فوائد الزعفران | للجسم والشعر والبشرة

الزعفران (Saffron) هو أغنى التوابل في العالم، إذ يتراوح سعر الكيلو الواحد منه بين 1000 و10000 دولار، وترجع هذه التكلفة الباهظة إلى طريقة الحصاد، إذ إن زهور الزعفران يجب أن تحصد يدويًا، ما يحتاج إلى عمالة كثيفة وتكلفة كبيرة، ينتمي الزعفران في الأصل إلى إيران، ويتمتع بشعبية كبيرة بين الإيرانيين بسبب فوائده الصحية العديدة، سنتعرف في هذا المقال إلى فوائد الزعفران.

فوائد الزعفران Saffron

يحتوي الزعفران على مجموعة من المواد والعناصر الكيميائية المفيدة، في السطور القادمة القيمة الغذائية للزعفران لكل 100 جرام منه:

  • السعرات الحرارية: 310 سعر حرارى.
  • الدهون: 6 جرام.
  • الكربوهيدرات: 65 جرام.
  • البروتين: 11 جرام.
  • الألياف: 3.9 جرام.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية:

  • فيتامين (ج).
  • كالسيوم.
  • حديد.
  • مغنسيوم.
  • فيتامين (ب6).

كما يحتوي الزعفران على مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة، أهمها:

  • كروسين.
  • كروسيتين.
  • سافرانال.
  • كايمبفيرول.

فوائد الزعفران للرجل

فوائد الزعفران للرجل

فوائد شرب الزعفران وتناوله مع الطعام للرجال كثيرة ومتنوعة منها:

الوقاية من السرطان : إذ يحتوي الزعفران على مجموعة مميزة جدًا من مضادات الأكسدة التي لها القدرة على مواجهة التغيرات التي تحدث في الخلايا وتحولها إلى خلايا سرطانية، وأهم هذه المواد الكروسين، كما أن الدراسات تشير إلى أن الزعفران يجعل الخلايا حساسة أكثر للعلاج الكيماوي ما يساعد على علاج السرطان كذلك، وليس الوقاية منه فقط.

تعزيز الرغبة الجنسية : تفيد أكثر من ست دراسات طبية إلى أن الزعفران قد يعزز الرغبة الجنسية عند الرجال، كما يحسن ضعف الانتصاب.

فوائد الزعفران للنساء

قد يفيد الزعفران النساء كم يفيد الرجال، لكن هناك بعض الأمور التي تهم النساء أكثر، مثل:

مقاومة الاكتئاب : الاكتئاب من المشكلات التي تشيع بين النساء أكثر من الرجال، قد يساعد الزعفران على تخفيف أعراض الاكتئاب، إذ تشير إحدى الدراسات إلى أن فاعليته تعادل فاعلية الفلوكيستين والسيتالوبرام وهي أدوية تستخدم لعلاج الاكتئاب، كما تشير بعض الدراسات إلى أن آثاره الجانبية أقل.

تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الطمث : تعاني بعض النساء أعراضًا مزعجة قبل الدورة الشهرية كالصداع وآلام البطن والجسم والقلق والتوتر، تشير الدراسات إلى أن تناول 30 ملليجرام من الزعفران خلال هذه الفترة قد يحسن من الأعراض الجسدية والنفسية لهذه المتلازمة.

فوائد الزعفران للحامل

تناول الزعفران بكميات صغيرة قد يساعد على تخفيف آلام والتهابات الجسم في الحمل، لكن تشير بعض الدراسات إلى أن استخدامه بكميات كبيرة قد يتسبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة، لذا ينصح بتناوله في أواخر الحمل لتحفيز الولادة الطبيعية وتسهيلها.

فوائد الزعفران للأطفال

تناول الزعفران قد يفيد الأطفال من الجوانب التالية:

  • علاج القلق: كثير من الأطفال يعانون قلقًا وتوترًا، بسبب ضغط الدراسة والتمارين الرياضية والمشكلات الأسرية، قد يساعد الزعفران على تهدئة قلقهم وعلاجه.
  • تحسين الهضم: إضافة الزعفران إلى الطعام يساعد على الهضم، ويقي من عسر الهضم والانتفاخ.
  • مقاومة الربو: يحتوي الزعفران على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات تساعد على مقاومة الأمراض المناعية كالربو.

فوائد الزعفران للبشرة

يفيد الزعفران البشرة عند تناوله أو استخدامه موضعيًا، وفي السطور القادمة التفاصيل:

  • تفتيح البشرة: قد تتسبب الشمس في اسمرار البشرة ووجود بقع بنية بها، يساعد الزعفران بما يحتوي عليه من مضادات أكسدة وفيتامين (ج) على مقاومة آثار التأكسد الناتجة عن الشمس.
  • علاج الجروح وآثارها: يحتوي الزعفران على الكايمبيفرول والكورسيتين وهي مواد لها خصائص مضادة للالتهاب وتساعد على الشفاء، كما إن للزعفران خواص مضادة للبكتيريا.

فوائد الزعفران للشعر

يساعد الزعفران على علاج بعض مشكلات الشعر، ويفيده بطرق متعددة منها:

  • علاج تساقط الشعر: يساعد زيت الزعفران على نمو الشعر وتغذية بصيلات الشعر، كما يقاوم آثار التأكسد التي تسبب تقصف الشعر وتساقطه.
  • تطهير فروة الرأس: تتعرض فروة الرأس لعوامل بيئية متعددة مضرة، مثل أشعة الشمس، والكلور والأملاح الموجودة في ماء الاستحمام، بالإضافة إلى المواد الكيميائية الموجودة بمنتجات التجميل، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بالزعفران على مقاومة تأثير هذه العوامل على فروة الرأس، كما تساعد على الحد من إنتاج الفروة للدهون.

فوائد الزعفران للنظر

تفيد الدراسات إلى أن الزعفران قد يحسن النظر عند البالغين المصابين بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، ويقاوم مشكلات النظر المرتبطة بالأكسدة، وذلك بسبب ما يحتوي عليه من مضادات أكسدة فريدة.

فوائد الزعفران للقولون العصبي

يساعد الكروسين والكروسيتين وغيرهما من مضادات الأكسدة الموجودة في الزعفران على تحسين الحالة المزاجية، كما تساعد هذه المواد على مقاومة الاكتئاب والتوتر، كل ذلك يساهم بطريقة مباشرة في الحد من حدوث نوبات القولون العصبي، كما أن خواص الزعفران المضادة للأكسدة والالتهابات تساعد على مقاومة التهاب القولون.

فوائد الزعفران للدورة الشهرية

يساعد الزعفران على تخفيف الألم والمزاج السيئ لمتلازمة ما قبل الطمث، كما يساعد أيضًا على تخفيف أعراض الدورة الشهرية وتحسين المزاج خلالها، إذ إنه يساعد على إنتاج كميات أكبر من الدوبامين المرتبط بالمشاعر الجيدة.

قد يساعد الزعفران كذلك على انقباض عضلات الرحم بطريقة صحية، ما يساعد على تدفق الدماء خلال الدورة الشهرية، ويقي من عسر الطمث.

فوائد الزعفران للقولون العصبي

فوائد الزعفران للقلب

تشير الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب وأنابيب الاختبار في المعامل أن الزعفران قد يحسن صحة القلب، إذ إنه قد يساعد على انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، ما يساعد على الوقاية من حدوث جلطات في الأوعية الدموية.

فوائد الزعفران للكبد

الزعفران من التوابل التي تساعد على حماية الكبد من الالتهابات والأمراض السرطانية، ويرجع ذلك إلى خواص المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه، والتي تساعد على حماية الخلايا من الطفرات الجينية السيئة.

فوائد الزعفران للبروستاتا

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بالزعفران كالكروسين والكروستين على مقاومة عدد كبير من الأمراض السرطانية عن طريق الحد من الطفرات التي تحدث في الحمض النووي للخلايا، وسرطان البروستاتا أحد أشهر أنواع السرطان بين الرجال، ويساعد الزعفران على الوقاية منه.

فوائد الزعفران للضغط

تشير الدراسات إلى أن تناول الزعفران قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، كما يساعد على تقليل مستوى الكورتيزون السيئ والدهون في الدم، ما يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة، ويقي من تراكم الدهون التي تتسبب في تجلط الدم فيها.

فوائد الزعفران للإمساك

الزعفران من التوابل التي تحفز إفراز اللعاب والحمض المعدي، ما يحسن الهضم، ويقي من مشكلات الجهاز الهضمي المرتبطة بسوء الهضم كالإمساك.

فوائد الزعفران للتخسيس

تشير الدراسات إلى أن الزعفران يمكن أن يساعد على خسارة بعض الوزن الزائد، وذلك بسبب قدرته على سد الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام بين الوجبات، ويناسب الزعفران معظم الأنظمة الغذائية تقريبًا.

فوائد الزعفران للجنس

تشير الدراسات والتجارب العلمية إلى أن تناول 30 ملليجرام يوميًا من الزعفران لمدة أربعة أسابيع قد يساعد على علاج ضعف الانتصاب عند الرجال سواء كان مرتبط باكتئاب أم لا، كما أنه يحسن الأداء الجنسي والرغبة الجنسية.

كما تشير الدراسات إلى أن تناول النساء للزعفران قد يحسن رغبتهن الجنسية أيضًا، ويعالج جفاف المهبل.

فوائد الزعفران للعضلات

تناول الزعفران بانتظام قد يساعد على تحسين الأداء العضلي خلال التمرينات الرياضية التي تستهدف بناء العضلات، ويرجع ذلك إلى خواص الزعفران المسكنة للألم والمقاومة للالتهابات.

فوائد الزعفران للاكتئاب

يسمى الزعفران بهار الشمس المشرقة ليس فقط للونه الجميل، بل لقدرته على تحسين الحالة المزاجية وعلاج الاكتئاب، إذ إن تأثيره يقارب تأثير مضادات الاكتئاب التقليدية، ولذلك يدرس العلماء الزعفران من كثب، ويعتقدون أنه قد يكون علاجًا مستقبليًا ممتازًا للاكتئاب.

فوائد الزعفران للصدر

يحتوي الزعفران على مواد مقاومة للالتهابات والأكسدة، ما يجعل له دور في مقاومة بعض الأمراض الالتهابية التي تصيب الصدر كالحساسية الصدرية والربو، بالإضافة إلى دوره في مقاومة عدة أنواع من السرطان منها سرطان الرئة.

فوائد الزعفران للبطن

يفيد الزعفران الجهاز الهضمي عمومًا، إذ إنه كما ذكرنا من قبل يزيد من إفراز الجهاز الهضمي للعاب والحمض المعدي، ما يحسن الهضم، ويقي ويعالج كثير من المشكلات كعسر الهضم والإمساك.

فوائد الزعفران للكلى

يساعد الزعفران على زيادة تدفق الدماء إلى الكليتين، ما يجعله مدرًا للبول، ما قد يساعد على علاج التهابات مجرى البول والحصوات البولية، بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهابات والأكسدة التي تحمى الكلية من التلف.

فوائد الزعفران لمرضى السكري

قد يساعد الزعفران على خفض مستوى السكر في الدم، إذ إن الدراسات التي أجريت في المعامل في أنابيب الاختبار تشير إلى أنه يزيد من حساسية الخلايا للإنسولين، كما أنه قد يرفع مستوى الإنسولين في الدم.

فوائد الزعفران للأسنان

قد يساعد الزعفران على تخفيف آلام الأسنان بسبب خواصه المسكنة للألم، لكن ينبغي من الحذر باستخدامه للأسنان باستمرار، إذ إنه قد يتسبب في اصفرارها.

فوائد الزعفران للنوم

أشرنا مسبقًا لدور الزعفران في علاج الاكتئاب والقلق، وأنه يعادل بعض أدوية الاكتئاب المعروفة، صعوبات النوم من المشكلات التي تقابل بعض مرضى الاكتئاب، لذا قد يساعد الزعفران على تحسين النوم.

فوائد الزعفران للخوف

الخوف الشديد شعور يرتبط ببعض المشكلات النفسية كالقلق والاكتئاب، تناول الزعفران يوميًا لمدة شهر بمعدل 30 ملليجرام قد يساعد على مقاومة هذا الشعور.

فوائد شرب الزعفران على الريق

فوائد شرب الزعفران على الريق

تناول الزعفران صباحًا على الريق قد يساعد على:

  • انسداد الشهية وتقليل الرغبة في الطعام، ما يساعد من يرغبون في التخسيس.
  • تحسين الهضم ومقاومة الإمساك على مدار اليوم.
  • خفض مستوى السكر في الدم.

فوائد الزعفران والعسل

تناول العسل مع الزعفران يفيد الجسم كثيرًا، إذ إنه:

  • مقوٍ للمناعة: بسبب مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية الطبيعية الموجودة به.
  • مغذٍ للجسم: إذ يمد الجسم بكربوهيدرات صحية وفيتامينات ومعادن.

فوائد الزعفران مع الحليب

إضافة الحليب إلى الزعفران يفيد العظام والأسنان كثيرًا، إذ إن الزعفران يساعد على امتصاص الكالسيوم الموجود بوفرة في الحليب.

فوائد زيت الزعفران

زيت الزعفران غني بفيتامين (ج) ومضادات الأكسدة، ما يجعله مفيدًا جدًا للبشرة والشعر، إذ إنه يساعد على:

  • مقاومة علامات تقدم البشرة في العمر كالتجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • تفتيح البشرة وإزالة البقع.
  • نمو الشعر ومقاومة التساقط.
  • علاج تقصف الشعر.

ما هى طريقة استعمال الزعفران؟

يضاف الزعفران مباشرة إلى الطعام كبهار، كما يمكن أن ينقع في ماء دافئ ثم يضاف إلى الوصفات المختلفة، ويمكن أن يضاف إلى الحليب.

ماهي أضرار الزعفران؟

تناول الزعفران بكمية معتدلة آمن، لكن تجاوز 5 جرام يوميًا قد يتسبب في مشكلات منها الإجهاض للحوامل.

هل العصفر هو الزعفران؟

لا العصفر ليس الزعفران، قد يشبهه قليلًا لكن يختلف عنه تمامًا في القيمة الغذائية.

هل الزعفران يرفع السكر؟

لا، بل قد يساعد على انخفاضه.

هل الزعفران يزيد الوزن؟

لا، بل قد يساعد على انخفاضه.

هل الزعفران مضر للحامل؟

تناوله بكميات كبيرة قد يتسبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة.

هل الزعفران يرفع الضغط؟

لا، بل قد يساعد على انخفاض الضغط المرتفع.

هل الزعفران ينزل الدورة؟

نعم، قد يساعد على تدفق الدماء ونزول الدورة الشهرية.

المصادر

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 38

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *