علاج خروج الدم مع البراز بالأعشاب | أسباب نزول دم مع البراز

يحدث نزيف الجهاز الهضمي وخروجه مع البراز نتيجة الإصابة ببعض الحالات المرضية، بعضها غير ضار، والبعض الآخر قد يتطلب علاجًا أو جراحة لوقف الدم، يمكن أن يلاحظ المريض الدم بعد استخدام المرحاض أو بعد المسح، في هذا المقال سنتعرف إلى طرق علاج خروج الدم مع البراز بالأعشاب، وأهم أسباب الإصابة به.

علاج خروج الدم مع البراز بالأعشاب

يتطلب علاج خروج الدم من الدبر بالأعشاب معرفة السبب، فإذا كان سبب النزيف هو الإمساك أو البواسير أو الشرخ الشرجى، فيمكن تناول بعض الأعشاب الملينة التى تخفف من هذه الحالات:

أعشاب السنا:

أعشاب السنا من أكثر الملينات شهرة، وتستخدم في علاج الإمساك الشديد، والذي يتسبب حدوث النزيف في حالات الشق الشرجي والبواسير.

يحتوي السنا على مركبات تسمى جليكوسيدات تحفز الجهاز الهضمي، وتنظم حركة الأمعاء، وبالتالي تخفف من الإمساك، ما يؤدي إلى وقف خروج الدم بعد فترة من العلاج.

شاي النعناع:

يعد النعناع من أشهر العلاجات العشبية لأمراض الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على مركب المنثول الذي يساعد على إرخاء المعدة أثناء تحريك البراز عبر الأمعاء، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

الزنجبيل:

قد يساعد شاي الزنجبيل في تهدئة تهيج الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم، وبالتالي تخفيف الإمساك المؤدي إلى النزيف والبراز الدموي ولذلك يُستخدم الزنجبيل ضمن وصفات علاج خروج الدم مع البراز بالأعشاب.

الهندباء:

قد يساعد شاي الهندباء في علاج أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ والإمساك.

كما أنه يحفز الكبد على إنتاج الصفراء، والتي تساعد بشكل غير مباشر في علاج الإمساك.

الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر له تأثير تأثير ملين كما أنه يحتوى على مادة الكافيين التى تساعد على تحفيز حركة الأمعاء لدى كثير من الناس وبالتالى تخفف الإمساك.

أظهرت دراسة طبية أجريت عام 2009 أن الشاي الأخضر يساعد في قتل وإبطاء نمو بكتيريا هيليكوباكتر أو جرثومة المعدة، كما أنه يقلل من التهابات المعدة والأمعاء التى قد تسبب النزيف أو البراز الدموى.

جذر عرق السوس:

يعد العرقسوس من الأعشاب المفيدة لمشاكل الجهاز الهضمي ، حيث يتميز بتأثيره المضاد للالتهابات كما أنه قد يساعد على الهضم وتهدئة الجهاز الهضمي وتشجيع حركة الأمعاء مما يساعد فى تخفيف الإمساك.

البابونج:

يشتهر البابونج بخصائصه المهدئة وقد يساعد في تخفيف الإمساك عن طريق تهدئة عضلات المعدة كما يعمل أيضاً على تقليل الالتهاب والتقلصات ، مما يسمح للجهاز الهضمي بالبدء في تحريك الطعام بشكل صحيح.

علاج خروج الدم مع البراز بالأعشاب

علاج نزول دم مع البراز

يمكن علاج خروج الدم مع البراز عن طريق معرفة سبب النزيف، وعادةً ما يتوقف الدم بمجرد العلاج، مثل:

  • فى حالات الشق الشرجي يمكن أن يختفي النزيف من تلقاء نفسه بمرور الوقت، أو علاجه باستخدام المراهم.
  • في حالات الإصابة بالبواسير : فيمكن علاج الحالات الخفيفة والأولية عن طريق علاج الإمساك، وتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف الغذائية وشرب الماء والجلوس في ماء دافئ، أما الحالات المتأخرة فيمكن وقف النزيف من خلال إجراء عملية جراحية لاستئصال البواسير.
  • في حالات الإصابة بالقرح الهضمية : فيمكن علاجها بالمضادات الحيوية للتخلص من بكتيريا الملوية البوابية، والأدوية المثبطة للحموضة في المعدة، والأدوية المضادة للالتهابات، وبالتالي وقف النزيف.
  • إذا كان المريض يعاني من السرطان : فسيضع الطبيب خطة علاجية لعلاجه، أو استئصاله عن طريق الجراحة، ما يؤدي إلى توقف خروج الدم مع البراز.
  • في بعض الحالات، تكون الجراحة ضرورية لوقف النزيف، وقد يستخدم الطبيب التنظير الداخلي أو تنظير القولون، ويشمل: حقن أدوية لوقف النزيف ، كي المنطقة باستخدام مجس حرارة أو تيار كهربائي أو ليزر ،إغلاق الأوعية الدموية المصابة باستخدام رباط أو مشبك.

أسباب نزول دم مع البراز

يمكن أن تسبب بعض أمراض الجهاز الهضمي خروج دم مع البراز، بسبب النزيف الناتج عن القرح وتمزق بطانة أعضاء الجهاز، وتشمل أسباب خروج الدم مع البراز ما يلي:

الإصابة بشق شرجي:

قد يسبب الإمساك الشديد شقًا في فتحة الشرجة، ويعرّف هذا الشق بأنه عبارة عن تمزقات صغيرة ورفيعة تحدث في بطانة فتحة الشرج.، وتسبب نزيفًا خفيفًا وألمًا خلال خروج البراز.

البواسير:

البواسير عبارة عن أوردة منتفخة في أسفل المستقيم، يمكن أن يسبب الإمساك الشديد والإجهاد في تمزق هذه الأوردة المنتفخة، ما يؤدي إلى خروج الدم مع البراز.

القرحة الهضمية:

تظهر التقرحات في بطانة المعدة أو الاثني عشر، وهي عبارة عن جروح مفتوحة ومتآكلة، والتي تسبب نزيفًا وبرازًا دمويًا.

التهابات المعدة والأمعاء:

تحدث هذه الالتهابات نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية، وقد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في المعدة والأمعاء، قد تصل إلى الإسهال الدموي مع بعض الحالات الشديدة.

داء الرتوج:

الرتوج عبارة عن جيوب صغيرة يمكن أن تتكون في بطانة الأمعاء والقولون مع تقدم العمر، وقد تتعرض إلى الالتهاب والعدوى، ما يؤدي إلى تمزقها وخروج دم منها في بعض الأوقات.

مرض التهاب الأمعاء:

يمكن أن تسبب أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل: مرض كرون والتهاب القولون التقرحي دمًا في البراز.

الناصور الشرجي:

الناسور الشرجي هو نفق صغير يتشكل بين نهاية الأمعاء والجلد بالقرب من فتحة الشرج (حيث يخرج البراز من الجسم).

يتطور عادةً عندما تتسبب العدوى بالقرب من فتحة الشرج في تجمع القيح (الصديد) في الأنسجة المحيطة.

عندما ينفتح الخراج، فإن القيح والدم يخرجان مع البراز.

أثر جانبي لبعض الأدوية:

قد يعاني المريض من نزيف الجهاز الهضمي كأثر جانبي لبعض أدوية ترقق الدم (السيولة)، مثل الوارفارين وإينوكسابارين وأبيكسابان.

أحد أسباب خروج الدم مع البراز بكثرة هو التناول المفرط للأدوية السابقة، لذلك إذا لاحظ المريض خروج دم مع البراز خلال فترة العلاج، فيجب عليه إخبار الطبيب فورًا.

سرطان الجهاز الهضمي:

يمكن أن تضعف الأورام السرطانية في الجهاز الهضمي بطانة أنسجة الجهاز والأعضاء، ما يؤدي إلى حدوث نزيف، وخروج الدم مع البراز.

دوالي المريء:

قد يؤدي تمزق الدوالي الوريدية للمريء إلى حدوث نزيف شديد، والذي يخرج مع البراز.

سلائل القولون والمستقيم:

هي أورام صغيرة، قد تكون حميدة أو خبيثة، ويمكن أن تسبب برازًا دمويًا.

أسباب نزول دم مع البراز

أعراض خروج الدم مع البراز

قد تشمل أعراض خروج الدم مع البراز فى بعض الحالات ما يلي:

  • الشعور بألم وضغط في المستقيم وفتحة الشرج.
  • آلام في البطن وتقلصات.
  • رؤية دم في البراز أو الملابس الداخلية أو ورق التواليت أو في المرحاض.
  • وجود براز يشبه القطران.

في بعض الحالات الشديدة جدًا ، يمكن أن يؤدي نزيف المستقيم إلى أعراض خطيرة مثل:

  • انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.
  • تسارع معدل ضربات القلب.
  • المعاناة من الارتباك الذهني.
  • الشعور بالدوخة أو الدوار.
  • إغماء.

أنواع الدم الخارج مع البراز:

إذا كان الدم أحمرًا فاتحًا، فقد يشير ذلك إلى حدوث نزيف في مكان ما في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، مثل: القولون أو المستقيم.

أما إذا كان الدم أحمرًا داكنًا، فقد يشير ذلك إلى نزيف في الأمعاء الدقيقة أو الجزء المبكر من القولون.

قد يشير البراز الأسود القطراني إلى نزيف المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

هل الإمساك يسبب خروج الدم مع البراز؟

قد يسبب الإمساك الشديد والبراز الصلب دمًا مع البراز بسبب حدوث جروح صغيرة في فتحة الشرج.

هل البواسير تسبب خروج دم مع البراز؟

قد يسبب الضغط الشديد على الأوردة المنتفخة في أسفل المستقيم( البواسير) تمزقًا فيها، ما يؤدي إلى خروج دم مع البراز.

يحدث الضغط بسبب الإمساك أو الحمل أو الإجهاد، أو الأورام.

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير؟

يصبح خروج الدم مع البراز خطيرًا عندما يكون النزيف شديدًا، أو على شكل تجلطات دموية، أو يصبح لونه داكنًا أو أسودًا قطرانيًا، فكل هذه العلامات تشير إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة كالقرح وسرطان القولون.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *