فوائد البطاطا للحامل | الحلوة والمسلوقة والمشوية

تناول نظامًا غذائيًا صحيًا خلال فترة الحمل من الأمور المهمة لضمان صحة سليمة وقوية لكِ ولجنينك، ومن المعروف أن للبطاطا الحلوة فوائد كثيرة، بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية، فما فوائد البطاطا للحامل، وما هي أضرارها، تابعي القراءة لتتعرفي إلى الإجابة.

فوائد البطاطا الحلوة للحامل

تعد البطاطا الحلوة من الأطعمة الآمنة للحامل، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل: فيتامين (أ)، و (ج)، والألياف الغذائية والكالسيوم والبوتاسيوم، وفيما يلي أهم فوائد البطاطا للحامل:

فوائد البطاطا للحامل في الشهور الأولى

١. الحفاظ على ضغط الدم

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يحتوي كل 100 جرام من البطاطا على 337 ملجم من البوتاسيوم، وهو ضروري للحفاظ على ضغط الدم من التذبذب في أثناء الحمل، بالإضافة إلى الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، والوقاية من تشنجات الساق.

٢. التحكم في مستوى السكر في الدم

يساعد تناول الأطعمة ذات المؤشر السكرى المنخفض خلال فترة الحمل في التحكم في مستويات السكر في الدم، خاصةً إذا كانت الحامل تعاني من سكري الحمل.

٣. الوقاية من الإمساك

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي ضرورية لتحسين عملية الهضم، وتنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي الوقاية من الإمساك.

٤. الوقاية من غثيان الصباح

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين “ب 6″، وهو مهم لعلاج غثيان الصباح، وتخفيف الشعور به.

٥. الوقاية من فقر الدم

تحتوي البطاطا على فيتامين “ج”، الذي يساعد في امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية بالحديد، وبالتالي المحافظة على إنتاج كريات الدم الحمراء، والوقاية من فقر الدم أو الأنيميا.

٦. تعزيز الجهاز المناعي

تحتوي البطاطا على فيتامين “ج” ومضادات الأكسدة، الضروريان في محاربة العدوى والجذور الحرة وتقوية الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل.

فوائد البطاطا للحامل والجنين

تعد البطاطا مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات، في حين أنها تفتقر إلى البروتين والدهون، لكنها تحتوي على فيتامين “أ” والكالسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد في الحفاظ على أنسجة الجنين ونموها بشكلٍ سليم، وفيما يلي بعض فوائد البطاطا للحامل والجنين:

  • تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين “أ” الضروري لنمو أنسجة الجنين وأعضائه بشكلٍ صحي وسليم، كالقلب والرئتين والكبد والكلى وباقي الأعضاء.
  • تحتاج الحامل إلى 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا لوقاية الجنين من عيوب الحبل الشوكي أو الأنبوب العصبي، لذلك فإن تناول نصف كوب من البطاطا الحلوة سيوفر للحامل من 40 إلى 90 ميكروجرام من حمض الفوليك، ويمكن تناولها بجانب مكملات حمض الفوليك خلال اليوم.
  • تحتوي البطاطا على فيتامين “ب 6” أو البيريدوكسين، وهو ضروري لتكوين دماغ الجنين والجهاز العصبي كما أنه ضروري لإنتاج خلايا الدم.
  • تساعد البطاطا الحلوة في تحسين وظائف المخ لدى الحامل، وتكوين الناقلات العصبية وتحفيزها للقيام بوظائفها لدى الجنين، وذلك لاحتوائها على فيتامين “ج”.
  • تحتوي البطاطا على عنصري الكالسيوم والمنغنيز، وهما ضروريان لحماية الأم من آلام العظام والعضلات خلال الحمل، بالإضافة إلى مساعدتهما في نمو العظام والأسنان والغضاريف لدى الجنين.

فوائد البطاطا للحامل

الفرق بين فوائد البطاطا المشوية للحامل وفوائد البطاطا المسلوقة للحامل

تتأثر العناصر الغذائية الموجودة في البطاطا بطريقة الطهي، وبالتالي ستقل أو سترتفع فوائد البطاطا الحلوة للحامل بناءًا على ذلك، فعند سلقها تحتفظ البطاطا بمضادات الأكسدة مقارنةً بالشوي، بينما يرتفع المؤشر السكرى قليلًا في البطاطا المسلوقة مقارنةً بالبطاطا المشوية.

تحتوي أيضًا قشرة البطاطا الحلوة على ضعف مضادات الأكسدة الموجودة في لحم الثمرة، وعند شويها تقل مضادات الأكسدة إلى ثلث الكمية مقارنةً بقشرة البطاطا المسلوقة.

يُسبب الشوي انخفاضًا بنسبة 80% في مستويات فيتامين “أ” مقارنةً بالبطاطا المسلوقة.

أيًا كانت طريقة الطهي، فاختاري الطريقة التي ستجعلكِ تأكلين منها سواءً كانت مسلوقة أو مشوية. ابتعدي فقط عن القلي لأن القلي يؤدي إلى تكوين مادة الأكريلاميد المسرطنة، وكذلك لحماية نفسك من السعرات الحرارية العالية.

أضرار البطاطا للحامل

يؤدي تناول البطاطا الحلوة بكميات كبيرة إلى ظهور بعض المضاعفات والأضرار، مثل:

  1. تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الأكسالات التي تسبب حصوات الكلى، ما يؤدي إلى حدوث مغص كلوي وألم شديد في الكلى.
  2. تحتوي البطاطا أيضًا على سكر المانيتول، الذي يسبب في بعض الأحيان حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، كالغازات وآلام المعدة والإسهال.
  3. قد يؤدي تناول البطاطا الحلوة بكميات كبيرة إلى زيادة الوزن وارتفاع مستوى السكر في الدم، بسبب احتوائها على الكربوهيدرات والنشا.

فوائد البطاطا الحلوة للرضع

تتميز البطاطا الحلوة بقوامها الكريمي الذي يُسهل على الرضع تناولها وهضمها. بالإضافة إلى مذاقها الحلو المفضل للأطفال. يمكنكِ البدء في إدخالها إلى طعام رضيعكِ من عمر الستة أشهر للاستفادة من عناصرها الغذائية. وتشمل فوائدها ما يلي:

١. إمداد الرضيع بالطاقة

تساعد البطاطا في إمداد طفلكِ بالطاقة، ومساعدته في القيام بأنشطته اليومية، كاللعب والزحف، وذلك لاحتوائها على الكربوهيدرات والعديد من الفيتامينات والمعادن.

٢. الوقاية من الإمساك

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الألياف الغذائية. والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لدى صغيركِ ووقايته من الإمساك.

٣. الحفاظ على صحة العيون

تحتوي البطاطا على فيتامين “أ” ومركب البيتا كاروتين، الذي يتحول أيضًا  بمجرد دخوله إلى الجهاز الهضمي للرضيع إلى فيتامين “أ”، وهذا الفيتامين ضروري للحفاظ على صحة العين، وتحسين البصر وتقويته.

٤. تقوية الجهاز المناعي

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من من فيتامين “ج” ومضادات الأكسدة، وهما ضروريان لتقوية جهاز المناعة لدى صغيركِ، ومحاربة نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي والالتهابات.

٥. الوقاية من فقر الدم

كما ذكرنا سابقًا تحتوي البطاطا على فيتامين “ج”. ويُساعد هذا الفيتامين في امتصاص الحديد من الأطعمة، وبالتالي وقاية طفلكِ من فقر الدم أو الأنيميا.

٦. تقوية عظام الرضع

تساعد البطاطا في تقوية العظام والأسنان عند صغيرك، ونموهما والحفاظ عليهم من الهشاشة والتكسر، وذلك لاحتوائها على الكالسيوم.

هل البطاطا تسبب امساك للحامل؟

لا تُسبب البطاطا الإمساك. بل على العكس تساعد في الوقاية منه بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك.

هل البطاطا تسبب الاسهال للحامل؟

عند تناول البطاطا بإفراط، سيدخل إلى الجسم كمية كبيرة من سكر المانيتول الموجود بها. والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والغازات.

هل البطاطا تسبب الغازات للحامل؟

يتسبب سكر المانيتول في الإصابة بالغازات ومشكلات الجهاز الهضمي، وذلك عند تناول البطاطا بكميات كبيرة.

هل البطاطا تسبب اسهال للرضع؟

لا تسبب البطاطا الإسهال للرضع إلا إذا أُكلت بكميات كبيرة. في هذه الحالة سيحدث الإسهال بسبب الألياف الغذائية وسكر المانيتول اللذان يتسببان في لين البراز والإسهال.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *