فوائد الشوكولاته | للرجال والبنات (الدارك والبيضاء)

الشوكولاتة الحلوى المفضلة للكبار والصغار، سواء عند تناولها كمشروب أو في صورتها الصلبة أو السائلة، هى حلوى لذيذة ووجبة خفيفة مع كوب قهوة لذيذ وبعض المكسرات، تمد الجسم بالطاقة وتمنح السعادة فتجعل الدوبامين يتدفق في الدماغ ويزيد معه الشعور بالنشوة والإنجاز، تعرف على المزيد من فوائد الشوكولاته الصحية.

فوائد الشوكولاته

تصنع الشوكولاتة من بذور حبوب الكاكاو الذي تنمو أشجاره في الغابات الاستوائية لأمريكا الوسطى. وهى من أشهر أنواع الحلوى التي يحبها الجميع منذ القدم لدرجة أن شعب المايا أطلق عليها ذات مرة مشروب الآلهة.

القيمة الغذائية للشوكولاته

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

يحتوي الربع كوب من الشوكولاته الداكنة أو ما يعادل 2 مربعات كبيرة على الحقائق الغذائية التالية:

  • 142 سعر حراري.
  • 2 جرام من البروتين.
  • 10 جرام من الدهون.
  • 15 جرام من الكربوهيدرات.
  • 3 جرام من الالياف.
  • 11 جرام من السكر.

تتميز بأنها غنية بالكثير من المعادن والفيتامينات مثل:

  • المغنسيوم.
  • الزنك.
  • الحديد.
  • الفسفور.
  • النحاس.

فوائد الشوكولاته الدارك

تتمتع الشوكولاته الدارك بالعديد من الفوائد الصحية مثل:

  • الشوكولاتة الداكنة غنية بالفلافونويد المفيد لصحة القلب، حيث يحسن من تدفق الدم ويساعد على خفض ضغط الدم.
  • تساعد عى تحسين الحالة المزاجية وتخفيف التوتر والقلق وفقاً لاإحدى الدراسات.
  • يمكن أن تحسن من أداء الدماغ كما أشارت بعض الدراسات بسبب احتوائها على نسبة عالية من الفلافونول.

فوائد الشوكولاتة للرجال

فوائد الشوكولاتة للرجال

الشوكولاتة من أكثر الأطعمة المفيدة للرجال لاحتوائها على نسب جيدة من مركبات الفلافونويد التى تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي قد يكون الرجال عرضة للإصابة بها.

تحتوي الشوكولاتة على معادن مثل المغنسيوم الذى يساعد على تقوية العظام والعضلات والحماية من التشنجات العضلية، ومضادات الأكسدة التى قد يكون لها دوراً مفيداً فى تحسين القدرة الجنسية عند الرجال.

فوائد الشوكولاته للحامل

الشوكولاتة وخاصة الداكنة منها من الأطعمة التي يُنصح بها في النظام الغذائي للمرأة الحامل لأسباب عدة:

  • تساعد على حمايتها من مشكلات القلب وارتفاع ضغط الدم الذي يسبب تسمم الحمل.
  • تساعد مضادات الأكسدة بالشوكولاتة الداكنة على تقوية مناعة الحامل وحمايتها من الأمراض.
  • تقلل نسبة الكورتيزول فتساعد على تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية، مما يجعلها مفيدة للتقلبات المزاجية المصاحبة للحمل.
  • تساعد على تخفيف تشنجات العضلات وآلام العظام والمفاصل بفضل المعادن التي بها.

فوائد الشوكولاته للبنات

تساعد مضادات الأكسدة بها على تقوية المناعة، وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة وتقليل فرص ظهور التجاعيد.

قد تساعد الشوكولاته الداكنة على الوصول للوزن المثالي حيث أنها قد تقلل من الرغبة الشديدة فى تناول الطعام وتزيد الشعور بالامتلاء.

فوائد الشوكولاته للمخ

تساعد مضادات الأكسدة في الشوكولاتة على تحسين وظائف المخ لأنها تزيد من تدفق الدم للدماغ، فتساعد على تحسين المهارات الإدراكية والتحصيل الدراسي وتحسن الذاكرة.

كما أن تناول الشوكولاته الداكنة يومياً قد يقلل من فرص الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف المرتبطة بالتقدم في العمر.

فوائد الشوكولاته للذاكرة

يساعد تناول الشوكولاتة على تحسين الذاكرة وتعزيز وظائف المخ لكونها غنية بمركبات الفلافونويد، كما أن الكاكاو في الشوكولاتة يحتوي على مواد مثل الثيوبرومين والكافيين التي تحسن الوظائف الإدراكية للدماغ على المدى القصير.

فوائد الشوكولاته للقلب

تساعد مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة في الشوكولاتة على تحسين صحة القلب وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تزيد من مستويات أكسيد النيتريك الذي يعمل على خفض ضغط الدم.

فوائد الشوكولاته للقولون

تحتوي الشوكولاته على الألياف الغذائية التي تقلل تهيجات المعدة والقولون وتلعب دوراً في تحسين الهضم.

ربما تساعد مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات في الشوكولاتة على تقليل فرص الإصابة بالتهابات القولون وتقليل خطورة الإصابة بسرطان القولون أيضاً.

فوائد الشوكولاته للمعده

تساعد الشوكولاتة على تحسين حركة الأمعاء بفضل الألياف الغذائية بها وتساعد على علاج عسر الهضم.

فوائد الشوكولاته للتخسيس

تساعد الشوكولاتة الداكنة الخالية تماماً من السكر على إنقاص الوزن ومن فوائد الشوكولاته للرجيم:

  • تتميز بأنها منخفضة الدهون وعالية في نسبة الألياف فتزيد الشعور بالشبع.
  • توضح بعض الدراسات أنها قد تزيد معدل الحرق كما أنها تحتوي على النحاس المعروف بدوره في تحسين التمثيل الغذائي.
  • تحتوى على البوليفينول الذى يزيد من حساسية الأنسولين مما قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

حتى تستخدم الشوكولاته في أنظمة رجيم إنقاص الوزن يجب أن تكون خالية من السكر، ويفضل استخدام الشوكولاتة الداكنة المصنوعة من الكاكاو الخام دون أي محليات صناعية ويجب أن تكون ضمن نظام غذائي صحي.

فوائد الشوكولاتة للجنس

فوائد الشوكولاتة للجنس

تحتوي الشوكولاتة على المركبات البوليفينول التى تحفز زيادة أكسيد النيتريك وهو مركب يعمل على تعزيز تدفق الدم  إلى الأعضاء التناسلية ، كما أن الشوكولاتة تزيد من إفراز الإندورفين (هرمونات السعادة) في الدماغ مما يزيد من الدافع الجنسي ويقلل من التعب والإجهاد.

قد تساعد المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الشوكولاتة فى حماية القلب والأوعية الدموية وتحسين الحالة المزاجية بشكل ملحوظ مما ينعكس بالإيجاب على الأداء الجنسى.

فوائد شوكولاته نوتيلا للتسمين

يمكن أن تساعد شوكولاته نوتيلا على زيادة الوزن كونها مرتفعة السعرات الحرارية وغنية بالسكر والدهون ولكن استخدامها بكميات كبيرة ليس صحياً.

ينصح باستشارة طبيب تغذية مختص، لتحديد النظام الغذائي الصحي لزيادة الوزن والذى يمكن أن يتضمن بعض أنواع الشوكولاته بكميات معينة.

فوائد الشوكولاته لمرضى السكري

تتعدد فوائد الشوكولاته الداكنة لمرضى السكري كونها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من مضاعفات المرض كما أنها تحمي من إصابة مرضى السكري بمشكلات القلب والأوعية الدموية الذين يكونون أكثر عرضة لها من غيرهم.

كما أنها منخفضة السكر وغنية بالألياف فلا تسبب ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم، ولكن يجب الحرص على اختيار الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكر تحديداً دوناً عن غيرها من الأنواع الأخرى.

فوائد الشوكولاته للضغط

تساعد مركبات الفلافونويد النباتية المضادة للأكسدة في الشوكولاتة على تحسين تدفق الدم خلال الأوعية الدموية وتساعد على خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد الشوكولاته للانيميا

تحتوي الشوكولاتة على نسبة جيدة من الحديد مما يجعلها من الأطعمة مما قد يفيد في حالات الأنيميا أو يساعد فى تقليل فرص الإصابة بها.

“الشوكولاتة وحدها لا تعالج الأنيميا بل يمكن اعتبارها عامل مساعد بجانب نظام غذائي صحي غني بالحديد وبجانب العلاج الدوائي أيضاً تحت إشراف طبيب مختص ”

فوائد الشوكولاته للإسهال

يوضح بعض الباحثين أن الشوكولاته الداكنة قد تساعد فى تخفيف الاسهال نظراً لغناها بمركبات الفلافونونيد بشكل كبير جداً مقارنة بالكثير من الأطعمة حيث تساعد مركبات الفلافونويد على التخفيف من حالات الإسهال بشكل طبيعي.

فوائد الشوكولاته اثناء الدوره الشهريه

تساعد الشوكولاتة الداكنة على التخفيف من الأعراض النفسية المصاحبة للدورة الشهرية مثل الإكتئاب والتقلبات المزاجية والشعور بالتوتر والقلق، كما أنها قد تخفف من التقلصات حيث تحتوى على نسبة عالية من المغنيسيوم  الذى يساعد على استرخاء العضلات وقد يوقف إنتاج المركبات التي تسبب التقلصات.

فوائد الشوكولاته الخام

فوائد الشوكولاته للوجه

تحتوى الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة التى تساعد على حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن التعرض للشمس وتحمى من الظهور المبكر للتجاعيد وعلامات تقدم السن.

فوائد الشوكولاته للبشرة

تساعد مركبات الفلافونيود في الشوكولاتة على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية للبشرة، وتساعد على تجديد شباب وحيوية البشرة أيضاً.

كما أنها تحسن مرونة الجلد وتساعد على تقليل الشوائب والشحوب وتجعل البشرة صافية ونضرة على الدوام.

فوائد الشوكولاته للبشرة الدهنية

يمكن أن تساعد الشوكولاته فى مكافحة بعض مشاكل البشرة الدهنية بفضل وجود مركبات الفلافونويد فيها حيث تساعد هذه المركبات في منع الالتهابات وتقليل حب الشباب من خلال التحكم في إنتاج الدهون في الجلد.

فوائد الشوكولاته للشعر

تساعد المركبات المضادة للأكسدة في الشوكولاتة والمعادن الموجودة بها مثل النحاس والحديد والزنك على تعزيز نمو الشعر وزيادة طوله وكثافته، وتقلل من فرص حدوث التهابات فروة الرأس.

فوائد الشوكولاتة قبل النوم

تساعد الشوكولاتة على تخفيف القلق والتوتر عن طريق تقليل الكورتيزول، وتزيد من السيروتونين المسئول عن تحسين الحالة المزاجية مما يساعد هذا على تحسين جودة النوم وتقليل الأرق واضطرابات النوم.

فوائد الشوكولاته قبل التمرين

تساعد الشوكولاتة على مد الجسم بالطاقة، وتحسين التمثيل الغذائي، ويفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة حيث تحتوي على نسبة جيدة من البروتين والكربوهيدرات التي تساعد على زيادة البناء العضلي.

تحسن الشوكولاتة الحالة المزاجية مما يشجع على استمرار التمرين وتحقيق المزيد من الإنجاز.

فوائد الشوكولاته على الريق

تناول الشوكولاتة الداكنة الخالية قليلة السكريات على الريق يساعد على مد الجسم بالطاقة، وبجزء جيد من الحصة اليومية للعديد من المعادن والفيتامينات. كما تساعد مضادات الأكسدة بها على تعزيز عمل الدماغ وزيادة النشاط البدني والذهني، مما يساعد على أداء المهام اليومية بجودة أعلى.

فوائد الشوكولاته مع القهوة

مزيج ممتاز غني بالكافيين من كلاً من الشوكولاتة والقهوة، يساعد على تحسين القدرة على التركيز ويمد الجسم بالطاقة ويقلل الشعور بالتعب والإجهاد.

يفضل أن تكون الشوكولاتة داكنة منخفضة السكر حتى لا ترفع مستوى الجلوكوز في الدم سريعاً.

فوائد الشوكولاته الداكنه

تتميز الشوكولاتة الداكنة بانخفاض سعراتها الحرارية وانخفاض نسبة الدهون والسكر كما تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين الذي يساعد على التركيز ويلعب دوراً في تنظيم نسبة السكر في الدم.

من فوائد الشوكولاتة السوداء منخفضة السكر أيضاً أنها غنية بمضادات الأكسدة أكثر من أنواع الشوكولاتة الأخرى، مما يجعلها مفيدة أكثر للجهاز المناعي وصحة القلب والأوعية الدموية وصحة الدماغ.

فوائد الشوكولاته البيضاء

فوائد الشوكولاته البيضاء

تتكون الشوكولاتة البيضاء من الحليب وزبدة الكاكاو والسكر، وحتى تكون صحية أكثر يفضل اختيارها منخفضة السكر والدهون قدر الإمكان، ومن أهم فوائدها مايلي:

  • تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم وهذا ما يميزها عن الشوكولاتة الداكنة، فالشوكولاتة البيضاء تحتوي على الحليب بنسب أعلى مما يزيد محتواها من الكالسيوم الذي يقوي العظام والعضلات ويحمي من مشكلات الهشاشة.
  • تحتوي على حمض الليونوليك الذي يساعد على خفض ضغط الدم والحماية من ارتفاعه.
  • تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية بفضل مضادات الأكسدة بها.

فوائد الشوكولاته الخام

تساعد الشوكولاتة الخام على تحسين المزاج والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والمساعدة في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

هل الشوكولاته تسمن؟

يمكن أن يسبب تناول الشوكولاتة زيادة الوزن ويمكن أن لا تسبب ذلك، وهذا يعتمد على نوع الشوكولاتة ونسبة الدهون والسكريات بها وكمية التى يتم تناولها.

هذا بالإضافة للنظام الغذائي الذي تتبعه ونمط الحياة العام هل هو بهدف لإنقاص الوزن أم يسبب زيادة الوزن.

هل الشوكولاتة تسخن؟

لا، لا يوجد أي دليل طبي على هذا.

هل الشوكولاته ترفع الضغط؟

عادةً لا تسبب الشوكولاتة ارتفاع ضغط الدم فهى بجانب احتوائها على الكافيين وهو منبه يمكنه أن يرفع ضغط الدم بشكل مؤقت ،فهى تحتوى أيضاً على مركبات الفلافونويد التى تساعد على خفض ضغط الدم.

هل الشوكولاته مضره للحامل؟

لا، الشوكولاتة مفيدة للحامل لأنها غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والمواد التي تحسن الحالة المزاجية والصحية ولكن يجب تناولها باعتدال ويتم تناول الشكولاته الداكنة قليلة السكر.

هل الشوكولاته تسبب اسهال؟

لا، الشوكولاتة قد تساعد في علاج الاسهال.

هل الشوكولاته تسبب امساك؟

عادةً لا تسبب الشوكولاتة الامساك في حال تناولها باعتدال يومياً دون إفراط.

شارك المقال
د.آلاء بكر
د.آلاء بكر

د.آلاء بكر، تخرجت من كلية الصيدلة عام 2018، تعمل في الترجمة الطبية وكتابة المحتوى الطبي منذ 4 سنوات مع عدد من المستشفيات والمؤسسات الطبية، تهدف لنشر التوعية الصحية في المجتمع.

المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *