فوائد البرتقال | للقلب وللقولون والإمساك

البرتقال فاكهة لذيذة تنتمي للحمضيات وتوجد منها أنواع وأشكال مختلفة، يصنع منها العصير ومن قشورها يتم إنتاج زيت البرتقال الشهير. البرتقال محبب للكبار والصغار ويستخدم بشكل واسع في العالم كله ويشتهر بأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج مما يجعله فاكهة أساسية للوقاية من نزلات البرد والإنفلوانزا وتقوية الجهاز المناعي. إليك أهم فوائد البرتقال الصحية.

ما هي فوائد البرتقال ؟

تنتمي فاكهة البرتقال إلى الحمضيات وهي ثمار برتقالية اللون حلوة المذاق تنمو في الأجواء الدافئة على مستوى العالم وموطنها الأصلي الصين.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

للبرتقال أنواع عدة مثل: البرتقال بسرة، والمنادرين، والبرتقال الأحمر، وبرتقال فالنيسيا. وأكثر ما تشتهر به فاكهة البرتقال احتوائها على كمية كبيرة من فيتامين سي.

القيمة الغذائية للبرتقال

تحتوي حبة البرتقال المتوسطة على الحقائق الغذائية التالية:

  • 60 سعر حراري.
  • 3 جرام من الألياف.
  • 12 جرام من السكر.
  • 1 جرام من البروتين.
  • 15 جرام من الكربوهيدرات.
  • لا تحتوي على الدهون ولا الصوديوم.

كما تحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل:

  • فيتامين سي.
  • فيتامين أ.
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • حمض الفوليك.
  • حمض الستريك.

فوائد أكل البرتقال

من أهم الفوائد الصحية لأكل فاكهة البرتقال ما يلي:

  • يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يقوي الجهاز المناعي ويحمي خلايا الجسم من التلف ويحافظ على بشرة صحية وأكثر شباباً وقد يساعد على تقليل التوتر والقلق والإجهاد عن طريق تقليل هرمون الكورتيزول.
  • يحتوي على نسبة من الألياف تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقلل خطر الإصابة بقرحة المعدة والأمعاء وتلعب دوراً في خفض نسبة الكوليسترول الضار.
  • له خصائص مضادة للالتهاب تلعب دوراً في حماية مريض السكري من الكثير من المضاعفات.

فوائد عصير البرتقال

فوائد البرتقال للرجال

قد يساعد البرتقال على زيادة نسبة هرمون الذكورة وتحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادة عددها بفضل مضادات الأكسدة والنسبة الكبيرة من فيتامين سي الموجودة به.

بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد فى الحفاظ على على صحة القلب والأوعية الدموية لأنه يلعب دوراً في تقليل نسبة الكوليسترول كما أن له خصائص مضادة للالتهابات مما يحمي الجسم من العديد من المشكلات الصحية.

فوائد البرتقال للنساء

البرتقال من الفواكه التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية وفوائدها العديدة للنساء فهى تساعد على:

  • تقوية مناعة المرأة في مواجهة الأمراض والعدوى.
  • تحسين مرونة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل فرص الإصابة بالقرح الهضمية.
  • تقوية العظام بفضل احتوائه على البوتاسيوم والكالسيوم.
  • تقوية حاسة الإبصار بفضل احتوائه على فيتامين أ.

فوائد البرتقال للحامل

يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من حمض الفوليك الضروري في فترة الحمل لتعزيز صحة الأم وحماية جنينها من التشوهات. كما أنه قد يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل والوقاية من هشاشة العظام التي تكون المرأة الحامل أكثر عرضة لها.

فوائد البرتقال للجهاز الهضمي

من فوائد البرتقال للمعده أنه يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من الألياف التى تساعد على تحسين الهضم وتقليل الإضطرابات الهضمية بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهابات فيقلل فرص الإصابة بقرح المعدة والأمعاء، وأوضحت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة في البرتقال ربما تلعب دوراً في التقليل من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان بما فيها سرطان المعدة.

فوائد البرتقال للقلب

يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من فيتامين سي ومركبات الفلافونويد والكاروتينات وتفيد الدراسات أن التناول المنتظم لهذه المواد الغذائية يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

كما أوضحت مراجعة لعشر دراسات بجودة عالية أن تناول عصير البرتقال بشكل منتظم يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب ويقلل مستويات السكر في الدم ويقلل مستويات الكوليسترول الضار.

فوائد البرتقال للقولون

قد تساعد مضادات الأكسدة المتواجدة بوفرة في البرتقال على الوقاية من بعض أنواع السرطان بما فيها سرطان القولون بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهاب التي تقلل تهيج القولون والالتهابات الناتجة عنه.

فوائد البرتقال للكبد

قد يساعد البرتقال فى دعم صحة الكبد ووظائفه ويقلل من فرص تلف خلاياه بفضل المركبات المضادة للأكسدة وفيتامين سي الموجودة به كما أن خصائصه المضادة للالتهابات قد تساعد في الوقاية من التهابات الكبد.

فوائد البرتقال للمفاصل

يحتوي البرتقال على كميات جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم لأجل هذا قد يساعد فى دعم صحة المفاصل ويقوي العظام كما أنه يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات تلعب دوراً في الوقاية من التهابات وآلام المفاصل.

فوائد البرتقال للحامل

فوائد البرتقال للرجيم

البرتقال فاكهة خالية من الدهون وتحتوي على نسبة جيدة من السكر الصحي كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من الألياف تساعد على زيادة الشعور بالشبع مما يساعد فى تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص طوال اليوم.

فوائد البرتقال للبرد

يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين سي ونسبة من المركبات النباتية المضادة للأكسدة “الفلافونويد” التى تعمل على تقوية المناعة مما يساعد في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلوانزا وفي حالة الإصابة بها يساعد على سرعة التعافي منها.

فوائد البرتقال للامساك

الألياف الموجودة في البرتقال تعزز صحة الأمعاء وتقلل من فرص حدوث الإمساك وتساهم في تقليل الغازات والتقلصات أيضاً.

فوائد البرتقال للديدان

ليس هناك أدلة موثوق فيها تفيد بأن البرتقال يمكن أن يستخدم كعلاج طارد للديدان إلا أنه يحسن صحة الجهاز الهضمي في العموم ويقلل من الالتهابات الهضمية والتقلصات والقرح كما يلعب دوراً في الوقاية من سرطان المعدة.

فوائد قشر البرتقال للانتصاب

أوضحت تجربة أجريت على الفئران أن مستخلص قشور البرتقال قد يساعد في تحسين الانتصاب بفعل مضادات الأكسدة به لكن لا يوجد أي تجارب على البشر تفيد بأنها تعطي نفس التأثير في الإنسان.

فوائد البرتقال للجنس

قد يساعد البرتقال في تحسين الصحة الجنسية بفضل مضادات الأكسدة به من مركبات الفلافونيود وفيتامين سي التي ترتبط بزيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال وزيادة هرمون الذكورة.

كما أن البرتقال يحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويساعد على تنظيم نسبة السكر والكوليسترول في الدم، ويقوي العظام أيضاً وكلها عوامل تنعكس بالإيجاب على الأداء الجنسي عند كلا الجنسين.

فوائد البرتقال للشعر

يساعد البرتقال على تقليل فرص تساقط الشعر الذي تتسبب فيه أنيميا نقص الحديد لأن فيتامين سي في البرتقال يعزز امتصاص الحديد مما يساعد على زيادة فعالية العلاج بالإضافة لمضادات الأكسدة به. ولأن البرتقال غني بحمض الفوليك الذي يعزز نمو الشعر ويزيد من طوله وكثافته.

فوائد البرتقال للبشرة

البرتقال له فوائد عديدة للبشرة سواء شرب العصير أو تناول الثمار بشكل منتظم أو استخدام الزيت الخاص به في الوصفات، من أهم فوائده:

  • تعمل مضادات الأكسدة وفيتامين سي في البرتقال على زيادة نضارة وحيوية البشرة.
  • يقلل من فرص ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر لأنه غني بفيتامين ج.
  • يساعد في علاج التصبغات والبقع الداكنة ويوفر حماية للبشرة من أشعة الشمس الضارة.

فوائد البرتقال للهالات السوداء

قد يساعد البرتقال على تخفيف الهالات السوداء بفضل فيتامين سي كما يخفف الانتفاخات حول العين ويقلل من فرص ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد في هذه المنطقة بفضل مضادات الأكسدة.

فوائد البرتقال للرجيم

فوائد أكل البرتقال قبل النوم

يوفر تناول البرتقال قبل النوم العديد من الفوائد مثل:

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي مما يساعد على تحسين جودة النوم.
  • مضادات الأكسدة في البرتقال تقلل من هرمون الكورتيزول مما يساعد على تخفيف التوتر والإجهاد.
  • يساعد على زيادة الشعور بالشبع بفضل الألياف.

فوائد عصير البرتقال بعد التمرين

عصير البرتقال بعد التمرين يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تقوية العظام والعضلات بفضل نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم كما يقلل من التهابات وآلام المفاصل.

فوائد البرتقال في السحور

يساعد تناول البرتقال في السحور على زيادة الشعور بالشبع لاحتواء الثمرة على نسبة جيدة من الألياف بالإضافة كونه غنياً بالماء فيقلل الاحساس بالعطش ويحافظ على صحة الكلى أيضاً بفعل حمض الستيرك به.

فوائد البرتقال على الريق

البرتقال على الريق فطوراً صحياً يمد الجسم بالطاقة لاحتوائه على السكريات الصحية، كما يقوي الجهاز المناعي ويحسن الهضم لاحتوائه على الألياف، بالإضافة لكونه يحافظ على صحة العظام وصحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد عصير البرتقال

عصير البرتقال من أكثر العصائر المنعشة صيفاً والمفيدة شتاءً حيث يوفر العديد من الفوائد الصحية مثل:

  • تقوية الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض والعدوى.
  • المساعدة على تقليل نسبة الكوليسترول الضار ويقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مفيد للحصول على بشرة صحية أكثر نضارة وشباباً.
  • تساعد مضادات الأكسدة على التقليل من هرمون الكورتيزول مما يقلل من الإجهاد والتوتر.

فوائد عصير البرتقال بالجزر

يساعد عصير الجزر والبرتقال على تقوية حاسة الإبصار بفضل احتوائه على فيتامين أ والبيتا كاروتين لهذا يلعب دوراً في الحماية من مشكلات العين المرتبطة بالتقدم في العمر مثل التنكس البقعي.

يساعد أيضاً على تقوية المناعة وتحسين الجهاز الهضمي ويساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

فوائد عصير البرتقال والموز

يساعد عصير البرتقال والموز على تقوية العظام والعضلات بفعل نسب البوتاسيوم والكالسيوم العالية التي تحمي من تشنجات العضلات وتقوي العظام وتحمي من مشكلات الهشاشة، بالإضافة لتقوية الجهاز المناعي بفضل مضادات الأكسدة.

فوائد زيت البرتقال

يساعد زيت البرتقال على تحسين نضارة البشرة وحيويتها ويقلل من فرص ظهور التجاعيد كما يلعب دوراً في تخفيف الهالات السوداء والتصبغات.

زيت البرتقال أيضاً له خصائص مضادة للبكتيريا لذا يساعد في علاج الالتهابات والتهيجات، ويساعد في علاج حب الشباب، ويساعد في تخفيف اضطرابات المعدة.

فوائد ورق البرتقال

أوراق البرتقال أجزاء غير قابلة للأكل لذا لا يُنصح بتناولها، ولكن تحتوي ثمار البرتقال والزيت على ما يكفي من القيمة الغذائية والفوائد الصحية التي تمنحك العديد من الفوائد.

فوائد بذور البرتقال

بذور البرتقال أجزاء غير قابلة للأكل أيضاً، ولا يُنصح باستخدامها في الأكل، ولكن الثمار والزيت يحتويان على العديد من الفيتامينات والمعادن.

فوائد قشر البرتقال

يحتوي قشر البرتقال على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي وتحمي القلب والأوعية الدموية وتقلل نسبة الكوليسترول في الدم، وتحتوي على كميات من الكالسيوم والبوتاسيوم التي تدعم العظام.

فوائد قشر البرتقال

فوائد البرتقال السكري

البرتقال السكري غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض بالإضافة لغناه بفيتامين ج والألياف التي تلعب دوراً في تقليل نسبة الكوليسترول وتحمي القلب والأوعية الدموية.

فوائد البرتقال الأخضر

البرتقال الأخضر هو الأعلى في نسبة فيتامين ج من بقية الأنواع مما يجعله الخيار المميز لسرعة الشفاء من نزلات البرد والإنفلوانزا ولتقوية المناعة في مواجهة الفيروسات والعدوى.

فوائد البرتقال ابو سرة

البرتقال غنى بالألياف التي تعزز الإحساس بالشبع، ويساعد على تقوية المناعة ويحسن صحة الجهاز الهضمي.

فوائد البرتقال البلدي

 يساعد البرتقال البلدي في الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على البوتاسيوم كما أنه مفيد لصحة العظام والعضلات بفضل البوتاسيوم والكالسيوم.

فوائد البرتقال الأحمر

البرتقال الأحمر يتميز عن بقية الأنواع بأنه غني بمادة مضادة للأكسدة تسمى الأنثوسيانين، والتي تلعب دوراً في الوقاية من السرطان بالإضافة لتعزيز المناعة.

هل البرتقال يمنع تساقط الشعر؟

قد يساعد البرتقال على منع تساقط الشعر بفضل المعادن والفيتامينات به، مثل مضادات الأكسدة وفيتامين ج وحمض الفوليك.

هل البرتقال ينظف البطن؟

لا يوجد دليل طبي على أن البرتقال ينظف البطن ولكنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي والحماية من اضطرابات المعدة وتقليل فرص الإصابة بالقرح.

هل البرتقال مفيد للقولون التقرحي؟

البرتقال له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على التخفيف من تهيجات القولون والتقرحات.

هل البرتقال يزيد الوزن؟

لا يساعد البرتقال على الزيادة في الوزن في المطلق. ولكن في حالة تناول عصير البرتقال مع كميات كبيرة من السكر والمحليات الصناعية فإنه قد يسبب زيادة الوزن بشكل غير صحي.

هل البرتقال يقلل الوزن؟

قد يساعد البرتقال على التقليل من الوزن في حالة تناوله ضمن نظام غذائي صحي لأنه يحتوي على كميات جيدة من الألياف لكن في حالة تناوله ضمن نظام غذائي غير صحي لا يساعد على التخسيس.

هل البرتقال يرفع السكر؟

ليس في المطلق، يحتوي البرتقال على نسبة من السكر ولكنه نوع صحي من السكر لا يسبب ارتفاع سريع للسكر في الدم مما يجعله صحياً لمرضى السكرى.

هل البرتقال يرفع الضغط؟

لا، بل يساعد البرتقال على تحسين صحة مرضى الضغط وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين ج الضروري لصحة الأوعية الدموية.

هل البرتقال من الموالح؟

نعم، البرتقال من الموالح مثل الليمون والكيوي.

هل البرتقال يسبب الغازات؟

لا يسبب البرتقال الإصابة بالغازات لكن على العكس يساعد على تخفيف الغازات وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

هل البرتقال يزيد الكحة؟

لا يزيد البرتقال الكحة لكنه على العكس يساعد على تخفيف السعال وسرعة التعافي من نزلات البرد والإنفلوانزا بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وفيتامين ج.

شارك المقال
د.آلاء بكر
د.آلاء بكر

د.آلاء بكر، تخرجت من كلية الصيدلة عام 2018، تعمل في الترجمة الطبية وكتابة المحتوى الطبي منذ 4 سنوات مع عدد من المستشفيات والمؤسسات الطبية، تهدف لنشر التوعية الصحية في المجتمع.

المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *