تنظيف الجسم من السموم بالأعشاب | مشروب لتنظيف الجسم من السموم

يتعرض الإنسان لأكثر من 200 مادة كيميائية يوميًا بسبب استخدام العطور ومنتجات التنظيف ومستحضرات التجميل وزجاجات المياه البلاستيكية، وغيرها من المنتجات المستخدمة يوميًا، يمكن للإنسان أن يقلل من تعرضه لهذه المواد، وإزالتها من الجسم عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد في تنظيف الجسم والدم والكبد. لذلك سنقدم لكم في هذا المقال بالتفصيل طرق تنظيف الجسم من السموم بالأعشاب.

تنظيف الجسم من السموم بالأعشاب

يمتلك جسم الإنسان العديد من الأعضاء التي تساعد في إزالة السموم، مثل: الكلى والكبد وخلايا الجلد والرئتين، ولكن يعتقد ممارسو الطب البديل، أن تناول الأعشاب الطبيعية يساعد الجسم في إزالة السموم بشكلٍ أسرع وأكثر كفاءة، وفيما يلي سنتعرف إلى كيفية تنظيف الجسم من السموم بالأعشاب:

١. الهندباء (Dandelion):

اختار ممارسو الطب الصيني التقليدي نبات الهندباء كأفضل أعشاب تنظف الكبد من السموم، حيث يحفز الكبد، ويساعده في إزالة الفضلات والسموم من الدم، كما يحسن من عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي.

تعد أوراق الهندباء من النباتات المدرة للبول، لذلك فهي تساعد الكليتين في التخلص من الفضلات والسموم الموجودة في الجسم.

٢. جذر الأرقطيون (Burdock Root):

يعد جذر الأرقطيون ثاني أفضل الأعشاب المنقية للدم وتنظيف الكبد بعد نبات الهندباء، حيث يحسن من تدفق الدم والدورة الدموية، وبالتالي يحسن من صحة الجلد، ويزيل السموم الموجودة في الجسم، والمرتبطة بأمراض الجلد، مثل: حب الشباب والأكزيما والصدفية.

يحفز الأرقطيون إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد، ما يؤدي إلى طرد السموم من الكبد، وتطهيره، والحفاظ عليه للقيام بوظائفه الحيوية.

قد ينتفخ الجهاز الليمفاوي ويحتقن بسبب مكافحة الجهاز المناعي للعدوى والأمراض، تناول شاي الأرقطيون يساعد في تخفيف احتقان الغدد اللمفاوية، وإخراج السموم من الجسم، وبالتالي الحفاظ على صحة الجهاز المناعي.

٣. الكركم (Tumeric):

يشتهر الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات، وذلك لاحتوائه على مادة الكركمين، كما يساعد على تحفيز إنتاج الصفراء، وهي مادة مهمة لهضم الطعام، وإزالة السموم من الجسم.

يحتوي الكركم أيضًا على العديد من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في مكافحة الجذور الحرة، التي قد تسبب التلف للكبد وأعضاء الجسم الأخرى، وبالتالي فإنها تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.

٤. شوك الحليب (Milk Thistle):

يعد شوك الحليب من أشهر الأعشاب المستخدمة في إزالة السموم من الكبد، وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تحفيز الكبد لإتمام عملية التخلص من الفضلات والسموم.

كما يحتوي هذا النبات على مركب يسمى سيليمارين، والذي يساعد في إنتاج اثنين من مضادات الأكسدة الأخرى في الجسم، وهما، الجلوتاثيون وسوبرأكسيد ديسموتاز، اللذان يساعدان في إعادة بناء خلايا الكبد وإزالة السموم من الجسم.

يمكن تناول نبات شوك الحليب في شكل شاي أو كبسولات.

٥. الكزبرة، والكرفس، والبقدونس:

تحتوي هذه النباتات الشائعة على زيوت أساسية ومضادات أكسدة تساعد في تنقية الدم والتخلص من السموم والمعادن الثقيلة من الدم والجسم.

تعد أيضًا من النباتات المدرة للبول، لذلك فهي تساعد الكليتين في إنتاج المزيد من البول، لإزالة السموم والفضلات من الدم.

٦. النعناع:

يحتوي النعناع على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات ومضادات الأكسدة، وجميعها تساعد في تطهير الجهاز الهضمي وتنقية الدم، وإزالة السموم من الجسم.

يمكن تناول شاي النعناع، أو إضافته إلى مشروبات تنظيف الجسم (الديتوكس).

٧. بذور الحلبة:

تحتوي الحلبة على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في طرد السموم الضارة من الجسم، وبالتالي تحسين عملية الهضم.

في بعض الحالات، يستخدم شاي الحلبة للتخفيف من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: عسر الهضم وآلام المعدة.

يمكن تناول شاي الحلبة الساخن في الصباح الباكر للوقاية من الإمساك.

٨. البابونج:

يتميز البابونج بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، مثل: مركب سيسكوتربين لاكتون، وجميعها تساعد الكبد في إزالة السموم من الدم والجسم.

٩. الزنجبيل والليمون:

يساعد فيتامين “ج” ومضادات الأكسدة الموجودة في هذه الأعشاب في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وإزالة السموم من الجسم.

تنظيف الجسم من السموم بالأعشاب

مشروب لتنظيف الجسم من السموم

أصبحت مشروبات تنظيف الجسم من السموم أحد الاتجاهات الجديدة في العصر الحديث، والتي ينصح بها أخصائيو التغذية لتحسين عملية التمثيل الغذائي، وتحفيز الكبد لإزالة السموم والفضلات من الدم والجسم.

أفضل مشروب لتنقية الجسم من السموم

فيما يلي قائمة بأفضل المشروبات لطرد السموم من الجسم، يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل:

١. ماء الليمون وأوراق النعناع:

يمكن تقطيع ثمرتين من الليمون إلى شرائح وإضافتهم إلى لتر من الماء، ثم إضافة من 10 – 15 ورقة نعناع طازجة وترك الماء مدة 12 ساعة في الثلاجة.

تناول هذا المشروب صباحًا لإزالة السموم من الكبد، وتحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز الجهاز المناعي، ومنع تكون حصوات الكلى، ومساعدة الكليتين في التخلص من السموم من خلال إنتاج البول.

يمكن إضافة شرائح خيار طازجة إلى المشروب، ومضغها بعد تناول المشروب لتناول المزيد من الألياف الغذائية، والتي تقي من الإصابة بالإمساك.

٢. مشروب الليمون والزنجبيل والفلفل الحار:

أضف شرائح جذر زنجبيل طازج ومقشر إلى لتر ماء، ثم أضف شرائح ثمرتين ليمون ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار، وتركه في الثلاجة مدة 12 ساعة.

تناول هذا المشروب على الريق صباحًا لإزالة السموم وتحسين الدورة الدموية وتعزيز الجهاز المناعي والتمثيل الغذائي، ودعم فقدان الوزن.

٤. ديتوكس الفواكه وأوراق النعناع:

أضف ربع كوب من كلٍ من الفراولة الطازجة المقطعة والتوت الأحمر والتوت الأسود وأوراق النعناع الطازجة إلى لتر من الماء، واتركه في الثلاجة مدة 12 ساعة.

تناول هذا المشروب صباحًا مع مضغ الفواكه والنعناع للحصول على مزيد من الألياف الغذائية والفيتامينات التي تساعد في إزالة السموم من الجسم، وتحسين عملية التمثيل الغذائي وتقوية المناعة، والحفاظ على صحة الجلد والشعر.

٤. الديتوكس الأخضر:

نحتاج لتحضير هذا المشروب إلى لتر ماء وحزمة كرفس وبقدونس وثمرتين ليمون مقشرتين وزنجبيل طازج مقشر وثمرة خيار.

ضع هذا الخليط في الخلاط الكهربائي، واخلطه جيدًا، ثم يتم تناوله مصفى أو دون تصفية.

يساعد هذا المشروب في تنقية الدم وتنشيط الكبد لإنتاج الصفراء التي تساعد على الهضم وإزالة السموم ومكافحة الجذور الحرة.

يعزز هذا المشروب الجهاز المناعي، والدورة الدموية، ويمنع تكون حصوات الكلى، ويساعدها في إنتاج المزيد من البول للتخلص من سموم الجسم.

مشروب لتنظيف الجسم من السموم

كيفية التخلص من الزئبق في الجسم

يعد الزئبق من المعادن الثقيلة التي تتواجد بشكلٍ طبيعي في البيئة، حيث يمكن أن نجدها في:

  • الهواء والماء.
  • الغذاء (أسماك التونة).
  • التربة.
  • المصانع.
  • بعض حشوات الأسنان.
  • موازين الحرارة.
  • المصابيح الكهربائية.
  • السجائر ودخان السجائر.
  • طلاء قديم.
  • البطاريات.

يمكن أن يتراكم الزئبق ببطء في الجسم على مدار فترة طويلة، وفي هذه الحالة قد لا تظهر أعراض التسمم بسرعة، ولكن إذا تعرض الشخص إلى كميات عالية من الزئبق، فستظهر الأعراض بشكل فوري ومفاجئ.

يستطيع الجسم التخلص من الزئبق بمساعدة الكلى والكبد، إلا إذا ارتفع مستواه في الدم فوق 15 نانوجرام / مل.

كيف يمكن التخلص من الزئبق؟

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للتخلص من الزئبق، وفقًا لمستواه في الدم:

إذا كان مستوى الزئبق في الدم من 10 – 15 نانوجرام / مل، فيمكن استخدام العلاجات المنزلية مثل:

تناول المزيد من الألياف:

يتخلص الجسم بشكل طبيعي من الزئبق والمواد السامة الأخرى من خلال البراز، وتناول المزيد من الألياف يساعد في تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي تمرير البراز عبر الأمعاء الغليظة للتخلص من السموم والفضلات.

تناول المزيد من الماء:

يتخلص الجسم من الزئبق أيضًا عن طريق البول، لذلك فتناول مزيدًا من الماء يمكنه أن يساعد في تسريع عملية الإزالة.

تجنب مصادر الزئبق:

أفضل طريقة للتخلص من الزئبق هي الابتعاد عن مصادره، فكلما قلل الشخص من تعرضه للزئبق، سينخفض مستوى الزئبق في الجسم.

إذا كانت مستويات الزئبق في الدم عالية جدًا، فمن المحتمل ألا تكون العلاجات المنزلية كافية للتخلص منه.

في هذه الحالة سيوصي الطبيب بعلاج يسمى الاستخلاب. وهي أدوية تسمى مخالب ترتبط بالزئبق الزائد في الدم، وتساعد في خروجه من الجسم.

تتوفر المخالب في شكل أقراص أو حقن.

هل الحلبة تنظف الجسم من السموم؟

الحلبة من المصادر الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في منع الكبد من إنتاج الكوليسترول الضار، وإزالة السموم من الدم والجسم، ودعم الجهاز الهضمي، وحمايته من الأمراض كالإمساك وآلام المعدة.

هل الدورة الشهرية تنظف الجسم من السموم؟

لا تنظف الدورة الشهرية الجسم من السموم، فهي عبارة عن بطانة الرحم، والتي تتمزق وتسقط لعدم وجود حمل.

هل الماء ينظف الجسم من السموم؟

الماء ضروري للحفاظ على صحة الكليتين، والقيام بوظائفها في تلقي السموم الذائبة في الماء من الكبد، وتصفية الدم وإزالة السموم منه.

ينصح بشرب تناول لترين إلى ثلاث لترات يوميًا لدعم وظائف الكلى ومنع تكون الحصوات.

هل الصيام ينظف الجسم من السموم؟

لا يوجد دليل علمي على أن الصيام يساعد في إزالة السموم من الجسم، حيث يحتوي الجسم على أعضاء تساعد في إزالة السموم بشكلٍ طبيعي من الجسم، مثل: الكبد، والكلى، والقولون، والجلد، والرئتين.

هل الحليب ينظف الجسم من السموم؟

لا يعد الحليب علاجًا للسموم. ولكنه قد يكسو بطانة المعدة لمدة 20 دقيقة، وبالتالي يخفف من تأثير المادة السامة على المعدة.

أما في حالة السموم والفضلات الطبيعية والزائدة في الجسم، والتي تخرج عن طريق التعرق أو التبول أو البراز، فليس له فائدة في إزالتها.

هل الثوم يطرد السموم من الجسم؟

يعد الثوم من الأطعمة المشهورة في تنظيف الجسم من الجسم حيث يحتوي على مادة  السيلينيوم والتي تحفز الكبد في إفراز الإنزيمات والصفراء، وبالتالي تطهير الكبد وتنقية الدم وطرد السموم من الجسم.

يحتوي الثوم أيضًا على مادة كيميائية تسمى الأليسين، والتي تعزز إنتاج خلايا الدم البيضاء وتساعد في إزالة السموم.

هل الليمون ينظف الجسم من السموم؟

يساعد ماء الليمون الجسم في إزالة السموم ودعم صحة الكبد للقيام بوظائفه. وينصح أيضًا بمضغ شرائح الليمون المنقوعة بعد تناول المشروب للحصول على الألياف الغذائية، والتي تساعد في مرور البراز والسموم من الجهاز الهضمي.

هل العسل مفيد لطرد السموم من الجسم؟

تساعد الخصائص المضادة للميكروبات والالتهابات الموجودة في العسل في التخلص من السموم الموجودة في الدم والجسم، وتعزيز الجهاز الهضمي والمناعي.

هل الزنجبيل ينظف الجسم من السموم؟

يحتوي الزنجبيل على العديد من مضادات الأكسدة والتي تساعد في مكافحة الجذور الحرة والتي تسبب التلف للكبد، وبالتالي يعزز من صحة الكبد للقيام بوظائفه في تنقية الدم وإزالة السموم من الجسم.

ما هى علامات طرد السموم من الجسم ؟

بينما يمر الجسم بعملية طرد السموم، قد تظهر بعض الأعراض، والتي تتضمن: الصداع والغازات والانتفاخ وآلام الجسم،
الرغبة الشديدة (للأطعمة الحلوة أو المالحة أو غيرها من الأطعمة غير الصحية) ،الإمساك أو الإسهال.

قد تستمر علامات التخلص من السموم لبضعة أيام حتى يتكيف الجسم على نمط الحياة الصحي الجديد والأكل والمشروبات الصحية.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *