فوائد العنب | للكلي والكبد والبشرة

العنب فاكهة لذيذة ومميزة بشكلها العنقودي وألوانها الزاهية، أحمر وأخضر وأسود، فهى وجبة خفيفة لذيذة وتسالي شهية وصحية، تتمتع بكميات عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين ج المقوي للجهاز المناعي، وفيما يلى سوف نوضح أشهر فوائد العنب الصحية والتجميلية.

ما هي فوائد العنب ؟

العنب فاكهة حلوة توجد منها ألوان مختلفة مثل العنب الأحمر والأخضر والأسود، تنمو جميعها في عناقيد، تتميز بطعمها الحلو فيعتبرها البعض وجبة خفيفة غنية بالفيتامينات والمعادن.

القيمة الغذائية للعنب

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

يحتوي كل نصف كوب من العنب الأخضر الطازج على الحقائق التالية:

  • 52 سعر حراري.
  • 14 جرام من الكربوهيدرات.
  • 12 جرام من السكر.
  • 1 جرام من الألياف.
  • 1 جرام من البروتين.
  • 0 جرام من الدهون.

كما يحتوي العنب على العديد من المعادن والفيتامينات مثل:

  • فيتامين ج.
  • فيتامين ك.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيز.
  • فيتامين ب6.

فوائد أكل العنب

  • يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين ج التي قد تعزز صحة الجهاز المناعى وتحمي الجسم من الأمراض.
  • يساعد العنب على خفض نسبة الكوليسترول ويحمي القلب من الأمراض، لاحتوائه على نسب جيدة من الألياف الغذائية والمركبات المضادة للأكسدة.
  • يساعد على خفض ضغط الدم لاحتوائه على كميات جيدة من البوتاسيوم، كما أن البوتاسيوم مفيد فى تقوية العظام والحماية من تشنجات العضلات.

فوائد العنب للحامل

فوائد العنب للرجال

يحتوي العنب على مركب يسمى الريسفيراتول الذي يساعد في تحسين التمثيل الغذائي ويزيد طاقة الجسم ويحسن النشاط الجسدي، كما يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية مما يفيد الرجال المعرضين للإصابة بمشكلات القلب.

يحتوي العنب على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يرتبط بتقوية جهاز المناعة، كما يساعد في الحفاظ على صحة العظام بفضل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم.

قد تساعد مضادات الأكسدة في العنب على تحسين الصحة الجنسية وزيادة عدد وجودة الحيوانات المنوية.

فوائد العنب للحامل

العنب من أكثر الفواكه المفيدة للحامل لأسباب عدة فهو:

  • غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل مما يحميها ويحمي الجنين من العديد من المشاكل الصحية.
  • 80 إلى 90% من محتوى العنب عبارة عن ماء، مما يساعد على الحماية من الجفاف وتحسين الهضم.
  • مصدر غني بالألياف التي تلعب دوراً هاماً في حماية الحامل من الإصابة بمرض السكر المرتبط الحمل.
  • غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم مما يحمي من الإصابة بتسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم.
  • يقوي العظام ويحمي من التشنجات العضلية وآلام المفاصل بسبب احتوائه على كميات جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم.

فوائد العنب للمرضعة

العنب فاكهة لذيذة ومغذية للأم وللرضيع حيث:

  • يحتوي العنب على نسبة جيدة من السوائل تساعد على إدرار اللبن وحماية الأم من الجفاف.
  • يساعد على تخفيف الإمساك والاضطرابات الهضمية التي قد تعاني منها الأم فترة الرضاعة.
  • غني بالألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحمي القلب.
  • يساعد على الحماية من ارتفاع ضغط الدم بفضل محتواه من البوتاسيوم.
  • قد يساعد فى الوقاية من هشاشة العظام وآلام الظهر والمفاصل التي تكون المرأة أكثر عرضة لها فترة الرضاعة بفضل كميات الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم.
  • يمد الجسم بالطاقة ويقلل من الإجهاد والتعب الذي تتعرض له المرأة فترة الرضاعة.

فوائد العنب للأطفال

من أكثر الفواكه الموصى بها في النظام الغذائي للصغار، وهو بديل ممتاز للحلوى الصناعية والسكريات غير الصحية، ويمكن تناوله بعدة طرق كالتالي:

  • إضافته إلى سلطة الفواكه مع مجموعة من الفواكه الأخرى.
  • خلطه مع الزبادي والعسل وبعض المكسرات والفواكه المجففة لزيادة قيمته الغذائية.
  • صنع العصير الطازج منه.

من أبرز فوائد العنب للأطفال أنه يساعد على:

  • تقوية الجهاز المناعي للصغار في مواجهة الأمراض والعدوى.
  • دعم صحة العظام والحماية من الهشاشة والتشنجات.
  • تحسين أداء الدماغ بفضل مضادات الأكسدة به مما قد يلعب دوراً في تقوية الذاكرة والمهارات الإدراكية وتحسين التحصيل الدراسي.
  • إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية وتقليل الإجهاد.

فوائد العنب الاحمر

فوائد العنب للكلى

العنب من الفواكه المفيدة للكلى، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التى قد تساعد على تحسين صحة الكلى وحمايتها من التلف، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات تلعب دوراً في حماية الكلى من الالتهابات.

فوائد العنب للكبد

يعد العنب من الفواكه الصديقة للكبد، حيث يساعد على حماية الكبد من الالتهابات، كما أن خصائصه المضادة للأكسدة تحمى خلايا الكبد من التلف بفعل الجزيئات الضارة.

فوائد العنب للمعدة

العنب من الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي بسبب احتوائه على كمية جيدة من الألياف التى تساعد في علاج عسر الهضم وتحسين حركة الأمعاء.

فوائد العنب للفم

أوضحت إحدى الدراسات في كلية طب الاسنان جامعة شيكاغو أن العنب يحتوي على مستخلصات تساعد في تحسين صحة الفم والحفاظ على قوة الحشوات.

العنب غني بالماء مما يساعد على الحماية من جفاف الفم الذي يعدد مسبباً أساسياً للكثير من مشكلات الفم والأسنان، فاللعاب يلعب دوراً هاماً في تنظيف الفم من الترسبات والبكتيريا.

فوائد العنب للقلب

أوضحت بعض الدراسات أن تناول العنب بشكل معتدل يرتبط بتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب، وهذا بفضل نسبة الألياف العالية ومضادات الأكسدة الموجودة في العنب.

فوائد العنب للعضلات

يحتوي العنب على العديد من المعادن التي تساعد على تقوية العظام والعضلات وتحمي من التشنجات والآلام مثل البوتاسيوم والمغنسيوم.

كما يحتوي على كمية ممتازة من الكربوهيدرات الصحية تلعب دوراً هاماً في البناء العضلي في حالة تناولها مع نظام غذائي غني بالبروتين وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

فوائد العنب للرجيم

يمكن أن يساعد العنب في أنظمة الرجيم لانقاص الوزن ولكن بشرط تناوله مع نظام غذائي صحي وبسعرات حرارية محسوبة ويفضل ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومن فوائد العنب للتخسيس ما يلى:

  • العنب غني بالألياف الغذائية التي تزيد الشعور بالشبع.
  • بديل ممتاز للكربوهيدرات والسكريات الصناعية غير صحية.
  • يساعد على تقليل الكوليسترول والدهون الضارة في الجسم.

فوائد العنب للجنس

قد تساعد مضادات الأكسدة في العنب على تحسين الصحة الجنسية وتحسين جودة الحيوانات المنوية

أشار بعض الباحثون أن تناول كميات أكبر من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة قد يقلل من خطر الإصابة بضعف الانتصاب بنسبة تصل إلى 14٪.

بالإضافة إلى ذلك فإن العنب يساعد على تحسين صحة الجسم وتقوية العظام والعضلات وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ومد الجسم بالطاقة وكلها أمور تنعكس بشكل إيجابى على الصحة الجنسية.

فوائد العنب لمرضى السكري

أوضحت عدة دراسات أن العناصر الغذائية في العنب تقلل مستويات السكري في الدم، كما أنه يتميز بمؤشر سكري متوسط ويحتوى على الألياف التى لا تسبب الارتفاع المفاجىء في نسبة السكر في الدم.

العنب غنى بفيتامين ب٦ الذي قد يؤدى نقصه فى الجسم إلى حدوث مضاعفات مرض السكرى مثل الاعتلال العصبي واعتلال الشبكية.

فوائد العنب لفقر الدم

العنب يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين سي الذي يتميز بأنه يزيد من امتصاص الحديد في الجسم، مما يساعد في علاج فقر الدم وأنيميا نقص الحديد.

فوائد العنب الاخضر

فوائد العنب للبشرة

العنب غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة التى تحمى البشرة من آثار الشمس الضارة والجذور الحرة التي يمكن أن تسبب التجاعيد والبقع الداكنة.

فوائد العنب للشعر

العنب مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات والسكريات الطبيعية التى تساعد على تغذية فروة الرأس ودعم نمو الشعر ، كما يحتوى العنب على مادة الأنثوسيانين التى تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات مما يساعد فى الحماية من التهابات فروة الرأس.

فوائد العنب قبل النوم

يساعد العنب على تهدئة الأعصاب وتحفيز الميلاتونين مما يساعد على النوم، كما أنه يساعد على تحسين الهضم وتخفيف الاضطرابات الهضمية مما يساعد على نوم أفضل..

فوائد العنب الأخضر

يتميز العنب الأخضر بأنه غنى بعناصر البوتاسيوم والكالسيوم التى تساعد على تقوية العظام والعضلات والتخفيف من التشنجات ومشاكل المفاصل.

فوائد العنب الأحمر

يتميز العنب الأحمر عن الأخضر أنه غني بمضادات الأكسدة أكثر مما يجعله مفيد في تعزيز المناعة وحماية خلايا الجسم من التلف

فوائد العنب الأسود

العنب الأسود هو الأعلى في مضادات الأكسدة من الأنواع الأخرى كلها، وهو خيار ممتاز لتحسين المناعة ودعم صحة القلب والأوعية الدموية والحماية من تلف الخلايا.

فوائد العنب الأصفر

يحتوى العنب الأصفر على السكر الطبيعى، الذى يمد الجسم بالطاقة كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تحسن صحة الجهاز الهضمي وصحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد العنب البناتي

العنب يمد الجسم بالطاقة لاحتوائه على كميات جيدة من السكر الصحي، وغني بالكربوهيدرات الصحية التي تساعد على مد الجسم بالطاقة، كما يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة وفيتامين ج لتقوية الجهاز المناعي وحماية القلب وخفض ضغط الدم.

فوائد ورق العنب

فوائد ورق العنب

  • يحتوي ورق العنب على نسبة جيدة من فيتامين سي تساعد على تقوية الجهاز المناعي من جهة ويلعب دوراً في امتصاص الحديد من جهة أخرى فيساعد في علاج أنيميا نقص الحديد والوقاية منها.
  • غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، مما يجعله خياراً ممتازاً لدعم صحة العظام والعضلات، كما يعمل على خفض ضغط الدم.
  • غني بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل كمية الكوليسترول في الدم، مما يدعم القلب والأوعية الدموية ويقلل من فرص الإصابة بالجلطات والسكتات.
  • يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحة الدماغ، وتقوية الجهاز المناعي للجسم في مواجهة الأمراض والعدوى.

ورق العنب يستخدم على نطاق واسع في المطبخ العربي في صنع المحشي مع الأزر والخضروات أو اللحم والبرغل، وهو وجبة لذيذة ولا غنى عنها في الكثير من البلدان بالإضافة لقيمتها الغذائية العالية.

فوائد بذور العنب

يمكن استخدام بذور العنب ضمن الأنظمة الغذائية عن طريق تجفيفها وطحنها، كما يمكن استخدامها في صنع بعض المستحضرات التجميلية والعلاجية.

تتميز بمحتواها الغني من الكالسيوم والبوتاسيوم المقوي للعظام والعضلات، بالإضافة لمضادات الأكسدة المقوية للمناعة والتي تكافح علامات التقدم في العمر.

فوائد عصير العنب

عصير العنب من العصائر المنعشة والتي تتميز بطعمها اللذيذ، وهو مشروب غني بمضادات الأكسدة، يقوي الجهاز المناعي ويمد الجسم بالطاقة ويحمي القلب والأوعية الدموية، لكن يفضل عدم تحليته بسكريات صناعية للحصول على أقصى فائدة منه دون أضرار.

فوائد دبس العنب

دبس العنب يستخدم في العديد من وصفات الطعام الشهية، وهو غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، يزيد من القيمة الغذائية للطعام بالإضافة لنكهته المميزة.

فوائد زيت العنب

زيت العنب من الزيوت التي لها فوائد تجميلية وعلاجية، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التجاعيد وعلامات التقدم في العمر. كما يساعد في علاج حب الشباب وتقليل تهيجات البشرة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ويلعب دوراً في ترطيب البشرة ومنحها النعومة والترطيب.

فوائد زيت العنب

هل العنب صحي؟

أجل، العنب من الفواكه الصحية واللذيذة ذات القيمة الغذائية العالية.

ماذا يسبب كثرة أكل العنب؟

الإفراط في تناول العنب غير مستحب، فربما يسبب اضطراب الأمعاء وإسهال.

هل اكل العنب يومياً مضر؟

لا، بل هو مفيد ولكن في حال تناوله بكميات معتدلة.

هل أكل العنب قبل النوم يزيد الوزن؟

لا، طالما يتم تناوله في نطاق السعرات الحرارية اليومية دون إفراط.

هل العنب يسبب انتفاخ البطن؟

يمكن أن يسبب العنب الانتفاخ لدى بعض الأفراد بسبب حساسيتهم أو عدم قدرتهم على هضم سكر الفركتوز الموجود في العنب.

هل العنب يسبب غازات؟

إذا تم تناول العنب بكميات كبيرة فقد يسبب اضطراب المعدة والانتفاخ والغازات.

هل العنب يفيد القولون؟

العنب مصدر غنى بالألياف التي يمكن أن تساعد في تنظيم حركات الأمعاء. ونظرًا لأن العنب يحتوي على مستويات أعلى بكثير من الفركتوز مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى ، إلا أنه لا يزال خيارًا جيدًا لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي.

هل العنب يرفع السكر؟

قد يسبب ارتفاع سكر الدم ولكن ليس بشكل سريع ومفاجئ لأنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التى تبطىء من معدل ارتفاع السكر فى الدم.

هل العنب يرفع الضغط؟

لا، فالعنب يحتوي على البوتاسيوم الذى يساعد على خفض ضغط الدم.

هل العنب يسبب اسهال؟

في حالة تناول العنب بشكل مفرط فقد يسبب الإسهال.

هل العنب يسبب امساك؟

لا، فالعنب يحتوى على الألياف التى تساعد على تحسين حركة الأمعاء وعلاج الامساك.

هل العنب بيسخن؟

لا، ليس هناك علاقة بين العنب وارتفاع حرارة الجسم.

شارك المقال
د.آلاء بكر
د.آلاء بكر

د.آلاء بكر، تخرجت من كلية الصيدلة عام 2018، تعمل في الترجمة الطبية وكتابة المحتوى الطبي منذ 4 سنوات مع عدد من المستشفيات والمؤسسات الطبية، تهدف لنشر التوعية الصحية في المجتمع.

المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *