فوائد الكاكا | للرجال والنساء والأطفال

فاكهة الكاكا إحدى الفواكه التي تنتمي إلى قارة آسيا، يوجد منها أكثر من مائة نوع تختلف في الحجم واللون، وقد تختلف في الشكل قليلًا كذلك، ومع أن هذه الفاكهة ليست شائعة كالفواكه الأخرى، إلا إنها غنية بالفيتامينات والمعادن، ولها فوائد صحية متعددة، سنتعرف في هذا المقال إلى فوائد الكاكا للرجال والنساء والأطفال.

فوائد الكاكا

فوائد فاكهة الكاكا الصحية كثيرة ومتنوعة، في السطور القادمة القيمة الغذائية لحبة متوسطة من فاكهة الكاكا:

  • السعرات الحرارية: 118 سعر حراري.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الكربوهيدرات: 31 جرام.
  • السكريات: 21 جرام.
  • الألياف: 6 جرام.
  • الدهون: 0.3 جرام

كما أنها تحتوى أيضاً على :

  • الفيتامينات مثل : فيتامين أ وفيتامين ج و فيتامين هـ وفيتامين ك وفيتامين ب١ وب٢ وب٦.
  • المعادن مثل : المنجنيز والنحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.
  • حمض الفوليك.
  • مركبات نباتية مثل الفلافونويد والكاروتينات والتانين.

فوائد الكاكا للرجال

فوائد الكاكا للرجال

هناك فوائد متعددة للكاكا للرجال، في السطور القادمة بعضها:

  • مصدر للفيتامينات والمعادن : قد تمد فاكهة الكاكا الرجال ببعض الفيتامينات والمعادن المهمة لصحتهم الجسمانية والنفسية، وتجديد طاقتهم، مثل فيتامين “ج”، والمنجنيز، والفوسفور.
  • مضاد قوي للأكسدة : تحتوي الكاكا على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة مثل الكاروتينات والفلافونيد، ما يساعد على الوقاية من من كثير من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري، تساعد مضادات الأكسدة كذلك على الحماية من الأمراض السرطانية والالتهابية، كما تساعد على تحسين الأداء الجنسي والصحة الإنجابية.

فوائد الكاكا للنساء

هناك فوائد عديدة لتناول الكاكا للنساء، مثل:

  • الوقاية من الأنيميا : قد يساعد تناول الكاكا مع الأطعمة الغنية بالحديد على الوقاية من الأنيميا، إذ إنها غنية بفيتامين “ج”، الذي يحسن امتصاص المعدة للحديد الموجود بالطعام.
  • تحسين صحة القلب : قد تتعرض بعض النساء بعد انقطاع الطمث إلى الإصابة بمشكلات في القلب بسبب نقص مستوى الإستروجين في الدم، تحتوي الكاكا على حمض التانيك وحمض الجاليك، وكثير من مضادات الأكسدة الأخرى التي لها دور كبير في خفض ضغط الدم المرتفع، والوقاية من الجلطات.

فوائد الكاكا للحامل

قد تفيد فاكهة الكاكا الحامل والجنين من جوانب متعددة، في السطور القادمة بعض التفاصيل:

  • علاج الإمساك : فالإمساك عرض شائع خلال شهور الحمل الأولى، وتحتوي فاكهة الكاكا على الألياف التي تساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي، وعلاج الإمساك.
  • الوقاية من سكري الحمل : تساعد الألياف على إبطاء امتصاص السكر من الطعام، ما يقي من ارتفاع السكر في الدم فجأة بصورة كبيرة، تساعد الألياف كذلك على زيادة إفراز الإنسولين في الدم.
  • تغذية الجنين : تمد فاكهة الكاكا الجنين ببعض العناصر الغذائية الضرورية لنموه، مثل حمض الفوليك، وفيتامين ج، والنحاس، والمنجنيز.

فوائد الكاكا للأطفال

الكاكا من الفواكه التي لها فوائد عديدة للأطفال، مثل:

  • تغذية الأطفال وإمدادهم بالفيتامينات والمعادن : الكاكا من الفواكه لذيذة المذاق، ما يجعل الأطفال يتناولونها بسهولة، فتمدهم بكثير من العناصر الغذائية المهمة كفيتامين “ج”، وفيتامين “أ”، والمنجنيز.
  • تقوية المناعة : الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، ويساعد فيتامين “ج” الموجود بالكاكا على تقوية المناعة ضد الأمراض المعدية، كما تساعد مضادات الأكسدة على مقاومة الأمراض المناعية.
  • تحسين صحة الجهاز البصري : تحتوي الكاكا على فيتامين “أ” الضروري لصحة العين، كما يساعد فيتامين “أ” كذلك على الوقاية من أمراض العين ومشكلات الإبصار عند الأطفال.

فوائد الكاكا للرضع

الكاكا من الفواكه التي يمكن تقديمها للرضع بعد تمام الشهر السادس، إذا تحملها الرضيع ولم يتحسس منها، إذ إنها تمده بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والألياف.

فوائد الكاكا على الريق

فوائد الكاكا للشعر

تناول الكاكا يغذي الشعر بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، إذ إنها تصل إلى بصيلات الشعر عبر الدم. وأما عن فوائد استخدام الكاكا في الوصفات للشعر فهى:

  • تغذية الشعر: إذ تمد الكاكا بصيلات الشعر بفيتامين ج، وفيتامين أ، والنحاس، والمنجنيز.
  • حماية الشعر من آثار الأكسدة: تدمر الأكسدة الشعر وتتلفه، وتعد الكاكا من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة.
  • تنظيم إفرازات فروة الرأس للدهون : تحتوي الكاكا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل أ وب وج وتساعد هذه الفيتامينات على تنظيم إنتاج الزيوت الطبيعية فى فروة الرأس.

فوائد الكاكا للبشرة

أفضل طريقة للحصول على فوائد الكاكا للبشرة تكون خلال تناولها، وفي السطور القادمة فوائد استخدامها موضعيًا في الوصفات:

  • تغذية البشرة: إذ تمد الكاكا البشرة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
  • مقاومة علامات تقدم البشرة في العمر: إذ إنها غنية بالفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل فيتامين “ج”، وفيتامين “أ”.
  • مفيدة للبشرة الدهنية: من فوائد الكاكا للبشرة الدهنية أنها تساعد على تنظيم إفراز البشرة للدهون، ما يقي من الحبوب والبثور.

فوائد الكاكا للتخسيس

الكاكا من الفواكه قليلة السعرات الحرارية، ما قد يساعد على عدم اكتساب الوزن، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الكاكا على كمية جيدة من الألياف، تساعد الألياف على الشعور بالامتلاء والشبع، ما يقلل الشهية للطعام، كما أنها تقلل امتصاص السكريات من الأمعاء، ما يحد من ارتفاعها في الدم فجأة بصورة كبيرة.

فوائد الكاكا للرجيم

يمكن تناول الكاكا في أنواع متعددة من الرجيم، كنظام الصيام المتقطع، ونظام باليو الغذائي، والأنظمة التي تهدف إلى تقليل السعرات الحرارية.

فوائد الكاكا للقولون

قد تساعد الكاكا على تحسين صحة القولون بطرق متعددة، حيث أن:

  • الكاكا غنية بالألياف التي تحسن حركة الجهاز الهضمي، ما يقي من الإمساك.
  • تحتوي الكاكا على مضادات الأكسدة والالتهابات التي تقاوم التهاب القولون المزمن.

فوائد الكاكا للكبد

قد تساعد الكاكا على تحسين صحة الكبد، والوقاية من بعض أمراضه ، حيث:

  • تساعد الكاكا على تقليل مستوى الدهون والكوليستيرول في الدم، بسبب وجود الألياف الذائبة بها، إذ ترتبط هذه الألياف بالدهون وتساعد على إخراجها من الجسم.
  • تحتوي الكاكا على كميات كبيرة من فيتامين ج، وهو مضاد قوي للأكسدة والالتهابات، يساعد على حماية الكبد من الالتهاب.

فوائد الكاكا للبروستاتا

تحتوي الكاكا على كميات كبيرة من فيتامين ج وهو مضاد قوي للأكسدة، كما تحتوي على مواد أخرى مضادة للأكسدة والالتهابات، تقاوم هذه المواد تأكسد الخلايا الذي قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة، وأمراض سرطانية، لذا قد تساعد الكاكا على مقاومة سرطان البروستاتا وهو أحد أنواع السرطان الشائعة بين الرجال.

فوائد الكاكا للإمساك

الكاكا فد تخفف من الإمساك، وهي مفيدة للوقاية منه كذلك، إذ إنها تحتوي على الألياف الذائبة التي تمتص الماء من الأمعاء، فتجعل قوام البراز لينًا، كما أنها تحسن حركة الأمعاء والقولون.

فوائد الكاكا لكمال الأجسام

يحتاج متدربو كمال الأجسام إلى الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما يحتاجون إلى الأطعمة الغنية بالبروتين، قد توفر الكاكا لمتدربي كمال الأجسام بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية، مثل فيتامين “ج”، وفيتامين “ب6″، وفيتامين “أ”، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والنحاس.

فوائد الكاكا للتخسيس

فوائد الكاكا لمرضى السكري

الكاكا قد تكون من الفواكه المفيدة لمرضى السكري لأكثر من سبب، حيث:

  • تحتوي قشور ثمرة الكاكا على فلافونيدات، وهي مواد أُثبت علميًا أن لها خصائص مضادة للسكري وللأكسدة.
  • تشير الدراسات إلى أن تناول الكاكا قد يقلل مضاعفات السكري وذلك يرجع لمحتواها من مضادات الأكسدة.
  • تحتوي الكاكا على الألياف التي تحد من امتصاص السكريات من المعدة، فتقلل مستواها في الدم، كما أن لها دور في رفع مستوى الإنسولين.

فوائد الكاكا للغدة الدرقية

تشير إحدى الدراسات التي أجريت على بعض النساء المصابات بسرطان الغدة الدرقية أن تناول الكاكا النيئة بانتظام قد يساعد على تحسين بعض الحالات، كما تشير دراسات أخرى أنه قد يساعد على الوقاية من المرض.

من ناحية أخرى قد يكون للكاكا دور في الوقاية من التهاب الغدة الدرقية، إذ إنها غنية بمضادات الالتهابات والأكسدة.

فوائد الكاكا للتبول اللاإرادي

ليس للكاكا دور مباشر في علاج التبول اللاإرادي، إذ أنه قد يكون ناتجًا عن أسباب متعددة، بعضها قد يكون عضويًا، وبعضها قد يكون نفسيًا، لكن قد يساعد تناول الكاكا على مقاومة التهاب المسالك البولية، الذي قد تؤدي إلى مشاكل التبول، إذ تحتوي الكاكا على مواد مقاومة للالتهابات مثل فيتامين ج وفيتامين أ والكاروتينات والفلافونيد.

فوائد الكاكا للجنس

مضادات الأكسدة من المواد التي تحسن الأداء الجنسي عند الرجال، إذ أن الأكسدة قد تؤدي إلى تلف الخلايا ما قد يؤثر سلباً على الصحة الجنسية للرجل، تحتوي الكاكا على الكاروتينات والفلافونيدات التي لها دور كبير في مقاومة الأكسدة.

فوائد الكاكا للتبويض

قد تكون مشكلات التبويض أحيانًا ناتجة عن التهابات، قد يساعد تناول الكاكا على مقاومة الالتهاب بسبب غناها بفيتامين ج، ما يساهم بطريقة غير مباشرة في تعزيز التبويض.

فوائد الكاكا قبل التمرين

قد يساعد تناول الكاكا قبل التمرينات الرياضية على تحسين مستويات الطاقة، إذ إنها تحتوي على كميات مقبولة من السكريات غير المعقدة.

فوائد الكاكا على الريق

قد يساعد تناول الكاكا على الريق على التخسيس، إذ إنها غنية بالألياف ما يجعلها تُشعر بالشبع والامتلاء، كما قد تساعد أيضًا على تحسين حركة الجهاز الهضمي.

فوائد عصير الكاكا

الحصول على الكاكا في صورة عصير قد يقدم للشخص كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، لكن في هذه الحالة يجب الانتباه إلى أنها قد تحتوي على كميات كبيرة من سكر الفواكه، ما قد يكون غير مناسب لبعض الناس، مثل:

  • من يلتزمون بحمية غذائية تهدف إلى فقدان الوزن الزائد.
  • الأطفال الرضع الأقل من عام.
  • مرضى السكري.

فوائد عصير الكاكا

فوائد بذور الكاكا

ليس هناك ضرر من تناول بذور الكاكا الناضجة، بل تفيد بعض التجارب الشعبية أن بعض فوائد الكاكا الصحية قد ترجع إلى البذور، لكن ينصح بتوخي الحذر عند تناولها بكميات كبيرة، إذ ربما يكون لدى بعض الناس حساسية منها.

هل الكاكا تزيد الوزن؟

لا، تناول الكاكا بكميات معتدلة لا يزيد الوزن، بل يمكن تناولها فى أنظمة إنقاص الوزن.

هل الكاكا ترفع السكر؟

تناول الكاكا بكميات معتدلة لا يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بصورة مفاجئة وكبيرة.

هل الكاكا تسبب الإمساك؟

لا تسبب الكاكا الإمساك، بل قد تساعد على علاج الإمساك وتحسين حركة الجهاز الهضمي كذلك.

هل الكاكا ترفع الضغط؟

لا، بل قد تساعد الكاكا على خفض الضغط المرتفع، وتساعد كذلك على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

هل الكاكا تدر البول؟

أجل ، قد تساعد الكاكا على إدرار البول.

هل الكاكا مضر للحامل؟

لا تضر الكاكا الحامل، بل قد تفيدها وتفيد جنينها طالما يتم تناولها بكميات معتدلة.

هل الكاكا مسموح في الكيتو؟

لا يفضل تناول الكاكا لمن يتبعون نظام الكيتو الغذائي لأنها تحتوي على الكربوهيدرات.

هل الكاكا من الموالح؟

فاكهة الكاكا يتم تصنيفها ضمن العائلة النباتية المعروفة باسم الأبنوسية (Ebenaceae) وهى تختلف عن العائلة النباتية للموالح والمعروفة باسم السذابية (Rutaceae).

الكاكا تشبه الموالح فى أنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج.

هل يؤكل قشر فاكهة الكاكا؟

نعم، وله فوائد صحية كثيرة، إذ إنه غني بالكاروتين.

الكاكا كم سعرة حرارية؟

تحتوي حبة متوسطة من الكاكا على 118 سعر حراري.

المصادر

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 38

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *