أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية

يعاني العديد من الأشخاص من النحافة وقد يبحثون عن بعض العلاجات الطبيبعة التى قد تساعدهم فى عملية اكتساب الوزن ولذلك في هذا المقال سوف نوضح ما هى أشهر الأعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية.

أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية

قد يلجأ بعض الأشخاص الذين يعانون من النحافة إلى الطب البديل للمساعدة في زيادة الوزن. وقد اشتهرت بعض الأعشاب بقدرتها على تحفيز الشهية مما يساعد على تناول المزيد من الطعام والحصول على مزيد من السعرات الحرارية.

خلطة أعشاب لزيادة الوزن

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

هناك العديد من الأعشاب لزيادة الوزن ومن أشهرها :

1.البابونج

يعتبر البابونج من أشهر العلاجات الطبيعية لزيادة الشهية ، حيث يساعد تناول هذه العشبة يومياً إلى زيادة الشهية بشكل فعال وزيادة الوزن.

2.جذور الهندباء

تُستخدم جذور الهندباء في العديد من الثقافات من قبل النساء لزيادة الوزن فهي تحفز الشهية وغالبًا ما يوصى باستخدام الهندباء ضمن تركيبة أعشاب لزيادة الوزن للسيدات الحوامل لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة مما يجعلها خيار صحي لزيادة الوزن.

3.الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل ضمن وصفات علاج النحافة بالأعشاب ، حيث يعمل كفاتح للشهية بالإضافة إلى فوائده العديدة فى علاج نزلات البرد والسعال ومشاكل الأمعاء.

4.الأشواجندا

الأشواجندا هو عشب هندي من أشهر الأعشاب للتتخين ، معروف بمكوناته المغذية التى لها دور فى علاج الإجهاد ونقص الطاقة وقلة الشهية والتعب وإذا تم تناوله ضمن نظام غذائي صحي ومغذي ، فيمكن أن يساعد على اكتساب بعض الوزن.

5.الكوشاد أو عشبة الجنطيانا

تم استخدام الكوشاد أو ما يعرف بنبتة كف الذئب لعقود من الزمن لعلاج الأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن غير المرغوب فيه وقلة الشهية فهو يساعد الجسم على امتصاص الطعام بالطريقة الصحيحة ويزيد من الشعور بالجوع ، ويساعد على تحسين الشهية وكذلك تدفق العصارة الصفراء التى تساعد فى هضم الطعام ولذلك يعد من ضمن أشهر الأعشاب لزيادة الوزن للرجال.

6.نبتة الشوك المقدس

نبتة الشوك المقدس تعد ضمن أشهر الأعشاب لفتح الشهية فهى معروفة بفوائدها فى تحفيز إفراز العصارة المعدية والصفراء وتحسين الهضم وزيادة الشهية ، ولذلك يوصى للأشخاص الذين يعانون من النحافة بتجربة هذه العشبة.

 

أعشاب لزيادة الوزن

هل توجد أعشاب لزيادة وزن مريض السكر ؟

على الرغم من أن مرض السكري غالبًا ما يرتبط بزيادة الوزن ، وخاصة مرض السكري من النوع الثاني إلا أن فقدان الوزن الغير مبرر أو غير المقصود قد يكون من أعراض مرض السكري غير المشخص.

حيث لا يستطيع الجسم إفراز الأنسولين الكافي لإدخال السكر للخلايا واستخدامه لإنتاج الطاقة وبالتالي يلجأ الجسم إلى استخدام الدهون المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

زيادة الوزن لا تتم فقط بتناول بعض الأعشاب ولكن يجب اتباع بعض النصائح الأخرى مثل:

  • تناول 6 وجبات صغيرة بدلًا من ثلاثة وجبات كبيرة : الطريقة الوحيدة لزيادة الوزن هي زيادة استهلاك السعرات الحرارية. ويساعد تناول طعام صحي كل ثلاث ساعات على منع الجسم من استخدام الدهون المخزنة للحصول على الطاقة.
  • تناول المزيد من الكربوهيدرات الصحية المفيدة مثل : الحبوب الكاملة والخضروات أو الفواكه أو المكسرات والبقوليات.
  • تناول الدهون الصحية المتعددة غير المشبعة (Polyunsaturated fats) : مثل الدهون الموجودة زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات والأسماك الدهنية.
  • زيادة استهلاك البروتينات : لزيادة وزن العضلات.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية وقليلة الدسم.
  • تناول مكملات زيادة الوزن مثل الكازين أو مسحوق بروتين مصل اللبن.
  • الأعشاب : استخدام بعض الأعشاب التى تساعد على زيادة الوزن ومناسبة لمرضى السكرى مثل العرقسوس.

هل هناك أعشاب لزيادة الوزن للأطفال ؟

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على تحسين الشهية. ولكن الاعتماد على الأعشاب وحدها لزيادة الوزن غير كافى بل يجب الاعتماد على نظام غذائى يوفر للطفل المزيد من السعرات الحرارية. وفيما يلي بعض النصائح للمساعدة على زيادة وزن الطفل:

  • إضافة الدهون الصحية للنظام الغذائى مثل زيت الزيتون والأفوكادو.
  • اختر اللحوم التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر مثل الدجاج والديك الرومي.
  • تناول منتجات الحليب كاملة الدسم.
  • تناول الفاكهة التى تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل الموز.
  • أخذ الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • تناول خمس أو ست وجبات يوميًا بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة.

هل يمكن استخدام أعشاب حراز لزيادة الوزن ؟

أعشاب حراز هي عبارة عن خليط من مجموعة من الأعشاب ، يتم الترويج لها كأعشاب تساعد على زيادة الوزن وفتح الشهية.

وتحتوى أعشاب حراز على المحلب ، اللوز ، السمسم ، الزعتر ، الحلبة ، فول الصويا ، المورينجا ، المغات ، القرفة ، حب البان ، الينسون ، الشمر ، عشبة الكثيرا ، حب الهال ، الكراوية ، ورد مراكشى ، بذور الكينوا ، بذور الشيا.

هل مريوت تزيد الوزن؟

تُستخدم عشبة المريوت أو حشيشة الكلب لمشاكل الهضم بما في ذلك فقدان الشهية وعسر الهضم والانتفاخ والغازات والإسهال والإمساك ولكن لا توجد أبحاث كافية تؤكد فاعليتها.

ما هي المشروبات التي تساعد على زيادة الوزن؟

يمكن استخدام الحليب كامل الدسم أو مخفوق البروتين. كما يمكن استخدام العصائر الطبيعية لاحتوائها على العديد من السعرات الحرارية والسكر الطبيعي.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *