فوائد التين للحامل | الشوكي والبرشومي والمجفف

ارتبط التين بالصحة والطب البديل منذ العصور القديمة. حيث تحتوي الثمرة وأوراقها على العديد من العناصر الغذائية التي تقدم مجموعة من الفوائد للحامل وجنينها. وقد اُستخدمت في علاج الأمراض المتعلقة بالغدد الصماء والجهاز التناسلي والتنفسي والهضمي. وفي هذا المقال سنقدم لك أهم فوائد التين للحامل، وأضراره سواء كانت الثمار طازجة أو مجففة.

فوائد التين للحامل

يعد التين من أكثر الفواكه الصحية التي يُنصح بتناولها خلال فترة الحمل، وذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات، حيث يساعد في تخفيف أعراض غثيان الصباح خلال الأشهر الأولى من الحمل. وفيما يلي سنستعرض معكِ بالتفصيل فوائد التين للحامل سواء كان تين برشومي أو تين شوكي:

فوائد التين الشوكي للحامل

١. الوقاية من الإمساك

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يحتوي التين الشوكي على الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي علاج مشكلات الجهاز الهضمي، والوقاية من الإمساك.

٢. تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من فيتامين “ج” ومضادات الأكسدة، اللذان يُساعدان في تعزيز الجهاز المناعي للحامل وحمايتها من الالتهابات والأمراض ونزلات البرد، والتخلص من الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا.

٣. الوقاية من فقر الدم

يعد التين الشوكي مصدرًا ممتازًا لفيتامين “ج”، الذي يساعد في امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية بالحديد، وبالتالي يساعد على الوقاية من فقر الدم.

٤.الحفاظ على صحة العظام

يحتوي التين الشوكي على كمية صحية من الكالسيوم، الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان خلال فترة الحمل، وحمايتهما من الهشاشة والتكسر.

٥. التحكم في مستوى السكر في الدم:

يعد التين الشوكي من الفاكهة ذات المؤشر السكرى المنخفض، وبالتالي لا يسبب ارتفاعًا عاليًا لمستوى السكر في الدم بعد تناوله، لذلك يُفضل تناوله خلال فترة الحمل.

فوائد التين البرشومي للحامل

يحتوي التين على العديد من العناصر الغذائية التي تضمن للمرأة الحامل فترة حمل صحية وسليمة، كما أنها تُقدم التغذية السليمة للجنين:

فوائد التين للحامل والجنين

١. تقوية العظام والأسنان

يحتوي التين البرشومي على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يساعد في تقوية عظام الحامل وأسنانها خلال فترة الحمل وحمايتهما من الهشاشة والتكسر. كما يساعد في نمو عظام الجنين وأسنانه.

٢. تعزيز نمو دماغ الجنين

التين البرشومي من الفواكه الغنية بأوميجا 3 وحمض الفوليك، حيث تساعد هذه المركبات في تعزيز نمو الدماغ لدى الجنين، وحمايته من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي.

٣. الوقاية من مرض السكري

تميل النساء الحوامل إلى تناول الحلوى والسكريات بوجهٍ عام، وقد تؤدي هذه الرغبة إلى الإصابة بسكري الحمل أو السمنة، يساعد التين في التحكم في مستوى السكر في الدم، بسبب مؤشره السكرى المتوسط، واحتوائه على الألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع، لكن يجب عليك التحكم في كمية التين المتناوله.

٤. الوقاية من فقر الدم

يحتوي التين البرشومي على نسبة عالية من الحديد، الذي يقي من فقر الدم، ويساعد في إمداد الجنين بالأكسجين، كما أنه غني بفيتامين “ج” الذي يساعد في امتصاص الحديد من الأطعمة بشكلٍ جيد.

٥. الوقاية من الإمساك

يحتوي التين البرشومي على الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك، بالإضافة إلى أن يحتوي على البروبيوتيك الذي يدعم البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويساعد على تحسين عملية الهضم والوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي.

٦. التحكم في ضغط الدم

يحتوي التين البرشومي على البوتاسيوم، الذي يُساعد في إدارة مستوى ضغط الدم خلال فترة الحمل، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج أو ارتفاع ضغط الدم الحملي.

٧. تقليل مستويات الكوليسترول

يحتوي التين على بعض المركبات، مثل: أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية ومادتي الفيتوستيرول والبكتين، التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الجسم خلال الحمل.

٨. الوقاية من الكلف وتصبغات الجلد

يحتوي التين على مادة السورالينات الكيميائية، تساعد هذه المادة في التخلص من مشكلات تصبغ الجلد والكلف خلال الحمل.

فوائد التين للحامل

فوائد التين للحامل في الشهور الأولى

للتين فوائد كثيرة خاصةً في الشهور الأولى من الحمل، حيث يساعد في علاج غثيان الصباح عند تناوله على الريق، وذلك لاحتوائه على فيتامين “ب 6″، كما أنه يحمي الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو السنسنة المشقوقة أو عدم تطور الدماغ أو الإجهاض خلال الشهور الأولى، وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك.

فوائد التين المجفف للحامل

لا تختلف فوائد التين المجفف للحامل عن فوائد التين الطازج، فكلاهما يحتوي على نفس العناصر الغذائية والفيتامينات، مثل الألياف والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، إلا أن تركيزها في التين المجفف أكثر من الطازج بسبب عملية التجفيف، عليكِ أيضًا الانتباه أن السعرات الحرارية في التين المجفف أكثر من الطازج.

يمكن للمرأة الحامل تناول حبة إلى ثلاث حبات من التين المجفف في الصباح على الريق مع كوب من الماء لعلاج غثيان الصباح والإمساك، أو تناوله كوجبة خفيفة في منتصف اليوم، أو إضافته إلى السلطة، أو مزجه مع الحليب لتحضير مشروب التين بالحليب للاستفادة من عناصره الغذائية في فترة الحمل.

فوائد أوراق التين للحامل

تحتوي أوراق التين على مواد كيميائية، تساعد في الوقاية من كثير من الأمراض خلال فترة الحمل وعلاجها، مثل:

  • تساعد أوراق التين في تقليل كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم، وبالتالي حمايتك من الإصابة بسكري الحمل. أما إذا كنتِ مريضة بمرض السكري، فإنها تساعدك في تقليل كمية الأنسولين التي يمكن أخذها عن طريق الحقن.
  • تساعد شاي أوراق التين على خفض ضغط الدم، وإدارته خلال فترة الحمل، ووقايتك من الإصابة بارتفاع ضغط الدم الحملي.
  • تقل مناعة المرأة الحامل، مما يؤدي إلى إصابتها ببعض الأمراض كنزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والقرح. ويساعد شاي أوراق التين في حالات التهاب الشعب الهوائية.
  • تساعد أوراق التين في التحكم في مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، أو خفضها، مما يؤدي إلى الوقاية من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والتجلطات خلال الحمل.

يمكنك تحضير شاي أوراق التين عن طريق غلي ثلاث ورقات مع الماء لمدة 15 دقيقة.

أضرار التين للحامل

يعد التين الشوكي من الفواكه الآمنة للحامل. ولم تكشف الدراسات الطبية أي أضرار أو آثار جانبية له حتى الآن، إلا أنه قد يصيب بعض الأشخاص بالإسهال أو الغثيان أو آلام بالمعدة عند تناوله بكميات كبيرة، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى حدوث بعض المضاعفات كالانسداد المعوي.

أما بالنسبة للتين البرشومي فقد يسبب تناوله بكميات كبيرة بعض المضاعفات مثل:

  • التهاب الجلد الضوئي، بسبب دخول كميات كبيرة من مادة السورالينات (الموجودة فى التين) إلى الجسم.
  • الإسهال والشعور بالغثيان وآلام المعدة.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم.

لذلك يُنصح بتناول ثمرة إلى ثلاث ثمرات يوميًا كحد أقصى. ويمكنك تناولها في أوقات مختلفة، مثل: الصباح الباكر على الريق أو كوجبة خفيفة مع مشروب، أو إضافتها إلى طبق السلطة.

هل التين يسبب الإجهاض؟

لا يسبب التين الشوكي أو البرشومي الإجهاض للحامل.

هل التين يزيد الوزن للحامل؟

قد يساعد التين في إنقاص الوزن، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد في الشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي تساعد في إنقاص الوزن ، لكن إذا تم تناوله بكميات كبيرة خلال اليوم فإنه بالطبع سيؤدي إلى زيادة الوزن، بسبب إدخال الكثير من السعرات الحرارية إلى الجسم، فالثمرة الواحدة تحتوي على 30 سعرة حرارية، و8 جرامات من الكربوهيدرات، ويحتوي التين المجفف على سعرات أكثر وكمية أعلى من السكر الطبيعي بسبب عملية التجفيف.

هل التين يسبب الغازات للحامل؟

قد يسبب التين غازات وانتفاخ وآلاماً بالمعدة لدى الحامل، لأنه يعد من الفاكهة صعبة الهضم والثقيلة على المعدة.

هل التين يرفع الضغط للحامل؟

لا يسبب التين ارتفاعًا في الضغط عند الحامل. بل على العكس فهو يساعد على خفض ضغط الدم والتحكم فيه، بسبب احتوائه على البوتاسيوم، الذي يساعد على موازنة السوائل في الجسم والتخلص من الصوديوم الزائد عن طريق البول وتنظيم معدل ضربات القلب. وبالتالي التحكم في ضغط الدم من التذبذب خلال فترة الحمل.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *