أفضل 16 أغذية ومشروبات وأعشاب لتقوية المناعة

قد يتساءل العديد من الأشخاص هل حقًا هناك أغذية لتقوية المناعة ؟ وهل هناك مشروبات أو أعشاب تخفف من الإصابة بالأمراض ؟ ولذلك سنوضح في هذه المقالة ما هى أهم الأطعمة والمشروبات التي تعمل على تعزيز المناعة.

أغذية لتقوية المناعة للرجال والنساء وللأطفال

يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من العناصر الغذائية لبناء جهاز مناعي قوي ومن أشهر الأطعمة التي تقوي المناعة :

1. الدواجن

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

تشتهر الدواجن بأنها مصدر غني بالبروتينات التى تدخل فى بناء الخلايا في جسم الإنسان بما في ذلك خلايا الجهاز المناعي كما أن البروتينات تساعد في إصلاح تلف الأنسجة وتحارب البكتيريا والفيروسات ولذلك فهي أطعمة تقوي المناعة للحامل.

كما تحتوى على فيتامين ب6 الذي يلعب دور مهم في العديد من التفاعلات المهمة في جسم الإنسان وتكوين خلايا كرات دم حمراء جديدة ولذلك تستخدم شوربة الدجاج والدجاج كأغذية ترفع المناعة.

2. السلمون

يحتوي السلمون على تركيزات عالية من مادة الأوميجا 3 التي تحسن عمل كرات الدم البيضاء كما أنها تقلل احتمالية حدوث الالتهابات وتحسن كفاءة الأوعية الدموية ولهذا فمن الشائع استخدام السلمون كأطعمة تقوي المناعة لمرضى السكري.

3. الشيكولاته الداكنة

تعد الشيكولاته الداكنة في قائمة أكلات تقوى المناعة فهي تقاوم نزلات البرد نظرًا لاحتوائها على مادة الثيوبرومين (من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في تخفيف السعال).

الفواكه التي تقوي المناعة

الفواكه خيار صحي دائمًا وغني بالعناصر اللازمة لبناء المناعة ومن الفاكهة التى تقوى المناعة :

1.الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية من أشهر الفواكه التي تقوي المناعة لاحتوائها على فيتامين سي الذي يهرع إليه الجميع عند الإصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا حيث يعتقد أن فيتامين سي يزيد إنتاج خلايا الدم البيضاء (الأهم في مواجهة العدوى) ولهذا فإن البرتقال والليمون والعنب تُعد من أنواع الفاكهة التي تقوي المناعة

وعلى الرغم من استخدام البعض الاطعمة الغنية بفيتامين سي كأطعمة تقوي المناعة ضد الكورونا فلم يثبت بعد فاعليتها في ذلك رغم نجاحها في تخفيف بعض أعراض نزلات البرد.

2. الكيوي

يعد الكيوي من أهم أنواع الأكل التي تقوي المناعة نظرًا لاحتوائه على فيتامين سي الذي يعزز كفاءة كرات الدم البيضاء في مقاومة العدوى كما يحتوي الكيوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الفولات والبوتاسيوم وفيتامين ك التي تحسن كفاءة أعضاء الجسم.

3. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على فيتامينات ب و ك و هـ وسي كما يحتوي على العديد من المعادن المهمة لمناعة الجسم مثل الحديد والنحاس والبوتاسيوم والماغنسيوم والزنك ولذلك فهو من أهم أطعمة تقوية المناعة .

خضروات تقوي المناعة

يفضل إضافة الخضروات في الطعام اليومي ومحاولة استبدال الأطعمة الجاهزة بالخضروات الطازجة وهناك العديد من الخضروات التي تعمل على تقوية المناعة مثل :

1. السبانخ

السبانخ غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة ومادة البيتا كاروتين فهي تحارب العدوى و لذلك فهي في قائمة أطعمة تزيد المناعة .

2.البروكلي

يمكن وضع البروكلي في قائمة أغذية ترفع المناعة فهو غني بفيتامين سي (يلعب دور مهم جدًا في منع وعلاج بعض الأمراض) وفيتامين ك والكالسيوم (أهم العناصر للحفاظ على صحة العظام) كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة (وهي المواد التي تقلل تلف الخلايا وتحميها بشكل عام) ولذلك يُعد البروكلي من أشهر أنواع الأكل التي تقوي المناعة.

3.الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على ثلاثة أضعاف فيتامين سي الموجود في البرتقال فهو من أهم الأطعمة لتقوية المناعة.

4. الجزر

يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين أ كما أنها من مضادات الأكسدة التي تحارب العدوى وتحمى من الإصابة بأمراض القلب والسرطان ولذلك يعد من الأغذية التي تقوي المناعة لمرضى السرطان

أكلات تقوى المناعة عند الأطفال

يفضل إضافة الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية للأطفال مثل :

  • الزبادي من أهم الاغذية لتقوية مناعة الرضيع نظرًا لغناه بالبروتين وفيتامين د فهو يعزز مناعة الجسم وقوته في محاربة الأمراض .
  • اللوز يمكن اعتباره من أكلات تقوية المناعة عند الأطفال لاحتوائه على الزنك وفيتامينات سي ود ومضادات الأكسدة .

مشروبات تقوي المناعة في فصل الشتاء

يشتهر فصل الشتاء بنزلات البرد الموسمية يمكن استخدام بعض العصائر الباردة أو الساخنة لتقليل احتمالية الإصابة بنزلات البرد مثل :

1. عصير الطماطم

يحتوي عصير الطماطم على تركيزات مرتفعة من فيتامين ب6 المعروف بالفولات (الفولات مادة تقلل احتمالية الإصابة بالعدوى) كما أن الطماطم غنية بمادة الماغنيسيوم وهو مضاد التهاب طبيعي ولذلك يمكن اعتيار عصير الطماطم ضمن أشهر مشروبات ترفع المناعة

2. عصير الليمون

عصير الليمون غني بفيتامين سي وب ومضادات الأكسدة (التي تحارب العدوى ) كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد (عنصر مهم لتكوين الهيموجلوبين) والماغنيسوم والكالسيوم (عنصر مهم في العديد من التفاعلات الكيميائية بالإضافة إلى دوره في بناء العظام ) والبوتاسيوم ولذلك يُعد عصير الليمون من ضمن المشروبات التى تقوي المناعة

3. عصير التفاح الأخضر

عصير التفاح الأخضر غني بفيتامين سي المضاد للأكسدة ولذلك فهو ضمن أشهر مشروبات للمناعة

أعشاب تقوي المناعة

تستخدم العديد من الأعشاب كأعشاب تقوي المناعة مثل :

1. الزنجبيل

يقلل الزنجبيل من حدة الالتهاب ويساعد في تخفيف آلام احتقان الحلق ويستخدم أحيانًا في تقليل الشعور بالألم وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم

2. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافيونويدس كما يحتوي على الحمض الأميني غل ثيامين (حمض أميني يساعد في تكوين المواد المقاومة للجراثيم) ، لذلك فهو ضمن أهم مشروبات تقوي جهاز المناعة.

هل العسل يقوي المناعة ؟

نعم، العسل الأبيض مصدر غني بمضادات الأكسدة كما يعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات نظرًا لاحتوائه على مادة الهيدروجين بيروكسيد فهو بالطبع ضمن أغذية تقوي المناعة .

هل الصيام يزيد المناعة أو هل الصوم يقوي المناعة ؟

نعم، حيث يثوم الصيام أو الصيام المتقطع بالتخلص من الخلايا المناعية القديمة وتكوين خلايا جديدة .

هل البصل يرفع المناعة ؟

نعم، البصل غني بفيتامين سي الذي ينظم مناعة الجسم كما يساعد الجسم في امتصاص الحديد وهو غني بمادة الفولات المسؤولة عن صحة كرات الدم الحمراء.

هل الزنجبيل يقوي المناعة ؟

نعم، فالزنجبيل غني بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهاب.

هل التفاح يعزز المناعة ؟

نعم، يعد التفاح من أشهر الفواكه التي تعزز المناعه لغناه بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات .

هل التمر يقوي المناعة ؟

نعم، علينا وضع التمر في قائمة أكلات لتقوية المناعة فهو غني بمواد مثل الفلافيونويد والكاروتينويد وهما مضادان قويان للأكسدة.

هل الحليب يعزز المناعة ؟

نعم، فهو مصدر للبروتين والبوتاسيوم وفيتامين د الضروري لتقوية مناعة الجسم كما أنه غني بالكالسيوم المسؤول عن صحة العظام

هل العسل الأسود يقوي المناعة ؟

نعم ، فالعسل الأسود غني بمضادات الأكسدة (التي تحمي الجسم من العدوى ) والبوتاسيوم ولذلك فهو ضمن أشهر أغذية لتقوية المناعة ، كما يوصي الأطباء بتناول العسل الأسود لمرضى أنيميا نقص الحديد نظرًا لاحتوائه على تركيزات عالية من الحديد.

هل المشي يقوي المناعة ؟

نعم، أثبتت دراسة على 1000 شخص من الرجال والنساء أن المشي لمدة 20 دقيقة يوميًا يقلل احتمالية الإصابة بنزلات البرد الموسمية بنسبة 43%.

أطعمة لتقوية المناعة

أهم نصائح لتقوية جهاز المناعة عند الكبار

  • الحصول على قدر كافٍ من النوم فالنوم يساعد على تقوية المناعة ولهذا يحتاج المريض إلى عدد ساعات نوم أكثر حتى يستطيع جسمه محاربة العدوى.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة الغير مطبوخة يعمل على تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات.
  • ممارسة الرياضة لها دور فعال في تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان .
  • الإكثار من شرب المياه خاصة في الأيام الحارة عامل مهم في تقوية مناعة الأطفال .
  • تناول أغذية لتقوية المناعة تحتوي على العناصر الغذائية المهمة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجهاز المناعى
شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *