فوائد البطيخ | للمتزوجين والحامل والمعدة وللرجيم

يتميز البطيخ بمذاقه الحلو والمنعش، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي توفر الترطيب للجسم، وتحميه من الأمراض المزمنة والالتهابات، لهذا سنقدم لكم في هذا المقال أهم فوائد البطيخ الصحية للجسم.

ما هي فوائد البطيخ للجسم؟

يتميز البطيخ بغناه بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذئية مثل:

  • فيتامين ب1 الذي يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة.
  • فيتامين ب6 الذي يحتاجه الجسم لتكوين خلايا الدم الحمراء.
  • اليكوبين وهو مضاد الأكسدة يساعد في الحماية من أمراض القلب والسرطان وغيرها.
  • السيترولين وهو حمض الأميني يساعد على توسيع الأوعية وتحسين تدفق الدم خلالها.
  • فيتامين أ الضروري لصحة العين والرؤية.
  • فيتامين ج الضرورى لنمو الأنسجة وإصلاحها.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

كما تعتبر بذور البطيخ وجبة خفيفة رائعة وسهلة التحميص ومليئة بالحديد والمغنيسيوم ، حتى القشرة مفيدة للجسم وصالحة للأكل. اعرف بالتفصيل فيما يلى ما فوائد البطيخ للجسم.

فوائد البطيخ للمعدة

يتميز البطيخ باحتوائه على نسبة عالية من الماء وبعض الألياف الغذائية وهذا يساعد على تحسين عملية الهضم، وتنظيم حركة الأمعاء والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي، وبالتالي فإنه يقي من الإمساك، ويعد هذا من أهم فوائد البطيخ للقولون.

فوائد البطيخ للقلب

يحتوي البطيخ على مركبين، يعرف الأول باسم مركب الليكوبين، والذي تشير الدراسات إلى أنه قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم من خلال منع الإجهاد التأكسدي.

أما المركب الثاني، فيعرف باسم السيترولين، وهو حمض أميني قد يساعد في زيادة مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، وهذا يؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي فإن البطيخ يدعم صحة القلب من خلال خفض الكوليسترول الضار وضغط الدم.

فوائد البطيخ للكلى

يعمل البطيخ كمدر طبيعي للبول، إذ يساعد في زيادة تدفق البول دون أن يجهد الكلى على عكس الكافيين.

يساعد البطيخ أيضًا الكبد فى التخلص من الأمونيا الناتجة عن هضم البروتين، مما يخفف الضغط على الكلى عند التخلص من السوائل الزائدة.

يحتوى البطيخ على الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة ( جزيئات  ضارة موجودة فى الجسم وتسبب تلف الخلايا ) وبالتالى تحمى الكلى.

أظهرت بعض الدراسات الطبية أن تناول البطيخ أو شرب عصيره بانتظام، قد يقلل من تكون حصوات الكلى.

فوائد البطيخ لمرضى السكر

لا توجد دراسات مؤكدة تربط بشكل مباشر بين تناول البطيخ والتحكم فى مرض السكري. ومع ذلك ، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول البطيخ قد يكون له بعض الفوائد.

ومن فوائد البطيخ الأحمر لمرضى السكري أنه يحتوي على كميات من مادة الليكوبين ، وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التى قد تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

فوائد البطيخ للرجيم

من فوائد البطيخ للتخسيس أنه قد يساعد في عملية التمثيل الغذائى وحرق الدهون ، وذلك لاحتوائه على الحمض الأميني المعروف باسم الأرجينين، كما يتميز البطيخ بأنه منخفض السعرات الحرارية، إذ تحتوي 100 جرام منه على 30 سعرة حرارية فقط، لذلك فهو من الفواكه المناسبة للرجيم.

فوائد البطيخ لكمال الأجسام

من فوائد البطيخ للعضلات أنه يساعد في تقليل وجع العضلات وتحسين أداء التمارين، وذلك لاحتوائه على الحمض الأميني السيترولين.

يساعد تناول البطيخ قبل ممارسة التمرين في ترطيب الجسم، وتوفير الطاقة لتحسين القدرة على ممارسة التمارين، ويعد هذا من أهم فوائد البطيخ قبل التمرين.

فوائد البطيخ

فوائد البطيخ للبشرة والوجه

تشمل فوائده للبشرة والوجه ما يلي:

  • يساعد البطيخ الأحمر في ترطيب البشرة، وتهدئة تهيجها، ويعد هذا من أهم فوائد البطيخ الأحمر للبشرة.
  • يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة عالية من فيتامين “ج” مقارنةً بالبطيخ الأحمر، والذي يساعد في إنتاج الكولاجين الضروري لعلاج الجلد التالف، وتجديد الخلايا، ومكافحة الجذور الحرة المسببة للتجاعيد والخطوط الدقيقة، ويعد هذا من أهم فوائد البطيخ الأصفر للبشرة.
  • من فوائد البطيخ للبشرة الدهنية، أنه يساعد في تقليص مسام البشرة وتقليل إفراز الدهون، كما أنه يساعد في موازنة إنتاج الزيوت من البشرة، وذلك لاحتوائه على فيتامين “أ”.

فوائد البطيخ للشعر

من فوائد البطيخ الأحمر للشعر، أنه يساعد في تقوية بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته. وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ج الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد وهذا يضمن وجود كمية كافية من الحديد في خلايا الدم الحمراء للمساعدة في نقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر وتعزيز صحة الشعر. كما أن البطيخ يساعد في تعزيز تكوين الكولاجين الضروري لنمو الشعر الصحي.

فوائد البطيخ للمتزوجين

من فوائد البطيخ للجنس، أنه يزيد من تدفق الدم للقضيب، وبالتالي فإنه قد يساعد في الانتصاب، وتحسين الأداء الجنسي والرغبة الجنسية، وذلك لاحتوائه على الحمض الأميني السيترولين.

فوائد البطيخ للرجال

من فوائد البطيخ الأحمر للرجال، أنه يساعد في اتساع الأوعية الدموية من خلال إنتاج أكسيد النيتريك، وبالتالي يحسن من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية عند الرجل، ما يؤدي إلى الوقاية من الضعف الجنسي، وتعزيز الصحة الجسدية، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية مثل الأرجينين والسيترولين ومضادات الأكسدة مثل الليكوبين.

فوائد البطيخ للنساء

من فوائد البطيخ للدورة الشهرية أنه يساعد في تحسين تدفق الدم، وتخفيف الانتفاخ والتقلصات وتقليل احتباس الماء المصاحب للدورة الشهرية، بالإضافة إلى مساعدته في ترطيب الجسم خلالها.

فوائد البطيخ للحامل والجنين

من فوائد البطيخ للحامل في الشهور الأولى، أنه يساعد في تعزيز جهاز المناعة، والوقاية من غثيان الصباح والإمساك. ويساعد في تكوين عظام وأسنان الجنين، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم.

من فوائد البطيخ للحامل في الشهر الثامن، أنه قد يحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وزلال البول، وبالتالي الوقاية من تسمم الحمل والولادة المبكرة، وذلك لاحتوائه على مركب الليكوبين.

يساعد البطيخ أيضًا في تخفيف حرقة المعدة والتورمات المصاحبة للحمل في الشهور الأخيرة (الوذمة)، والوقاية من تقلصات الرحم، ويعد هذا من أهم فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع والثامن.

فوائد البطيخ للأطفال

يساعد تناول البطيخ الأحمر للأطفال في تعزيز الجهاز المناعي لديهم، ومحاربة نزلات البرد والإنفلونزا والأمراض التنفسية. ويساعد أيضًا في ترطيب أجسامهم ووقايتهم من الإمساك ودعم صحة أعينهم.

فوائد البطيخ للرضع

يمكن إعطاء البطيخ للرضع بعد بلوغهم 6 أشهر من العمر. حيث يحتوي البطيخ على الماء بسبة 95% تقريبًا من وزنه ، وبالتالى يمكن أن يساعد الطفل على البقاء رطبًا ويحميه من الجفاف والإمساك.

فوائد البطيخ على الريق

فوائد البطيخ على الريق

من فوائد البطيخ الأخضر على الريق أنه يساعد في ترطيب الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، والوقاية من الإمساك، لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء وتنظيمها للمساعدة في خروج الفضلات بسهولة.

فوائد البطيخ قبل النوم

أظهرت بعض الدراسات أن تناول شرائح قليلة من البطيخ بعد العشاء يمكن أن يساعد الجسم على إنتاج مادة السيروتونين مما يساعد على تحسين النوم وجعل الدماغ أقل حساسية للإشارات الخارجية.

فوائد البطيخ في رمضان

يساعد تناول البطيخ فى رمضان على ترطيب الجسم، وإمداد الجسم بالماء والبوتاسيوم والعناصر الغذائية خلال فترة الصيام الطويلة.

فوائد البطيخ المغلي

تحتوي بذور البطيخ على نسبة عالية من الألياف والمغنيسيوم والنياسين والكالسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين ج والحديد وفيتامين ب وفيتامين أ والمنغنيز.

من أجل جني الفوائد العديدة التي توفرها بذور البطيخ ، عليك إما غليها أو تحميصها أو طحنها.

لتحضير بذور البطيخ المغلية، قم بطحن كمية من بذور البطيخ الطازجة ثم اغلي البذور المطحونة في كمية من الماء لمدة 15 دقيقة

فوائد البطيخ المر

فوائد البطيخ المر

يعرف البطيخ المر باسم القرع المر، وهو مختلف تمامًا عن البطيخ المتعارف عليه. إذ يتميز بحجمه الصغير، والذي يشبه حجم ثمرة الكوسة أو الخيار، وتشمل فوائده:

  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الوقاية من السرطان.
  • خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • المساعدة في فقدان الوزن.

هل البطيخ فاكهة أم خضار؟

يعد البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة والمنعشة.

هل البطيخ من الموالح؟

لا يعد البطيخ من الموالح.

هل البطيخ يزيد الوزن؟

لا يسبب تناول البطيخ باعتدال زيادة في الوزن، فهو يحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

هل البطيخ يرفع السكر؟

على الرغم من أن البطيخ لديه مؤشر سكرى مرتفع ، إلا أنه يحتوى على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات. مما يعني أنه لن يكون له سوى تأثير طفيف على مستويات السكر في الدم بعد تناوله.

هل البطيخ يرفع الضغط؟

لا يسبب البطيخ ارتفاعًا في في ضغط الدم، بل على العكس فإنه قد يساعد في خفضه، وذلك لأنه يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك الذي يسبب اتساعًا في الأوعية الدموية.

ما هي فوائد البطيخ الأحمر للجنس؟

يحتوي البطيخ الأحمر على مركب السيترولين، الذي يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية للرجل. وبالتالي فإنه يساعد على الانتصاب ما يؤدي إلى تحسين الأداء الجنسي والرغبة عند الرجل.

ما فوائد قشر البطيخ للرجال؟

من فوائد قشر البطيخ للرجل أنه يساعد في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل، بالإضافة إلى مساعدته في علاج التهاب المسالك البولية والوقاية من حصوات الكلى، وخفض ضغط الدم والكوليسترول الضار.

هل البطيخ له أضرار؟

قد يسبب الاستهلاك المفرط للبطيخ فى حدوث الغثيان والإسهال وعسر الهضم والانتفاخ، بسبب تناول كميات كبيرة من مركب الليكوبين.

هل البطيخ يسبب إسهال للحامل؟

لا يسبب البطيخ إسهالًا للحامل، إلا إذا تم تناوله بكمية مفرطة.

هل البطيخ يسبب الغازات للحامل؟

قد يسبب الاستهلاك المفرط للبطيخ الغازات للحامل.

هل البطيخ يسبب إجهاض؟

لا يسبب البطيخ الإجهاض للحامل، فهو يعد من الفواكه الآمنة للحامل.

ما هى فوائد البطيخ الأصفر للرجيم ؟

يتميز البطيخ بأنه 90 في المائة من وزنه عبارة عن ماء وأنه قليل السعرات الحرارية. كما يحتوى على حمض الأرجينين الذي يساعد على حرق الدهون.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *