فوائد القرنفل | للشعر والبشرة والصدر

يعد القرنفل نوع من التوابل المستخدمة في المطبخ، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. تم استخدامه في الطب الصيني والهندي لتقوية جهاز المناعة وعلاج التهابات الجسم، ومكافحة البكتيريا والطفيليات. وفي هذا المقال سنقدم لكم فوائد القرنفل الصحية للجسم والبشرة والشعر.

ما هي فوائد القرنفل؟

يتوفر القرنفل في أشكال عديدة، مثل: الزهور الكاملة المجففة، أو المطحونة، أو زيت القرنفل الأساسي. وفيما يلي سنستعرض معكم أهم فوائد القرنفل المطحون أو الزهر الكامل:

فوائد القرنفل للقلب

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

وفقًا لدراسة نشرتها جمعية القلب الأمريكية، فإن القرنفل يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، ما يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي القرنفل أيضًا على مضادات أكسدة قوية، مثل مركب الأوجينول، والذي يقلل من الإجهاد التأكسدي. وبالتالي قد يساعد القرنفل فى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب.

فوائد القرنفل للصدر

يحتوي القرنفل على نسبة عالية من مضادات الالتهاب والبكتيريا، والتي تساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي، وتخفيف التهاب الحلق والجيوب الأنفية ونزلات البرد والسعال. وتشمل فوائد استنشاق بخار القرنفل ما يلي:

فوائد زيت القرنفل للصدر

يساعد بخار القرنفل على تهدئة التهابات الجهاز التنفسي، وتخفيف أعراض السعال والربو، وتفكيك المخاط داخل الشعب الهوائية وترطيبها. ويعد هذا من أهم فوائد القرنفل للكحة.

يمكن تحضير بخار القرنفل من خلال إضافة 3 – 4 قطرات من زيت القرنفل إلى كوبين من الماء المغلي. ثم تغطية الوجه والرأس بمنشفة نظيفة، واستنشاق البخار لفتح القنوات الهوائية في الأنف وتفكيك المخاط وتهدئة السعال.

فوائد القرنفل للبرد

من فوائد القرنفل للبرد أنه يساعد في القضاء على البكتيريا والفيروسات المسببة لنزلات البرد والرشح والأنفلونزا، وذلك لاحتوائه على مضادات البكتيريا والفيروسات.

فوائد القرنفل للبطن

من فوائد القرنفل للمعدة والقولون، أنه يساعد في تحسين عملية الهضم، وتقليل التهابات الجهاز الهضمي والقضاء على البكتيريا الضارة بالمعدة والأمعاء، وبالتالي فإنه يساعد في التخلص من الغازات والانتفاخ.

يساعد القرنفل أيضًا في التخلص من بكتيريا الإشريكية القولونية، المسببة للنزلات المعوية والتسمم الغذائي.

من فوائد القرنفل لجرثومة المعدة، أنه لا يساعد فقط في القضاء عليها، بل يساعد أيضاً فى تخفيف القرحة وحرقة المعدة وارتداد الحمض الناتج عن الإصابة بها.

يمكن مضغ فص واحد من القرنفل، والاحتفاظ به في مؤخرة الفم، وامتصاصه ببطء. لأن ذلك سيساعد في خروج الزيوت الأساسية إلى اللعاب، وتغليف الحلق والمعدة بالمخاط الذي يخفف من أعراض الحموضة والقرح.

فوائد القرنفل للضغط

يساعد القرنفل في تحسين الدورة الدموية في الجسم، وموازنة السوائل، وخفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وتخفيف الالتهابات، ما قد يساعد فى خفض ضغط الدم.

فوائد القرنفل لمرضى السكر

أظهرت بعض الدراسات الطبية أن القرنفل يمكن أن يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تحسين وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين، أو تحسين مقاومة الأنسولين، وقد يرجع السبب إلى احتوائه على مركب النيجيريسين.

فوائد القرنفل

فوائد القرنفل للصداع

من فوائد زيت القرنفل للصداع، أنه يساعد في تحفيز الدماغ على الاسترخاء من خلال تحسين الدورة الدموية، وتسكين الآلام.

يمكن استنشاقه لعلاج الصداع، أو دهن منطقة الجبهة بقليل من زيت القرنفل لفتح الأوعية الدموية.

” قبل استعمال زيت القرنفل موضعياً على الجلد يجب تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو جوز الهند أو زيت الزيتون ”

فوائد القرنفل للعظام

يحتوي القرنفل على العديد من مضادات الأكسدة، مثل: الأوجينول والفلافون والأيسوفلافون والفلافونويد، وجميعها تساعد في تحسين صحة العظام وزيادة كثافتها، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام وآلام المفاصل.

يحتوي القرنفل أيضًا على المنغنيز، إذ توفر ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ما يقرب من 30 % من القيمة اليومية المطلوبة من معدن المنغنيز الضروري للحفاظ على كتلة العظام وكثافة المعادن بها.

ومن فوائد زيت القرنفل للعظام عند استعماله موضعياً أنه قد يساعد فى تخفيف آلام العظام والعضلات ويتم استخدامه في مزيج مع زيت آخر مثل زيت الزيتون.

فوائد القرنفل للتخسيس

أظهرت إحدى الدراسات الطبية أن تناول شاي القرنفل يمكن أن يساعد في فقدان الوزن، وخفض مخاطر الإصابة بالسمنة، وتقليل دهون البطن والكبد، إلا أن هذه الدراسة أجريت على الحيوانات فقط، ولم تجرى على البشر، ومازالت بحاجة إلى مزيد من البحث.

فوائد القرنفل للأسنان

من فوائد القرنفل لتسوس الأسنان أنه يساعد في مكافحة البكتيريا المسببة للتسوس، وذلك لاحتوائه على مركب الأوجينول، وعادةً ما يضاف مستخلص القرنفل إلى منتجات الفم كمعجون الأسنان وغسول الفم.

يتميز القرنفل بخصائصه المضادة للالتهاب والبكتيريا، والتي تساعد في تقليل التورم حول السن المصاب، وعلاج التهابات اللثة، وتسكين الآلام، كما أنه يساعد في تنظيف اللسان والفم من البكتيريا والمواد المتحللة المسببة لرائحة الفم الكريهة، ويعد هذا من أهم فوائد القرنفل تحت اللسان.

فوائد القرنفل للنوم

تساعد مركبات القرنفل النشطة في تهدئة آلام الرأس والعضلات والمفاصل، ما يؤدي إلى النوم بعمق وراحة أكثر.

فوائد عود القرنفل للجنس

يزيد القرنفل من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية عند المرأة والرجال، ما يؤدي إلى تحسن الأداء الجنسي والعلاقة الحميمية لكلا الشريكين.

فوائد القرنفل لسرعة القذف

تم استخدام القرنفل في الطب البديل كعامل مساعد فعال في علاج سرعة القذف ، عندما يتم دمجه مع مكونات أخرى ويتم وضعه على الجلد الخارجي للقضيب قبل الجماع.

فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري

وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن خلاصة جوزة الطيب مع القرنفل تزيد من النشاط الجنسي وحسنت الأداء الجنسى.

جوزة الطيب والقرنفل منبهات العصبية ولها تأثير إيجابي على السلوك الجنسي. حيث تساعد على زيادة الدورة الدموية، والتي يمكن أن تساعد في الضعف الجنسي.

” ” قبل استعمال زيت القرنفل موضعياً على الجلد يجب تخفيفه بزيت ناقل “

فوائد زيت القرنفل

فوائد مغلي القرنفل للرجال

يستخدم مغلي القرنفل لزيادة الطاقة عند الرجال، ومنع سرعة القذف، وتعزيز وظيفة الخصية في إنتاج هرمون الذكورة والحفاظ على حركة الحيوانات المنوية وكميتها، وبالتالي تعزيز الصحة الجنسية عند الرجال.

فوائد القرنفل للبروستاتا

يتميز القرنفل بخصائصه المضادة للالتهابات والسرطان، والتي تساعد في حالات التهاب البروستاتا، وتضخم البروستاتا الحميد، وأورام البروستاتا، وقد أظهرت إحدى التجارب أنه عند استخدام زيت القرنفل بجرعة 100 مجم 3 مرات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، يمكن أن يقلل ذلك من حجم البروستاتا المتضخمة، ويساعد في علاج الأعراض المصاحبة له، مثل: تقطع البول والتهابات مجرى البول.

فوائد القرنفل للمرأة

تشير إحدى الدراسات إلى أنه من فوائد القرنفل للنساء أنه يعزز الخصوبة، ويزيد من إنتاج الهرمون اللوتيني (LH)، الذي يحفز المبايض لإطلاق البويضات، كما يساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

يساعد القرنفل أيضًا في تخفيف تقلصات الدورة والأعراض المصاحبة لها، ويحد من النزيف المفرط.

فوائد القرنفل للرحم

يساعد القرنفل كما ذكرنا سابقًا في زيادة تدفق الدم إلى الرحم والمبايض، وبالتالي فإنه يحافظ على صحة الرحم والمبايض.

فوائد القرنفل للالتهابات المهبلية

فى إحدى الدراسات وجد أن القرنفل له تأثير قوي مضاد للفطريات المسببة للالتهابات المهبلية وعند تقييم التركيبات المختلفة ، وجد أن الاستخدام الموضعي لزيت القرنفل المذاب فى الدهون هو الأكثر فعالية فى علاج داء المبيضات المهبلي.

فوائد القرنفل للحامل

  • يساعد القرنفل في بناء عظام وأسنان الجنين، والحفاظ على صحة عظام الأم وأسنانها، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور.
  • يعزز القرنفل من الجهاز المناعي لدى الحامل، ويقيها من العدوى والأمراض المختلفة.
  • يدعم القرنفل صحة الجهاز الهضمي لدى الحامل، ويقيها من التهابات القولون والإمساك.
  • يعزز القرنفل من نمو الجنين وتطور دماغه وجهازه العصبي وأعضاء جسمه.
  • يخفف القرنفل من تقلصات الرحم والآلام المرتبطة بالحمل.

” في حين أن استهلاك القرنفل كمكوِّن غذائي يعتبر عادةً آمنًا خلال فترة الحمل ، فقد تكون هناك بعض الآثار الجانبية للقرنفل ، خاصةً إذا تم استخدامه في شكل زيت القرنفل أو مكملات القرنفل ”

فوائد القرنفل للأطفال

يمكن استخدام القرنفل لتهدئة السعال والتهابات الجهاز التنفسي عند الأطفال عن طريق استنشاقه، أو دهن منطقة الصدر بزيت القرنفل بعد تخفيف الزيت، كما يمكن استخدام محلول مائي بالقرنفل للغرغرة وتقليل ألم الأسنان وعلاج التهاب الحلق عند الأطفال.

فوائد القرنفل على الريق

يعتقد الباحثون والأطباء أن تناول شاي القرنفل على الريق، يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم عند مرضى السكر، لذلك ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله بانتظام.

فوائد القرنفل للشعر

يساعد القرنفل في تحسين الشعر التالف، وتقوية البصيلات، وزيادة نموه، وتشمل فوائده ما يلي:

زيت القرنفل

فوائد زيت القرنفل للشعر

من فوائد القرنفل للشعر الأبيض أنه يساعد في الوقاية من الشيب المبكر، وذلك لاحتوائه على مركب الأوجينول، والذي يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة، والتي تحمي جذور الشعر والبصيلات من الإجهاد التأكسدي المسبب للشيب.

يعزز زيت القرنفل من تدفق الدم إلى فروة الرأس، ما يؤدي إلى تقوية بصيلات الشعر. وبالتالي يزيد من نموه ويمنع تساقطه، يمكن أيضًا استخدامه لتعزيز نمو الرموش، ويعد هذا من أهم فوائد القرنفل للرموش.

من فوائد القرنفل للشعر الجاف، أنه يحتوي على مركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد في محاربة الجذور الحرة المسببة للهيشان والجفاف والتلف، ما يؤدي إلى الحصول على شعر صحي وقوي .

يساعد زيت القرنفل في حبس الرطوبة في الشعر، لذلك فإنه يعد من المنعمات الطبيعية التي تساعد في علاج تقصف الشعر وتجعده، وبالتالي الحصول على شعر لامع وبراق، ويعد هذا من أهم فوائد زيت القرنفل للشعر المجعد.

من فوائد القرنفل للحواجب، أنه يقوي من بصيلات الشعر ، وبالتالي فإنه يعزز نموها وكثافتها ويمنع تساقطها.

فوائد القرنفل للبشرة

سنقدم في السطور التالية بعضًا من فوائد القرنفل للبشرة وكيفية استعماله:

  • يساعد القرنفل في علاج حب الشباب، وتقليل التورم والاحمرار حول المنطقة المصابة. ويمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على زيت القرنفل كعلاج موضعي على البثور أو بعد خلطه مع زيوت أخرى.
  • من فوائد زيت القرنفل للتجاعيد، أنه يساعد في تقليل ترهل الجلد ومنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ويمكن استخدامه من خلال خلط زيت القرنفل مع سيروم أو كريم التجاعيد قبل النوم.
  • يساعد القرنفل في إزالة الجلد الميت، وتحسين الدورة الدموية في الوجه، وبالتالي الحصول على بشرة نضرة ومشرقة، ويعد هذا من أهم فوائد القرنفل للوجه.

” ” قبل استعمال زيت القرنفل موضعياً يجب تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند “

فوائد زيت القرنفل للشفايف

يحتوي القرنفل على الأوجينول ، وهو مركب معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا وهو يقلل من الالتهابات كما إنه يمكن أن يساعد على تقشير الجلد الميت ويزيد من تدفق الدم ما يساعد في الحصول على شفاه ذات مظهر صحي.

” ” قبل استعمال زيت القرنفل موضعياً على الجلد يجب تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند “

فوائد مغلي القرنفل للبشرة

يمكن مسح الجلد بقطعة قطن مبللة بماء القرنفل الدافئ لتطهيره، والمساعدة في تهدئة الإجهاد التأكسدي الناتج عن التوتر والقلق. كما أنه يساعد في التئام الجروح، وتخفيف لدغات الحشرات والخدوش، ويعد هذا من أهم فوائد القرنفل للجلد.

فوائد مغلي القرنفل

فوائد القرنفل باللبن

يساعد تناول كوب من القرنفل باللبن خلال اليوم بإمداد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية مثل تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض المختلفة وتحسين صحة الأسنان والبشرة والشعر، وزيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء.

فوائد القرنفل مع الحليب قبل النوم

يساعد تناول الحليب بالقرنفل قبل النوم على تسكين آلام الجسم، ومنع الإجهاد التأكسدي. كما أن الحليب يمد الجسم بالتربتوفان، وهو حمض أميني يساعد على النوم بشكل أفضل. إذ يتحول التربتوفان إلى هرمون السيروتونين، والذي يزيد من إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم الجيد.

فوائد القرنفل مع الحليب للعقم

يُعتقد أن القرنفل قد يساعد فى تعزيز حركة الحيوانات المنوية وتحسين التبويض ويزيد من فرص المرأة في الحمل. ولكن لا توجد دراسات تدعم فاعلية القرنفل لهذا الغرض

فوائد القرنفل المطحون مع العسل

يساعد تناول مشروب القرنفل مع العسل في تعزيز الجهاز المناعي، والوقاية من العدوى والتهابات الجسم المختلفة، والأمراض، وذلك لاحتواء كليهما على مضادات الالتهابات والميكروبات والأكسدة.

فوائد القرنفل المطحون

هل القرنفل يرفع السكر؟

يساعد القرنفل في خفض مستويات السكر في الدم من خلال تحسين مقاومة الأنسولين، وتعزيز وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين.

هل القرنفل يرفع ضغط الدم؟

يساعد القرنفل في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وتحسين الدورة الدموية وتخفيف التهابات الأوعية الدموية المسببة لارتفاع ضغط الدم، ومما يساعد في خفض ضغط الدم.

هل القرنفل مخدر؟

يعد القرنفل مخدرًا طبيعيًا، يمكن استخدامه لتسكين العديد من الآلام، مثل ألم الأسنان والمفاصل والعضلات.

هل القرنفل يسبب العقم؟

لا يسبب القرنفل العقم.

هل القرنفل يصبغ الشعر؟

لا يصبغ القرنفل الشعر. ولكنه يحمى من ظهور الشيب المبكر، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي المسبب للشيب.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 101

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *