فوائد الموز | للرجال والنساء والحامل

يعد الموز من الفواكه المشهورة والمنتشرة في جميع أنحاء العالم، يتميز بعناصره الغذائية الضرورية لدعم صحة القلب، والوقاية من الأمراض المزمنة والسرطان، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أهم فوائد الموز للرجال والنساء.

ما هي فوائد الموز للجسم؟

فيما يلي سنذكر لكم أهم فوائد الموز للجسم والشعر والبشرة:

فوائد الموز للمعدة

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مثل البكتين، والتي تساعد في تنظيم عملية الهضم، وتسهيل حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى مرور البراز عبر الأمعاء بكل سهولة، وبالتالي فإنه يقي من الإمساك واضطرابات المعدة.

فوائد الموز للقولون

قد يساعد الموز في الوقاية من التهابات القولون وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك لاحتوائه على البكتين.

فوائد الموز للإسهال

يساعد الموز في تعويض العناصر الغذائية والكهارل التي فقدها الجسم بسبب الإسهال، وذلك من خلال إمداد الجسم بالبوتاسيوم والمغنيسيوم.

فوائد الموز للقلب

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما ضروريان لدعم صحة القلب، وتقوية عضلات القلب، وحماية بطانة الأوعية الدموية من الالتهابات.

فوائد الموز للضغط

قد يساعد الموز في خفض ضغط الدم المرتفع، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، والذي يعمل على موازنة السوائل والكهارل في الجسم.

فوائد الموز للكلى

يحتوى الموز على البوتاسيوم وهو أحد المعادن الضرورية للحفاظ على صحة الكلى، ودعم وظائفها، خاصةً أنه يساعد في خفض ضغط الدم، وبالتالي يقل الضغط على الكلى. كما يقلل البوتاسيوم أيضًا من خطر تكون حصوات الكلى مع تقدم العمر.

فوائد الموز للكبد

يحتوي الموز على فيتامين هـ وفيتامين ج وهى مضادات للأكسدة تساعد على مكافحة السموم والمواد الضارة في الجسم وتحمى أنسجة الجسم من التلف الناجم عن الإجهاد التأكسدي ، وربما لها دور وقائي فى تقليل الإصابة بأمراض الكبد.

كما يتميز الموز باحتوائه على البوتاسيوم ، وقد وجدت بعض الأبحاث أن انخفاض مستويات البوتاسيوم ترتبط ارتباطًا مباشرًا بخطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ، لذلك قد يساعد الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم فى دعم صحة الكبد.

فوائد الموز للأعصاب

يحتوى الموز على عدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية مثل مركبات الفلافونويد التى تحمى الخلايا العصبية من التلف.

كما يحتوي الموز أيضًا على فيتامين ب الذى يساعد في تقوية الجهاز العصبي ودعم صحته.

يحتوي الموز أيضاً على مادة التربتوفان، وهي نوع من الأحماض الأمينية التي تساعد في تعزيز الذاكرة، وزيادة القدرة على التعلم وتذكر الأشياء، كما أنها تحسن من الحالة المزاجية، وتقي من الاكتئاب.

فوائد الموز للعظام

يحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامين “ج”، والذي يساعد في تقوية العظام. ويساعد الموز أيضًا على تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وغيره من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام من خلال تحسين صحة الأمعاء بفضل مركبات البروبيوتيك الموجودة في الموز.

فوائد الموز

فوائد الموز للتخسيس

يعتبر الموز مفيدًا لفقدان الوزن لاحتوائه على الألياف التى تساعد على الشعور بالامتلاء وتقليل الشهية، وقد وجدت بعض الأبحاث أن زيادة تناول الألياف يمكن أن تقلل من خطر زيادة الوزن بنسبة تصل إلى 30٪.

يوصى بتجنب تناول أكثر من ثمرة موز واحدة فى اليوم ، كما يُفضل تناولها فى الصباح.

فوائد الموز قبل النوم لزيادة الوزن

قد يساعد تناول ثمرتين أو ثلاث ثمرات من الموز قبل النوم مباشرةً في زيادة الوزن، وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية عالية، إذ تحتوي ثمرة الموز متوسطة الحجم على نسبة عالية من السعرات الحرارية تصل إلى 105 سعر حراري، و27 جرامًا من الكربوهيدرات.

فوائد الموز بعد التمرين

قد يفقد الشخص الكهارل في أثناء ممارسة الرياضة بسبب التعرق، لذلك فإن تناول الموز بعد التمرين يساعد في تعويض الجسم بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما يعدان من الكهارل المفقودة.

فوائد الموز للعضلات

من فوائد الموز لكمال الأجسام، أنه يساعد في تقليل تقلصات العضلات المرتبطة بالتمارين، وتسريع عملية التعافي، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم.

فوائد الموز لمرضى السكري

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تحسين مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه يتميز بمؤشره السكرى المنخفض، لذلك فإنه لا يسبب ارتفاعًا شديدًا في مستويات السكر في الدم بعد تناوله مباشرةً، لذلك فهو مناسب لمرضى السكرى.

يساعد الموز أيضًا في تحسين مقاومة الأنسولين، وذلك لأنه يحتوي على النشا المقاوم.

فوائد الموز للرجل

تشمل فوائده للرجال ما يلي:

فوائد الموز للجنس

يساعد البوتاسيوم الموجود في الموز على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون ، وهو هرمون الذكورة ويساعد على تحسين الرغبة الجنسية .

يساعد التريبتوفان الموجود في الموز على زيادة إفراز هرمون السيروتونين ، وهو هرمون يرفع المزاج ويزيد من الدافع الجنسي لدى الرجال.

فوائد الموز للعضو الذكري

الموز مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات وبالتالى يعزز مستويات الطاقة ويزيد الدورة الدموية حتى في الأعضاء التناسلية الذكرية ويساعد على تحسين الرغبة الجنسية.

فوائد الموز للانتصاب

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم الذى يساعد على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون  كما يحتوي أيضًا على الكثير من مركبات الفلافونويد. وقد وجدت إحدى الأبحاث أن الرجال الذين يتناولون ما لا يقل عن ثلاثة أطعمة غنية بالفلافونويد أسبوعيًا كانوا أقل عرضة بنسبة 10٪ للإصابة بضعف الانتصاب.

فوائد الموز للبروستاتا

يحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة.

تلعب مضادات الأكسدة دورًا مهمًا في الجسم لأنها تمنع تلف الخلايا بفعل الجذور الحرة والجزيئات الضارة ويمكن أن تساهم أيضاً في خطر الإصابة بالسرطان .

قد يساعد فيتامين ج أيضًا في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد (BPH) عن طريق تعزيز التبول وتقليل التورم.

فوائد الموز للنساء

تشمل فوائده للنساء ما يلى:

  • المساعدة فى تنظيم ضغط الدم.
  • قد يساعد في علاج نقص الحديد.
  • يعد مصدرًا جيدًا للفيتامينات ومضادات الأكسدة.
  • يساعد فى علاج الإمساك.
  • قد يساعد في تهدئة الهبات الساخنة المصاحبة لانقطاع الطمث
  • قد يساعد في تحسين الحالة المزاجية والوقاية من الاكتئاب.

فوائد الموز للبنات

يساعد الموز في منع احتباس الماء خلال الدورة الشهرية، وذلك لاحتوائه على فيتامين “ب 6″، والبوتاسيوم، كما أنه يعالج الانتفاخ، ويهدئ من تقلصات العضلات المصاحبة للدورة، ويعد هذا من أهم فوائد الموز للدورة الشهرية.

فوائد الموز للحمل

فوائد الموز للحمل

تشمل فوائد الموز للحمل ما يلي:

فوائد الموز للحامل

من فوائد الموز للحامل على الريق، أنه يساعد في علاج القيء وغثيان الصباح خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

يساعد الموز أيضًا في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم الحملي والإصابة بالوذمة، ويعد هذا من أهم فوائد الموز للحامل في الشهور الأخيرة.

من فوائد الموز للحامل قبل النوم، أنه يساعد في تحسين الحالة المزاجية، وإنتاج هرمون السعادة لمساعدتها على النوم بعمق، كما أنه يمنع حموضة أو حرقة المعدة.

يساعد الموز باللبن في الحفاظ على صحة عظام الأم وجنينها، ويقلل من تقلصات الرحم، ويقيها من الأنيميا ويمدها بالبروتين الضروري لنمو الجنين وتطوره، ويعد هذا من أهم فوائد الموز باللبن للحامل.

فوائد الموز للجنين

يعتبر الموز مصدراً جيداً لحمض الفوليك الضروري لنمو دماغ الطفل والحبل الشوكي. يحسن تناول الموز أثناء الحمل مستويات حمض الفوليك في الجسم وبالتالي يقلل من فرص نقص حمض الفوليك ، والذي من المعروف أنه يسبب تشوهات خلقية لدى الطفل.

فوائد الموز للرضع

يعتبر الموز مصدرًا رائعًا للكربوهيدرات ، وهو يمد الرضع بالطاقة للقيام بأنشطتهم اليومية، ويقيهم من الإمساك بسبب تنظيمه لعملية الهضم، كما أنه يقيهم من الإصابة بالأنيميا ، ويمكن لمعظم الأطفال تناوله بسهولة.

فوائد الموز للبشرة

يحتوي الموز على عدة عناصر غذائية قد تساعد في دعم صحة الجلد مثل البوتاسيوم وفيتامين ب 6 وفيتامين سي
وفيتامين أ.

تشمل فوائد قناع الموز للبشرة:

  • الموز غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة في الجسم ، وقد يساعد وضعه على البشرة في الحماية من أضرار الجذور الحرة وجعل البشرة أكثر حيوية ونضارة.
  • يعمل كمقشر طبيعي يساعد في التخلص من الدهون الزائدة في الجلد، وقد يساعد في علاج حب الشباب ، ويعد هذا من فوائد الموز للبشرة الدهنية.
  • يُعتقد أن قناع الموز يمكن أن يساعد في زيادة الكولاجين ، وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد.
  • قد يساعد في علاج جفاف الجلد وقد يكون هذا مرتبطًا بمحتواها من فيتامين ب 6 والبوتاسيوم.

فوائد الموز للشعر

تشمل فوائد قناع الموز للشعر ما يلي:

  • تعزيز نمو الشعر وزيادة طوله وكثافته.
  • علاج قشرة الشعر.
  • إصلاح الشعر التالف، ومنع الهيشان والتقصف من خلال محاربة الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي.
  • تقوية بصيلات الشعر، والحفاظ على لمعانه ونضارته.

فوائد الموز على الريق

يحتوي الموز على نسبة من الكربوهيدرات، والتي تمد الجسم بالطاقة عند تناوله على الريق مما يساعد في القيام بالأنشطة اليومية، كما أنه يساعد في الوقاية من الإمساك، لأنه ينظم حركة الأمعاء.

فوائد الموز بعد الأكل

يحتوي الموز على العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم بعد الأكل. وقد تقلل أيضًا الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة. كما يحتوى على الألياف الغذائية التى تساعد على تحسين الهضم.

فوائد الموز قبل النوم

يقلل الموز من اضطرابات النوم، ويساعد على النوم بعمق، وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم والتريبتوفان وفيتامين “ب 6” والبوتاسيوم.

هل الموز يزيد الوزن قبل النوم؟

يساعد الاستهلاك المفرط للموز قبل النوم على زيادة الوزن بسبب ارتفاع سعراته الحرارية وكمية الكربوهيدرات الموجودة به.

هل الموز ممنوع في الرجيم؟

الموز ليس من الفواكه الممنوعة في الرجيم، لكن يجب مراقبة الكمية المتناولة، ولا يُنصح بتناول أكثر من ثمرة واحدة خلال اليوم.

هل الموز ينقص الوزن؟

يساعد الموز في إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائه على كمية عالية من الألياف الغذائية، والتي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء.

هل الموز يسبب الإمساك؟

يساعد الموز في علاج الإمساك من خلال تنظيم عملية الهضم، وتسهيل حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى سهولة مرور البراز عبر الأمعاء.

هل الموز يسبب الإسهال؟

قد يؤدى الإفراط فى تناول الموز بكميات كبيرة إلى حدوث الإسهال لدى بعض الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي.

هل الموز يرفع السكر؟

لا يسبب الموز ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، بسبب مؤشره السكرى المنخفض، واحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

هل الموز يسبب كحة؟

يعتقد أن تناول الموز مساءً قد يزيد من الكحة والبلغم ، لأنه قد يزيد من مستويات الهيستامين وارتفاع مستويات الهيستامين قد يؤدى إلى زيادة إفراز الجسم للمخاط والبلغم.

هل الموز يزيد البرد؟

يعتقد أن الموز يزيد من نزلات البرد والاحتقان لأنه قد يزيد من مستويات الهيستامين. لكن لا توجد دراسة طبية تثبت صحة هذا الاعتقاد.

هل الموز مفيد للحامل؟

أجل تناول الموز مفيد للحامل حيث يساعد في تخفيف غثيان الصباح خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. كما أنه يحميها من الإصابة بارتفاع ضغط الدم ويساعد أيضًا في تحسين المزاج، والمساعدة على النوم بعمق.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *