فوائد البروكلي | للرجال وللأطفال والحامل

تناول الخضروات بانتظام من الأمور المهمة للصحة الجسمانية والعقلية، إذ إنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة، ينتمي البروكلي إلى عائلة الخضروات الصليبية التي تتميز بفوائدها الصحية العديدة، يمكن تناول البروكلي طازجًا أو مطهيًا، وأفضل طريقة لتحضيره طهيه على البخار، سنتعرف في هذا المقال إلى فوائد البروكلي الأخضر للرجال والنساء والأطفال.

فوائد البروكلي

يحتوي البروكلي على مجموعة مميزة من العناصر الغذائية، في السطور القادمة القيمة الغذائية لكل 100 جرام منه:

  • السعرات الحرارية: 33 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 7 جرام.
  • السكر: 1.7 جرام.
  • البروتين: 2.8 جرام.
  • الألياف: 2.6 جرام.
  • الماء: 89% تقريبًا.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

كما يحتوي البروكلي على مجموعة مميزة من الفيتامينات والمعادن، أهمها ما يلي:

  • فيتامين (ج).
  • حمض الفوليك.
  • فيتامين (ك).
  • البوتاسيوم.
  • المنجنيز.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • مركبات نباتية أخرى مثل السلفورافان، الكاربينول، الكاروتينات، الكيرسيتين، الكامبفيرول.

فوائد البروكلي للرجال

فوائد البروكلي للرجال

يفيد البروكلي الرجال كثيرًا، وفي السطور القادمة التفاصيل:

الوقاية من السرطان : يحتوي البروكلي على مجموعة مميزة من المركبات النباتية مضادات الأكسدة التي تقاوم السرطان، أهمها السلفورافان، والكامبفيرول.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم : الرجال أكثر عرضة من النساء للتعرض لارتفاع الكوليسترول بسبب انخفاض مستوى الإستروجين في أجسامهم، يدخل الكوليسترول في تكوين الأحماض الصفراوية الموجودة في الكبد، وترتبط بعض المواد الموجودة في البروكلي بالأحماض الصفراوية، لتترسب وتخرج من الجسم، ما يساعد على استخدام كميات أكبر من الكوليسترول الموجود في الجسم لإنتاج الأحماض الصفراوية مرة أخرى.

فوائد البروكلي للمرأة

يمد البروكلي النساء بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تفيد صحتهم الجسمانية والعقلية، كما يمدهم بمجموعة من مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض السرطانية ومنها سرطان الثدي والرحم، وتقاوم كذلك الأمراض الالتهابية المزمنة كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، تساعد مضادات الأكسدة أيضًا على مقاومة الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر.

فوائد البروكلي للحامل

حماية الجنين من العيوب الخلقية: إذ يمد البروكلي الجنين بحمض الفوليك الضروري خلال ثلث الحمل الأول للوقاية من التشوهات الخلقية.

تغذية الحامل والجنين: إذ يمد البروكلي الحامل وجنينها بمجموعة مميزة من الفيتامينات والمعادن، أهمها فيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، والحديد، والمنجنيز.

الوقاية من الأنيميا: الحامل عرضة للإصابة بالأنيميا بسبب إنتاج كميات كبيرة من الدماء لتغذية الجنين، يمد البروكلي الحامل بالحديد اللازم لتكوين الهيموجلوبين والوقاية من الأنيميا.

فوائد البروكلي للرحم

يساعد البروكلي على حماية الرحم من الأمراض السرطانية، وذلك بسبب ما يحتوي عليه من مضادات أكسدة، أهمها السلفورفان والكامبيفرول.

فوائد البروكلي للرضع

ينصح بتقديم البروكلي للرضع بداية من الشهر العاشر، في السطور القادمة أهم فوائده:

  • تقوية المناعة: إذ إن البروكلي غني بفيتامين (ج) الذي يقاوم الأمراض المعدية سواء كانت فيروسية أو بكتيرية، أيضًا يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض السرطانية والالتهابية.
  • تحسين صحة الجهاز البصري: يحتوي البروكلي على فيتامين (أ) في صورة كاروتينات تساعد على تحسين صحة الجهاز البصري، والوقاية من الأمراض التي تصيب البصر.
  • الوقاية من الإمساك: يحتوي البروكلي على الألياف التي تساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي، ووقاية الرضيع من الإمساك.

فوائد البروكلي للأطفال

يالإضافة إلى ما ذكرناه من قبل من مزايا تقديم البروكلي للرضع، يمكن له أن يفيد الأطفال أيضًا، وفي السطور القادمة التفاصيل:

  • مفيد للأسنان: إذ يمد البروكلي الأطفال بمجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة للأسنان مثل الكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين ج.
  • نمو العظام وقوتها: إذ إن البروكلي يمد الأطفال ببعض العناصر المهمة لصحة العظام كالكالسيوم، وفيتامين (ك).

فوائد البروكلي للبشرة

يمكن أن يفيد تناول البروكلي بانتظام البشرة، وفي السطور القادمة التفاصيل:

  • الوقاية من علامات تقدم البشرة في العمر: إذ يمد البروكلي الجسم بمجموعة كبيرة ومميزة من مضادات الأكسدة التي تقاوم التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • الحماية من تأثير الشمس الضار على البشرة: إذ إن مضادات الأكسدة تقي البشرة من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كسرطان الجلد، والبقع.

فوائد البروكلي للشعر

يمد البروكلي الشعر بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر وتجعل مظهره أكثر صحة، وتساعده على النمو، وأهم هذه العناصر الحديد والكالسيوم وفيتامين (أ) في صورة كاروتين، وفيتامين (ج).

فوائد البروكلي للمراة

فوائد البروكلي للقلب

يفيد البروكلي صحة القلب والجهاز الدوري بصور متعددة، منها ما يلي:

  • خفض ضغط الدم: إذ أن البروكلي غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ما يقي من مشكلات القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يحتوى على مادة الكيرسيتين التى لها دور في خفض ضغط الدم.
  • الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم: إذ أن الكوليسترول يترسب في الأوعية الدموية ما قد يتسبب في انسدادها، وقد يتسبب الأمر في النهاية في حدوث جلطات دموية، يساعد البروكلي على استهلاك كميات كبيرة من الكوليسترول لإنتاج العصارة الصفراوية.

فوائد البروكلي للصدر

يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من سرطان الرئة، كما تساعد على الوقاية من الأمراض الالتهابية المزمنة كالربو والحساسية الصدرية.

فوائد البروكلي للمعدة

يساعد حساء البروكلي على تخفيف أعراض الارتجاع، وقد يساعد على الوقاية من قرحة المعدة، إذ إنه يعمل كملطف لجدار المعدة، وينظم عمل الحمض المعدي، وهو المسؤول عن الارتجاع والقرح وغيرها من المشكلات.

فوائد البروكلي للقولون

يفيد البروكلي القولون بأكثر من طريقة، منها:

  • علاج الإمساك: الإمساك من الأعراض الشائعة لالتهاب القولون، يحتوي البروكلي على الألياف التي تساعد على تليين البراز وعلاج الإمساك، كما يساعد على الوقاية منه.
  • مقاومة الالتهابات والأكسدة: يحتوي البروكلي على مادة الكامبيفرول والسلفورافان، ما يساعد على مقاومة الالتهابات والأكسدة، ما يحسن أعراض القولون.

فوائد البروكلي للبروستاتا

يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة التي أهمها السلفورافان، الكاربينول، الكاروتينات، الكيرسيتين، الكامبيفرول، ما يساعد على الوقاية من أنواع عديدة من السرطان مثل سرطان البروستاتا، وهو أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال.

فوائد البروكلي للأعصاب

يحتوي البروكلي على فيتامين (ب) وهو أحد العناصر المهمة للأعصاب، كما يحتوي على مادة تسمى حمض ألفا ليبويك تساعد على حماية الأعصاب من التلف.

فوائد البروكلي للتخسيس

البروكلي من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على الألياف التي تشعر بالشبع والامتلاء، ما يقلل الشهية للطعام، ويقلل من السعرات الحرارية الداخلة للجسم، وهو من الأطعمة الملائمة لأنظمة غذائية عديدة، مثل:

  • الأنظمة النباتية.
  • الصيام المتقطع.
  • الأنظمة التي تهدف إلى تقليل السعرات الحرارية.

فوائد البروكلي لكمال الأجسام

تناول الخضراوات الصليبية كالبروكلي من الأمور المفيدة بعد ممارسة التمرينات الرياضية التي تهدف إلى بناء العضلات، إذ إن مضادات الأكسدة والالتهابات تساعد على التشافي السريع للعضلات.

فوائد البروكلي للسكر

البروكلي من الأطعمة الملائمة لمرض السكري إذ إنه قليل السعرات الحرارية، ويحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات ، كما يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، إذ إن الألياف تبطيء امتصاص الكربوهيدرات في الدم، ويساعد البروكلي أيضًا على زيادة حساسية الخلايا للإنسولين.

يحتوي البروكلي أيضًا على مواد مضادة للالتهابات تساعد على الوقاية من حدوث التهابات الأعصاب الشائع بين مرضى السكري.

فوائد البروكلي للإمساك

يحتوي البروكلي على الألياف التي ترتبط بالماء الموجود في الأمعاء الغليظة، ما يجعل قوام بقايا الطعام هلاميًا ولينًا وسهل الخروج، ما يعالج الإمساك ويقي منه.

فوائد البروكلي للجنس

يساعد البروكلي على التوازن الهرموني، وقد يحفز إنتاج التيستوستيرون، ما يساعد على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال.

فوائد البروكلي للخصوبة

يحتوي البروكلي على مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة والالتهابات، تساعد هذه المواد على تحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادة عددها، كما يساعد على تحفيز إنتاج البويضات عند النساء.

فوائد البروكلي قبل النوم

قد يساعد تناول حساء البروكلي قبل النوم على تلطيف جدار المعدة، ما يحسن أعراض الارتجاع والحموضة التي تزداد ليلًا، كما يساعد على تخفيف الإمساك والتبرز بسهولة في الصباح.

فوائد البروكلي المسلوق

بعض الدراسات تشير إلى أن البروكلي المطهو على البخار هو الأعلى في الفائدة، لكن البروكلي المسلوق مفيد أيضًا، إذ إنه الأقل في السعرات الحرارية، ما يفيد مرضى السكري ومن يرغبون في التخسيس ومن لديهم مشكلات بالمعدة.

فوائد بذور البروكلي

فوائد بذور البروكلي

تحتوي بذور البروكلي على كميات كبيرة من السلفورافان، ما يجعله مفيدًا فيما يلي:

  • مقاومة السرطان.
  • تقليل حموضة المعدة والارتجاع.
  • مقاومة الالتهابات.
  • تحسين الصحة العقلية ومقاومة آثار الشيخوخة في الدماغ.

هل البروكلي هو القرنبيط؟

البروكلى ليس هو القرنبيط ، لكن ينتمي البروكلي والقرنبيط إلى نفس العائلة النباتية وهي العائلة الصليبية، وقد يسمى بعض الناس القرنبيط بالبروكلي الأبيض.

هل تختلف فوائد البروكلي الأبيض عن الأخضر؟

يتشابهان كثيرًا في الفوائد الصحية والعناصر الغذائية، ويختلفان قليلًا في بعض العناصر.

ما فوائد البروكلي بعد التمرين؟

يساعد البروكلي على التشافي السريع بعد التمرينات.

هل البروكلي يزيد الوزن؟

لا، بل يفيد فى حالة الرغبة فى إنقاص الوزن.

هل البروكلي يسبب الغازات؟

قد يسبب البروكلي الغازات للبعض.

هل البروكلي يسبب حساسية للرضع؟

قد يتحسس الرضع عند تناول بعض الأطعمة لأول مرة.

هل البروكلي مفيد للحامل؟

نعم، البروكلي مفيد للحوامل.

البروكلي كم سعره حرارية؟

كل 100 جرام من البروكلي يحتوي على 33 سعر حراري.

البروكلي كم بروتين؟

يحتوي كل 100 جرام من البروكلي على 2.8 جرام من البروتين.

البروكلي كم كربوهيدرات؟

يحتوي كل 100 جرام من البروكلي على 7 جرام من الكربوهيدرات.

المصادر

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 38

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *