11 أطعمة ومشروبات وأعشاب تخفض السكر بسرعة

هل تبحث عن أطعمة تخفض السكر بسرعة ؟ هل تتساءل إذا يمكن لبعض الأطعمة أو الأعشاب أو المشروبات أن تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم ؟ تعرف على الإجابة في هذا المقال.

أطعمة تخفض السكر بسرعة

هناك العديد من الأطعمة التي قد تساعد على خفض أو تنظيم مستوى السكر في الدم ومن أشهر أطعمة تخفض السكر فى الدم ما يلى:

1.البروكلي

يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان وقد أوضحت بعض الدراسات أن مادة السلفورافان الموجودة في البروكلي قد تساعد على تقليل نسبة السكر فى الدم وتقليل مقاومة الجسم للأنسولين ولذلك يعد البروكلي من ضمن أشهر أطعمة تخفض السكر فى الدم.

2.بذور اليقطين

يحتوي اليقطين على نوع من أنواع النشويات تعرف باسم السكريات المتعددة وقد وجدت الأبحاث دور هذه السكريات في تنظيم سكر الدم كما تتميز بذور اليقطين بإنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والدهون والبروتينات الصحية التى تساعد على التحكم فى نسبة السكر في الدم.

قد وجدت إحدى الدراسات التى تمت على 40 شخص أن استهلاك 65 جرام من بذور اليقطين يساعد على خفض نسبة سكر الدم بعد الوجبات بنسبة 35% ولذلك تعد بذور اليقطين ضمن أشهر أكلات تخفض السكر بسرعة.

3. البامية

تتميز البامية باحتوائها على السكريات المتعددة والفلافونويد (مركبات مضادة للأكسدة) التي تساعد على خفض سكر الدم ولذلك تعد البامية ضمن أشهر أكلات تخفض السكر.

على الرغم أن الأبحاث على الحيوانات قد أثبتت فوائد البامية في تقليل سكر الدم ولكن ما زال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث على الإنسان.

4.التوت

وجدت العديد من الدراسات أن هناك علاقة بين تناول التوت والتحكم في مستوى السكر في الدم ، فالتوت غني بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مما يجعله طعام ممتاز لمرضى السكري. وقد وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كوبين (250 جرام) من التوت الأحمر مع الوجبات الغنية بالنشويات قد قل لديهم مستوى السكر والأنسولين في الدم بعد الوجبة ولذلك يعد التوت أشهر فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم.

مشروبات تخفض السكر في الدم

هناك العديد من المشروبات التي من الشائع استعمالها للمساعدة على خفض مستوى السكر في الدم ومن أشهرها :

1.ماء الشعير

يحتوي ماء الشعير على تركيزات عالية من الألياف التي تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم كما تساعد أيضًا الخصائص المضادة للأكسدة لماء الشعير في منع العديد من الأمراض. ولذلك يعد ماء الشعير من ضمن أشهر مشروبات لضبط السكر في الدم.

2.شاي الكاموميل

أوضحت إحدى الدراسات الحديثة أن شاي الكاموميل قد يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم ، فقد وجدت هذه الدراسة أن شرب كوب واحد من شاي الكاموميل بعد كل وجبة 3 مرات في اليوم ولمدة 6 أسابيع أدى إلى خفض نسبة سكر الدم ومقاومة الجسم للأنسولين.

بالإضافة إلى ذلك فقد وجدت دراسة أخرى أن تناول شاي الكاموميل بانتظام قد يساعد خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ولذلك يعد شاي الكاموميل ضمن أشهر مشروبات تخفض الضغط والسكر.

3.عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على مركبات البوليفينولات التي أوضحت إحدى الدراسات دورها في تحسين مستوى الأنسولين والسكر وهرمون اللبتين في الدم وتقليل مقاومة الجسم للأنسولين ولذلك يعد عصير الليمون من العصائر التى تخفض السكر في الدم.

4.الجريب فروت

يحتوي عصير الجريب فروت على العديد من مضادات الأكسدة مثل النارينجين التي تعمل على تحسين حساسية الجسم للأنسولين وقد أوضحت الدراسات أن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت الطازج قبل الوجبة أدى إلى نقص واضح في مستوى السكر بعد ساعتين من الوجبة.

بالإضافة إلى ذلك فإن الجريب فروت قد يساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع ولذلك يعد مشروب الجريب فروت ضمن أشهر مشروبات تخفض السكر والضغط.

علاج السكر بالأعشاب الطبيعية

هناك العديد من الأعشاب لخفض مستوى سكر الدم والتي من الشائع استعمالها فى الطب البديل ومن أشهرها :

1.الريحان

يحتوى الريحان على مضادات الأكسدة التى قد يساعد على تقوية مناعة الجسم ، كما أوضح بعض خبراء التغذية فوائد الريحان كأعشاب تخفض السكر المرتفع في الدم.

2.عشبة النيم

عشبة النيم تعد ضمن أشهر أعشاب للسكرى حيث تحتوي على عدة مركبات قد تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم مثل الفلافينويد والتري تربينويد بالإضافة إلى إحتوائها على مضادات الفيروسات والجليكوزيدات.

3.أوراق الكاري

تعد أوراق الكاري ضمن أشهر أعشاب تخفض السكر التراكمي وذلك لأنها قد تساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتقلل مستويات السكر فى الدم.

أطعمة تخفض السكر بسرعة

ما هي أنواع مرض السكر ؟

هناك ثلاثة أنواع أساسية من مرض السكري وهى:

مرض السكري النوع الأول

يُعتقد أن داء السكري من النوع الأول ناتج عن مهاجمة الجسم لخلايا البنكرياس التى تفرز هرمون الأنسولين المسئول عن تنظيم مستويات السكر فى الدم مما يسبب ارتفاع مستويات السكر فى الدم.

حوالي 5 إلى 10% من مرضى السكرى مصابون بالسكري النوع الأول.

مرض السكري النوع الثاني

يحدث عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل جيد وبالتالي لا يستطيع الجسم الحفاظ على مستوى السكر في الدم عند المستويات الطبيعية مما يؤدى إلى ارتفاع مستويات السكر فى الدم.

حوالي 90 إلى 95 % من مرضى السكري مصابون بالسكري النوع الثاني.

سكرى الحمل

يحدث سكرى الحمل في الأمهات اللواتي لم يتم تشخيصهم بمرض السكري قبل الحمل نهائيًا ويمكن أن يختفي سكر الحمل بمجرد الولادة ولكنه يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري النوع الثاني فى المستقبل.

ما هو علاج مرض السكر ؟

اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي : يجب على المريض ممارسة الرياضة بانتظام وتجنب تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية أو التى تحتوى على السكر وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة الصحية.

الأنسولين: يحتاج مرضى السكري من النوع الأول إلى الأنسولين ، وقد يحتاج بعض مرضى السكري من النوع 2 أو سكري الحمل أيضًا إلى العلاج بالأنسولين.

الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم : يتم وصفها لمرضى السكرى من النوع الثانى مثل دواء ميتفورمين أو دواء جليميبرايد أو غيرها.

ما هو الأكل الممنوع لمرضى السكر ؟

يُفضل الابتعاد أو تجنب بعض الأكلات لمرضى السكر المرتفع مثل :

  • المشروبات التي تحتوي على السكر.
  • الدهون المتحولة المستخدمة في بعض الأكلات.
  • الخبز الأبيض أو الأرز أو المكرونة.
  • الزبادي المضاف إليه الفواكه.
  • العسل.
  • الفواكه المجففة.

ما هو الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع ؟

يعتمد غذاء مريض السكر على تقليل السعرات الحرارية وزيادة الألياف ولذلك يفضل تناول:

  • الخضروات مثل البروكلي أو البازلاء أو القرنبيط أو الجزر.
  • البروتينات مثل الفراخ أو البيض.
  • النشويات مثل البطاطس أو الأرز أو الفواكه (يتم تناولها بكميات قليلة).
  • الدهون الصحية مثل المكسرات أو الأسماك.

ماهي الأكلات التي تخفض السكر ؟

هناك العديد من الأكلات التي يمكنها خفض مستوى السكر مثل الخضروات ( البروكلي أو القرنبيط أو الكرفس أو الخيار أو الطماطم أو الكوسة) ، والأسماك الدهنية والمكسرات والبيض والفراولة.

هل القهوة تخفض السكر ؟

قد يساعد شرب القهوة بدون سكر في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى عن طريق تحسين التمثيل الغذائي للسكر.

هل القرفة تنزل السكر ؟

أجل، القرفة قد تحسن من حساسية الجسم للأنسولين وتعمل على خفض مستوى السكر فى الدم.

هل الحلبة تخفض السكر ؟

أجل، الحلبة قد تساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

هل الكزبرة مفيدة للسكر ؟

أجل، تساعد الكزبرة على خفض سكر الدم.

هل الزبادي ينزل السكر ؟

الزبادي قد يساعد على خفض مستويات السكر في الدم بسب احتوائه على البروبيوتيك التى تساعد على هضم الأطعمة التي تحتوي على السكر ولذلك يعد الزبادي من أشهر أطعمة تخفض السكر.

هل قشر الرمان يعمل علي تقليل السكر ؟

توضح إحدى الدراسات أن قشر الرمان قد يساعد على تقليل سكر الدم بسبب إحتوائه على مركبات لها تأثير مضاد للسكري مثل بيونيكالاجين وحمض الإيلاجيك وحمض الجاليك وحمض الأوليانوليك.

هل الليمون مفيد للسكر ؟

أجل، قد يساعد الليمون على تقليل مستوى سكر الدم.

هل الشاي المر يخفض السكر ؟

قد يقلل تناول الشاي الأخضر (بدون سكر) من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني وفقًا لبعض الأبحاث.

هل القرنفل يخفض السكر ؟

أجل، وجدت بعض الأبحاث أن القرنفل يحتوي على بعض المواد التي قد تحفز إنتاج الأنسولين وتقلل نسبة السكر فى الدم.

ما هى فوائد خل التفاح لمرضى السكري ؟

على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث حول تأثير خل التفاح على مرض السكري إلا أن إحدى الدراسات الصغيرة أوضحت أنه يمكن أن يساعد في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم.

هل الرياضة تخفض السكر ؟

وجدت دراسة حديثة أن المشي لمسافات قصيرة ثلاث مرات يوميًا بعد الوجبات قد تساعج في خفض نسبة السكر.

هل الرضاعة تخفض السكر ؟

قد تساعد الرضاعة الطبيعية على خفض نسبة السكر في الدم.

هل المشي يخفض السكر التراكمي ؟

أجل، المشي بانتظام قد يساعد على خفض مستوى السكر فى الدم.

هل الصيام يخفض السكر ؟

تشير بعض الدراسات إلى أن الصيام قد يكون مفيدًا لمرضى السكري ولكنه ليس علاجًا له ، فالصيام قد يحسن طريقة تعامل الجسم مع السكر كما يقلل مقاومة الجسم للأنسولين.

هل النوم يقلل السكر ؟

يعلب النوم دورًا مهمًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ، وقلة النوم قد تزيد من مقاومة الأنسولين ، مما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

هل يمكن علاج مقاومة الانسولين بالاعشاب ؟

لن تعالج الأعشاب مرض السكرى ولكن قد تُستخدم كعامل مساعد مع الأدوية.
أظهرت الأعشاب مثل الحلبة والقرفة نتائج واعدة فى تقليل مقاومة الأنسولين ولكن ما زال الأمر بحاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد فاعليتها.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *