فوائد الجزر للحامل والجنين | هل الجزر يسبب الاجهاض؟

تُفضل الحامل اتباع الأنظمة الغذائية الصحية خلال فترة الحمل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها. لكن ما هي الأطعمة الصحية التي يمكن إدخالها في نظامها الغذائي. بالطبع إنها الفاكهة والخضراوات، وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية والفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للحامل والجنين. وفي هذا المقال سنوضح لكِ فوائد أحد أشهر أنواع الخضراوات، وهو الجزر، فتابعي القراءة لتتعرفي بالتفصيل إلى فوائد الجزر للحامل والجنين.

فوائد الجزر للحامل

يُعد الجزر مصدرًا رائعاً للعديد من الفيتامينات والمعادن، ويمكن الاستفادة منها سواء كان الجزر نيئًا أو مطبوخًا، وتتضمن هذه الفوائد:

١. تعزيز جهاز المناعة

يحتوي الجزر على نسبة عالية من فيتامين “ج” ومضادات الأكسدة، وهما ضروريان لتقوية الجهاز المناعي لديك، ومحاربة العدوى ونزلات البرد والأمراض المختلفة خلال فترة الحمل.

٢. الوقاية من فقر الدم

يساعد الجزر في الوقاية من الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل، بسبب احتوائه على الحديد وفيتامين “ج” الذي يساعد في امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية بالحديد.

٣. الوقاية من الإمساك

الإمساك من أكثر المشكلات التي تواجهها الحامل، قد يساعد تناول الجزر بانتظام في تقليل الإصابة بالإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي الأخرى، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

٤. الوقاية من التقلصات

من فوائد تناول الجزر للحامل تحسين أداء العضلات ومنع تيبسها والوقاية من التشنجات والتقلصات خلال فترة الحمل، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من معدن الفوسفور.

٥. التحكم في ضغط الدم

تعاني بعض الأمهات من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، مما يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات في بعض الأحيان. لذلك قد يُنصح بتناول الجزر يوميًا، لأنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم فى فترة الحمل، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم.

فوائد الجزر للحامل والجنين

يفيد تناول الجزر الجنين أيضًا، وفيما يلي أهم فوائد الجزر للحامل والجنين:

١. تحسين حاسة البصر

الجزر من المصادر القوية لفيتامين “أ” الضروري للحفاظ على صحة العين في أثناء الحمل، كما أنه يساعد في نمو أنسجة العين لدى الجنين وتقوية أعصاب العين خلال نموه.

٢. تعزيز نمو الجنين

يحتوي الجزر على فيتامين “أ” ومركب البيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين “أ” عند دخوله الجسم، ويساعد هذا الفيتامين في نمو الجنين وتطوير أنسجته وأعضائه، كالقلب والرئتين والكلى، وغيرها.

٣. تطوير الجهاز العصبي للجنين

يحتوي الجزر على كميات كافية من حمض الفوليك وفيتامين “ب”، وهما ضروريان لتطوير الدماغ والجهاز العصبي لدى الجنين، ووقايته من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي.

٤. فوائد الجزر لتقوية عظام الجنين

يحتوي الجزر على الكالسيوم والفوسفور والمنغنيز، هذه المعادن ضرورية للحفاظ على صحة العظام والأسنان من الهشاشة والتكسر، كما أنها تُساعد في بناء عظام الجنين وأسنانه وتقويتها.

فوائد الجزر للحامل والجنين

فوائد عصير الجزر للحامل

من المعروف أن الجزر من أكثر الخضراوات المفيدة للحامل نظرًا لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية. كما أنه مناسب جدًا لتناوله كعصير، ومن أهم فوائد عصير الجزر:

  • يساعد في تطهير الكبد وإزالة السموم من الجسم.
  • يساعد في تعزيز الجهاز المناعي وتقويته، ومكافحة الأمراض والالتهابات مثل: نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية.
  • عصير الجزر يساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري خلال فترة الحمل.
  • يساعد في نمو عظام الجنين وأسنانه، وبناء الأنسجة والأعضاء.
  • عصير الجزر غني بالبيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة، يساعد في حمايتكِ من المواد الضارة التى تسبب تلف الخلايا.
  • تناول عصير الجزر في الأشهر الأخيرة من الحمل، يقلل من فرص إصابة الطفل باليرقان أو الصفراء بعد ولادته.

الفرق بين فوائد الجزر الأحمر للحامل والجزر البرتقالي

لا يوجد فرق بين فوائد الجزر الأحمر وفوائد الجزر البرتقالي بالنسبة للحامل، لكن قد تختلف كمية العناصر الغذائية الموجودة بهما.

حيث يحتوي الجزر الأحمر على مركب الليكوبين الذي يعطيه اللون الأحمر، وهو مفيد في محاربة الجذور الحرة والخلايا السرطانية والوقاية من أمراض القلب. كما يحتوي على مركب الأنثوسيانين، والذي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

بينما يحتوي الجزر البرتقالي على مركب بيتا كاروتين. وهو مضاد للأكسدة، يساعد في محاربة الجذور الحرة، وتقوية حاسة البصر. بالإضافة أيضًا إلى احتوائه على اللوتين، الذى قد يساعد فى الوقاية من السرطان ودعم صحة العيون.

أما باقي العناصر الغذائية فهي متوفرة في الصنفين بنفس النسب تقريبًا.

أضرار الجزر للحامل في الشهور الأولى

إذا كنت تتسائل عن خطورة الجزر على الحامل، فإن تناوله بالكميات الموصى بها آمن ولكن تناوله بكميات كبيرة قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل:

تحول لون البشرة إلى اللون الباهت أو الأصفر وذلك لأن الجزر يحتوي على مادة تسمى كاروتين ، وتناول كميات كبيرة من هذه المادة قد يؤدي إلى حالة جلدية تُسمى كاروتينيميا (Carotenemia).

تناول كميات كبيرة من الجزر، يؤدي إلى دخول كميات كبيرة من فيتامين “أ” إلى الجسم، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث بعض التشوهات في الجنين، ويعيق نموه وتطوره.

قد يؤدي تناول الجزر بكميات كبيرة أحيانًا إلى حدوث ردود فعل تحسسية، والذي يؤدي إلى الإصابة بالصداع الشديد والغثيان والخمول.

إذا كنت تعانين من التهاب القناة الصفراوية في أثناء الحمل، فمن الأفضل تجنب تناول الجزر.

شرب كميات كبيرة من عصير الجزر ليس جيدًا أيضًا أثناء الحمل. فتناول عصير الجزر بكميات كبيرة قد يسبب الصداع والخمول.

هل الجزر يسبب تشوهات للجنين؟

لا يسبب الجزر تشوهات للجنين إلا إذا تم تناوله بكميات كبيرة جداً خاصةً في الثلث الأول من الحمل، بسبب دخول كميات كبيرة من فيتامين “أ” إلى الجسم، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتشوهات الخلقية في الجهاز العصبي المركزي والقلب والأوعية الدموية، واحتمالية حدوث إجهاض.

هل الجزر يسبب الإجهاض؟

لا يسبب الجزر إجهاضًا للمرأة الحامل، إلا إذا تم تناوله بكميات كبيرة جداً، لذلك يُنصح بتناول من ثمرة إلى ثمرتين يوميًا حتى لا تصابي أو يُصاب جنينك بأية مخاطر.

هل الجزر يسبب حساسية للرضع؟

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، يمكن لأي طعام أن يسبب حساسية للأطفال ، إلا أن فرص إصابة الرضيع بحساسية الجزر ضئيلة. ومع ذلك راقبي طفلكِ عند إدخال الجزر إلى نظامه الغذائي لاكتشاف أي رد فعل تحسسي، مثل: الطفح الجلدي أو تورم الشفاه واللسان أو ضيق الحلق أو صعوبة البلع أو الغثيان أو القيء أو آلام البطن والإسهال أو صعوبة التنفس.

هل الجزر يسبب الإمساك للرضع؟

عادةً لا يسبب الجزر الإمساك فهو غنى بالألياف التى تساعد على الهضم ولكن إذا كان طفلك يعانى من الإمساك عند تناول الجزر، فيُنصح بتقديم الجزر النيء المهروس في محضر الطعام للطفل، أو تقديمه كعصير طازج له، وتجنب الجزر المطبوخ.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *