فوائد المشمش للحامل والجنين | الأحمر والأصفر

عادة ما تكون الحامل في حيرة من أمرها بشأن الأطعمة التي يمكنها تناولها بأمان خلال فترة حملها والأطعمة التي يجب عليها تجنبها. من الضروري أن يكون النظام الغذائي للحامل غنيًا بالعناصر الغذائية الحيوية مثل الحديد، والكالسيوم، وحمض الفوليك، وغيرها. ويُعد المشمش أحد الفواكه التي تتضمن مثل هذه العناصر. في هذا المقال سوف نناقش بالتفصيل ما هى فوائد المشمش للحامل، وما مدى أمانه خلال فترة الحمل؟.

فوائد المشمش للحامل

ينتمي المشمش إلى فصيلة الفواكه أحادية النواة. ويمكن تناوله مجففًا أو كما هو بعد نضجه حيث يظهر بلونيه الأصفر المائل للبرتقالي أو اللون الأحمر اعتماداً على درجة نضجه ومحتواه من الأنثوسيانين.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

لا يُسبب اختلاف اللون اختلافاً في القيمة الغذائية، ففوائد المشمش الأحمر للحامل لا تختلف عن فوائد المشمش الأصفر للحامل.

يُعد المشمش آمنا خلال فترة الحمل، فهو مفيد لصحة الحامل وجنينها حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومن ثم يجب تضمينه في النظام الغذائي للحامل.

القيمة الغذائية للمشمش

يحتوي كل ١٠٠ جرام من المشمش على ما يأتي:

  • الطاقة: 48 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 11.2 جرام.
  • الألياف: 2 جرام.
  • البروتين: 1.4 جرام.
  • البوتاسيوم: 259 مجم.
  • الزنك: 0.2 مجم.
  • الفوسفور: 23 مجم.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة للحامل والجنين مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ك وفيتامين ب٦ وب٩.

فوائد المشمش للحامل والجنين

يحتوي المشمش على العديد من العناصر الغذائية والتي تميزه عن غيره من الفواكه ومن ثم فهو يمد الحامل بالعديد من الفوائد الصحية لها ولجنينها. وفيما يلي سنعرض بعض من فوائد المشمش للحامل والجنين.

1- علاج الإمساك

يتمتع المشمش بمحتواه العالي من الألياف ومن ثم فإن تناوله خلال فترة الحمل يساعد في التغلب على الإمساك. علاوة على ذلك يحسن المشمش من الهضم وينظم حركة الأمعاء خلال فترة الحمل.

2- الوقاية من فقر الدم

يحتوى المشمش على عنصري الحديد والنحاس وهما من العناصر الفعالة في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم. وبالتالي يساعد المشمش في الوقاية من الإصابة بفقر الدم خلال الحمل.

بالإضافة إلى ذلك يحفز محتوى المشمش من فيتامين ج من زيادة امتصاص الجسم للحديد.

3- الحفاظ على البصر

يؤدي تناول المشمش أثناء الحمل إلى الحفاظ على البصر بسبب محتواه العالي من فيتامين أ. بالإضافة إلى تحسين القدرة البصرية للجنين فى المستقبل.

4- ضبط مستوي السكر في الدم

يُعد المشمش من الفواكه الفعالة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم عند الحد الطبيعي ، ومن ثم يقلل من فرص الإصابة بسكر الحمل.

5- ضبط مستوى ضغط الدم

يساعد محتوى المشمش من البوتاسيوم على منع احتباس الماء في الجسم والتخلص من الصوديوم الزائد في الدم ومن ثم يؤدي إلى الحفاظ على ضغط الدم عند المستوى الطبيعي.

6- نمو الجنين وتطوره

يُعد فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لنمو الجنين. فهو يساعد في تطور أعضاء الجنين مثل الرئتين، والقلب، والعينين، والكليتين، والجهاز العصبي المركزي، والعظام، بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية.

يجب التنويه على الالتزام بالجرعة الموصي بها من فيتامين أ لأن الكثير منه ضار أيضًا.

7- يمد الجسم بالطاقة

تحتاج الحامل إلى طاقة إضافية بمقدار ٣٠٠ سعر حراري من أجل نمو الجنين وتطوره ، وبالتالي يمكن لنصف كوب من المشمش أن يمد الحامل باحتياجاتها من الطاقة لنمو الجنين.

فوائد المشمش للحامل في الشهور الأولى

1- التخلص من التعب والإجهاد

يساعد المشمش الحامل في التخلص من التعب والإجهاد الذي يصاحبها في الثلث الأول من الحمل. وذلك لأنه يتميز بمحتواه العالي من الفيتامينات والمعادن التي تمدها بالطاقة اللازمة للقيام بأنشطتها اليومية.

2- مصدر لحمض الفوليك

يُعد فيتامين ب٩ ( حمض الفوليك ) من أهم الفيتامينات في الثلث الأول من الحمل لما له من دور فعال في منع التشوهات الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي. بالإضافة إلى ذلك فهو يحفز من إنتاج كرات الدم الحمراء ونمو الجنين.

فوائد المشمش المجفف للحامل

لا يختلف المشمش المجفف عن المشمش الطازج في قيمته الغذائية، فما هو إلا الصورة التي يوجد عليها المشمش الطازج بعد نزع الماء منه.

ومن فوائد المشمش المجفف للحامل ما يأتي:

1- يتميز المشمش المجفف بمحتواه العالي من البوتاسيوم، ومن ثم فهو فعال في علاج التورم واحتباس الماء الذي يصاحب الحامل أثناء الحمل.

2- يعد المشمش المجفف مصدراً غنياً بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز. وبالتالي فهو يساعد في علاج الرغبة المُلِحة للحامل في تناول الحلويات.

3- يحتوي المشمش المجفف على عنصر الكالسيوم ، لذلك فإن تناوله خلال فترة الحمل يساعد في نمو عظام الجنين وتطورها.

الفرق بين فوائد المشمش الأحمر للحامل وفوائد المشمش الأصفر للحامل

لا يسبب تغير لون المشمش اختلافا في قيمته الغذائية ومن ثم فوائده الصحية. يرجع اختلاف اللون إلى مرحلة نضجه بالإضافة إلى محتواه من مادة الأنثوسيانين المسؤولة عن اللون الأحمر للمشمش.

فوائد عصير المشمش للحامل

لا يقتصر الحصول على فوائد المشمش من خلال تناوله طازجاً أو مجففاً. علاوة على ذلك يمكن أن يُخلط المشمش مع الماء والسكر في الخلاط للحصول على عصير المشمش الذي يعد مصدراً غنياً بالألياف والفيتامينات الضرورية للحامل. كما يمكن أيضاً صنع مربي المشمش.

لا تقل فوائد عصير المشمش للحامل أو فوائد مربى المشمش للحامل أهمية عن فوائد المشمش الطازج أو المجفف التي ذكرت سابقاً ولكن يجب الحذر من الإفراط فى تناول العصائر أو المربى التى تحتوى على السكر.

 فوائد زيت المشمش للحامل

1- يساعد في تخفيف آثار علامات التمدد

يقلل زيت المشمش النقي من علامات التمدد التي تظهر للحامل نتيجة تمدد الرحم نتيجة محتواه العالي من فيتامين هـ.

ينصح باستخدامه مرتين يومياً للحصول على نتائج أفضل.

2- ترطيب الجلد الجاف 

يساعد زيت المشمش في التخفيف من حكة الجلد وجفافه أثناء الحمل ، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد استعادة ليونة الجلد ورطوبته.

أضرار المشمش للحامل

على الرغم من الفوائد الصحية التي يقدمها المشمش للحامل والجنين، فهو قد يسبب بعض الآثار غير المرغوب فيها عند الإفراط في تناوله. وتتمثل أضرار المشمش للحامل فيما يأتي:

1- قد يسبب المشمش الشعور بعدم الراحة ومشاكل المعدة وذلك عند الإفراط في تناوله أو تناوله قبل اكتمال نضجه.

2-  يحتوي المشمش على ثاني أكسيد الكبريت ، ولذلك قد يتسبب المشمش في ظهور أعراض الحساسية عند تناوله من قبل الحامل التي لديها حساسية تجاه الكبريتات. وتظهر أعراض الحساسية منه في صورة حكة، وتورم الوجه والشفتين، وطفح جلدي، وضيق في التنفس.

3- تحتوي بذرة المشمش على الأميجدالين ( Amygdalin )، والتي تتحول عند مضغها إلى مادة ضارة تعرف بالسيانيد ( Cyanide ). لذلك يجب تجنب مضغ بذور المشمش.

هل المشمش المجفف يزيد الوزن للحامل؟

المشمش المجفف غني بالسعرات الحرارية ولكنه يحتوي أيضًا على الألياف الطبيعية والتي تعطي إحساسا بالامتلاء، وقد يساعد تناوله باعتدال في إنقاص الوزن.

هل المشمش المجفف يرفع السكر للحامل؟

يتميز المشمش المجفف بانخفاض المؤشر السكري له فهو يحتوى على كميات معتدلة من سكر الفركتوز بالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف الموجودة به على تنظيم امتصاص السكر ومن ثم الحفاظ على مستوى السكر عند الحد الطبيعي.

هل المشمش المجفف يرفع الضغط للحامل؟ 

يساعد المشمش المجفف في ضبط مستوى ضغط الدم نتيجة احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

ينظم البوتاسيوم من توازن السوائل في الدم حيث يؤدي إلى خروج الصوديوم الزائد عن حاجة الجسم.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *