألياف و 59 سعرة حرارية فقط، ما يزيد الشعور بالامتلاء والشبع.

هل البنجر يسبب الإمساك للحامل؟

لا يسبب البنجر إمساكًا للمرأة الحامل، بل على العكس فهو يساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم وبالتالي الوقاية من الإمساك، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

هل البنجر يرفع الضغط للحامل؟

لا يسبب البنجر ارتفاعًا في ضغط الدم عند الحامل، بل يساعد في خفضه، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من النترات. تتحول النترات في الجسم إلى أكسيد النيتريك الذى يساعد فى خفض ضغط الدم عن طريق التسبب في ارتخاء الأوعية الدموية واتساعها.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *