فوائد الكمون للحامل والجنين

التوابل من الأطعمة التي لا غنى عنها في معظم البيوت العربية، التوابل في بيوتنا ليست لطبخ الطعام فقط، وإنما لها تاريخ حافل في الطب الشعبي، إذ تُستخدم في حل كثير من المشكلات الصحية منذ آلاف السنين، الكمون أحد أشهر التوابل ويُستخدم في كثير من الوصفات، ما يجعلنا نتناوله يوميًا تقريبًا، لكن خلال الحمل قد تخاف الحامل أن يضرها الكمون أو غيره من التوابل، إذ إن بعض التوابل تشتهر بأن لها آثار جانبية خلال الحمل، سنتعرف في هذا المقال إلى فوائد الكمون للحامل والجنين، وأضراره.

فوائد الكمون للحامل

الكمون من التوابل مرتفعة القيمة الغذائية، إذ إنه يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن، سنتعرف في السطور القادمة إلى المعلومات الغذائية لكل ملعقة صغيرة من بذور الكمون:

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

  • السعرات الحرارية: 7.88 سعر حراري.
  • البروتين: 0.37 جرام.
  • الدهون: 0.47 جرام.
  • الكربوهيدرات: 0.93 جرام.
  • الكالسيوم: 19.8 ملليجرام.
  • الحديد: 1.39 ملليجرام.
  • المغنسيوم: 7.69 ملليجرام.

الكمون كذلك غني بمضادات الأكسدة التي تجعل له فوائد صحية عديدة.

فوائد الكمون للحامل والجنين

الكمون من الأطعمة التي لها فوائد للحامل والجنين، في السطور القادمة بعض فوائد شرب الكمون للحامل، وتناوله:

تحسين الهضم

تحسين الهضم من أشهر فوائد الكمون، إذ أنه يحفز إنتاج الإنزيمات الهاضمة في المعدة، كما إنه يحفز إفراز الصفراء من الكبد، تساعد الصفراء على هضم الدهون وبعض المواد الأخرى، كثير من الحوامل يعانين خلال الحمل من سوء الهضم بسبب ارتفاع معدل الهرمونات الأنثوية.

تقوية المناعة

يحتوي الكمون على كثير من مضادات الأكسدة مثل التربينات والفينولات والفلافونيدات والقلويدات، هذه المواد تساعد على تقوية المناعة ضد كثير من الأمراض المعدية، والأمراض الالتهابية، والأمراض المناعية، وهذا ما تحتاج إليه الحامل بشدة، تساعد مضادات الأكسدة كذلك على حماية الحامل والجنين من الأمراض السرطانية.

الوقاية من سكر الحمل

قد يساعد الكمون على الوقاية من مرض السكر خلال الحمل عن طريق خفض مستوى السكر في الدم خاصةً بعد تناول الطعام، لذا إذا كنتِ عرضة لسكر الحمل، كأن تكوني أصبتِ به في الحمل السابق، أو تعانين زيادة الوزن، أو ظهر لديكِ في التحاليل الروتينية أي نتائج غير طبيعية، فيمكنك تناول الكمون بانتظام.

خفض مستوى الدهون في الدم

تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول الكمون قد يساعد على خفض مستوى الكوليستيرول والدهون الثلاثية في الدم، والسبب وراء هذا الأمر ما زال قيد الدراسة.

الوقاية من النزلات المعوية

يحتوي الكمون على مواد تسمى الميجالوميسين لها خواص مضادة للبكتيريا والفطريات، قد تساعد على القضاء على بعض الميكروبات الموجودة بالطعام، ما قد يقي الحامل من التعرض لتسمم الطعام أو النزلات المعوية.

فوائد الكمون للحامل والجنين

المساعدة على خسارة الوزن الزائد

الحامل عرضة لاكتساب الوزن بشكل طبيعي، ولكن بعض الحوامل قد يزداد وزنهن بصورة كبيرة، تشير الدراسات إلى أن تناول الكمون بانتظام مع الزبادي لمدة ثلاث شهور، قد يساعد على خسارة الوزن الزائد، وذلك لأنه قد يسد الشهية، ويضبط مستوى الإنسولين في الدم، ما يرفع معدلات الحرق.

فوائد الكمون للحامل لفقر الدم

قد يساعد الكمون على علاج فقر الدم “الأنيميا“، والوقاية منها، وذلك لأن كل ملعقة صغيرة من الكمون تحتوي على 1.4 ملليجرام من الحديد، وهذا يمثل 17.5 % تقريبًا من حاجة الحامل اليومية للحديد، يدخل الحديد في تركيب الهيموجلوبين الذي يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء، وينقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة.

فوائد الكمون للغازات للحامل

طرد الغازات أحد أشهر فوائد الكمون المغلي للحامل، إذ إنه يحسن الهضم كما ذكرنا من قبل عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة والصفراء، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للميكروبات فيقتل الميكروبات التي تسبب الغازات للحامل، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحسن وظائف الجهاز الهضمي.

يحتوي كذلك الكمون على زيوت طيارة تساعد على طرد الغازات، ويسهل الحصول عليها عن طريق تحضير مشروب الكمون.

فوائد الكمون للحامل في الأشهر الأولى

يحتوي الكمون على بعض المواد التي قد يكون لها فوائد خلال ثلث الحمل الأول، في السطور القادمة بعض التفاصيل:

علاج الإمساك

الإمساك عرض شائع جدًا بين الحوامل، خاصةً في الشهور الأولى، وقد يتسبب لبعضهن في مضاعفات خطيرة، كالإمساك المزمن والبواسير، قد يساعد الكمون مع العادات الصحية كشرب الماء بكثرة وتناول الخضراوات والفواكه على علاج هذه المشكلة، إذ إن الكمون غني بمواد تساعد على التبرز كالزيوت الطيارة.

تغذية الجنين

يحتوي الكمون على بعض الفيتامينات والمعادن التي قد تصل للجنين عن طريق الحبل السري وتغذيه، مثل الكالسيوم والمغنسيوم والحديد.

أضرار الكمون على الحامل

قد يكون لتناول كميات كبيرة من الكمون بعض الأضرار، في السطور القادمة بعضها:

  • الحموضة: قد يتسبب تناول كمية كبيرة من الكمون في إصابة البعض بالحموضة، خاصة لمن يعانون ارتجاع المريء.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: الكميات الكبيرة من الكمون قد تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهو ما يمثل خطرًا على الحمل والجنين.
  • التجشؤ: تناول الكمون قد يتسبب في التجشؤ المستمر، وهذه مشكلة تعانيها في الأصل كثير من الحوامل.
  • خفض مستوى السكر في الدم: قد يتسبب الكمون في خفض مستوى السكر في الدم وهو ما يمثل خطرًا على الحوامل اللائي يعانين انخفاض مستوى السكر في الدم، لكنه قد يكون مفيدًا لمن يعانون ارتفاع السكر.

هل شرب الكمون يساعد على الولادة؟

كثير من الوصفات الشعبية القديمة تنصح بتناول مشروب الكمون لتحفيز الطلق وتسريع الولادة. لكن ليست هناك أي أدلة علمية أن للكمون دور حقيقي في هذا الأمر.

هل شرب الكمون يسبب الإجهاض؟

في الطب الشعبى ، كان يتم استخدم الكمون لتحفيز الإجهاض ، ولذلك ينصح البعض بتجنب تناول الكمون أثناء الحمل. ومع ذلك ، فإن البعض لا يدرج الكمون كعشب يجب تجنبه أثناء الحمل. ولذلك يجب مراجعة الطبيب للتأكد ما إذا كان من الآمن لك استخدام الكمون أثناء الحمل.

هل الكمون يؤدي الى العقم؟

لا، ليست هناك أي أدلة علمية على هذا الأمر، بالإضافة إلى ذلك التجارب الحياتية تشير إلى أن هذا الأمر ليس صحيح.

هل الكمون يرفع الضغط للحامل؟

لا، الكمون لا يرفع الضغط للحامل، إلا إذا كان مغشوشًا بملح الطعام “الصوديوم”، لذا من الأفضل شراء حبوب الكمون وطحنها في المنزل.

هل الكمون يحرق الدهون للحامل؟

قد يساعد الكمون فى عملية هضم الدهون التى يتم تناولها لأنه يساعد على إفراز الصفراء من الكبد وتشير بعض الدراسات السريرية إلى أن مكملات الكمون قد تساعد في تعزيز فقدان الوزن والتخلص من الدهون.

هل الكمون مدر للبول للحامل؟

نعم، قد يساعد الكمون على إدرار البول في بعض الحالات.

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 22

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *