مشروبات لعلاج الإسهال | أكلات لعلاج الاسهال

يعد الإسهال من الأعراض التى تصيب العديد من الأطفال والكبار ولعلاج الإسهال يوصى بإتباع نصائح الطبيب وتجنب الأطعمة التي تزيد من حدة الإسهال وفيما يلي سنتعرف على أشهر الأعشاب والأكلات والمشروبات لعلاج الإسهال.

أكلات لعلاج الإسهال للكبار والأطفال

عندما تكون مصابًا بالإسهال ، يمكن أن تساعدك بعض الأطعمة التي تتناولها على التعافي بشكل أسرع. ومن أشهر هذه الأطعمة:

1.الموز

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

يعد الموز من أشهر أكلات لعلاج الإسهال فهو خفيف وسهل الهضم ويساعد على تخفيف اضطراب الجهاز الهضمي كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم وهو مادة مهمة يمكن أن تفقد عند الإصابة بالإسهال ، بالإضافة إلى ذلك فإن الموز مصدرًا غنيًا بالبكتين وهو ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تساعد في امتصاص السوائل في الأمعاء.

2.الشوفان

يحتوي الشوفان على الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تزيد صلابة البراز وتخفف من الإسهال.

3.الخبز الأبيض

الخبز الأبيض يعتبر سهل الهضم كما يعمل على استعادة سماكة أو قوام البراز ولهذا من الشائع التوصية بتناول الخبز الأبيض ضمن أشهر أكلات لعلاج الإسهال للكبار.

مشروبات لعلاج الإسهال

تعد السوائل عنصر أساسي في مقاومة الإسهال والمساعدة في إمداد الجسم بالعناصر المفقودة منه عند الإصابة بالإسهال ومن أشهر هذه المشروبات :

مشروبات لمنع الإسهال:

1.المياه

تساعد المياه على تعويض الجسم بالسوائل المفقودة عند الإصابة بالإسهال ولذلك تعد المياه واحدة من أفضل المشروبات للإسهال للكبار.

2.عصير التفاح

يعتبر عصير التفاح خيارًا أفضل من تناول التفاح ، حيث يحتوي قشر الفاكهة على ألياف غير قابلة للذوبان يمكن أن تزيد اضطراب الجهاز الهضمي.

عصير التفاح يتميز بإنه سهل الهضم ،ويوفر عناصر غذائية مهمة مثل البكتين (نوع من الألياف) والبوتاسيوم وهو معدن يساعد في الحفاظ على توازن مستويات السوائل فى الجسم.

3.عصير الأناناس

يحتوي عصير الأناناس على نسبة مرتفعة من المياه والسوائل المفيدة للأمعاء بالإضافة إلى احتواء الأناناس على إنزيم البروميلين الذي يحسن وينظم حركة ووظائف الأمعاء ولذلك يعد عصير الأناناس ضمن أفضل مشروبات مفيدة للإسهال.

مشروبات ساخنة للإسهال

1.مشروب الليمون

تظهر بعض الأبحاث أن الليمون يحتوي على مضادات الأكسدة وبعض المركبات الكيميائية الأخرى التي يمكن أن تقاوم الالتهابات البكتيرية والفيروسية التي قد تكون أحد مسببات الإسهال.

2.مشروب النعناع

يستخدم مشروب النعناع منذ فترة طويلة في الطب التقليدي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. وتشير الدراسات إلى أن مشروب النعناع قد يساعد في علاج الإسهال الناجم عن متلازمة القولون العصبي. كما أنه يساعد على تحسين الهضم ويقلل الغازات والانتفاخات ولذلك يعد النعناع واحد من أفضل المشروبات للإسهال للأطفال.

أعشاب للإسهال

من الشائع فى الطب البديل استخدام بعض الأعشاب لتخفيف الإسهال ومن أهم هذه الأعشاب المستخدمة:

1.البابونج

تتميز أعشاب البابونج بخصائصها المضادة للبكتيريا والفيروسات كما أنها قد تساعد في القضاء على الطفيليات ومسببات الأمراض الأخرى التي تؤدى إلى الإسهال ، وقد وجدت دراسة على الحيوانات أن البابونج ساعد في تخفيف أعراض الإسهال ووجدت دراسة أخرى أن البابونج لا يهدئ أعراض الإسهال فحسب ، بل يمكنه أيضًا منع حدوثها ولذلك يعد البابونج من أفضل الأعشاب للإسهال للرضع.

2.الزنجبيل

يعد الزنجبيل ضمن أفضل أعشاب للإسهال للأطفال حيث يمكن أن يساعد في تهدئة أعراض الإسهال بما في ذلك آلام البطن والغثيان ، كما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل تحسين الهضم وتقليل الالتهابات وزيادة تدفق الدم.

وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أجراها باحثون صينيون أن الزنجبيل يساعد في علاج الإسهال الذي تسببه البكتيريا مثل بكتيريا الإشريكية القولونية. وذلك بسبب احتواء الزنجبيل على مادة الزينجرون (zingerone) التى تساعد على تقليل الالتهاب وتحسين صحة الجهاز الهضمي. كما تظهر أبحاث أخرى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في علاج الغثيان الناجم عن دوار الحركة والإسهال الناجم عن تناول الطعام الفاسد.

3.الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر في تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج الأعراض المصاحبة لها مثل آلام المعدة والإسهال.

فى إحدى الدراسات وجد الباحثون أن الشاي الأخضر فعال في تعزيز حركة الأمعاء الصحية والوقاية من مشاكل المعدة التي تسببها البكتيريا. ووجدت الدراسة أن الشاي الأخضر كان فعالًا بشكل خاص ضد عدوى بكتيريا الملوية البوابية (جرثومة المعدة) التي تسبب الإسهال وذلك بفضل احتواء الشاى الأخضر على تركيز عالى من مضادات الاكسدة.

مشروبات لعلاج الإسهال

أسباب الإسهال

تعد العدوى الفيروسية من أشهر أسباب الإسهال وعادة ما يستمر الإسهال لمدة يومين ثم يختفى ويطلق عليها أحيانًا اسم “الأنفلونزا المعوية”.

تشمل الأسباب الأخرى للإسهال ما يلى:

  • العدوى البكتيرية.
  • تناول بعض الأطعمة المزعجة للجهاز الهضمي.
  • الحساسية تجاه بعض الأطعمة.
  • تناول بعض الأدوية.
  • العلاج بالإشعاع.
  • سوء امتصاص الطعام.

أسباب الإسهال عند الرضع

عادةً لا يستمر الإسهال عند الرضع لفترة طويلة وغالبًا ما يكون سببه فيروس ويختفي من تلقاء نفسه.

تشمل الأسباب الأخرى للإسهال عند الرضع ما يلى:

  • تغيير في النظام الغذائي للطفل أو تغيير في النظام الغذائي للأم فى حالة الرضاعة الطبيعية.
  • استخدام المضادات الحيوية من قبل الطفل أو الأم.
  • عدوى بكتيرية أو طفيلية.

علاج الإسهال للأطفال

في معظم الحالات ، يتحسن الإسهال من تلقاء نفسه ولا يحتاج الطفل إلى علاج طبي وتكون العلاجات المنزلية كافية.

طرق علاج الإسهال للرضع

حماية الطفل من الجفاف :

استمري في الرضاعة الطبيعية إذا كنتِ ترضعين أو إذا كنت تعطين الطفل حليباً اصطناعياً ، فاعطيه التركيبة كالمعتاد.

محلول الجفاف:

يمكن أن يساعد في تعويض السوائل والأملاح المفقودة عند الأطفال المصابين بالإسهال الشديد.

تغيير حفاض الطفل عدة مرات:

يجب إبقاء الحفاضات جافة قدر الإمكان للمساعدة في منع حدوث طفح جلدي من الحفاض.

الأطعمة :

إذا كان الطفل يأكل الأطعمة الصلبة ، فقدم له بعض الأطعمة التي قد تساعد في تهدئة الإسهال مثل المقرمشات والحبوب والأرز والموز.

تجنب أن تقدم للطفل الأطعمة التي يمكن أن تجعل الإسهال أسوأ مثل حليب البقر وعصير التفاح وعصائر الفاكهة الأخرى والأطعمة المقلية والحارة.

أدوية لعلاج الإسهال الشديد للأطفال

قد تساعد المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للطفيليات في علاج الإسهال الناجم عن البكتيريا أو الطفيليات (إذا تسبب فيروس في الإصابة بالإسهال ، فلن تساعد المضادات الحيوية).

دواء البزموت سبساليسيلات (Bismuth subsalicylate) يساعد على تقليل مدة الإسهال وهو آمن وفعال لعلاج الجفاف للرضع والأطفال الصغار المصابين بالإسهال المائي الحاد.

دواء نيفروكسازيد (Nifuroxazide) هو مطهر معوي واسع المجال لعلاج الإسهال الحاد.

هل يمكن تناول القهوة لعلاج الإسهال ؟

لا توجد أي أدلة توضح فاعلية القهوة في علاج الإسهال بل وينصح بعض الأطباء بتجنب القهوة فى حالات الإسهال لأنها قد تسبب زيادة تقلصات الأمعاء مما قد يؤدي إلى تفاقم الإسهال.

هل الموز يعالج الإسهال ؟

يوصى بتناول الموز في حالات الإسهال حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ويساعد على تعويض العناصر الغذائية التي فقدها الجسم بسبب الإسهال.

هل اليانسون يعالج الإسهال ؟

اليانسون له خصائص مضادة للالتهابات ويقلل من تقلصات الأمعاء ويساعد في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي.

هل الكمون يعالج الإسهال ؟

أجل يساعد الكمون فى حالات الإسهال حيث يحتوى على مجموعة من المكونات لها تأثير مضاد للإسهال.

هل التفاح يعالج الإسهال ؟

يحتوى التفاح على ألياف قابلة للذوبان (توجد فى الثمرة وهى التي تفيد فى حالات الإسهال ) وألياف غير قابلة للذوبان (توجد فى القشرة) ولذلك يوصى بتناول التفاح بدون قشر فى حالات الإسهال.

هل الحمص يعالج الإسهال ؟

لا يُفضل تناول الحمص فى حالات الإسهال.

هل العسل يعالج الإسهال ؟

توضح بعض الدراسات أن العسل يقلل من مدة الإسهال لدى مرضى التهاب المعدة والأمعاء الجرثومي من خلال خواصه المضادة للبكتيريا.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *