فوائد الكمثرى للحامل والجنين

تتساءل كثير من الحوامل عن الأطعمة الآمنة والمفيدة لهن خلال فترة حملهن ومن بينها فاكهة الكمثرى. فهل الكمثرى آمنة في الحمل؟ وما هي فوائد الكمثرى للحامل؟ وإذا كان لها أضرار، فما هي أضرار الكمثرى للحامل؟. سنجيب في هذا المقال عن هذه التساؤلات التي تجول بخاطر الحوامل بشأن فاكهة الكمثرى.

الكمثرى للحامل

تُعد الكمثرى من الفاكهة اللذيذة الصيفية والغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للحامل. بالإضافة إلى ذلك فهي آمنة خلال فترة الحمل وتتميز بسعراتها الحرارية القليلة وقيمتها الغذائية العالية.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

من الضروري الانتباه على غسلها جيدًا قبل تناولها مثلها كأي فاكهة لها قشرة لإزالة ما قد يلتصق بها من مواد كيماوية أثناء زراعتها.

فوائد الكمثرى للحامل

يُسمح بتناول ثمرة إلى ثمرتين من الكمثرى متوسطة الحجم يومياً. وهذه هي الكمية الآمنة منها منعّا لحدوث أي آثار جانبية نتيجة الإفراط في تناولها.

تحتوي ثمرة واحدة من الكمثرى متوسطة الحجم على ما يأتي:

  • الطاقة: 101 سعر حراري.
  • الدهون: 0.3 جرام.
  • الكربوهيدرات: 27 جرام.
  • البروتين: 0.6 جرام.
  • الألياف: 5.5 جرام.
  • السكريات: 17 جرام.
  • الصوديوم: 1.8 مجم.
  • البوتاسيوم: 206 مجم.
  • فيتامين ك: 7.8 ميكروجرام.
  • فيتامين ج: 13% من إجمالي ما يحتاجه الجسم يوميًا.

علاوة على ذلك، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب٩ ( حمض الفوليك )، وفيتامين أ، وعنصر النحاس، والماغنسيوم، والحديد. كذلك فهي غنية بمضادات الأكسدة.

فوائد الكمثرى للحامل والجنين

تتميز الكمثرى بالعديد من الفوائد الطبية والعلاجية للحامل نتيجة وجود مثل هذه العناصر الغذائية، ومضادات الأكسدة، وغيرها من المواد الغذائية الأخرى. وتتمثل فوائد الكمثرى للحامل والجنين فيما يأتي:

1- علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تعاني الحوامل من اضطرابات الجهاز الهضمي بسبب نمو الجنين وكبره في الحجم على مدار فترة الحمل.

تساعد الألياف الموجودة في الكمثرى على تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي وعلاج مشاكله والتي من أهمها الإمساك.

2- محاربة العدوى وتعزيز المناعة

تحتوي الكمثرى على الفيتامينات المضادة للأكسدة والمعززة للجهاز المناعي مثل فيتامين ج وفيتامين أ للدفاع عن الجسم ضد البكتيريا وغيرها من المواد الضارة. مما تؤدي إلى تقليل فرص الإصابة بالأمراض المُعدية. 

3- خفض مستوى الكوليسترول

تقلل الألياف من مستويات الكوليسترول السيء ( LDL ) بينما تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ( HDL ) مما يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

4- تعزز من صحة القلب

تساعد الكمثرى في الحفاظ على صحة القلب والشرايين نتيجة احتوائها على عنصر البوتاسيوم. يعمل البوتاسيوم على ضبط مستوى ضغط الدم مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

علاوة على ذلك فهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

5- تقوية العظام والأسنان للحامل والجنين

يعزز محتوى الكمثرى من المعادن مثل الكالسيوم، والماغنسيوم، والفوسفور من تكوين عظام الجنين وأسنانه وكذلك تقوية عظام الحامل وحمايتها من هشاشة العظام.

كذلك يساعد محتواها من فيتامين ج على تقوية اللثة والأسنان للحامل.

6- التخلص من السموم

يساعد محتوى الكمثرى من التانين ( Tannins ) على إزالة السموم الموجودة في الجسم.

7- تقلل من التوتر والأرق

تساعد الكمثرى على ارتخاء عضلات الجسم نتيجة احتوائها على الماغنسيوم. وبالتالي تقلل من التوتر والأرق وتحسن من النوم. 

8- تقلل تورم الجسم

تمد ثمرتين من الكمثرى الجسم بمتطلباته اليومية من عنصر الكوبالت الذي يمكن الكليتين من التخلص من الماء الزائد في الجسم. ومن ثم يقلل من التورم لدى الحامل.

9- يحسن صحة النظر

يحسن فيتامين أ صحة النظر ويدعم تطور العين للجنين.

فوائد الكمثرى للحامل في الشهور الأولى

1- مصدر لحمض الفوليك

يحفز حمض الفوليك من إنتاج خلايا الدم الحمراء للجنين، ويساعد على نمو الجهاز العصبي الجنين وتطوره. بالإضافة إلى ذلك يحمي الجنين من التشوهات الخلقية للأنبوب العصبي.

2- علاج فقر الدم

تُعد الكمثرى مصدرا غنيا بالحديد الضرورى لإنتاج كرات الدم الحمراء كما تحتوى أيضاً على النحاس وفيتامين سى وهما ضروريان لامتصاص الحديد من الطعام.

3- علاج الإمساك

تساعد الكمثرى في علاج الإمساك حيث يُعد الإمساك من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا لدى الحوامل، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف.

فوائد قشر الكمثرى للحامل

تُعد قشرة الكمثرى مصدراً غنيا بالألياف والعديد من مضادات الأكسدة ومركبات الأنثوسيانين ، ومن فوائد قشر الكمثرى للحامل:

1- تنظم مستوى السكر في الدم

تبطيء الألياف الموجودة في القشرة من هضم الكربوهيدرات، وبالتالي يستغرق الجسم وقت أكبر لتكسيرها وامتصاصها. كذلك يزيد الأنثوسيانين من حساسية الخلايا للأنسولين مما يؤدي إلى ضبط مستوى السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بسكر الحمل أو مرض السكري من النوع الثاني.

2- الحفاظ على صحة القلب 

يحتوي قشر الكمثرى على الكرستين ( Quercetin ) المضاد للأكسدة، والذي يُعتقد أنه مفيد لصحة القلب عن طريق تقليل الالتهابات وضغط الدم ، بالإضافة إلى ذلك يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

3- خسارة الوزن

يساعد المحتوى العالي من الألياف والماء في قشر الكمثرى على امتلاء المعدة مما تعطي الإحساس بالشبع. بالإضافة إلى ذلك فالكمثرى قليلة السعرات الحرارية، وبالتالي تساعد في تقليل اكتساب الوزن الزائد.

ما هي أضرار الكمثرى للحامل؟

تُعد الكمثرى من الفاكهة الآمنة خلال فترة الحمل والتي لا تمتلك آثاراً جانبية إذا تم تناولها باعتدال. ولكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى بعض الأضرار ومنها:

1- قد تتسبب الكميات الكبيرة من الكمثرى في حدوث إسهال وآلام بالمعدة، بالإضافة إلى ذلك زيادة الانتفاخ والغازات نتيجة سوء امتصاصها في الأمعاء؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الفركتوز تفوق نسبة الجلوكوز. 

2- قد تصاب بعض الحوامل بحساسية تجاه الكمثرى مما يؤدي إلى ردود أفعال تحسسية عند تناول كمية بسيطة منها.

هل الكمثرى تسبب إمساك للحامل؟

بالعكس، فالكمثرى تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في علاج الإمساك.

هل الكمثرى تسبب إسهال للحامل؟

قد تسبب الكمثرى إسهال للحامل فقط عند تناولها بكميات كبيرة كما ذكرنا سابقاً ، لذلك يجب الالتزام بالكمية المسموحة منها والتي تعادل ثمرة إلى ثمرتين منها يومياً.

هل الكمثرى ترفع السكر للحامل؟

تقلل الكمثرى من خطر الإصابة بسكرى الحمل نتيجة محتواها العالي من الألياف الطبيعية. حيث تبطيء الألياف من هضم الكربوهيدرات وبالتالي تعطي وقتاً أطول لهضمها وامتصاصها مما يؤدي إلى ضبط مستويات السكر.

ومن الجدير بالذكر أنه يُنصح بتجنب الكمثرى في حالة تاريخ الإصابة بمرض السكري نتيجة احتوائها على كمية كبيرة من سكر الفركتوز.

هل الكمثرى تسبب الحساسية للحامل؟

قد تصاب بعض الحوامل بردود فعل تحسسية تجاه الكمثرى مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية عليها مثل: الطفح الجلدي وتورم الوجه والشفتين واحتقان الأنف والقيء والغثيان والإسهال.

ينصح بتناول مضادات الهيستامين للتخفيف من حدة الأعراض.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *