فوائد الكيوي للحامل | هل الكيوي يجهض

تُعد فاكهة الكيوي مصدرًا غنيًا بكثير من العناصر الغذائية، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ، وج، وهـ، وك. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وحمض الفوليك وبعض المعادن النادرة والضرورية للحفاظ على صحة الحامل وجنينها، وتقوية جهازها المناعي خلال فترة الحمل. في هذا المقال سنعرفكِ بالتفصيل إلى فوائد الكيوي للحامل.

فوائد الكيوي للحامل

الكيوي من الفواكه المثالية التي يُسمح بتناولها في أثناء الحمل، وذلك لانخفاض نسبة الكربوهيدرات والدهون بها، بالإضافة إلى فوائدها العديدة، فما فوائد الكيوي للحامل.

١. يحسن الهضم

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يحتوي الكيوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد في تحسين عملية الهضم، وتنظيم حركة الأمعاء، والوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي مثل: الإمساك والانتفاخات وآلام البطن.

٢. يعزز جهاز المناعة لدى الحامل

يساعد الكيوي في تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الجذور الحرة وزيادة مستويات الطاقة وتخفيف التعب والإجهاد الذي تشعر به الحامل، وذلك لاحتوائه على فيتامين “سي”.

٣. يحسن وظائف المخ

يساعد فيتامين “سي” الموجود بفاكهة الكيوي فى تكوين الناقلات العصبية وتحفيزها، لِتحسين وظائف المخ عند الحامل وجنينها.

٤. يحسن صحة العظام

يحتوي الكيوي على الكالسيوم وفيتامين ك. وهما ضروريان للحفاظ على عظام الحامل خلال فترة حملها، كما يساعد في نمو عظام الجنين.

٥. التحكم في مستوى السكر في الدم

الكيوي من الفاكهة ذات مؤشر سكري منخفض. وهو من الخيارات الجيدة، إذا كنتِ تعانين من سكري الحمل، حيث يحتوي كل 100 جم من الكيوي على 5 جم جلوكوز. وهذا المعدل لا يؤدي إلى زيادة السكر في الدم، ويبقي مستواه تحت السيطرة.

٦. يمنع الإصابة بفقر الدم خلال الحمل

يحتوي الكيوي على نسبة قليلة من الحديد، لكنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي”، الذي يسهل بدوره ويساعد في امتصاص الجسم للحديد الموجود بالأطعمة الغنية بعنصر الحديد.

٧. يحافظ على تخثر الدم

يحتوي الكيوي على فيتامين “ك”، والذي يساعد على تجلط الدم بشكلٍ طبيعي، ونمو العظام والحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم.

فوائد الكيوي للحامل في الشهور الاولى

سنستعرض معكِ في السطور التالية أهم فوائد الكيوي للحامل والجنين خلال شهور الحمل:

تحتوي ثمرة الكيوي المتوسطة على 17 ميكروجرام من حمض الفوليك : وهو ضروري لوقاية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي، حيث تحدث هذه العيوب بعد شهر إلى شهر ونصف من آخر دورة شهرية للمرأة، لذلك يجب تناول حمض الفوليك قبل شهر من تخطيطك للحمل.

ويوصي الأطباء النساء الحوامل بتناول مكمل حمض الفوليك يوميًا بمقدار 400 ميكروجرام، وبالطبع تناول ثمرة أو ثمرتين من الكيوي سيساعد بجانب مكملات حمض الفوليك.

يحتوي الكيوي على 64 مجم من فيتامين “سي”: يساعد فيتامين سى في امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية بالحديد بشكلٍ جيد، وبالتالي يساعد على وقاية الحامل من الإصابة بفقر الدم في أثناء الحمل وبعده، كذلك يساعد الحديد في تكوين الناقلات العصبية، وهي مهمة لتطوير المخ لدى الجنين، وتحفيز وظائفه على العمل جيدًا.

تحتوي ثمرة الكيوي المتوسطة على 24 مجم من الكالسيوم تقريبًا : وهو ضروري لحماية الحامل من ضعف العظام والأسنان خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى مساعدته في نمو عظام وعضلات الجنين وقلبه بشكلٍ سليم وصحي.

فوائد الكيوي للحامل

فوائد قشر الكيوي للحامل

تناول قشر الكيوي قد يكون مزعجًا لكثير من الأشخاص بسبب الزغب الموجود عليه، والشعور به في الفم خلال المضغ، لكنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

فتناول القشر مع الفاكهة يزيد من كمية الفيتامينات والمعادن التي يتم الحصول عليها. حيث يؤدي تناول الفاكهة بقشرها إلى زيادة كمية الألياف الغذائية التي يتم الحصول عليها بنسبة 50%، وزيادة حمض الفوليك بنسبة 32%، وزيادة تركيز فيتامين هـ بنسبة 34%.

كما أن قشر الفاكهة يحتوي على تركيز أعلى من مضادات الأكسدة وخاصة فيتامينات “ج وهـ”. لذلك احرصي على تناول قشر الكيوي خلال فترة حملك للاستفادة بأكبر كمية من العناصر الغذائية.

إذا لم يعجبك مذاق القشر، فيمكنك إدخاله في نظامك الغذائي عن طريق تحضير عصير الكيوي وحده أو مزجه مع فواكه أخرى.

فوائد الكيوي على الريق للحامل

يصيب الإمساك الحامل بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون في الدم، والذي يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، وإرخاء عضلات الأمعاء، كما أن نمو الجنين خلال الحمل يضغط على الأمعاء ويبطئ حركتها ما يزيد من خطر الإصابة بالإمساك، لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالكيوي على الريق، للمساعدة في تليين البراز وتنظيم حركة الأمعاء والوقاية من مشاكل القولون وإزالة السموم من الجسم

فوائد الموز مع الكيوي للحامل

يفيد تناول الموز مع الكيوي الحامل كثيرًا سواء كان عصيرًا أو فاكهة مقطعة. حيث يحتوي الموز على الألياف الغذائية وحمض الفوليك وفيتامين “سي” ، مما يزيد من فوائد هذه العناصر عند تناول الفاكهتين معًا لاحتواء الكيوي على العناصر نفسها.

يحتوي الموز أيضًا على الحديد. وبالتالي عند تناول الموز مع الكيوي فسوف يساعد فيتامين “سي” الموجود في الكيوي والموز على امتصاص عنصر الحديد جيداً. وبالتالي سيساعد في الوقاية من فقر الدم خلال الحمل وتكوين الناقلات العصبية بالنسبة للجنين.

يحتوي الموز أيضًا على فيتامين ب 6 الذى يساعد فى علاج غثيان الصباح عند الحامل. كما يحتوي على معدن البوتاسيوم، وهو مهم للحفاظ على ضغط الدم من التذبذب خلال فترة الحمل.

فوائد عصير الكيوي والليمون للحامل

يحتوي عصير الكيوي والليمون على العديد من العناصر الغذائية، لذلك فتناوله خلال فترة الحمل سيعطيكِ فوائد كثيرة:

  • تعزيز الجهاز المناعي للحامل، لاحتواء الفاكهتين على فيتامين “سي” ومضادات الأكسدة.
  • الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي بالنسبة للجنين، لاحتوائهما على حمض الفوليك.
  • الحفاظ على ضغط الدم من التذبذب خلال الحمل.
  • خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
  • الوقاية من هشاشة العظام عند الحامل، والمساعدة في نمو العظام والأسنان والعضلات بالنسبة للجنين.
  • تخفيف التعب العضلي والتشنجات خلال الحمل.
  • الوقاية من الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء عند الحامل.
  • الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا خلال الحمل.

الفرق بين فوائد الكيوي الأخضر للحامل وفوائد الكيوي الأصفر للحامل

لا يوجد فرق بين فوائد الكيوي الأخضر والكيوي الأصفر بالنسبة للحامل، لكن يوجد فرق في محتوى العناصر الغذائية بهما.

فالكيوي الأصفر يحتوي على كمية أكثر قليلاً من فيتامين “ج”، بالإضافة إلى احتوائه على ما يقارب من 30% زيادة في حمض الفوليك مقارنةً بالكيوي الأخضر، بينما يحتوي الكيوي الأخضر على نسبة عالية من الألياف الغذائية تصل إلى 1.5 ضعف مقارنةً بالكيوي الأصفر.

هل الكيوي يجهض؟

لا يسبب الكيوي إجهاضًا للمرأة الحامل. بل يساعد تناول ثمرة أو اثنين يوميًا على الوقاية من الإمساك، ونزلات البرد، ويحمي الجنين من عيوب الأنبوب العصبي. لكن إذا كنتِ تعانين من حساسية ضده فلا يجب تناوله حتى لا تصابي بالطفح الجلدي والاحمرار وضيق التنفس.

هل الكيوي يسبب إسهال للحامل؟

لا يسبب الكيوي إسهالًا للحامل، إذا استهلك بكميات صغيرة. لكن بالطبع كغيره من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية والماء، إذا أُكل بكميات كبيرة، سيؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

هل الكيوي يساعد على الحمل؟

لا تساعد فاكهة الكيوي المرأة على الحمل. إلا أنها تحتوي على حمض الفوليك الذي يزيد من خصوبة المرأة، لذلك يمكن تناوله بجانب مكملات حمض الفوليك، لأن كمية الفوليك الموجودة بالكيوي غير كافية لزيادة الخصوبة.

هل الكيوي يقوي المناعه للحامل؟

يساعد الكيوي في تقوية جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على فيتامين “سي” ومضادات الأكسدة، اللذان يساعدان في إنتاج كريات الدم البيضاء ومحاربة العدوى والأمراض والجذور الحرة.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *