فوائد الجرجير للحامل والجنين | محاذير تناول الجرجير

الجرجير من الخضروات الورقية الخضراء، يدخل تحت عائلة البروكلي واللفت والقرنبيط والكرنب، يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الحامل وجنينها، في هذا المقال سنتعرف إلى أهم فوائد الجرجير للحامل، وما هي المحاذير من تناوله خلال فترة الحمل.

فوائد الجرجير للحامل

يحتوي الجرجير على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين “أ”، وفيتامين “ج”، و”ك”، بالإضافة أيضاً إلى الكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك، ولكل عنصر من هذه العناصر فائد صحية للحامل والجنين، ولهذا سنستعرض في السطور التالية فوائد أكل الجرجير للحامل، وما هي القيمة الغذائية الموجودة به:

القيمة الغذائية للجرجير للحامل

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الموثوقة من وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، فإن كوبًا واحدًا من الجرجير (20 جرام) يحتوي على ما يقرب من 4 – 5 سعرات حرارية، بالإضافة إلى توفيره:

  • 0.516 جرام من البروتين.
  • 0.132 جرام من الدهون.
  • 27.7 % من الاحتياج اليومي لفيتامين “ك”.
  • 3.2 % من الاحتياج اليومي للكالسيوم.
  • 2.5 % من الاحتياج اليومي لفيتامين “ج”.

يحتوي الجرجير أيضًا على فيتامين “أ”، والكالسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، وفيتامين “هـ”، والثيامين والريبوفلافين، وفيتامين “ب 6″، والمغنيسيوم، والفوسفور.

فوائد الجرجير للحامل والجنين

فيما يلي بعض فوائد الجرجير للحامل والجنين، تعرفي إليها:

١. تعزيز جهاز المناعة للحامل

يحتوي الجرجير على فيتامين “ج”، ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في منع تلف الخلايا من الجذور الحرة، ومكافحة العدوى، وزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، ما يؤدي إلى تعزيز جهاز المناعة، وتقويته، وحماية الجسم من الأمراض المختلفة.

٢. الوقاية من السمنة

يحتوي الكوب الواحد من الجرجير على 4 أو 5 سعر حراري، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية التي تشعرك بالشبع والامتلاء، وبالتالي يساعد في التحكم في الوزن والوقاية من السمنة.

٣. الحفاظ على صحة عظام الحامل وجنينها

يحتوي الجرجير على الكالسيوم، الذي يساعد في الحفاظ على صحة عظامك وأسنانك، ومنعها من الهشاشة والتكسر، كما أنه أيضاً يساعد في بناء عظام الجنين وأسنانه، ونمو قلبه وأعصابه وعضلاته، وتطوير الإيقاع الطبيعي للقلب.

٤. الوقاية من خطر النزيف في أثناء الولادة

يحتوي الجرجير على فيتامين “ك”، وهو ضروري لتخثر الدم، ومساعدة الجروح على الالتئام، وبالتالي الوقاية من خطر النزيف خلال الولادة.

٥. الوقاية من مرض السكري

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم عن طريق تحفيز امتصاص الجلوكوز في الخلايا، بالإضافة إلى أنها تقلل مقاومة الإنسولين، ما يساعد في الوقاية من الإصابة بسكري الحمل.

٦. الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يحتوي الجرجير على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، حيث تساعد هذه المعادن على خفض ضغط الدم عن طريق موازنة السوائل في الجسم، وإطلاق الصوديوم خارج الخلايا ومساعدة الشرايين على التوسع، وتثبيط تراكم الصفائح الدموية.

٧. الوقاية من فقر الدم

يحتوي الجرجير على الحديد، والذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على مستوى الهيموجلوبين صحيًا في الدم. كما يحتوي الجرجير أيضًا على فيتامين “ج”، والذي يساعد في امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية بالحديد.

٨. نمو العينين والجهاز العصبي للجنين

يحتوي الجرجير على فيتامين “أ”، وهو ضروري لنمو الجهاز العصبي للجنين، والجهاز التنفسي والعينين والقلب. كما أنه يحتوي أيضاً على كاروتينات اللوتين وزياكسانثين، وهما ضروريان للحفاظ على صحة العين لدى الحامل.

فوائد الجرجير للحامل والجنين

فوائد الجرجير للحامل في الشهور الأولى

يحتوي الجرجير على الألياف الغذائية وحمض الفوليك، ولهذان العنصران فوائد صحية للحامل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى:

الوقاية من الإمساك:

يحدث الإمساك في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون في الدم، ما يؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء.

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تنظيم عملية الهضم وحركة الأمعاء، وبالتالي الوقاية من الإمساك.

الوقاية من الإصابة بعيوب الحبل الشوكي للجنين:

يحتوي الجرجير على حمض الفوليك، والذي يساعد في الوقاية من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، مثل: السنسنة المشقوقة. خاصة عند تناوله في الشهور الأولى بجانب مكملات حمض الفوليك.

أضرار الجرجير على الحامل

يُعد تناول الجرجير بالنسبة للحامل آمنًا بشكلٍ عام، ولكن سنوضح فيما يلي محاذير تناول الجرجير للحامل، مثل:

التفاعلات الدوائية مع الجرجير:

  • إذا كانت الحامل تتناول مميعات الدم، كالوارفارين، فيجب عليها تناول الجرجير تحت الإشراف الطبي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “ك”.
  • إذا كانت الحامل تتناول أدوية علاج الذبحة الصدرية التي تحتوي على النترات، فيجب عليها تناول الجرجير تحت إشراف الطبيب، لأنه يعد من الأطعمة الغنية بالنترات.

التخزين الخاطئ لعصير الجرجير:

إذا خزن عصير الجرجير في درجات حرارة عالية، فسيؤدي ذلك إلى تراكم البكتيريا، والتي ستساعد في تحويل النترات إلى نتريت. ويمكن أن تكون المستويات العالية من النتريت ضارة.

لهذا السبب، يجب على الحامل حفظ العصائر التي تحتوي على النترات فى درجات حرارة منخفضة، بما في ذلك عصير الجرجير، أو تناوله طازجًا لمنع تراكم البكتيريا.

آثار جانبية أخرى للجرجير:

قد يؤدي الإفراط في تناول الجرجير إلى زيادة النترات في الجسم، وبالتالي قد يزيد من خطر:

  • الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • الإصابة بقرح المعدة أو الأمعاء.
  • الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

هل الجرجير يفتح الرحم؟

لا يسبب تناول الجرجير فتح الرحم.

هل الجرجير يسبب الإجهاض؟

أشارت بعض الدراسات الطبية القديمة أن الإفراط في تناول الجرجير، قد يؤدي إلى الإجهاض المبكر بسبب تناول كميات كبيرة من النترات. لكن ما زالت هذه الدراسات بحاجة إلى مزيد من الأبحاث، حيث أبلغت دراسة واحدة فقط على البشر عن وجود ارتباط بين زيادة النترات في الدم والإجهاض.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *