أين يوجد فيتامين أ | فوائد فيتامين A

يعد فيتامين أ من العناصر الغذائية المهمة للجسم فهو ضرورى لتحسين مناعة الجسم وصحة الجلد وتحسين الرؤية وفي هذا المقال سنعرف أين يوجد فيتامين أ بكثرة وما هي فوائده وأعراض نقصه بالتفصيل.

أين يوجد فيتامين أ ؟

فيتامين أ ضروري لصحة الجسم ،ولأن جسم الإنسان لا يقوم بصنعه ، فيجب على الإنسان الحصول على هذا الفيتامين من النظام الغذائي ومن أشهر الأطعمة الغنية بفيتامين أ:

أطعمة تحتوي على فيتامين أ

1.الكبدة

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

تحتوي كل شريحة كبدة (100 جرام) على 6421 ميكروجرام من فيتامين أ أى ما يعادل 713% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان وبالتالي تعتبر الكبدة اللحمة ضمن أشهر أطعمة تحتوي على فيتامين أ.

2.البطاطا الحلوة

تستطيع ثمرة بطاطا واحدة أن تمد الجسم ب 1403 ميكروجرام من فيتامين أ أي ما يعادل 156% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان من فيتامين أ ولذلك تعد البطاطا من ضمن أشهر أكلات تحتوي على فيتامين أ.

3.الجزر

يحتوي نصف كوب الجزر على 459 ميكروجرام من فيتامين أ أي أنه يمد الجسم بما يعادل 51% من الاحتياج اليومي للجسم ولذلك يعد الجزر ضمن أشهر أكلات بها فيتامين أ.

4.اللوبيا

تعد اللوبيا من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ حيث يحتوي كوب من اللوبيا المسلوقة على 66 ميكروجرام من فيتامين أ أي ما يعادل 7% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان.

5.السبانخ

يستطيع نصف كوب السبانخ المسلوقة أن يمد الجسم ب573 ميكروجرام من فيتامين أ أي ما يعادل 64% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان ولذلك تعد السبانخ ضمن أهم أطعمة فيتامين أ.

6.المانجو

تعد المانجو من الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ حيث تحتوي ثمرة المانجو على 112 ميكروجرام من فيتامي أ أي ما يعادل 12% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان ، كما تتميز بغناها بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية ، والتي يمكن أن تسهم في تحسين وظيفة الأمعاء والمساعدة في التحكم فى نسبة السكر في الدم.

7. زيوت تحتوي على فيتامين A

هناك العديد من الزيوت التى تعد من المصادر الممتازة لفيتامين أ ومنها:

زيت كبد الحوت

يعد زيت كبد الحوت مصدر مهم لفيتامين أ حيث تحتوي كل ملعقة كبيرة من زيت كبد الحوت على 4080 ميكروجرام من فيتامين أ ، كما يتميز باحتوائه على أحماض الأوميجا ٣  التي تساعد في مكافحة الالتهاب وحماية القلب وفيتامين د الذى يعزز المناعة ويلعب دورًا في صحة العظام.

أين يوجد فيتامين أ

فوائد فيتامين أ

لفيتامين A فوائد عديدة منها :

  • الوقاية من العمى الليلي وتقليل تأثر النظر بسبب التقدم في العمر.
  • قد يقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
  • يعزز المناعة.
  • يقلل الإصابة بحب الشباب.
  • يعزز صحة العظام.
  • يساعد فى الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي لدى كل من الرجال والنساء.
  • يساعد على النمو الصحي للأجنة أثناء الحمل.

فوائد فيتامين أ للبشرة

من فوائد فيتامين أ للوجه أنه يساعد في التخلص من حب الشباب وتحفيز نضارة البشرة ، حيث يتحول فيتامين أ بواسطة الكبد إلى الريتينول الذى يحفز الجلد لتكوين خلايا جديدة كما يحفز إنتاج الكولاجين ويقاوم التجاعيد ولذلك يُستخدم الريتينول فى العديد من العلاجات الموضعية للبشرة.

فوائد فيتامين أ للشعر

فيتامين أ يساعد على نمو بصيلات الشعر كما يساعد الغدد الموجودة في فروة الرأس على إنتاج الإفرازات الدهنية الطبيعية التى تعمل على ترطيب فروة الرأس وتحافظ على صحة الشعر.

فوائد فيتامين أ للحامل

يعد فيتامين أ من الفيتامينات المهمة لصحة أو تكوين الجنين فهو مهم لتكوين أعضاء الجنين مثل القلب والرئتين والكلى والعين والعظام وتكوين الجهاز التنفسي والعصبي أيضًا ، ولكن يجب تجنب تناول الكثير من فيتامين أ ( أكثر من 2800 ميكروغرام فى اليوم) حيث أن زيادة فيتامين أ قد تتسبب في حدوث بعض التشوهات للأجنة.

الجرعة اليومية من فيتامين أ

الجرعة اليومية من فيتامين أ للشخص البالغ هي 900 ميكروجرام للرجال و حوالي 700 ميكروجرام للنساء.

أعراض نقص فيتامين أ

تختلف أعراض نقص فيتامين أ حسب حدة ومدى نقص فيتامين أ وقد تشمل أعراض نقص الفيتامين :

  • العمى الليلي : تبدأ بضعف النظر أثناء الليل أو الضوء الخافت ثم قد يتطور ويحدث عمى تام أثناء الليل.
  • جفاف ملتحمة العين : يحدث جفاف شديد للعين مما قد يضر قرنية أو شبكية العين.
  • العدوى : يؤدي نقص فيتامين أ إلى سهولة حدوث العدوى.
  • بقع بيتو : هى تراكم الكيراتين في العين متسببًا في عدم وضوح الرؤية.
  • تهيج الجلد : قد يحدث جفاف في الجلد وحكة.
  • تلين القرنية : هو اضطراب فى العين يحدث فيه جفاف وضبابية ولين فى القرنية.
  • بطء النمو وخاصة نمو العظام.
  • تأثر الخصوبة : نقص فيتامين أ يؤدي إلى مشاكل في الخصوبة.

علاج نقص فيتامين أ

يشمل علاج نقص فيتامين أ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل الكبدة أو البطاطا أو السبانخ أو الجزر أو الأفوكادو كما يمكن تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ.

هل فيتامين أ هو فيتامين e ؟

لا، فيتامين أ هو فيتامين A أما فيتامين هـ فهو فيتامين e.

هل فيتامين أ يزيد الوزن ؟

لا، بل قد يتسبب نقص فيتامين أ في زيادة الوزن فقد وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم مستويات من فيتامين أ أقل من نظائرهم بحوالي 5 إلى 12%.

هل فيتامين أ مضر للحامل ؟

زيادة فيتامين أ مضرة للحامل وقد يتسبب في حدوث بعض تشوهات الأجنة لذلك ينصح الأطباء الحوامل بالابتعاد عن الكبدة حيث تحتوي على تركيزات مرتفعة من فيتامين أ.

هل فيتامين أ يسبب تشوهات للجنين ؟

عندما يتم الحصول على كميات كبيرة من فيتامين أ قد يتسبب ذلك في حدوث تشوهات خلقية للجنين فقد أفادت بعض التقارير بحدوث تشوهات للأطفال الذين استهلكت أمهاتهن فيتامين أ أكثر من 25 ألف وحدة يوميًا.

هل فيتامين أ يقوي النظر ؟

فيتامين أ يساعد فى تكوين بروتين رودوبسين (Rhodopsin) وهو البروتين الذي يسمح للعين بالرؤية في الضوء الخافت ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى العمى الليلي ولذلك يعد فيتامين أ من الفيتامينات المهمة للنظر.

هل يحتوي زيت السمك على فيتامين أ ؟

أجل يحتوي زيت السمك على فيتامين أ.

هل يوجد فيتامين أ في زيت الزيتون ؟

لا يحتوي زيت الزيتون على فيتامين أ.

هل العسل يحتوي على فيتامين أ ؟

لا يحتوي العسل على فيتامين أ.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *