فوائد الكرنب | للتخسيس والسكر والالتهابات

الكرنب أحد أشهر الخضراوات الورقية، ينتمي إلى العائلة الصليبية التي تضم الكرنب والقرنبيط واللفت والبروكلي، يوجد أنواع متعددة من الكرنب تختلف في اللون، إذ يوجد منه الأحمر والأخضر والبنفسجي، كما تختلف بعض الأنواع في ملمس الأوراق، إذ إن بعض الأنواع ناعمة وملساء، وبعضها متعرجة، يحتوي الكرنب على مجموعة كبيرة ومميزة من العناصر الغذائية، وفي الوقت ذاته سعراته الحرارية قليلة، سنتعرف في هذا المقال إلى فوائد الكرنب.

فوائد الكرنب

يحتوي الكرنب على عناصر غذائية متعددة، في السطور القادمة القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الكرنب:

  • السعرات الحرارية: 25 سعر حراري.
  • البروتين: 1.3 جرام.
  • الكربوهيدرات: 6 جرام.
  • الدهون: 0.1 جرام.
  • الألياف: 2.5 جرام.

كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر التالية:

  • فيتامين (ج).
  • الكالسيوم.
  • فيتامين (ب6).
  • الحديد.
  • المغنسيوم.
  • فيتامين (ك).
  • حمض الفوليك.
  • المنجنيز.
  • البوتاسيوم.
  • فيتامين أ.
  • الحديد.
  • الريبوفلافين.
  • مضادات الأكسدة مثل البوليفينول.
  • مركبات الكبريت.

فوائد الكرنب للرجال

فوائد الكرنب للرجال

يفيد تناول الكرنب الرجال كثيرًا، وفي السطور القادمة تفاصيل ذلك:

تحسين صحة القلب : يحتوي الكرنب خاصةً الأحمر على مواد تسمى الأنثوسيانين هذه المواد لها دور في تقوية القلب وتحسين صحته، بالإضافة إلى ذلك قد يساعد الكرنب على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ما يساعد على الوقاية من الترسبات التي قد تحدث في الأوعية الدموية وتسبب الجلطات.

خفض ضغط الدم المرتفع :يحتوي الكرنب على كميات وفيرة من البوتاسيوم، ما يساعد على إخراج الصوديوم من الجسم، وخفض ضغط الدم المرتفع.

فوائد الكرنب للحامل

يفيد الكرنب الحامل كثيرًا، وفي السطور القادمة تفاصيل ذلك:

مصدر لحمض الفوليك: يمد الكرنب الحامل بحمض الفوليك المهم لها للوقاية من الأنيميا، والمهم كذلك لجنينها لحمايته من العيوب الخلقية.

الوقاية من سكري الحمل: يحتوي الكرنب على الألياف التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

تقوية المناعة: الكرنب غني بفيتامين (ج) الذي يقوي مناعة الجسم ضد الأمراض المعدية، إذ تكون الحامل أكثر عرضة للعدوى خلال الحمل.

علاج تورم الأطراف: تورم الأطراف أمر شائع في الحمل، وضع أوراق الكرنب على الطرف المتورم يساعد على تخفيف الألم وعلاج التورم، إذ يمتص ورق الكرنب الماء والأملاح من العضو المتورم.

فوائد الكرنب للبشرة

الكرنب من الخضروات المفيدة للبشرة، إذ أنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين (ج)، وفي السطور القادمة أهم فوائده للبشرة:

مقاومة التجاعيد: إذ إن مضادات الأكسدة تقاوم تأثير العوامل البيئية المسببة للتجاعيد كالأشعة فوق البنفسجية، ودخان السجائر، والملوثات الكيميائية.

ترطيب البشرة: إذ إن الكرنب غني بفيتامين (ج) وهو أحد العناصر الضرورية لإنتاج الكولاجين وهو عنصر مهم لترطيب البشرة ومرونتها كذلك.

علاج التهابات البشرة: إذ إن أوراق الكرنب تعمل كملطف ومهدئ للبشرة في بعض الحالات، كالإكزيما والحساسية الجلدية وحروق الشمس.

فوائد الكرنب للشعر

يساعد الكرنب على نمو الشعر وتقليل تساقطه، إذ إنه غني بفيتامين (أ) الذي يحفز نمو الشعر ويقاوم الأكسدة التي تحدث بسبب الشمس، والكلور الموجود في الماء، والملوثات الكيميائية، كما يمد الكرنب الشعر بمجموعة مميزة من الفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر وتقاوم التساقط والجفاف والتقصف.

فوائد الكرنب للمعدة

يحتوي الكرنب على مواد تسمى الفيتوستيرول بالإضافة إلى الألياف غير الذائبة، هذه المواد تساعد على نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، تساعد البكتيريا المفيدة على مقاومة البكتيريا المضرة والأنواع الأخرى من العدوى، كما تساعد على امتصاص العناصر الغذائية، وتحسن حركة الجهاز الهضمي وتقاوم الإمساك وعسر الهضم.

فوائد الكرنب للكبد

يحتوي الكرنب على مضادات أكسدة قوية كالكامبيفرول تقاوم الالتهابات المزمنة التي قد تحدث في الكبد، كما تقاوم السرطان.

فوائد الكرنب للالتهابات

الالتهابات ليست دائمًا شيئًا سيئًا، بل قد تكون علامة تشير إلى إصابة الجسم بعدوى، لكن الالتهابات المزمنة أمر خطير، وقد تؤدي في النهاية لأمراض مزمنة وشديدة الخطورة كالسكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل، وأحيانًا إلى أمراض مناعية وسرطانية، يحتوي الكرنب على مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة والالتهابات، أهمها الكامبيفرول والسلفورافان، ما يقوي الجسم ضد الالتهابات.

فوائد الكرنب الابيض

فوائد الكرنب للتخسيس

الكرنب غني بالألياف ما يجعله يرتبط بالطعام الموجود في المعدة ويملأها، فيُشعر بالشبع ويقلل الرغبة في تناول الطعام، ما يقلل من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، ويساعد على إنقاص الوزن، كما يناسب الكرنب أنواعًا عديدة من الأنظمة الغذائية، منها:

  • الأنظمة النباتية.
  • نظام باليو الغذائي.
  • أنظمة تقليل السعرات الحرارية.
  • الكيتو.

فوائد الكرنب للجنس

تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول الكرنب قد يحسن من الصحة الجنسية للرجال والنساء، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة مميزة من الفيتامينات والمعادن أهمها فيتامين (ب6) الذي له دور في تنظيم بعض الهرمونات الجنسية، كما يحتوي على المغنسيوم الذي يساعد على تعزيز هرمون التستوستيرون ، وتنظيم الناقلات العصبية مثل الدوبامين والأبينفرين التى تلعب دوراً فى الرغبة الجنسية.

فوائد ورق الكرنب للعظام

يساعد ورق الكرنب على نمو العظام وقوتها، إذ إنه غني بالكالسيوم العنصر الأكثر أهمية لصحة العظام والأسنان، كما يحتوي على المغنسيوم وفيتامين (ج) وفيتامين (ك)، وكلها عناصر مهمة تساعد على امتصاص العظام لعنصر الكالسيوم.

فوائد الكرنب الأحمر

يحتوي الكرنب الأحمر على نفس العناصر الغذائية الموجودة بالكرنب الأخضر، لكنه يحتوي على تركيزات أعلى من مادة الأنثوسيانين وهي مادة صبغية حمراء تكسب الكرنب الأحمر لونه، ولهذه المادة مزايا خاصة كمقاومة الالتهابات والأكسدة ودعم صحة القلب.

فوائد الكرنب الأحمر للكلى

الكرنب الأحمر يحتوي على كميات كبيرة من الماء ما يساعد على إدار البول وخروج البول والسموم من الجسم، كما أنه غني بفيتامين (ج) الذي يساعد على إذابة حصوات الأوكسالات، أيضًا تساعد مضادات الأكسدة على مقاومة التهاب الكلى.

فوائد الكرنب الأحمر لمرضى السكري

يحتوي الكرنب على الألياف غير الذائبة التي تبطئ امتصاص الكربوهيدرات في الدم، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء ما يفيد مرضى السكري.

فوائد الكرنب الاحمر

فوائد الكرنب البنفسجي

يحتوي الكرنب البنفسجي على 30% أكثر من فيتامين (ج) من الكرنب الأخضر، ما يجعله أكثر تأثيرًا في ما يلي:

  • تقوية المناعة: إذ إن فيتامين (ج) له خواص مضادة للبكتيريا والفيروسات كما أنه مقاوم للأكسدة.
  • تحسين صحة البشرة: إذ إن إنتاج الكولاجين يعتمد على وجود فيتامين (ج).
  • مقاومة الأنيميا: إذ يساعد فيتامين (ج) على امتصاص عنصر الحديد.

فوائد الكرنب الأبيض

تحتوي أوراق الكرنب البيضاء على نفس العناصر الغذائية الموجودة بأوراق الكرنب الخضراء لكنها تكون أقل في نسبة الكلوروفيل، ويرجع ذلك إلى عدم تعرض الأوراق الداخلية للضوء بشكل كافٍ لإنتاج كميات من الكلوروفيل تسمح بتحول الأوراق للون الأخضر.

فوائد عصير الكرنب

يحتوي عصير الكرنب على نفس المواد الفعالة الموجودة بالكرنب، وله نفس المزايا الصحية، لكن العصير قد يقدم كميات أكبر منها، كما أنه يمكن تعزيز مزاياه عن طريق إضافة أنواع أخرى من الخضروات إليه كالجرجير.

فوائد شوربة الكرنب

قد يحتوي حساء الكرنب على بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة بأوراق الكرنب لكن بالطبع بتركيزات أقل، لكن يشيع استخدام الحساء في التخسيس السريع، إذ إن هناك نظام غذائي يسمى نظام حساء الكرنب، يعتمد على تناول حساء الكرنب فقط لمدة أسبوع، مع إضافة كميات صغيرة نوع آخر من الطعام يوميًا، وتشير التجارب أنه يمكن فقدان أكثر من 4 كيلو جرام خلال هذا الأسبوع، لكن هذا النظام لا يصلح كحمية غذائية طويلة الأجل، إذ إنه يتسبب في فقدان الكتلة العضلية وماء الجسم مع الدهون، كما أنه قد يتسبب في فقدان الجسم لعناصر مهمة.

فوائد شوربة الكرنب

هل الكرنب يزيد الوزن؟

الكرنب لا يزيد الوزن.

هل الكرنب مضر للقولون؟

بعض الناس قد يصابون بانتفاخ عند تناول الكرنب بكميات كبيرة.

هل الكرنب يرفع الضغط؟

لا، بل يساعد على انخفاضه.

هل الكرنب مضر للحامل؟

لا، بل يفيدها كثيرًا.

الكرنب كم سعر حراري؟

كل 100 جرام من الكرنب تحتوي على 25 سعر حراري.

هل الكرنب هو الملفوف؟

نعم، الملفوف أحد أسماء الكرنب.

المصادر

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 38

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *