فوائد الصمغ العربي | للكلي وللبروستاتا والأعصاب

الصمغ العربي هو المادة الصمغية الهلامية التي تستخرج من بعض الاشجار كشجر الأكاسيا السنغالي، يحتوي الصمغ على الألياف التي تذوب في الماء، ما يجعل له فوائد صحية عديدة، يستخدم البعض الصمغ النقي للحصول على فوائده، بينما البعض الآخر يحصلون عليه عن طريق المكملات الغذائية، سنتعرف في هذا المقال إلى فوائد الصمغ العربي لصحة الرجال والنساء والأطفال.

فوائد الصمغ العربي

يحتوي الصمغ العربي على مجموعة مميزة من العناصر الغذائية، في السطور القادمة القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الصمغ العربي في صورة مسحوق:

  • السعرات الحرارية: 170 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 85 جرام.
  • البروتين: 2 جرام.
  • الألياف: 6 جرام.
  • الدهون: 0 جرام.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

كما يحتوي الصمغ على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التالية:

  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • المغنسيوم.
  • مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات.

فوائد الصمغ العربي للرجال

فوائد الصمغ العربي للرجال

يفيد الصمغ الرجال بطرق متعددة، في السطور القادمة فوائد شرب الصمغ العربي لهم بالتفصيل:

المساعدة على خفض مستوى الكوليسترول : الرجال أكثر عرضة من النساء لارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون في أجسامهم بسبب اختلاف مستوى الهرمونات لديهم، يحتوي الصمغ العربي على الألياف التي تساعد على الحد من امتصاص الدهون.

مقاومة مرض السكري : إذ يساعد الصمغ العربي على محاربة مقاومة الإنسولين، ما يحسن أعراض السكري من النوع الثاني.

فوائد الصمغ العربي للنساء

بالإضافة إلى ما ذكرناه من قبل من مزايا الصمغ العربي للرجال، قد يفيد النساء أيضًا بطرق متعددة منها:

مصدر غني بالألياف : للألياف دور مهم في صحة الجهاز الهضمي ومقاومة الإمساك، كما أن لها دور في امتصاص الدهون والمساعدة على التخسيس.

تمد الجسم بالبروبيوتيك : البروبيوتيك هي مواد تساعد على نمو البكتيريا المفيدة في الجسم، ما يحسن صحة الجهاز الهضمي، ويقوي المناعة ضد عديد من الأمراض المعدية والسرطان.

فوائد الصمغ العربي للمهبل

البروبيوتيك من المواد المفيدة جدًا لصحة المهبل، إذ إنها تساعد على نمو البكتيريا النافعة فيه، ما يساعد على الحد من البكتيريا المضرة والفطريات، ما يقي المهبل من الالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية والفطرية.

فوائد الصمغ العربي لتليف الرحم

الصمغ العربي يحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة والالتهابات، ما يساعد على الحد من تطور مشكلات الرحم، والوقاية من بعض أنواع السرطان كسرطان عنق الرحم، والأورام الليفية.

فوائد الصمغ العربي لنزيف الرحم

تشير بعض التجارب الشعبية إلى أن الصمغ العربي قد يساعد على انقباض عضلات الرحم بصورة طبيعية بعد الولادة، ما يقلل من خطر النزيف.

فوائد الصمغ العربي لتأخر الحمل

تشير إحدى الدراسات إلى أن الصمغ العربي قد يحسن الخصوبة لدى النساء، وذلك بسبب دوره في مقاومة تكيسات المبايض، إذ إن له دور مباشر في مقاومتها عن طريق تأثيره المضاد للأكسدة، ودوره في ضبط مستوى الهرمونات الأنثوية في الجسم، بالإضافة إلى دوره غير المباشر في المساعدة على التخسيس.

فوائد الصمغ العربي للدورة الشهرية

الصمغ العربي له دور في ضبط مستوى الهرمونات الجنسية لدى النساء، ما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية لديهن، كما أن له دور في انقباض عضلات الرحم بطريقة طبيعية، ما يحمي من عسر الطمث.

فوائد الصمغ العربي للحامل

يفيد الصمغ العربي الحوامل بطرق متعددة، في السطور القادمة أهم فوائد الصمغ العربي للحمل:

  • تقوية المناعة: الحامل أكثر عرضة من غيرها للأمراض المعدية، يساعد الصمغ العربي بما يحتوي من مضادات الأكسدة على مقاومة العدوى.
  • مقاومة سكري الحمل: يساعد الصمغ العربي على محاربة مقاومة الإنسولين، ما يساعد على تحسين أعراض سكري الحمل، والشفاء السريع منه بعد الولادة.
  • علاج الإمساك: الإمساك من المشكلات الشائعة في الحمل، بسبب الهرمونات الأنثوية، يساعد الصمغ العربي بسبب ما يحتويه من ألياف على علاج الإمساك والوقاية منه.
  • مقاومة علامات التمدد: يساعد الاستخدام الموضعي للصمغ على مقاومة علامات التمدد في البطن والصدر التي تنتج عن الحمل.

فوائد الصمغ العربي للمرضعات

من أهم فوائد الصمغ العربي للمرضع ما يلي:

  • مقاومة الإمساك: الإمساك من المشكلات الشائعة في الرضاعة بسبب استهلاك الحليب لكميات كبيرة من الماء الموجود في جسم الأم، تساعد الألياف الموجودة في الصمغ العربي على حل هذه المشكلة.
  • تقوية مناعة الرضيع: إذ يمد الصمغ العربي المرضع وطفلها بالبروبيوتيك ومضادات الأكسدة، ما يساعد على الوقاية من الأمراض المعدية وغيرها.

فوائد الصمغ العربي للبشرة

يساعد الاستخدام الموضعي للصمغ العربي البشرة بطرق متعددة، في السطور القادمة أهم فوائد الصمغ العربي للوجه والجسم:

  • ترطيب البشرة: إذ إن الصمغ العربي غني بالمواد المرطبة التي تجعل البشرة تمتص الماء من البيئة المحيطة وتصبح أكثر ترطيبًا.
  • مقاومة علامات تقدم البشرة في العمر: إذ إن الصمغ العربي غني بمضادات الأكسدة التي تقاوم الخطوط الرفيعة والتجاعيد والتصبغات.
  • علاج التهابات البشرة واحمرارها: إذ إن الصمغ العربي غني بالمواد المضادة للالتهابات.

فوائد الصمغ العربي للشعر

يفيد الصمغ العربي الشعر بالطرق التالية:

  • مقاومة القشرة: الصمغ العربي مرطب قوي لفروة الرأس، ما يساعد على مقاومة القشرة الجافة، كما أنه مقاوم للبكتيريا والفطريات.
  • ترطيب الشعر وتغذيته: استخدام الصمغ العربي كماسك للشعر يغذيه بالفيتامينات والمعادن، كما يساعد على ترطيبه.

فوائد الصمغ العربي للنساء

فوائد الصمغ العربي للأسنان

يحتوي الصمغ العربي على البروبيوتيك التي تساعد على مقاومة البكتيريا المضرة الموجودة في الفم والمسببة للتسوس، كما أنه غني بمضادات الالتهابات التي تقاوم التهاب اللثة.

فوائد الصمغ العربي لضغط الدم

تشير إحدى التجارب التي أجريت على بعض مرضى ضغط الدم، أن تقديم الصمغ العربي بانتظام للمرضى أدى إلى خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بصورة ملحوظة، وقد يرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة.

فوائد الصمغ العربي للقلب

يفيد الصمغ العربي القلب بطرق عديدة، منها:

  • خفض مستوى ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ما يخفف عبء العمل على القلب.
  • مقاومة ارتفاع الكوليسترول والدهون في الدم، ما يساعد على الوقاية من التجلطات الدموية.

فوائد الصمغ العربي للجنس

تشير بعض الدراسات إلى أن الصمغ العربي من الأطعمة المفيدة للصحة الجنسية والخصوبة عند الرجال، وفي السطور القادمة التفاصيل:

فوائد الصمغ العربي للخصية

يساعد الصمغ العربي على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، وتحسين جودتها، ما يحسن الخصوبة عند الرجال.

فوائد الصمغ العربي للعضو الذكري

تشير إحدى الدراسات إلى أن الصمغ العربي يحسن الدورة الدموية الواصلة إلى الأعضاء التناسلية الذكرية، ما يحسن الرغبة الجنسية والانتصاب.

فوائد الصمغ العربي للصدر

الصمغ العربي يقوي المناعة ويقاوم العدوى كما يقاوم الأمراض المزمنة، كل ذلك يحمي الصدر والرئة من الأمراض كالبرد والتهاب الشعب الهوائية، ويحسن أعراض الأمراض المزمنة كالسعال الناتج عن حساسية الصدر والربو.

فوائد الصمغ العربي لجرثومة المعدة

تساعد البروبيوتيك الموجودة بالصمغ العربي على مقاومة أنواع متعددة من الميكروبات المضرة للجهاز الهضمي، ومنها جرثومة المعدة.

فوائد الصمغ العربي للقولون

تشير بعض الدراسات إلى أن البروبيوتيك تعمل على إعادة التوازن بين أنواع البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي، ما يساعد على تحسين أعراض متلازمة التهاب القولون.

كما أن الألياف تساعد على مقاومة الإمساك وهو عرض شائع لالتهاب القولون، إذ إنها تحسن حركة الجهاز الهضمي.

فوائد الصمغ العربي للكلى

تشير إحدى الدراسات الحديثة أن للصمغ العربي دور في مقاومة مشكلات الكلى والتهابها بفعل مضادات الأكسدة، كما تشير إلى أنه قد يكون له نتائج مأمولة في تحسين بعض مشكلات مرضى الفشل الكلوي، لكن ما زال الأمر قيد الدراسة.

فوائد الصمغ العربي للكبد

تشير إحدى الدراسات إلى للمصغ العربي نتائج مميزة في مقاومة التهاب الكبد، والحد من إفراز الإنزيمات الكبدية التي تشير إلى وجود التهاب، ويرجع ذلك إلى تأثير الصمغ المضاد للأكسدة والالتهابات.

فوائد الصمغ العربي للبروستاتا

تساعد مضادات الأكسدة والالتهابات الموجودة بالصمغ العربي على مقاومة التهابات البروستاتا، والوقاية من سرطان البروستاتا وهو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال.

فوائد الصمغ العربي للأعصاب

يساعد الصمغ العربي على علاج التهاب الأعصاب المصاحب لمرض السكري أو غير المصاحب له بفعل مضادات الأكسدة والالتهابات.

فوائد الصمغ العربي للعظام

يحتوي الصمغ العربي على بعض المعادن منها الكالسيوم، ما قد يجعله مفيدًا لنمو العظام وتقويتها في الصغار والكبار.

فوائد الصمغ العربي للتخسيس

فوائد الصمغ العربي للسكر

يساعد الصمغ العربي على مقاومة مرض السكري من النوع الثاني، وذلك بسبب محاربته لمقاومة الخلايا للإنسولين، كما أن الألياف الموجودة به تساعد على الحد من امتصاص الدهون، وتساعد على التخسيس.

فوائد الصمغ العربي للنقرس

تشير عديد من الدراسات إلى أن الصمغ العربي له دور في خفض مستوى حمض اليوريك في الدم، وهو الحمض المسؤول عن مرض النقرس، تشير الدراسات أيضًا إلى أن استخدام الصمغ العربي لهذا الغرض لا ينتج عنه آثار جانبية طويلة الأجل ملحوظة.

فوائد الصمغ العربي للأملاح

تشير الدراسات إلى أن الصمغ العربي له تأثير مضاد لأملاح اليورات، ما يساعد على الحد من تكوين الحصوات البولية، كما يساعد على علاج النقرس.

فوائد الصمغ العربي للمسالك البولية

الصمغ العربي مقاوم للالتهابات والأكسدة، ومضاد للميكروبات، ما يساعد على علاج التهابات المسالك البولية، وتحسين صحة الجهاز البولي.

فوائد الصمغ العربي للإمساك

يحتوي الصمغ العربي كما ذكرنا من قبل على الألياف التي تذوب في الماء، ما يساعد على تليين قوام البراز وجعله هلاميًا سهل الخروج، كما يحسن حركة الجهاز الهضمي، كل ذلك يساعد على علاج الإمساك والوقاية منه.

فوائد الصمغ العربي للتخسيس

الصمغ العربي من الأطعمة التي تساعد على التخسيس، إذ إنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تذوب في الماء وترتبط به فيكبر حجمه في المعدة ويملأها، ويُشعر بالشبع، ما يسد الشهية ويقلل من السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم.

فوائد الصمغ العربي للذاكرة

الصمغ العربي من المواد التي تحسن الصحة العقلية، ما يقوي الذاكرة ويحسن التركيز، خاصةً بين كبار السن، وذلك بسبب ما يحتويه الصمغ العربي من مواد مضادة للأكسدة.

فوائد الصمغ العربي للربو

الصمغ العربي مقاوم للأكسدة والالتهابات، ما يحسن أعراض بعض الأمراض الالتهابية المزمنة كالربو، وتفيد الدراسات إلى أنه يقلل من السعال.

فوائد الصمغ العربي للهرمونات

يساعد الصمغ العربي على توازن الهرمونات الأنثوية في الجسم، ما يساعد على علاج بعض المشكلات النسائية الشائعة، مثل:

  • تكيس المبايض.
  • اضطرابات الدورة الشهرية.
  • تأخر الحمل.

فوائد الصمغ العربي قبل النوم

تشير التجارب الشعبية إلى أن الصمغ العربي يساعد على تحسين أعراض القلق والتوتر، ما قد يفيد مرضى الأرق ويحسن من جودة النوم لديهم.

فوائد الصمغ العربي للاكتئاب

قد يحسن الصمغ العربي الحالة المزاجية لبعض مرضى الاكتئاب، لكن يحتاج الاكتئاب إلى تشخيص دقيق ووضع خطة علاجية واضحة من جهة الطبيب، ولا تكفي المكملات الغذائية لعلاجه.

فوائد الصمغ العربي على الريق

يساعد الصمغ العربي على الشعور بالشبع، كما يساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي، ما قد يفيد تناوله على الريق لمن يرغبون في التخسيس، ومن يعانون الإمساك.

فوائد الصمغ العربي مع لبان الدكر

تناول اللبان الدكر مع الصمغ العربي يضيف إليه مزاياه الصحية التي أهمها:

  • مقاومة الأمراض الالتهابية كالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض السرطانية.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي.

فوائد الصمغ العربي مع العسل

يضيف العسل إلى الصمغ العربي بعض المزايا الصحية، مثل:

  1. مقاومة الأمراض المعدية إذ إنه مضاد للميكروبات.
  2. علاج أعراض البرد كالتهاب الحلق والسعال.
  3. مقاومة الأمراض السرطانية، إذ إنه غني بمضادات الأكسدة.

فوائد الصمغ العربي مع الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر مع الصمغ العربي على تقوية المناعة ومقاومة الأمراض المزمنة والسرطانية إذ إنه غني بمضادات الأكسدة، كما يساعد أيضًا على التخسيس إذ إنه قد يرفع معدلات الحرق.

هل الصمغ العربي هو لبان الذكر؟

لا الصمغ العربي ليس لبان الذكر هما مختلفان.

هل الصمغ العربي هو المستكة؟

لا، الصمغ العربي ليس المستكة بل يختلفان.

هل الصمغ العربي يخسس؟

نعم قد يساعد على التخسيس.

هل الصمغ العربي يزيد الوزن؟

لا، بل قد يساعد على التخسيس.

هل الصمغ العربي يرفع الضغط؟

لا، بل يساعد على انخفاضه عند تناوله بانتظام.

هل الصمغ العربي مدر للبول؟

نعم، قد يساعد على إدرار البول.

هل الصمغ العربي مفيد للكلى؟

نعم، الصمغ العربي مفيد للكلى.

متى يبدأ مفعول الصمغ العربي؟

بعض الفوائد تظهر بعد الاستخدام مباشرة، وبعضها تظهر بالاستخدام المستمر.

المصادر

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 38

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *